جون دير صار واحدًا من رواد المحاريث في العالم. كان المحراث جيلبن المزود بعجلات ومقعد للسائق الذي سمّاه باسم مصممه جيلبن مُور، أول محراث يركب عليه، وقد لقي رواجًا عظيمًا. بدأ تسويقه عام 1875م.

ديْر، جون (1804 – 1886م). أحد أشهر المخترعين والصناع الأمريكيين. اخترع أول محراث من الحديد الصلب. استطاع أن يحرث أرض البراري الأمريكية الصلبة بفاعلية كبيرة. وقد صار جون دير من أعظم صناع المحاريث في العالم.

ولد دير في رتلاند بفيرمونت. ولما بلغ 17 عامًا صار صبيًّا لحداد . وفي عام 1836م، افتتح ورشة للحدادة في الـ جراند ديتُور بولاية إلينوي. وسرعان ماعلم أنّ مزارعي تلك المنطقة غير راضين عن أداء محاريثهم، إذ كانت تربة المروج الثقيلة اللزجة تعلق بأسطح الدُّجْر (حديدة المحراث التي ترفع التربة وتقلبها) الخشبية أو الحديدية الخشنة المستخدمة في حرث التربة.

في عام 1837م، صنع دير دُجراً ناعمًا قويًا صنعه من منشار فولاذي قديم. وقد أدى الدّجْر الجديد عمله بالكفاءة المرجوة، إذ إنه كان يرمي بالتربة المقلوبة في جنبات أخاديد المحراث، ويخرج منها نظيفًا. ثم أخذ دير وشريك له يدعى ليونارد أندروس يصنعان كميات من المحاريث الفولاذية. وفي غضون عشر سنوات، صارا ينتجان 1,000 محراث سنويًا. وفي عام 1847م، باع دير حصته لشريكه أندروس، وأسس شركة جديدة في مولاينْ بولاية إلينوي. ولتحسين نوعية محاريثه، طلب دير نوعًا خاصًا من الفولاذ الصلب من إنجلترا. وأمر بتصنيع ذلك النوع في بتسبيرج. وقد أسفر هذا المشروع عن إنتاج أول محراث فولاذي في الولايات المتحدة. وبحلول عام 1857م، صار دير ينتج 10,000 محراث سنويًا. وسجل أعماله عام 1868م باسم دير وشركائه. وكانت للشركة منتجات أخرى غير المحاريث تشمل آليات كالجرافات والرافعات الشوكية والتراكتورات، ومعدات الحدائق كالجزَّازات. وتُعد هذه الشركة اليوم من أضخم المؤسسات الصناعية بالولايات المتحدة.

انظر أيضاً: المحراث.

جون دير
  • 0.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة