مزرعة الصنوبر بمونتري في نيوزيلندا، تنتصب عالية فوق السراخس التي تنمو تحتها.

الصنوبر المخروطي نوع من الأشجار ينتمي إلى مجموعة كبيرة من الأشجار أو الشجيرات التي تحمل بذورها في مخاريط. ومعظم أشجار الصنوبر المخروطي لها جذوع مستقيمة طويلة وأفرع دقيقة. تنمو شجرة الصنوبر المخروطي في الأجواء الباردة أو الباردة نوعًا ما. وتشمل أنواع الصنوبر المخروطي الشائعة: أشجار الأرز، السرو، شجر التنوب، الشوكران، العرعر، اللاركس، الأناناس، الجبارة، السكويا، الطقسوس. أما الأروكارية والكاوري، فهما صنوبر من نصف الكرة الجنوبي. ويحمل نبات السيكاسية أقماعًا أيضًا، ولكنه يُعد من نوع الصنوبر المخروطي. السيكاسية.

والصنوبر المخروطي من أقدم مجموعات النباتات الخشبية. ولقد وجدت أحافير للصنوبر المخروطي في الصخور التي يقدر عمرها بنحو 300 مليون سنة. ويضم نبات الصنوبر المخروطي أكبر وأطول وأقدم الكائنات الحية، ويبلغ ارتفاع السكويا العملاقة نحو 84م، ومحيط قاعدة جذعها نحو 31,5م. والجبارة أطول الأشجار الحية قد ترتفع إلى أكثر من 110م. وبعض أشجار صنوبر المخاريط الهلبية قد يصل عمرها إلى أكثر من 4,600 عام.

أوراق الصنوبر المخروطي قد تكون حرشفية أو إبرية. تلتصق الأوراق الحرشفية لشجرة الأَرز البيضاء بالساق (الصورة اليمنى). وتنمو الأوراق الإبرية للشجرة الراتينجية الحمراء خارجة من الساق (الصورة اليسرى) كما تختلف المخاريط في مظهرها أيضًا.

تشكل أشجار الصنوبر المخروطي نحو 30% من غابات العالم. ومعظم الخشب الذي يُستعمل في المنازل والمباني الأخرى يأتي من أشجار الصنوبر المخروطي، وخصوصًا تنوب دوجلاس وصنوبرة الثريد. والصنوبر المخروطي يمدنا أيضًا بلب الخشب لصنع الورق والكرتون. وعلاوة على ذلك، تستخدم الملايين من نبات الصنوبر المخروطي كل عام أشجارًا لعيد الميلاد.

والصنوبر المخروطي معظمه دائم الخضرة وله أوراق صغيرة إبرية. وتسمى أشجار الصنوبر أحيانًا بالأشجار ذات الأوراق الإبرية. وبعض أوراق أشجار الصنوبر حرشفية تلتصق بالساق. وهذه الأشجار دائمة الخضرة أيضًا. واللاركس والسرو الأصلع من أنواع الصنوبر التي تفقد أوراقها كل عام.

ومخاريط الصنوبر المخروطي تتراوح أطوالها ما بين أقل من 12ملم وأكثر من 60سم. والصنوبر المخروطي له نوعان من المخاريط: ذكرية وأنثوية. وفي معظم أنواع الصنوبر المخروطي ينمو النوعان على النبات نفسه. والمخاريط الذكرية الناعمة (الملساء) تنتج حبوب اللقاح وتطلقها، ثم تذبل وتموت. والمخاريط الأنثوية تكون أكبر وتصير خشبية مع الوقت. وكل حرشفة منها لها نتوءات تُسمى المبيض الذي يحتوي على البيض (خلايا التكاثر الأنثوية). وتحمل الرياح اللقاح من المخاريط الذكرية إلى المخاريط الأنثوية حيث يُخصِّب البيض. ويتحول البيض عندئذ إلى بذور. وبعد أن يكتمل تكوين البذور تمامًا تسقط من المخاريط.

لبعض أشجار الصنوبر المخروطي مخاريط لحيمة غير عادية، ومخاريط بذر العرعر تشبه العنبية. ومخاريط بذر الطقسوس تشبه التوت ولها بذرة كبيرة واحدة.

الصنوبر المخروطي
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة