المثانة تخزن البول الذي يأتي باستمرار من الكلى. ويدخل البول إلى المثانة عن طريق أنبوب رفيع هو الحالب. ويخرج عن طريق الإحليل وهو أنبوب أوسع.

المثانة عضو عضلي مجوّف يحفظ البول قبل إخراجه من الجسم. وإفراغ المثانة يُضبط اختياريًا لدى معظم الناس، ولكثير من الثدييات الأخرى.

تقع المثانة خلف عظم العانة مباشرة، وهو أحد عظام الحوض. ينتقل البول باستمرار من الكُلْية إلى المثانة عن طريق أنبوبين يُسميان الحالبين. ويخرج من المثانة عبر الإحليل، وهو أنبوب أوسع، ليخرجه من الجسم. ويُسمى المكان الذي تلتقي فيه المثانة والإحليل عنق المثانة. ويحيط طوق من العضلات بعنق المثانة. وهذا الطوق، الذي يسمى مصرَّة الإحليل هو الذي يمنع خروج البول من المثانة.

تتسع المثانة لأكثر من نصف لتر من البول. وعندما تمتلئ المثانة يرتخي جدارها العضلي وتتسع بطانتها فتتمدد وتبدأ في إرسال الإشارات إلى الدماغ، والتي تسبب الرغبة الشديدة في التبول. وحتى يحدث التبول يلزم أن ترتخي مصرّة الإحليل، ثم تنكمش عضلات جدار المثانة وتدفع البول خارجًا عنها.

يسمى عدم القدرة على ضبط التبول سلس البول. ويحدث سلس البول لدى الكبار من ضعف العضلات، بسبب الكبر، أو من أسباب أخرى متنوعة. وتشمل هذه الأسباب الإصابة التي تحدث للإحليل أثناء عملية جراحية، أو تعرض أعصاب المثانة للضرر، أو سكتة دماغية تؤثر على تنظيم الدماغ للتبول.

تشمل أمراض المثانة العامة التهاب المثانة والسرطان. وتنتج معظم حالات التهاب المثانة من التهابات بكتيرية، ويمكن معالجتها بالأدوية، وبالمضادات الحيوية، التي تقاوم الالتهاب. وقد تمتد الإصابة إلى الكلى، إذا تُركت بغير علاج. ويجب إزالة الأورام السرطانية بالعملية الجراحية. ويستعمل الجراح منظار المثانة للنظر داخل المثانة، ليزيل الأورام الصغيرة. ويدخل منظار المثانة مجرى البول. وقد يتطلب إزالة الأورام الكبيرة استئصال كل المثانة أو معظمها. وفي هذه الحالة يُوجه البول عن طريق فتحة في البطن ويجمع البول في كيس من البلاستيك يلبسه المريض.

الكلية؛ البروستاتا، غدة؛ البول.

المثانة
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة