الكَسْتِنـــاء شجرة صلبة شديدة الاحتمال تنمو في التربة الدافئة الخفيفة، وتتحمل الجفاف جيداً. توجد في وإفريقيا وأوروبا وشمالي أمريكا. وقد تصل شجرة الكستناء إلى ما بين 15 -40م في الارتفاع. ويمكن أن تعيش لأكثر من 500 عام. ولها فروع ممتدة، وشكلها العام على هيئة قُبة ولها قلف مضلَّع. وأزهارها تظهر فوق صفصاف طويل قائم.

ويُستخدم خشب أشجار الكستناء لصناعة الأسوار والأثاث. وبعض أنواع الأشجار تنتج بندقًا صالحاً للأكل. ومن قلفها تستخرج مادة كيميائية تستخدم في دباغة الجلود.

شجرة الكستناء تكوِّن ظلاً رائعاً. الجذع له قلف صلب. وخشب الكستناء شديد الاحتمال، ويستخدم في مواد البناء.

شجر الكستناء الحلو أو الأسباني.

موطنه جنوبي ويزرع في أخرى لبندقه وخشبه. وربما نقله الرومان إلى إنجلترا. وتنمو الشجرة لتصل إلى ارتفاع 35م. والأوراق مُدببة وبها حواف مسننَّة. البندق له قشرة جلدية بنية تميل إلى الاحمرار، وبداخلها أغلفة مدببة خضراء تنكسر وتتفسخ عندما ينضج البندق.

وكان بندق شجرة الكستناء يؤكل كاملاً (مشويًا أو مسلوقًا) لقرون طويلة، أو يُطحن لتصنع منه الحلوى والحساء. وبندق الكستناء المحفوظ في العصير هو الحلوى الفرنسية المشهورة مارون جلاسيه والبلاد المصدرة للكستناء هي: فرنسا وأسبانيا. وفي بعض المناطق يقدم الكستناء كعلف للماشية.

ويعد بندق أشجار شجرة الكستناء في الصين واليابان مصدرًا مهمًا للطعام كذلك.

أشجار الكستناء الأمريكية.

تنمو لتصل لارتفاع حوالي 27م. مات معظمها بسبب وباء عرف باسم آفة شجرة الكستناء أو لفحة الكستناء، وسببها الفطريات. وحلت محل شجرة الكستناء الأمريكية المندثرة أشجار كستناء أصغر حجمًا تعرف باسم تشنكوابنز. وتختلف عن سابقتها بأن أوراقها لها أهداب شعرية وثمارها وحيدة البذرة.

شجرة الكستناء الأمريكي لها أوراق خضراء مدببة لامعة. بندقها ينمو ليصبح غلافًا خشنًا يسمى بير. خشب شجرة الكستناء شديد الاحتمال.

كستناء الحصان.

شجرة على هيئة قبة كبيرة وتوجد في أوروبا والهند والصين وشمالي أمريكا. ولها براعم شتوية كبيرة مغطاة بقشور لزجة. وطول أوراقها مابين خمسة إلى سبعة سنتيمترات ولها وريقات طويلة مدببة في نهاية فرع طويل. والأزهار البيضاء تُحمل فوق أغصان على شكل نجفة كبيرة. وتتكون الثمار عادة من واحد أو اثنين من البندق البني اللون غير صالح للأكل داخل كيس مدرَّج أو ناعم.

ويُعرف البندق في بريطانيا باسم كونكر ويلعب الأطفال لعبة تسمى كونكر، بعمل ثقب في البندقة وربطها بخيط به عقدة كبيرة في طرف وتصويب كونكر نحو كونكر آخر.

يوجد في شمالي أمريكا عدة فصائل من الأشجار تسمى عين الظبي. وتأخذ هذا الاسم لأن البندقة بها بقعة باهتة تشبه عين الغَزال. وشجرة عين الظبي الحلوةُ هي أكبر الأنواع، فهي تنمو لتصل إلى ارتفاع 27م ولها أزهار صفراء.

الشَّجرة.

الكستناء
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة