غرزة الخيمة هي الغرزة الأكثر شيوعًا في التطريز بالإبرة، وهذه الغرزة المائلة تخاط من اليسار الأسفل إلى اليمين العلوي، وتسمى أصغر غرز الخيمة النقطة الصغيرة.
الغرزة المعقدة تتكون من غرزتين إحداهما قطرية تخاط من أسفل اليسار إلى أعلى اليمين، أما الأخرى فهي غرزة خيمة معكوسة لربط الغرزة القطرية مع التيل.
بعض الغرز الشائعة في التطريز بالإبرة تتم خياطتها على قطعة من قماش شبكي (التيل). وتبين الرسومات هذه الغرز، وكيف يتم عمل كل غرزة. وتم استخدام نفس لون الخيط لكل نوع من الغرز في الصورة والرسومات.
الغرزة المتعارضة تتكون من غرزتين منفصلتين تخاط الأولى من اليمين الأسفل إلى اليسار العلوي، والثانية من اليسار الأسفل إلى اليمين العلوي متقاطعة مع الغرزة الأولى.
بارجيللو أو فلورنتين تتكون من غرز رأ سية، ويمكن أن تقوم الخياطة بتغيير طول الغرزة وترتيبها لعمل تصميمات الخطوط المتعرجة.

التَّطْريز بالإبرة شكل من التطريز تتم فيه حياكة الغُرَز خلال الفراغات أو المربعات لقماش بعيون شبكية يُسمَّى التيل وتُستخدم في الملابس، والصور، والتنجيد، وفي العديد من الأشياء الأخرى. وقد عرف التطريز بالإبرة من قبل بقماش النجود.

وقد يكون النسق مطليًا أو مطبوعًا على التيل، ويستخدم الحائك إبرة تطريز ذات طرف غير حادٍّ ونوعيات من الخيوط المرنة وهي خيوط التطريز القطنية، أو خيوط الصوف المغزول للتطريز، أو خيوط التريكو. وتشمل الغرز تصميمًا مستويًا على سطح الشبكة. إن الغرزة الأساسية هي الغرزة المتعارضة. وهي تشغل مساحة مربعة على تقاطع شبكة التيل. وتشمل هذه الغرز طرز نسيج السلة وطرز العقدة. وقد يتم التطريز بالإبرة بوساطة خيط رفيع وغُرَز صغيرة تُسمى النقط الصغيرة أو غُرَز كبيرة تُعرف بالنقط الكبيرة.

التطريز؛ الدانتيل؛ الغرزة الصغيرة.

التطريز بالإبرة
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة