أجزاء نجيل برمودا تشتمل على نوعين من السيقان الزاحفة هما الريزومات والرئدات.

النَّجـِيـل أحد أجناس الفصيلة النجيلية التي تعتبر من أكبر الفصائل في المملكة النباتية وأكثرها تنوعًا. وتوجد بعض أنواع النجيل في كل بقاع الأرض تقريبًا. وتنمــو أنواع النجيل في المستنقعات والصحاري؛ وفي المناطق القطبية المتجمدة والمناطق الاستوائية الحارة؛ وعلى الأراضي الصخرية؛ وعلى الجبال الباردة المتجمدة. تمثل أنواع النجيل النباتات الرئيسية في بعض المناطق الطبيعية مثل البراري والسهول الخالية من الأشجار، وتتفاوت بين الأنواع القصيرة الموجودة في المروج وأنواع الخيزران الخشبية الطويلة التي تصنع منها أعواد قصب صيد السمك كما يُصنع منها الأثاث. وتستعمل أنواع النجيل المنتجة للحبوب ـ مثل القمح والشوفان والشعير والذرة الشامية ـ لعمل الخبز وأنواع الحلوى وأنواع البلاستيك ومنتجات عديدة أخرى. ويأتي معظم السكر الذي نستعمله من نبات نجيلي يسمى قصب السكر. ويمكن تصنيع الورق من أوراق وسيقان بعض أنواع النجيل .

يُساهم النجيل أيضًا في تجميل المناظر الطبيعية، ويؤدي دورًا بارزًا في المحافظة على الموارد الطبيعية، ويكوِّن مسطحات جذَّابة للمروج والمتنزَّهات والملاعب، ويساعد على حفظ سطح التربة الخصب من التعرية. ويُغطِّي النجيل سطح التربة وتربط جذوره جسيمات التربة بعضها ببعض حتى لا تعصف بها الرياح بسهولة أو تجرفها المياه .

والنجيل، مثله مثل بقية النباتات، أخضر اللون في العادة؛ لأنه يحتوي على المادة الخضراء التي تعرف بالكلوروفيل (اليخضور). وتساعد هذه المادة عن طريق عملية التركيب الضوئي على تحويل ضوء الشمس إلى يستفيد منها النبات والحيوان الذي يتغذى بها.

نبات النجيل

يتكون نبات النجيل من جزءين رئيسيين، الأعضاء الخضرية والأعضاء الزهرية. وتشـــمل الأعضاء الخضرية الجذور والساق والأوراق، وهي تحافظ على عملية نمو النبات. أما الأعضاء الزهــــرية فهــــي الأجــزاء التي تنشــأ منها الأزهـــار. وتشــــــمل الأسدية (الأزهــار المذكرة)، كما تشمل المدقة (الزهرة المؤنثة) واثنين أو ثلاث حراشف صـــغيرة ورقيقة تسمى فليسات. والأعضاء الزهرية التي تتجمع في شــكل عناقيد زهرية تُنتِج البذور التي تنمو منها النباتات الجديدة . وتتلقح أنواع النجيل بوساطة الرياح، وأزهارها في الغالب صغيرة، خضراء اللون وغير واضحة .

وللنجيل جذور ليفية شبيهة بالخيـــوط وسوق فوق سطح الأرض تُســـمى القصب تنمو منها الأوراق. وهذه السوق مكونة من عـــقد و سلاميات (أي المسافة بين عقدتي الساق). والعقد دائــمًا مصمتة، لكن السلاميات، في بعض أنواع النجيل، مثل القمح، جوفاء. وبعض أنواع النجيل لها سوق زاحفة تُسمى السوق الجذرية تنموتحت سطــح الأرض. ولبعضها الآخر سوق زاحفة تُسمى الرئدات (الستولون) وتنمو فوق سطح الأرض. بل إن أنواعًا أخرى لها النوعان: الريزومات والرئدات، وينتشر كل من الريزومات والرئدات بعيدًا عن النبات لتكوين نباتات جديدة.

تٌسمى أوراق النجيل ذوات الصفين لأن كل ورقة تنمو على جانب القصــبة المقابل للورقة التي تحتها. وتتألف كل ورقة من غِمْد ونَصْل و لُسَيْن وأ ذينية. يلتف الغمد حول القصبة فوق كل عقدة. والنصل، الذي يسمى ورقة عن طريق الخطأ أحيانا، يكون عادة مسطحًا ضيقـًا وموصولاً مع قمة الغمد. وينمو اللسين حيث يلتقي النصل والغمد. وقد يكون في شكل صفيحة رفيعة أو تشبه صفــًا من أهداب الجفن. وتنمو الأذينية على ظهر الورقة حيث يلتقي النصل والغمد .

وقد تكون أنواع النجيل حَوْلية أو معمَّرة. وتموت أنواع النجيل الحولية في نهاية موسم النمو؛ ولابد من بذرة جديدة مع بداية الموسم التالى. أما أنواع النجيل المعمَّرة فتبقى حية خلال فصل الشتاء وتنمو مرة أخرى في كل عام .

أنواع النجيليات


أنواع النجيل الشائعة

يمكن تصنيف أنواع النجيليات ذات الأهمية الاقتصادية في ســـت مجـــموعات رئيسية: 1- نجــيليات المراعي والعلف 2 – نجيليات الخضير 3- نجيليات الزينة 4- الحبوب 5- قصب السكر 6- النجيليات الخشبية. بعض النجيليات لها أهمية مزدوجة فتكون مرعى وعلفًا أو نجيليات خضير.

نجيليات المراعي والعلف.

توفر نجيليات المراعي والعلف معظم الغذاء الذي تتناوله الحيوانات، ويُعدّ النجيل المصدر الرئيسي لغذاء الحيوانات الرعوية مثل الأبقار والماعز والخيل والضأن. ففي فصــل الشـــتاء، تــأكل هذه الحيوانات النجيل في شكل حشيش مجفف أو تبن أو علف صوامع، أي علف مكمور أو مطمور كالنجيل أو الحبوب المقطوعة والمحفوظة في الصوامع .

تشمل الأنواع المهمة من نجيل المرعى والعلف: الدانثونيا والفستوكة وذيل الثعلب والباسبالم والزوان.

الدانثونيا. إحدى أهم النجيـــليات في نصف الكرة الجنوبي. وهي معروفة جدًا في أستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا. ويسميها الأستراليون النجيل الفضي أو نجيل وَالاَبي، ويُعد من أجود نجيليات العلف في أستراليا، وينمو طوال العام وعلى كلَّ أنواع التربة. والدانثونيا أيضًا من نجيليات المراعي المهمة والاقتصادية في نيوزيلندا.

الفستوكة. وتعرف الفستوكة بأنها واسعة الانتشار في جميع المناطق المعتدلة في العالم. وأهم الأنواع المزروعة، فستوكة المروج التي تنمو في المناطق الباردة والرطبة، وتُزرع على نطاق واسع لاستعمالها للمراعي وتبنًا. وفستوكة المروج لها أوراق مسطحة وضيقة وقاسية. وتنمو فستوكة الأغنام نموًا جيدًا على التربة الرملية وعلى سفوح الجبال الجافة. وهي من أنواع النجيليات الرعوية ذات القيمة العالية للأغنام، وتنمو في لايعيش فيها إلا القليل من النجيليات الأخرى.

ذيل الثعلب. تنمو سنيبلات ذيل الثعلب في كتلة كثيفة شبيهة بالعنقود تشبه ذيل الثعلب. وتنمو الأنواع المختلفة، فطرية كانت أو مزروعة، في المناطق الباردة والرطبة، و ذيل ثعلب المروج، أهم الأنواع ،الموجودة في ، ويزرع في التربة الخصبةُ الرطبة على شكل نجيل المراعي والمروج. ويُعد الكثير من أنواع ذيل الثعلب من الحشائش الضارة. وينمو نبات ذيل ثعلب الحقول المعروف أيضًا باسم عشبة الجوع الضارة في الأراضي الصالحة للزراعة، وينمو بصورة جيدة في حقول القمح والذرة ذات التربة الثقيلة ويصعب التخلص منها .

الباسبالم. يعد من أنواع النجيليات التي تنمو طبيعيًا في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة بأمريكا. وأحد أنواع الباسبالم يعرف أيضًا باسم بوار أو نجيل دالاس، وكان قد استـــجلب من أمريكا الجنوبية إلى أستراليا عام 1891م. ويزرع هذا النوع من النجيل أيضًا في المناطق الرطبة من جنوب إفريقيا وفي جنوبي الولايات المتحدة. وهو نجيل صيفي ذو نمو وفير يزرع على نطاق واسع بمزارع الألبان الريفية في نيو ساوث ويلز وفكتوريا وهضاب كوينزلاند بأستراليا.

نجيل الزوان. يعتبر نجيل الزوان نوعًا شائعًا في أوروبا والمناطق المعتدلة من وشمالي إفريقيا. وأدخل أيضًا إلى أمريكا الشمالية وأستراليا. وأهم نوع، يسمى نجيل الزوان المعمَّر، وهو نبات قوي وسلكي وله سوق ملساء ورفيعة. وتحمل السنيبلات الخضراء على سنابل طويلة وضيقة ذات صفين في أعلى السوق. وكان هذا النجيل أول ما بذر وزرِع بمـــفرده لاستخدامه محصول علف في أوروبا. وكانت المروج والمراعي في الماضي دائمًا خليطــًا من أنواع النجيليات المختلفة. ويعد نجيل الزوان الإيطالي من النباتات الحولية، وقد تعيش لحولين ولها شعيرات شوكية تبرز من سنيبلاتها. ونبات العلف القيم هذا مستوطن في أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، لكنه يزرع الآن في معظم أقطار المناطق المعتدلة .

نجيليات المراعي والعلف الأخرى. وتشتمل نجيليات المراعي والعلف الأخرى على نجيل المروج الناعم ويعرف في أمريكا الشمالية بنجيل كنتاكي الأزرق ونجيل البستان والعلفية الناعمة وحشيشة السودان وعشب تيموثي (يُعرف أيضًا بذيل القط).

نجيليات الخضير.

تستخدم نجيليات الخضير لتغطية الساحات الرياضية وميادين الجولف والمروج وملاعب الأطفال. وبعض نجيليات الخضير، مثل نجيل المستعمرات والنجيل الزاحف ونجيل المروج الناعم ونجيل الزوان، تنمو بطريقة أجود في المناطق ذات المناخ الأكثر برودة، بينما يُزرع نجيل الباهيا ونجيل البرمودا وحشيش البساط ونجيل الجريش ونجيل سانت أوجستين ونجيل زويسيا في المناطق الأكثر دفئًا. ويستعمل نجيل الجاموس والنجيل الأزرق وفستوكة المضغ والنجم المتوج للمسطحات الخضراء والمروج بالمناطق الجافة لأنها من أكثر الأنواع مقاومة للجو الحار والجاف.

نجيلـــيات الزينة.

وتتميز نجيليات الزينة بوجود عــناقيد زهرية جميلة ريشية الشكل. وتُستعمل في الحدائق والمتنزَّهات ومناطق المناظر الطبيعية الأخرى.

وتشمل الأصناف الشائعة نجيل الصين الفضي وعشبة البمباس والنجيل العنبي.

نباتات الحبوب.

تعتبر نباتات الحبوب من أهم المحاصيل الغذائية في العالم. وتوفر بذور هذه النباتات الحبوب التي تُطحن لتُحوَّل إلى دقيق. وتُسمَّى نجيلــــيات الحبوب -القــمح والأرز والذرة الــــشامية والشــــوفان والذرة والدخـــن – في بعـــض الأحـــيان بالحبوب أو حبوب الغلال.

القمح. يعد القمح مصدرًا مهمًا من مصادر الغذاء. وتستعمل نباتات القمح قبل النضج للرعي ولتغذية الماشية في شكل تبن أو أعلاف صوامع. وتطحن حبوب القمح لتحول إلى دقيق، ويستعمل الدقيق في عمل أصناف مختلفة من الغذاء مثل الخبز والأقراص والبـــسكويت والمعكرونة وحبوب وجبات الإفطار.

وتنتج أجنــــة بذور القـــمح والنخالة والمولت أيضًا من القمح. وتحتوي حبوب القمـــح على نـــوع من البـــروتين يُسمَّى جلوتين. وهذه المادة تمكِّن العجين المضاف إليه الخميرة من الانتفاخ، وذلك بتكوين جيوب صغيرة من ثاني أكسيد الكربون في العجين. وتعرف الغالبية العظمى من القمح بقمح الخبز، وقمح الخبز قد يكون بُنيًا يميل للاحمرار أو يكون بلون أبيض. والقمح نبات حولي، يتفاوت ارتفاعه بين ستة ديسيمترات ومتر ونصف، لُه عناقيد زهرية شبيهة بالسنابل. ويعرف القمح القاسي أحيانــًا بقمح المعكرونة، لأنه يصلح لعمل معكرونة الاسباجيتي الجيدة وأنواع المعكرونة الأخرى. وقد يكون أصفر اللون أو بُنيًا يميل للاحمرار. القمح.

الأرز. يمثل الأرز الغذاء الأساسي لملايين البشر في جميع أجزاء العالم لمئات السنين. والنوعان الرئيسيان من الأرز هما: أرز المناطق المنخفضة و أرز المناطق المرتفعة. وينموأرز المناطق المنخفضة في أحسن معدلاته في الأراضي المغمورة بالمياه، بينما يعتمد أرز المناطق المرتفعة على الأمطار لتوفير الرطوبة اللازمة.

يأكل الناس الأرز في عدة أشكال. فهناك الأرز الأبيض المطبوخ الذي يؤكل بعد طحنه وإزالة قشرته. ويتكون في الغالب من النشا، وهو أحد الأغذية المهمة. ويُستعمل كل من الأرز ودقيق الأرز لإعداد كثير من مأكولات وجبة الإفطار. كما يستعمل الأرز أيضًا في الكحول وأنواع الحلوى والمستحضرات التجميلية والمواد اللاصقة ونشا الغسيل والعجين والخل. وتوفر سيقان الأرز القش الذي يُستعمل في عمل المكانس والقبعات والحصير والحبال والأكياس والصنادل. ويُحرق قش الأرز في بعض أجزاء العالم لتدفئة المنازل. وينمو نبات الأرز إلى ارتفـــاع يتراوح بين نصف متر ومترين وله عنقود زهري مترابط. وهو نبات حولي. الأرز.

الذرة الشامية. تعرف الذرة الشامية أيضًا بالحنطة الهندية في بعض الأقطار. والذرة الشامية مصدر مهم جدًا من مصادر الغذاء للمواشي والدواجن .

وتُحوَّل الذرة الشامية إلى مسحوق وزيت ودقيق. وتؤكل أيضًا في شكل حبوب سكرية أو محمصة. والذرة الشامية نبات حولي ينمو إلى ارتفاع يتراوح بين متر، ومتر ونصف المتر. وينمو في قمة الساق شُرَّابة في شكل سنابل، وهي البنية الزهرية المذكرة. وتكون الأكواز، أو التركيبة الزهرية المؤنثة، على الفروع الجانبية للساق.

الشوفان. يُزرع الشوفان في الغالب لتغذية المواشي. كما يُستعمل أيضًا في عمل الأغذية، مثل الأغذية النشوية، لوجبة الإفطار. ونبات الشوفان حولي ينمو إلى ارتفاع يتراوح بين نصف متر و 1,2م. وينمو من قمة الساق عنقود فضفاض مفتوح من البذور.

نباتات الحبوب الأخرى تشمل حبوب الذرة والدخن.

قصب السكر.

يوفر قصب السكر أكثر من نصف إنتاج العالم من السكر. كما يمدنا أيضًا بنوع من الألياف تُسمى تفل قصب السكر، التي تستخدم في صناعة ألواح البناء وأنواع البلاستيك، كما تستخدم وقودًا لتدفئة المنازل. ونبات قصب السكر نبات معمر ينمو إلى ارتفاع يتراوح بين مترين و 4,5م.

النجيليات الخشبية.

تشتمل النجيليات الخشبية على أنواع الخيزران. ولها سيقان شبيهة بالخشب وُتستعمل لبناء المنازل والقوارب والجسور والأثاث. ويمكن استعمال سيقانها في عمل ألواح يبلغ عرضها 30سم أو أكثر. كما يمكن استعمالها كمواسير للمياه بعد إزالة العقد الصلبة. والخيزران نبات معمر ينمو إلى ارتفاع قد يصل إلى 37م وسمك يتراوح بين 15 و30سم عند أسفل الساق.

النجيل
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة