الفيدا اسم عام يطلق على الكتب المقدسة القديمة للمعتقدات الهندوسية. تحتوي الفيدا على الأساسيات المذهبية التي تُعنى بالآلهة الهندوسية. وتقدم هذه الكتب كذلك أفكارًا فلسفية عن طبيعة البرهمي، روح الكون العليا وجوهره في المعتقدات الهندوسية. وكلمة فيدا تعني المعرفة.

تضم الفيدا أربعة أسفار مرتبة بحيث تبدأ بالأقدم وهي: ريج فيدا، ساما فيدا، ياجور فيدا، الآثارفا فيدا. وينقسم كل سفر بدوره إلى أربعة أجزاء : 1- السامهيتا ويتكون من التراتيل والصلوات المكتوبة نظْمًا. 2- البراهمانا، وتتعامل بصفة خاصة بأفكار عن البرهمي والطقوس والمعتقدات 3- أرانيباس، وهي مشتقة من التأمل في الغابة 4- أبا نيشاد ويُعنى بالأفكار الفلسفية.

تم تأليف الفيدا خلال الألف عام التي سبقت ميلاد المسيح ـ عليه السلام. ظلّت بعض العائلات الهندوسية الموثوق بها لدى الهندوس لمئات السنين تحفظ أجزاءً من الفيدا عن ظهر قلب وترويها شفاهة لمن بعدها من الأجيال. ويسمح القانون الهندوسي لأشخاص بعينهم بسماع الفيدا المروية، مما أحاط هذه الأعمال بشيء من الغموض، ومع ذلك فقد تغلغلت أفكار الفيدا في الثقافة الهندية؛ ومن المحتمل أن تكون الفيدا قد كُتبت أوَّل مرة في زمن ميلاد المسيح ـ عليه السلام.

السنسكريتية؛ الأبانيشاد؛ براهما.

الفيدا
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة