أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الحسن علي الفهري

ألف سنة 632 / 1234 ( كتاب كنز الكُتَّاب ومنتخب الآداب ): مختارات مما كتبه خير الكتَّاب والشعراء بالأندلس في القرنين الخامس والسادس.
ـ المبارك بن خليل الخازندار البدر الموصلي الأُرْمَوي في القرن السادس ( ؟ ). له: كتاب ( آداب السياسة بالعدل وتبيين الصادق الكريم المذهَّب بالعقل من الأحمق اللئيم المكذَّب النذل ).
ـ شمس الدين أبو القاسم محمد بن سعيد بن محمد الحافظ البصري في القرن السادس ( ؟ ). له: كتاب ( حلية الآداب لذوي الألباب ): منه مخطوط بتاريخ 677 هـ.
ـ إسماعيل بن عبَّاد بن محمد بن وزيران أبو القاسم كمال الدين الإصفهاني، زامل في الدراسة أحمد بن محمد السِّلفي ( المتوفى سنة 576 / 1180، له: ( الرسالة القوسية ). وعليها شرح لرفيع الدين محمود بن محمد الأبهري.
ـ أبو علي الحسن بن علي بن خلف القرطبي الأموي الخطيب، ولد سنة 514 / 1120 وتوفى سنة 602 / 1205. له: ( روضة الأزهار وتحفة ( أو بهجة ) النفوس ونزهة الأبصار الجامع لفنون الآداب وسحر الألباب ): حيث نسب إلى علي بن يحيى القرطبي.
ـ محمد بن أبي المكارم أحمد بن أبي الفضل إسفنديار ين الموفَّق بن أبي علي النُّوشَجي، أتم في التاسع عشر من رجب سنة 642 ( – 22 / 12 / 1244 ): ( رَوْح الإنسان وجلاء الأحزان في المحاضرات.
ـ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن علي النَّجمي الفريابي الأندلسي، كتب سنة 646 / 1248: ( عُهدة المزمِّل وعُدَّة المتمثِّل ).
ـ عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري الكاتب نبيه الدين أبو طاهر، الذي روى ابنه إسماعيل ( كتاب النكت العصرية ) لعمارة اليمنى في شوال سنة 611 ( – فبراير 1215 )، ألف: ( زواهر الجواهر )، وهي مختارات من جميع الفنون الأدبية.
ـ أمين الدولة محمد الشريف بن محمد بن هبة الله الحسيني الأفطسي النسابي. ألف: ( المجموع اللفيف ).
ـ شمس الدين محمد بن أحمد أبو عبد الله المقرئ الأنباري، كتب في حدود منتصف القرن السابع الهجري ( – القرن الثالث عشر الميلادي ): ( المختار من نوادر الأخبار ): طبع على هامش ( مفيد العلوم ) للقزويني بالقاهرة سنة 1310.
ـ ألف مجهول للملك المعظم غياث الدين طورانشاه ( المتوفى أول المحرم سنة 648 – 5 / 4 / 12540 ) بعد انتصاره على لودفيج ثامن فبراير سنة 1250.: ( بدائع الحِكَم في صنائع الكَلِم ).
ـ علاء ( أو عزيز ) الدين بن الكَميلي المنصوري بن المُخلطة المالمي، جمع من نحو 95 مصنفاً: ( الكتاب العزيز المحلَّي )، وهو كتاب في السمر على موضوعات شديدة التنوع: حيث ذُكر خطأ أنه ألف في حدود سنة 880 / 1475. وعمل محمد بن عبد الله بن الحاج النحوي القرطبي ( المتوفى سنة 641 / 642 ) بدعوة من الإمام أمير المؤمنين أبي الفداء إسماعيل بن المولى الشريف ( وهو بالطبع ليس أبا الفداء الأيوبي المشهور، كما في كتالوج باريس )، مختصراً منه أحسن ترتيباً بعنوان: ( نزهة الألباب الجامعة لفنون الآداب ).
ـ إسماعيل هبة الله بن أبي الرضا الموصلى، ألف لطغرل بك الأتابكي ( المتوفى سنة 631 / 1233 ): ( غاية الوسائل إلى معرفة الأوائل ): عن أوائل المخترعين للأشياء، ومنهم الرُّوَدكي من حيث هو أول شاعر فارسي … ( كشف المهمات في شرح الأبيات ( ؟ ) ).
ـ ألف مجهول له ولد اسمه عماد الدين أبو المعالي: ألف سنة 636 / 1238: ( نوادر الملح والأخبار وفضائل الحكم والأشعار ).

الحَفَلّدُ

البَخيلُ. ( عن ابن الأعرابيّ ). قال: وهو الذي لا تَراه إلاّ وهو يُشارُ الناسَ ويُفْحِشُ عليهم. وعليه أنْشِدَ بيْتُ زُهَيْرٍ:
” تقِيُّ نقيٌّ لمْ يُكَثرْ غَنيمةً* بنهْكَةِ ذي قُرْبَى ولا بحَفَلّدِ ”
ورواية الدّيوان: ولا بحقَلّدِ.

خبر

اصطلاح نحوي يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، ويكون مفرداً وجملة وشبه جملة، والأصل فيه الرفع، فإذا دخلت على جملته كان أو إحدى أخواتها نصب.

تحدب

بنية في الصخور الرسوبية، تنشأ عن انثناء الطبقات إلى أعلى بفعل الحركات الأرضية، فتصير في هيئة القبو، أي أن جناحي السطحية يميلان على جانبي خط محوري إلى أسفل وإلى الخارج. وتعتبر مثل هذه البنيات في الصخور الرسوبية أماكن مناسبة أماكن مناسبة لتجميع زيت البترول.

اِتِّفاقُ التَّحْكِيم، عَقدُ التَّحكيم

(مَدَنيّ) اتّفاق يُبرِمه كتابة من ينشب نزاع بينهم على أن يُحكِّموا في فصله شخصاً يتراضون عليه يُدعَى حكماً أو يعيّنوا شخصاً معنويّاً تعهد إليه مهمّة تعيين المحكم و/أو تنظيم التحكيم. وتعتبر مُشارَطة التحكيم عقداً من عقود التراضي، وهو لا يصحّ إلّا ممن له أهلية الأداء المطلقة، فخرج بذلك الصبي والمحجور عليه. ولا يجوز التحكيم في كل الأمور بل هناك أمور ذكرها القانون لا يصحّ التحكيم فيها كالمسائل المتعلّقة بالأحوال الشخصية والنظام العامّ والتي لا يجوز فيها الصلح. ولا يثبت عقد التحكيم عادة (باستثناء بعض الحالات في التجارة الدولية أو المحلية) إلّا بالكتابة، ويجب أن يشتمل، تحت طائلة بطلانه، على تحديد موضوع النزاع وعلى تعيين المحكم أو المحكمين بأشخاصهم أو بصفاتهم أو على بيان طريقة تعيينهم.
(دوليّ عامّ) اتّفاق يتمّ بين دولتين على أثر نزاع بينهما بإحالة هذا النزاع على التحكيم وهو يتضمّن عادة بياناً بموضوع النزاع المراد الفصل فيه، وهيئة المحكَّمين واختصاصاتها والإجراءات التي تتبعها في نظر النزاع والقواعد التي تُطبَّق على موضوعه.

التلسكوب اللاسلكي




تلسكوب لاسلكي ضخم أنشئ في الهضاب قرب أرسيبو، بورتوريكو. يبلغ قطر عاكس التلسكوب 305م، وتغطيه من الداخل صفائح الألومنيوم. تعكس هذه الصفائح الموجات اللاسلكية (الراديوية) الآتية من الفضاء في الهوائي المُعَلَّق فوق العاكس.

التلسكوب اللاسلكي أو الراديوي جهاز لتجميع الموجات اللاسلكية الخافتة الصادرة من جسم في الفضاء وقياسها، وهذا الجهاز يُجَمِّع الموجات اللاسلكية كما يُجَمِّع التلسكوب الضوئيُّ الضوءَ. والموجات اللاسلكية والموجات الضوئية في الحقيقة لها النوع نفسه من الإشعاع المُسمَّى بالموجات الكهرومغنطيسية. الموجات الكهرومغنطيسية.

ُيصْدرُ العديد من الأجسام في الفضاء موجات كهرومغنطيسية مختلفة، ويمكن رؤية الموجات الضوئيَّة بوساطة التلسكوب البصري أو العَيْن المُجَرَّدة ولكن من الضروريّ استخدام التلسكوب اللاسلكي لكَشْف الموجات اللاسلكية. فَطُول الموجات اللاسلكية أكبر بكثير من طول الموجات الضَّوئيَّة، ونتيجة لذلك فللتلسكوب اللاسلكي مقطع أكبر بكثير من ذلك الذي للتلسكوب البصري لتمكنه من تركيز الموجات اللاسلكية في بؤرة حادَّة. وعلى الرغم من ذلك فلا يستطيع التلسكوب اللاسلكي تبئير هدف بالوضوح الذي يستطيعه التلسكوب الضَّوئيّ.

يمكن للتلسكوب اللاسلكي كشف موجات كهرومغنطيسية أضعف من تلك التي يستطيع التلسكوب البصري كَشْفَها، ولذا يستطيع التلسكوب اللاسلكي البصري سبر أعماق الكون أكثر من التلسكوب البصري، إذ يستطيع أفضل تلسكوب بصرى كشف الأجسام البعيدة بضعة بلايين من السنين الضوئية فحسب، في حين تستطيع التلسكوبات اللاسلكية تَفحُّص مسافات تصل إلى الـ 16 بليون سنة ضوئية، وهي أطول مسافة يمكن أن تكشفَ فيها الموجات اللاسلكية التي تُصدرها أجسام في الفضاء كما يعتقد الفلكيون.

وقد تمكَّن الفلكيون باستخدام التلسكوبات اللاسلكية من كشف أجسام في الفضاء لم يكن بالإمكان تخيُّلها. ومن بين هذه المكتشفات المنبضات، وهي أجسام تُصْدِرُ نبضات لاسلكية مُحكَمة التوقيت، وكذلك أشباه النجوم، وهي أجسام مضيئة شبيهة بالنجوم، تُصدر كميات هائلة من الموجات اللاسلكية. كما وَجَدَت التلسكوبات اللاسلكية أيضًا أنواعًا عديدة من الجزيئات في الفضاء، وقد قامت هذه الجزيئات نفسُها بدور مُهمّ في تطوير الحياة على الأرض.

كيف يعمل التلسكوب اللاسلكي.

لمعظم التلسكوبات اللاسلكية عاكس مكافئ (في شكل الطبق)، يُدْعَى أيضًا الطبق الهوائي ليجمع الموجات اللاسلكية من الفضاء. تصنع هذه العواكس من أسلاك أو ألواح معدنيَّة. ويمكن لمحرِّكات التلسكوب إدارة العاكس باتجاه أيِّ مصدر موجات لاسلكية في السماء، ويركز العاكس هذه الموجات على هوائي لاسلكي صغير ويُحَوِّلها إلى إشارات كهربائية.

يأخذ جهاز الاستقبال اللاسلكي الإشارات من الهوائيّ ويؤالف فقط تلك الإشارات التي يرغب الفلكيُّ في مُراقبتها، ويكبّر (يُقوِّي) المستقبِلُ الإشاراتِ ثم يسجلها، إذ يمكن للإشارة أن تسجَّل على ورق على شكل خطوط مَوْجيَّة معطاة على شريط يمكن تحليله، فيما بعد بوساطة الحاسوب الذي يجمع الإشارات من المستقبل ويستخدمها لرسم صورة مصدر الموجات اللاسلكية.

يمكن وصل تلسكوبين أو أكثر لإنتاج صورة لاسلكية أشد حدَّةً مما يستطيعه تلسكوب واحد. ويستخدم الفلكيُّون مصطلح مقياس التداخُل اللاسلكي للتلسكوبات الموصولة بهذه الطريقة، وكلما كان خط القاعدة (المسافة) بين التلسكوبات أطول كان التركيز على الهدف أفضل.

يستطيع الفلكيون إنشاء مقياس تداخل لخط القاعدة طويل جدًا، وأحيانًا باستخدام تلسكوبات موضوعة في قارات مختلفة. وتُشاهد التلسكوبات الهدفَ نفسه وتُسجل الإشارات اللاسلكية منه، ثم يقوم الحاسوب بعد ذلك بمقارنة الإشارات. وبهذه الطريقة يستطيع الفلكيون إنتاج صور لمصادر الإشارات اللاسلكية ذات حِدَّة أقوى أَلْفَ مرة من الصور التي تُنتجها التلسكوبات الضوئية.

ومن أنظمة التلسكوبات نظام تلسكوبات لاسلكية يدعى صَفِ خط القاعدة الطويل جدًا انتهى العمل فيه عام 1993م. يتألف هذا النظام من عَشْرَة عواكس موضوعة فيما بين جزر هاواي إلى فيرجين آيلاندز، ومنذ إنشائه يزود هذا الخطُّ العلماءَ، بأوضح صورٍ أُنتجت حتى الآن.

وتستطيع كثير من التلسكوبات اللاسلكية أن تُرسل موجات لاسلكية ذات قدرة عالية إلى القمر والكواكب، حيث يقوم التلسكوب بعد ذلك بالتقاط الأصداء اللاسلكية الراجعة من القمر أو الكواكب. ويُسمِّي الفلكيون هذه التقنية علم الفلك الراداري، لأنه يعمل على مبدأ الرادار نفسه. الرادار. وبدراسة الأصداء اللاسلكية فسوف يكون بإمكانهم قياس المسافة إلى القمر أو الكواكب. كما يستطيع الفلكيون أيضًا استخدام هذه الأصداء لإعداد خريطة للقمر أو الكوكب تُبَيِّن تفاصيل بصغر عرضٍ يقدر بحوالي 274م.

نبذة تاريخية.

اكتشف المهندس الأمريكي كارل جانسكي موجات لاسلكية من الفضاء عام 1931م. وفي أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين بَنَى واحد من هواة تشغيل اللاسلكي الأمريكيين ويُدْعَى جروت ربر أوَّل تلسكوب لاسلكي. وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م، أجرى العلماء في كل من أستراليا وإنجلترا وهولندا تجارب في علم الفلك الراداري.

وفي عام 1957م بنى الفلكي البريطاني السير برنارد لوفل أول تلسكوب لاسلكي ضخم. وقطر عاكس هذا التلكسوب الموجود في مرصد جودرل بانك في مانشستر بإنجلترا، يبلغ 76م. ويدعى أقوى تلسكوب لاسلكي في العالم بالصَّف الكبير جدًا. وهو قائمٌ قُرْبَ سكورو في نيومكسيكو بالولايات المتَّحدة الأمريكيَّة، ويتألَّف من 27 عاكسًا ويبلغ مقدار قطر كلٍّ منها 25م.

جانسكي، كارل جوث؛ لوفل، السير برنارد؛ مرصد جودرل بانك.

شلل بل

شلل بِل مرض يشلُّ أحد جانبي الوجه، ولا يستطيع الشخص المصاب به أن يحرك جلد جبهته أو يغلق عينه في النصف المُصاب من الوجه، ويتدلى الفم إلى أحد الجانبين. ويستطيع المريض بصعوبة تحريك عضلات وجهه في الناحية السليمة، إلا أن معالم الوجه تتغير حيث إن العضلات في الجهة المصابة لا تستطيع الحركة.

تظهر أعراض المرض فجأة في معظم الحالات، وقد يشعر المريض بألم ليومٍ أو يومين قبل ظهور الأعراض ولكن الشلل نفسه غير مؤلم. ويفقد معظم المصابين به حاسة التذوّق في أحد جانبي اللسان. وتصبح العين الموجودة في النصف المشلول جافة. وقد تبدو الأصوات للمصاب مرتفعة للغاية عما هي عليه في الحقيقة.

يحدث شلل بل بسبب التورم المفاجئ لعصب الحركة الرئيسي بأحد جانبي الوجه. وتحيط بهذا العصب قناة عظمية. ويضغط العصب المتورم على تلك القناة مما يتسبب في عدم أداء العصب لوظائفه بصورة سليمة. وقد يحدث التورم بسبب وجود فيروس.

يشفى أكثر من 90% من المصابين بالمرض في غضون عدة أسابيع حتى بدون علاج، ولكن في بعض الحالات تصبح الأعراض دائمة. ويمكن علاج المرض في مراحله الأولى بعقاقير السترويد.

سمي مرض شلل بل نسبة للجرّاح البريطاني السير تشارلز بل الذي شرح وظائف أعصاب الوجه عام 1829م.

راذا كيريشنان، سير ڤابالي

( 1888 – )، رئيس جمهورية الهند (1962) وفيلسوف. تعلم بالكلية المسيحية بمدارس، وأصبح أستاذاً للفلسفة بكليتي مدارس وميسور. ألقى محاضرات في الأديان المقارنة بكلية مانشستر بإنجلترا، وشغل كرسي هيبرت (1929 – 1930). عين نائباً لمدير جامعة بنارس (1929 – 1948). عاد إلى إنجلترا ليشغل كرسي « سبولدنج » أستاذاً للديانات الشرقية والأخلاق بأكسفورد (1936 – 1952). شغل أيضاً كرسي « جورج الخامس » أستاذاً للفلسفة بجامعة كلكتا، دعي لإلقاء عدة محاضرات في جامعات كولومبيا وجاكرتا وكراكاو. كان عضواً باللجنة الدولية للتعاون الثقافي (1931 – 1939)، وعضواً ورئيساً للوفد الهندي باليونسكو (1946 – 1950)، ورئيساً للمجلس التنفيذي (1948). مثل الهند وزيراً مفوضاً وسفيراً لدى الاتحاد السوفييتي (1949 – 1952). عين مديراً لجامعة دلهي (1953)، ورئيساً لهيئة الأدباء الهندية. انتخب نائب رئيس جمهورية الهند حتى (11 مايو 1962). حصل على درجات الدكتوراة في الآداب والقانون المدني، وفاز بعضوية الأكاديمية البريطانية، ومنح أعلى أوسمة الهند « بهارات راتنا ». فكرته الفلسفية « إن الدين يجب أن يتحرر من المذهبية ومن التعصب، إذا أريد به خدمة الجنس البشري، وأن نتخلى عن الرأي القائل بأن ديناً من الأديان ينطوي على الحق المطلق، والحق التام، والحق الذي ليس وراءه حق سواه ». له مؤلفات كثيرة، أهمها « سيادة الدين في الفلسفة » (مجلدان)، و« الحياة من وجهة النظر المعاصرة »، و« الفلسفة الهندية »، و« الحياة من وجهة نظر المثالي »، و« الشرق والغرب في الدين »، و« مستقبل المدنية ». بالإضافة إلى بحوث كثيرة عن الفلسفة الهندية وغيرها في دائرة المعارف البريطانية.

واثلة بن الأسقع

واثِلَة بن الأسقَع (؟ – 83هـ، ؟ – 702م). واثلة ابن الأسقع الليثي الكناني، صحابي، من أهل الصفة، قدم المدينة سنة 9هـ فأسلم وغزا غزوة تبوك في السنة نفسها. شارك في فتح دمشق وحمص وغيرهما من فتوح الشام. مات في دمشق، وهو آخر من مات فيها من الصحابة. روى 56 حديثاً.