تتنوع النباتات البرية في البلاد العربية، وتمثل الصور أعلاه بعض هذه النباتات. فالماثيولا الليلية الرائحة (إلى اليمين) نبات ذو رائحة عطرية يوجد في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الشام وليبيا. والحماض الحويصلي (الصورة الوسطى) نبتة حولية لحيمة توجد في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الشام ودول شمال إفريقيا. ومن نباتات شبه الجزيرة العربية أيضًا البيقية اللبنية السايبيرية (أعلى اليسار) والكاليغون (الصورة الوسطى إلى اليسار) والكلتروب (أدنى اليسار).

النبات البرّي في البلاد العربية. تمثل مساحة عُشر مساحة اليابسة، ومراعيه بصفة عامة صحراوية ضعيفة متدنية الطاقة، وقليلة الحمولة الحيوانية، ومع هذا فإن الاهتمام أكثر ما يكون على الجانب الزراعي حيوانًا كان أم نباتًا، ويلاحظ الانصراف بشكل عام عن الحيوانات الفطرية والنباتات الفطرية في هذين الجانبين من الموارد الطبيعية وهما المراعي والغابات. وهذه الأخيرة مركزة في بعض الدول خاصة السودان والصومال والمغرب والجزائر وموريتانيا على نهر السنغال. وهي بدورها غابات مهددة بالزحف التنموي بصورة أو بأخرى مع الأيام، ويقع التهديد بالطبع على حيواناتها الفطرية أيضًا. لمعرفة مساحة المراعي والغابات قياسًا بالمساحة الإجمالية لدول (انظر الجدول).

تناقلت الألسن عبر التاريخ الحديث عن بلاد مابين النهرين (دجلة والفرات) وعن حوض البحر الأبيض المتوسط، ويُقرن كلاهما إلى حد ما بما يسمى بالهلال الخصيب حيث ينتهي قرن الهلال الخصيب غربًا بلبنان وسوريا وفلسطين، وتتصل من هناك أيضًا حلقة نطاق حوض البحر الأبيض المتوسط. والعديد من الدول العربية يقع داخل هذا الإطار؛ فالهلال الخصيب يضم العراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، ويمتد شرقًا وشمالاً إلى إيران وغربًا وشمالاً أيضًا إلى تركيا. وتضم الدول العربية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط بعض دول المشرق العربي ودول المغرب العربي كلها تقريبًا.

ساهمت حضارة الهلال الخصيب وحضارة حوض البحر الأبيض المتوسط في نهضة البشرية على كل الوجوه، ومن زاوية النبات فهما مهدا للزراعة ومدا الإنسان على نطاق العالم بحاجته من الأغذية النباتية من حبوب وبقول وخضراوات وتوابل وأعلاف وفواكه. كل ذلك في أزمان كان الإنسان يحافظ فيها على التوازن الأحيائي البيئي. غير أن الكثافة السكانية أدت إلى انفجار كبير أعقبه التوسع في الزراعة والتوسع في التنمية على حساب الحياة الفطرية من نبات وحيوان.

جدول يوضح مساحة المراعي والغابات في العالم العربي

الأقاليم النباتية المؤثرة في العالم العربي

أمكن للعلماء التوصل إلى تصنيف خمسة أقاليم عالمية تتقابل في الشرق الأوسط وبعض العالم العربي، غير أن أربعة منها (انظر الخريطة) هي المؤثرة في العالم العربي وهي: 1- إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط 2- الإقليم الإيراني – التوراني 3- الإقليم الصحراوي – العربي 4- الإقليم السوداني.

إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط.

شريط ضيق على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط، تعترضه الصحراء الكبرى فيما بين فلسطين وليبيا. واستطاع العلماء فصله إلى قسمين: أ- شرقي ويشاهد في النطاق السوري- الفلسطيني، ب- غربي ويشاهد في النطاق الأناضولي التركي وتفصل بينهما سلسلة جبلية.

يتميز إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط بأنه يحتضن ما يقارب نصف مجموع نباتاته على هيئة نباتات مستوطنة خاصة به. هذه النباتات المستوطنة متوزعة داخل الأجناس والفصائل، وبعضها ذو علاقة مع نباتات الإقليم العالمية الأخرى المتقابلة أو المتجاورة في المنطقة، منها جنس الناعمة (المريمية، القصعين) وعناصره عشبية، ومنها العناصر الخشبية مثل الصنوبر وعناصر هندية ماليزية مثل القار والآس.

الإقليم الإيراني- التوراني.

يغطي هذا الإقليم ما يزيد على نصف مساحة الشرق الأوسط، مع وجود ضعيف له في جمهورية مصر العربية وشبه الجزيرة العربية. ولهذا الإقليم دور مهم في إثراء الغطاء النباتي في المناطق التي يخترقها، كما أنه غني بنباتاته المستوطنة فيه، وأنه أيضًا، يحتوي على العديد من المراكز التي يحدث فيها التنوع وظهور نباتات جديدة. غير أن الحياة النباتية (الفلورا) لهذا الإقليم تعتبر واحدة من أقدم فلورات الصحارى والسهوب التي عاشت في المنطقة، تعج بالأجناس الجفافية أمثال الحرمل والغرقد والشويكة (الفاغونيا) والرطريط والسويدة والقطف.

أضاف هذا الإقليم إلى ثراء الغطاء النباتي لإقليم حوض البحر الأبيض المتوسط، كما تتخلله عناصر من بقايا غابات سهوبية بعيدة عن مركزه (مما يفيد بأنه كان أوسع انتشارًا في الماضي) مثل اللوز والبطم (في صحراء سوريا وفلسطين) والخروب (في صحراء سيناء).

ومن مسماه، فإن الإقليم الإيراني- التوراني يغطي معظم مساحة إيران، حيث تَسُود أهم العشائر النباتية مثل: الشيح والقتاد وغيرهما. يشتمل هذا الإقليم على أجناس ذات كثافة كبيرة في عدد الأنواع، مثل جنس القتاد.

الإقليم الصحراوي- العربي.

يغطي هذا الإقليم معظم مساحة جمهورية مصر العربية وسيناء وشبه الجزيرة العربية وجنوب فلسطين وما بين النهرين. ومناخه صحراوي دافئ جاف جدًا، ويتراوح الهطول السنوي للأمطار بين 25 و150ملم في السنة، ومجموعته النباتية (الفلورا) فقيرة جدًا قياسًا بأبعاده (حوالي 1500 نوع وعائي). ومن الأجناس المميزة له: السلة، كف مريم، الرطريط (الهرم)، الشكاعي… إلخ.

الإقليم السوداني.

يغطي هذا الإقليم الحزام السوداني ويمتد إلى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وبعض المساحات على خليج السويس وخليج العقبة والخليج العربي وخليج عُمان وبحر العرب. ويتغلغل جنوبًا إلى أودية شبه الجزيرة العربية، ويتعمق شمالاً إلى فلسطين عند حدود خط عرض 32°.

يتميز الإقليم السوداني بثراء نباتاته ذات الأصول السودانية الإثيوبية ومن أهم النباتات فيه على سبيل المثال جنس السنط (الأكاسيا) والغاف، والغضا، والسدر، والقبار، والنِيْل، والمخيط، وأبو طيلون، والشوحط، والنبع، والعشار (العشر)، والغلقي، والمرخ، والدبق، والهجليج.

المجاميع النباتية في العالم العربي (الفلورات)

لكل دولة مساعيها واهتماماتها لمتابعة ما يحدث في المجموعة النباتية الخاصة بها من تدمير أو تطوير، من ضياع وتلف أو حفاظ وتنمية. والجدول التالي يبين العدد التقريبي للأنواع النباتية الوعائية في فلورات بعض الدول العربية.

الدولة عدد أنواع النباتات الوعائية الفطرية
المملكة المغربية 4390
الجمهورية العراقية 4190
جمهورية السودان 3500
الجمهورية العربية السورية 3495
الجمهورية الجزائرية 3414
الجمهورية اليمنية 3145
فلسطين 2390
الجمهورية اللبنانية 2307
المملكة الأردنية الهاشمية 2245
جمهورية مصر العربية 2146
المملكة العربية السعودية 2062
الجماهيرية العربية الليبية 1959
سلطنة عُمان 1273
الإمارات العربية المتحدة 490
دولة قطر 306
دولة الكويت 282
دولة البحرين 248

هذه الأرقام التي أوردها الجدول قابلة للتغيير والزيادة والنقصان، ويكفي القول بأن ما ورد عن المجموعة النباتية السودانية يعود إلى الخمسينيات من القرن العشرين. ولعل هنالك مساعي للمراجعة.

لا تهدف الموسوعة إلى التعرض إلى التفاصيل حول النبات في الدول العربية، فقد كفاها ذلك وجود هذه الفلورات وينصح بالرجوع إليها عند الحاجة.

الغطاء النباتي لشبه الجزيرة العربية ونماذج له

توزيع النباتات في العالم العربي

مناخ شبه الجزيرة العربية حار صيفًا، والشتاء بارد إلى دافئ والأمطار شتوية وربيعية ناحية الشرق والشمال وربيعية وصيفية ناحية الجنوب. وهذه الأمطار ليست منتظمة لا في الموسم ولا في الكمية، وقد لاتسجل الأمطار لعدد من السنوات في الربع الخالي. وعمومًا فإن متوسط الهطول السنوي لشبه الجزيرة دون المائة ملم. وتعتبر المناطق الجبلية أكثر رطوبة، أما درجة الحرارة فهي ترتفع كلما اتجهنا من الشمال ناحية الجنوب. كل هذه الخصائص تنسحب على الإقليم الصحراوي عامة الذي يضم شمال إفريقيا وجنوب من الصحراء الكبرى إلى صحراء السند.

نباتات الصحارى.

قد تتميز بعض البحور الرملية بأنماط من نباتات خاصة مستوطنة فيها، ولكن نجد أن الإقليم النباتي ممتد عبر هذه البحور وغيرها من التضاريس، مما يتطلب الإشارة العابرة إلى بعض الأجناس النباتية، علمًا بأن النباتات قد تتكرر وهذا أمر طبيعي. ونلحظ في البيئة الصحراوية للجزيرة العربية الأجناس الثلاثة التالية:

نباتات الصحارى الرملية. أمثلة الصحارى نجدها في الربع الخالي والدهناء والنفود والوهيبة…إلخ. ومن الأجناس والأنواع النباتية فيها نجد الأرطى، الثدأ، الثمام، الثندة، الحاذ، الحلم، الدهماء، الربلة، السعدان، السمر، السنط، الصمعاء، الطلح، العاذر، العلقى، العوسج، الغاف، الغضى.

نباتات الصحارى والأودية الصخرية. تتلقى بعض هذه الأودية والصحارى بعض التربة الناعمة مما يجاورها من مرتفعات ومسايل ماء، وعادة ما تكون بطون هذه الأودية عارية من الغطاء النباتي، ويتوزع هذا الغطاء على جوانب الأودية وعلى مسافات متباعدة في الصحراء الصخرية. ومن أمثلة الأودية وادي الدواسر. ومن نباتات هذه البيئة: الأثل، الأرطى، الجنبة، الربلة، السمر، السلم، السنط، الشعران، العجرم، العرفج، العوسج، القفعاء، النفل.

نباتات الصحارى الحصوية. توجد الصحارى الحصوية داخل السهول الصحراوية، ويكسوها الحصى والحجارة الصغيرة المتماسكة بطبقة من طين ناعم. ويمنع الحصى والحجارة الصغيرة والطين الماء من التغلغل داخل التربة، كما أنها مجتمعة تمنع تغلغل جذور البادرات، وعليه فهذه البيئة بشكل عام فقيرة في نباتاتها إلا من القليل الذي يتميز بجذوره السطحية الضحلة مثل: الحاذ وشوك الضب وكف مريم.

بيئة الجبال والأودية الجبلية.

تتوزع النباتات على هذه البيئة فيما يمكن أحيانًا وصفه بالأحزمة، وفيما يلي بعض هذه النباتات:

أ- نباتات مرتفعات عالية وجروف (فوق 2000م) البطم، الدبق، الشوحط، العبال، العتم، العرعر، العقر، اللاعة، المرسين، النبع… إلخ.

ب- نباتات مرتفعات متوسطة (1000- 2000م) الأثاب، الأقاقيا المصرية (القرظ)، البان، البشام، التنينية، الجثجاث، الجميز، السدر، السماق، السنط، الشث، الشوحط، الطلح، الطلّق، الطنب، العدنة، العرفط، العفر، العنب، اللبخ، المرو.

بيئة الهضبات.

بيئة مكشوفة لتأثير الرياح وعوامل التبخر، وأجواؤها عادة جافة، ومن خواص تربتها أنها تقاوم تغلغل الجذور وتسرب المياه، ونتج عن ذلك الفقر العام للغطاء النباتي، ولا تشاهد النباتات إلا في الجيوب المتناثرة حيث يتجمع بعض الماء وبعض التربة. ومن بين نباتات هذه البيئة شوك الجمل والقبار وأذن الحمار والجعدة والنقد والراء وغيرها.

بيئة السهول الصحراوية.

تتميز بتضاريس منخفضة وتتلقى مياهها من جريان السهول المجاورة، وتتأثر بعامل الرياح الحاملة للرمال. يتجمع هذا الرمل عند قاعدة العديد من النباتات التي توصف بأنها مثبتة للرمال في هذه البيئة، ومن أمثالها الحرمل و دوار الشمس إلى جانب نباتات أخرى منها: السلة (الصلة) والشويكة (فاغونيا)، والعرفج، واللبلاب، والخزامى، والزفرة، والمريمية، والقطنية، والثغام، وغيرها.

بيئة الرمال المتنقلة.

قد تكون ساحلية أو إلى داخل البلاد، وأبرز العوامل المؤثرة هي الرياح التي تقوم بنقل الرمال وتكوين الكثبان وتحريك كل منهما باستمرار. والكثبان لاتبقى في موقع واحد، وتأخذ شكل الهلال وترتفع إلى 30م وتمتد إلى 20م أو أكثر. تتميز هذه البيئة بالغطاء النباتي الشحيح لأن حركة الرمال المستمرة لاتسمح بثبات جذور أي نبات، كما أن الرمال تقوم بدفن النبات ولكن هنالك بعض النباتات تأقلمت مع هذه البيئة عن طريق نظام جذورها العميق جدًا من جهة أو احتمالها لفترات دفن تطول أو تقصر تحت طبقات الرمال من جهة أخرى دون أن تتأثر دورة حياتها، ومن أمثلة هذه النباتات العاذر، العندب، الأرطى، السعدان، الكحلة، أخت الرمال، وغيرها.

بيئة المستنقعات الملحية والسبخات.

تتميز هذه البيئة بأنها منخفضة المستوى وتربتها ذات نطاق مائي مرتفع ونسبة الأملاح الذائبة عالية. وهذان العاملان لايساعدان على نمو معظم النباتات إلا تلك التي لها المقدرة على التأقلم مع هذه الظروف، وعادة ما تكون هذه النباتات المتأقلمة عصارية البناء متشحمة وذات ضغط أزموزي خلوي عال، كما أنها تحافظ على الماء بداخلها بوسائل عديدة. ومن نباتات هذه البيئة الخريط، الخريسة، الخضراف، السبطة، السويدة، الشنان، الضمران، العجيرمان، العكرش، القطف، القطينة، الهرم.

بيئة المانجروف.

تكون في المياه الساحلية الضحلة وتحتوي على بعض الحشائش البحرية الزهرية إلى جانب أشجار غابات المانجروف المعروفة وهي: الشورة (القرم) والكندلي (القندل).

بيئة المياه العذبة.

من نباتات هذه البيئة الأسل (النمص)، الحلفاء، حوذان الماء، سيراتوفيللوم، السِّعْد، عدس الماء، عشبة البرك، القصباء، وبعض الطحالب.

النباتات البرية في البلاد العربية

الأرشية بيضاء الساق

الأرشية.

يطلق الاسم على جنس أثربلكس وأنواعه أعشاب معمرة أو حولية أو شجيرات ذات أوراق متبادلة، مسطحة النصل، عريضة، لحمية غالبًا، وبرية. والأزهار وحيدة جنس مذكرة أو مؤنثة على النبات نفسه.

أرشية البحر. شجرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، خضراء تضرب إلى الصفرة، طول الورقة ستة سنتيمترات، وعرضها أربعة سنتيمترات. وتنمو في الرمال الساحلية.

ومن أسمائها الشائعة: قطف بحري وشنان القلي والبقلة المالحة ومليح وملاّح وملوح ورغل وقاقلي وجردل (السودان).

الأرشية بيضاء الساق. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا، أوراقها مسننة، والأزهار متزاحمة عند العقد، والثمرة مسننة المصاريع، وتنمو في التربة المالحة.

ينتمي النوع إلى جنس القطف الذي يضم ما يقارب 100 نوع منتشرة في المناطق المعتدلة والدافئة. وهو جنس يحتمل زيادة الملوحة في التربة، وبعض أنواعه يزرع علفًا، خاصة الأرشية الآسيوية. وتؤكل أوراق بعض الأنواع، وهذه تكون عادة أوراقًا ملوَّنة، تتحول إلى الأخضر بعد طبخها. وينتمي الجنس بدوره للفصيلة الرمرامية التي تضم 120 جنسًا آخر وما يقارب 1300 نوع، معظمها يكثر في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر إلى جنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: رغل (المنطقة الشرقية من السعودية وسوريا) ومصر، برغل.

إسكبيوزة أولفر

إسكبيوزة.

أنواع هذا الجنس عشبية حولية ذات نورات شبيهة بالهامة ذات قلافة، والزهرة خماسية التركيب.

إسكبيوزة أولفر. نبتة حولية عشبية وبرية، محمرة أطراف الأفرع، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها وردية، والنورة هامة (رأسية) قطرها سنتيمتر واحد.

تنمو في التربة الطميية.

ينتمي النبات إلى جنس سكابيوزا التابع للفصيلة الدفسافسية. ويحتوي إلى جانب هذا النوع على 79 نوعًا، كونية الانتشار، في أوروبا وآسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا. ومعظم أنواعه الحولية تزرع للزينة، لألوان أزهارها الجذابة. والفصيلة الدفسافسية تشتمل على 8 أجناس و250 نوعًا.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: وبيرة (المنطقة الشرقية)، جراب الهنا وطرية.

إسكبيوزة فلسطين

إسكبيوزة فلسطين. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، وبرية، طول الورقة ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها شاحبة الاصفرار، والنورة هامة قطرها ثلاثة سنتيمترات، عطرية. وتنمو في السهول الرملية وبين الصخور.

ينتمي النوع إلى جنس النوع السابق والفصيلة نفسها.

ويوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أم الرويس (المنطقة الشرقية)، طربة.

الأشنان.

يطلق هذا الاسم على جنسين من الفصيلة الرمرامية هما أنابيسس وأرثروكنموم.

جنس أنابيسس؛ أنواعه شجيرات شحمية ذات سيقان مفصلية وأوراق مختزلة إلى حراشيف متقابلة، أو قد تكون غائبة، أزهارها خنثوية فردية أو في تجمعات، وهي خماسية التركيب. والغلاف الثمري مجنح ولونه وردي أو بنفسجي.

جنس أرثروكنموم؛ أنواعه شحمية معمرة ذات سيقان مفصلية، ونورتها سنبلة طرفية شحمية تشبه المخروط الطويل، تكون الأزهار نصف منغمسة فيه موجودة في انخفاضات على سطح محور النورة. وتكون في مجموعات ثلاثية. والغلاف الثمري غير مجنح.

الأشنان حامل العنب. نبتة صغيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، مفصلية، وورقتها لحمية محفورة السطح الأعلى، وللثمرة غلاف مجنح، تنمو في التربة الرملية الضحلة والأراضي الصخرية.

ينتمي هذا النوع إلى جنس الأشنان الذي يحتوي على 30 نوعًا، معظمها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي بعض هذه الأنواع على مواد كيميائية تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية. وينتمي الجنس بدوره إلى الفصيلة الرمرامية التي تحتوي على 120 جنسًا و1300 نوع كوني الانتشار، معظمها في الأراضي الملحية والسبخات خاصة في الصحاري وأشباه الصحاري.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية والبحرين وشمال إفريقيا إلى فلسطين والأردن.

ومن أسمائه الشائعة: شعران (قطر)، شعر وحمض وقلي وأشنان (العراق وسوريا).

الأشنان كبير الشوكة. نبتة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، تطلق جذورًا عند العقد، الأوراق سريعة التساقط، والزهرة صغيرة، أما النورة فسنبلة. وهو نبات سواحل وجزر ومد وسبخات. ينتمي إلى جنس أرثروكنموم الذي يحتوي على 10 أنواع ساحلية كونية الانتشار، وتحتوي أنسجتها على مواد شبه قلوية. والجنس تابع للفصيلة الرمرامية.

يوجد الأشنان في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، وشمال إفريقيا وشرق منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن أسمائه الشائعة: القلام وحمض وآشن وخمام وخريسة (سوريا)، و خراش (المغرب)، و شوع (شرقي المملكة العربية السعودية).

الأكاسيا.

من أهم مكونات حزام الغابات الشوكية في شبه الجزيرة العربية، وأنواعه ذات بنية شجرية أو شجيرية وأوراقها مركبة من وريقات صغيرة في أزواج عديدة. الأزهار صغيرة في نورات جانبية، ومحور الطلع (التذكير) في الزهرة عديد الأسدية، وبتلات الزهرة ملتحمة عادة والثمار قرنية متعددة الأشكال وأحيانًا تكون ملتفة أو حلزونية.

لهذا الجنس أهمية رعوية وخشبية وتجب المحافظة على عناصره من التلف والانقراض.

أكاسيا أتبايكا. يطلق عليها اسم سمر، وهي شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع مترين ونصف المتر. القلف خشن، متشقق، رمادي اللون أو أسود. أذينات الأوراق شوكية. يصل طول الشوكة إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر، والشوكة مستقيمة. الورقة مركبة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات، ويصل عدد الوريقات إلى ورقتين والوريقة مركبة من عدد من أزواج الرويشات يصل إلى ستة أزواج، وكل رويشة من عشرة إلى ثلاثين زوجًا. النورة هامة بيضاء، عديدة الأزهار. الثمرة قرنية مستقيمة، شريطية، متفتحة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمترين، بنية اللون.

توجد السّمر في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الجنوبية وبعض أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية، ويمتد نطاقه إلى حزام السافانا وجبال البحر الأحمر وفي إفريقيا الاستوائية إلى أرتريا وإثيوبيا والسودان.

ينتمي هذا النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية رعوية وغذائية وعلاجية، من جنس الأكاسيا. وتكون الشجرة أحد عناصر الحزام الشوكي الصحراوي، وهو حزام هام يتعرض الآن إلى الرعي الجائر والاحتطاب.

الأكاسيا البيضاء. شجرة كبيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين مترًا ذات ساق رئيسية واحدة كثيرة التفرّع من أعلى. القلف رمادي يميل نحو البياض خاصة الأفرع الحديثة التي تكون متعرّجة. أذينات الأوراق شوكية مستقيمة بُنية اللون ذات قاعدة بيضاء. يصل طول الشوكة إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر. الورقة مركبة من زوجين إلى عشرة أزواج وريقات. يصل طول الورقة إلى ثلاثة سنتيمترات. الوريقة أيضًا مركبة من ستة إلى خمسة وعشرين زوج رويشة. النورة سنبلة أسطوانية بيضاء عديدة أزهار، يصل طولها إلى خمسة عشر سنتيمترًا. الأزهار بيض، يصل طول الزهرة إلى مليمترين ونصف المليمتر. الثمرة قرنية مقوّسة أو حلزونية غير متفتحة يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات، برتقالية اللون يصل عدد البذور إلى ثلاثين.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في منطقة بلجرشي. وله مواقع أخرى في شبه الجزيرة العربية ويعتبر نادرًا. ويكثر في السودان خاصة بجوار الأنهار وينتشر في إفريقيا عمومًا، خاصة غربها. ويسقط النبات أوراقه خلال موسم الأمطار وتظهر أوراقه خلال الصيف ويكون بذلك عنصرًا رعويًا هامًا تعلفه الجمال والمواشي وخاصة قرونه التي تهواها الوعول البرية والأفيال. يستخدم قلف الشجرة في دبغ الجلود وكذلك الأوراق. ويفرز الساق ضربًا من الصمغ يسمى صمغ السنغال وله خواص علاجية في غرب إفريقيا. وخشب الشجرة ثقيل دقيق المسام إلا أنه طري ليفي مما يجعله غير صالح لعمل الأدوات المنزلية، غير أنه يستخدم في صناعة المراكب الشراعية في السودان ويُتَّخذ حطبًا. وتعتبر الشجرة مقدسة لدى بعض القبائل الإفريقية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. وللنبات عدد من الأسماء العربية منها: حراز و سنط و سدرة بيضاء و هراس.

أكاسيا تورتلس. شجيرة تنمو إلى ارتفاع اثني عشر مترًا. متعددة السيقان، ذات قلف رمادي يميل ناحية اللون الأصفر، أملس أو متشقق. أذينات الورقة شوكية، معكوفة، يصل طول الشوكة إلى عشرة سنتيمترات. الورقة مركبة، يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة أزواج، ويصل طول الوريقة إلى سنتيمترين. الوريقة مركبة من ستة عشر زوجًا من الرويشات. النورة هامة، والأزهار خنثوية، صفراء، والثمار قرنية حلزونية الالتفاف، متخصرة، مسطحة، يصل طولها إلى خمسة عشر سنتيمترًا، ويصل عرضها إلى سنتيمتر واحد، خضراء اللون إلى وردية مصفرة. البذور خضراء اللون.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز والمنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد والنفود، ويوجد أيضًا في أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية كاليمن. وينتشر النبات في مصر والسودان وجنوب البحر الميت.

يستخرج من النبات راتينج دابغ، كما تحتوي الورقة والثمرة الحديثة غير الناضجة على كميات كبيرة من حمض الهيدروسيانيد.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. يتبع النبات جنس الأكاسيا. ومن أسماء النبات العربية الشائعة: طلح، وحرس وسمر.

الأكاسيا الحبشية. شجرة تنمو إلى ارتفاع عشرين مترًا ذات تاج مسطح، قلفها بني اللون متشقق، أذينات الأوراق شوكية بنية إلى بيضاء، مستقيمة، مكسوة بالشعر. يصل طول الشوكة إلى خمسة سنتيمترات. الورقة مركبة يصل طولها إلى عشرة سنتيمترات، ويصل عدد أزواج الوريقات إلى ستة وثلاثين زوجًا، والوريقة مركبة من عشرين إلى أربعين زوجًا من الرويشات. النورة هامة حمراء عديدة الأزهار. الثمرة قرنية مستقيمة ومنقطة بنية اللون ومشعرة، يصل طولها إلى اثني عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى أربعة سنتيمترات.

يوجد النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية، كما يوجد في اليمن ويكثر في السودان وأرتريا وإثيوبيا.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وعلاجية، ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. ويكون النبات أحد عناصر الحزام الشوكي الذي يميز الصحاري وشبه الصحاري المدارية، ويعاني هذا الحزام من الرعي الجائر والاحتطاب. يسمى النبات سيال و طلح.

الأكاسيا الشعاعية. شجرة ذات تاج مكوّر. تنمو إلى ارتفاع أربعة أمتار أو تزيد، شائكة، الشوكة بيضاء طولها خمسة سنتيمترات، والورقة مركبة، والزهرة صفراء أو بيضاء، والثمرة قرنية ملتوية حلزونية حمراء إلى بنية مصفرة، أبعادها (إذا اعتدلت)، الطول اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد. متخصرة قليلا من البذور.

ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا الذي يحتوي على 1200 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية والدافئة خاصة أستراليا، وتكثر في الأقاليم الجافة منها. وجنس الأكاسيا ينتمي إلى الفصيلة القرنية التي تشتمل على 657 جنسًا و16,400 نوع.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية ونجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: طلح وسمر.

أكاسيا العسق. شجرة تنمو إلى سبعة أمتار ذات قلف رمادي متشقق، ويكون قلف الأغصان الحديثة أصفر اللون. أذينات الأوراق شوكية، وتكون الأشواك في مجموعات ثلاثية، الوسطى منها منعكفة والأخريان مستقيمتان أو منعكفتان إلى الخلف. الورقة مركبة، يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة عشر زوجًا. النورة سنبلة أسطوانية يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات، بيضاء. متعددة الأزهار. والثمرة قرنية مستقيمة، شريطية، بنية جرداء، يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمتر واحد.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز. ويوجد في اليمن وحضرموت، ويكثر في المناطق الصخرية في البحر الأحمر وفي شرق إفريقيا والسودان. تعاني الشجرة من الرعي الجائر ومن الاحتطاب. وتنتمي لمجموعة العضاه. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا.

يطلق على النبات اسم: العسق.

أكاسيا لاتيا. شجرة تنمو إلى ارتفاع ستة أمتار، قلفها أملس رمادي. أذينات الأوراق شوكية. يصل طول الشوكة إلى نصف سنتيمتر، ذات قمة داكنة وقاعدة رمادية. الورقة مركبة، يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى ثلاثة أزواج. الوريقة مركبة من خمسة أزواج رويشات. النورة سنبلة أسطوانية يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات. الأزهار بيض. والثمرة قرنية مسطحة مستقيمة يصل طولها إلى تسعة سنتيمترات ويصل عرضها إلى سنتيمترين. صفراء اللون.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية. ويوجد في اليمن وفي مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية. وتمتد رقعته من سوريا إلى وسط السودان وإثيوبيا وأرتريا.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات قيمة اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية، وهو من جنس الأكاسيا. وللنبات عدد من الأسماء العربية الشائعة منها: خشب وسنط وصمغ هشاب وقتاد كبير. وتعاني الشجرة من الاحتطاب ومن الرعي الجائر.

الأكاسيا المصرية. شجرة تنمو إلى ارتفاع خمسة عشر مترًا ذات قلف رمادي مشقق. الورقة مركبة مضاعفة يصل طولها إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا. ويصل عدد أزواج الوريقات إلى أربعة، وكل وريقة بدورها مركبة من عدد من أزواج رويشات يصل إلى عشرة. النورة هامة. الأزهار بيض. يصل طول الزهرة إلى سنتيمتر واحد، الثمرة قرنية متطاولة يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمترًا، وعرضها إلى خمسة سنتيمترات. بنية اللون لامعة جرداء، والبذور بنية.

يزرع في المملكة العربية السعودية للظل والزينة وفي مناطق عديدة من جزيرة العرب وفي إفريقيا الاستوائية وشمال إفريقيا والهند وفي السودان ومصر.

تستخدم أوراق النبات وبذوره في استطبابات شعبية في إفريقيا. ويستخدم خشب الشجرة لأغراض متعددة لسهولة التعامل معه ولقوة احتماله؛ فيصنع منه بعض الأثاث وبراويز الصور وهياكل العربات التي تجرها الدواب. وتعلف الحيوانات أوراق النبات.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. لا علاقة لهذا النبات بجنس الأكاسيا، فهو ينتمي لجنسه الخاص به وهو ألبيزيا الذي يضم 150 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة في العالم القديم وجنوب أمريكا. بعضها يزرع للزينة وبعضها لأخشابه. ويسمى: دقن الباشا في مصر.

أكاسيا مليفيرا. شجرة تنمو إلى ارتفاع تسعة أمتار كثيرة التفرع من عند القاعدة. القلف أملس رمادي إلى بُني اللون. أذينات الأوراق شوكية يصل طول الشوكة إلى نصف السنتيمتر. الشوكة بنية أو سوداء، معكوفة. الورقة مركبة من زوج رويشات واحد. يصل طول الرويشة إلى سنتيمترين وعرضها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر. النورة سنبلية أسطوانية يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. بيضاء. يصل طول الزهرة إلى مليمترين. والثمرة قرنية منتفخة صفراء. ويتبع النبات مجموعة العضاه.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، كما يتوافر النبات في اليمن (حضرموت) ويكثر في السهول الطميية ويمتد نطاقه إلى إثيوبيا وأرتريا والسودان والصومال.

تفرز الشجرة صمغًا يسميه الصوماليون عدل، وفي إفريقيا يضاف القلف إلى طبيخ اللحم عند بعض القبائل لإكساب الطعام نكهة خاصة، كما تحتوي البذرة على زيت نسبته 8%، وتؤكل القرون والأوراق الطازجة في جنوب إفريقيا. وخشب الشجرة جيد لعمل هياكل العربات التي تجرها الدواب. تعاني الشجرة من الاحتطاب.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية، وهو من جنس الأكاسيا. وللنبات أسماء عربية شائعة منها: ظبة وسمر وكتر وتكر وأم غيلان.

ويكوّن جنس الأكاسيا السنط الحزام الشوكي الذي يميز المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.

أكاسيا هرنبرج. شجيرة متعددة السيقان تنمو إلى ارتفاع خمسة أمتار. القلف منسلخ إلى شرائح صفر، يكشف عن القلف الحديث الوردي اللون. الأفرع القديمة متشققة القلف. أذينات الأوراق شوكية. الشوكة مستقيمة بيضاء يكسوها شعر، يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات وبعض الأشواك قصير. الورقة مركبة، يصل طولها إلى سنتيمترين. ويصل عدد أزواج الوريقات إلى ثلاثة وطول الوريقة يقارب سنتيمترين. الوريقة مركبة من عدد من أزواج رويشات يصل إلى اثني عشر زوجًا. يصل طول الرويشة إلى نصف سنتيمتر. النورة هامة، صفراء، عديدة الأزهار، الثمرة قرنية متخصرة بين البذور، وردية اللون إلى بنية أو تكون خضراء.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب وشمال الحجاز وفي نجد والنفود والمنطقتين الشمالية والشرقية وفي السهول الرملية في أجزاء أخرى من جزيرة العرب. تعاني الشجرة من الاحتطاب والرعي الجائر.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. وتكوِّن مجموعة السنط هذه ما يسمى بالحزام الشوكي وهو ما يعرف بالعضاه يكثر في الأقاليم الصحراوية وشبه الصحراوية وتفرز الشجرة ضربًا من الصمغ. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. وله أسماء عربية شائعة منها: سلم وديلم.

ألفا ألفا.

نبتة عشبية حولية أو معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها ثلاثية وريقات، طولها أربعة سنتيمترات، وعرضها سنتيمتر ونصف السنتيمتر، والزهرة زرقاء تميل نحو القرمزي، والثمرة قرنية منضغطة، قطرها سنتيمتر واحد، حلزونية الالتفاف، بلا شوك، ويزرع علفا.

ينتمي هذا النبات إلى جنس ألفا ألفا الذي يضم 56 نوعًا، منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا. ويزرع هذا النبات علفًا، وسمادًا أخضر، وتحتوي بذوره على دهون، وتعتبر أوراقه مادة تجارية لليخضور. وهو ينتمي إلى الفصيلة القرنية.

يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: تفل وبرسيم حجازي وقضيب وقت.

يطلق هذا الاسم على جنسين يتبعان الفصيلة القرنية هما الفصفصة، وقد سبق أن تم وصفه تحت مسمى الفصفصة والآخر هو مليلوتم.

جنس الفصفصة؛ أنواعه عشبية ذات أوراق ثلاثية وريقات مقنعة، أزهارها صغيرة صفراء أو بنفسجية متساقطة، فراشية. والثمرة قرنية حلزونية الالتفاف، غالبًا شائكة.

جنس مليلوتم؛ أنواعه أعشاب حولية أو ثنائية الحول، وأوراقه ثلاثية وريقات، مسننة، وأزهارها صغيرة بيضاء أو صفراء على نورات عنقودية طرفية. والثمرة قرنية شبه كروية وحيدة البذرة (نادرًا ذات 2-3 بذرات).

ألفا ألفا الأبيض. نبتة حولية أو ثنائية الحول، قائمة أو منبطحة، ورقتها ثلاثية وريقات، طولها سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد. وزهرتها بيضاء، والثمرة قرنية شبه كروية قطرها نصف سنتيمتر. وهي عشب مزعج في المزارع.

يحتوي الجنس مليلوتم الذي ينتمي إليه هذا النبات على 20 نوعًا، منتشرة في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية، ومعظم الأنواع عشبي وعطري ويستخدم علفًا أخضر، ويزرع إلى جانب أهميته العلفية في المناحل لطيب عسله.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ريمان (اليمن).

الألوسن

الألوسن.

نبتة حولية يكسوها شعر نجمي، تنمو إلى ارتفاع 15سم، طول الورقة، ثلاثة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، وزهرتها صفراء، والثمرة قرصية قطرها نصف سنتيمتر.

ينتمي النبات إلى جنس الألوسن والفصيلة الصليبية التي تحتوي على مايقارب 390 جنسًا و3000 نوع آخر معظمها كوني الانتشار وعشبي البنية، تتضمن مركباتها الكيميائية مادة الخردل ودهنه ويعتقد أن هذه المادة تساعد على مقاومة تأثيرات البكتيريا والفطريات والحشرات وحتى الثدييات. وتكثر هذه الأنواع في البيئات الجافة وبعضها ينمو في البيئة المائية. وتنتشر أنواع جنس الألوسن في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية. وهو ينمو بين الصخور.

الألوسن الحلو. نبتة حولية، ورقتها متعرجة، وزهرتها بيضاء، والثمرة مستديرة.

هذا الألوسن لا علاقة له بالألوسن السابق، فهو ينتمي لجنس لوبيوليريا الذي يشتمل على 7 أنواع. ويكثر في جنوب أوروبا ويطلق عليه اسم ألوسن البحر. ويزرع عادة لأجل أزهاره التي تتحول مع تقدم عمرها نحو اللون الأبيض. والنبات يتبع الفصيلة الصليبية. ومعظم أنواع الجنس تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري، ويمتد انتشارها إلى شبه الجزيرة العربية.

يوجد هذا النوع في المملكة العربية السعودية وشمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط. ومن أسمائه الشائعة: خرم الإبرة. ويطلق على جنسين من الفصيلة الصليبية هما الألوسن ولوبيوليريا.

جنس ألوسن: أنواعه أعشاب حولية أو معمرة تكسوها شعيرات نجمية وأوراقها تامة وأزهارها صفراء أو قشدية وثمارها خردلية.

جنس لوبيوليريا: أنواعه أعشاب حولية تكسوها شعيرات نجمية، أوراقها تامة، أزهارها صفراء أو قشدية والثمرة مستديرة شبيهة بالعدسة.

البابونج الأسود
البابونج الأسود

البابونج.

يشمل جنس البابونج عددًا من الأنواع كلها أعشاب حولية ونورتها هامة ذات أزهار شعاعية بيض، وأوراقها دقيقة تشرّح أو تامة الحافة، والأزهار كثيرة العدد وأسفل النورة قلافة من أوراق متراكبة.

نباتات الربيع، وهي لمسة جمالية رائعة في الصحراء وقد دخل النبات عالم الشعر بمسمى الأقحوان.

البابونج الأسود. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة بسيطة، والنورة هامة، والزهرة الشعاعية بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس الأقحوان الذي يحتوي على 100 نوع، العديد منها عطري وذو خواص طبية، وبعضها يزرع للزينة، والجنس يتبع الفصيلة المركبة.

يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية والنفود ونجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قحويان (المنطقة الشرقية)، و أربيان وفراخ أم علي وقربيان.

بابونج الذرة الشامي. نبتة عشبية عطرية تنمو إلى ستين سنتيمترًا، والورقة مشرحة، والنورة خيمية. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الأقحوان، والفصيلة المركبة.

ومن أسمائه الشائعة: شبت، حزاء، سذاب البر.

البابونج الذهبي. نبتة حولية عطرية، تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة مشرحة، وزهرتها صفراء، ونورتها هامة.

تنمو في الترب الطميية، ويستخدم في الطب الشعبي وتعرف أوراقه باسم شاي البابونج.

يتبع هذا النبات جنس ماتركاريا التابع للفصيلة المركبة، ويحتوي على 5 أنواع، وتنتشر بعض أنواعه بالتصاق ثمارها على إطارات وسائل المواصلات في بعض البلدان. وفي أمريكا تعرف بعض الأنواع بأنها شاي طبي، وتستخلص مواد مبيدة للحشرات من أنواع أخرى.

يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قميلة وعطفير.

البابونج الصحراوي. نبتة حولية صحراوية وبرية، ورقتها مشرحة. والنورة هامة (رأسية)، والأزهار الشعاعية بيض. وتنمو في الرمال.

يتبع هذا النبات جنس الأقحوان والفصيلة المركبة.

ومن أسمائه الشائعة: أربيان، ربيان، فراخ أم علي، قربيان.

البرسية.

نبتة حولية، ورقتها معلاقية، والنورة هامة بلا أزهار شعاعية. وهي نبتة ضارة في المزارع، تكثر بجوار قنوات المياه.

ينتمي النبات للجنس غَنا فَلْيون التابع للفصيلة المركبة ويحتوي على 150 نوعًا، كونية الانتشار.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رعراع (سوريا)، لبان وصابون غيط.

يطلق الاسم على جنسين من الفصيلة المركبة هما قنافاليوم وفيلاقو.

جنس قنافاليوم؛ أنواعه حولية وبرية ذات أوراق بسيطة وأزهار في هامات متجمعة. ولاتوجد أزهار شعاعية.

جنس فيلاقو؛ أنواعه أعشاب حولية قرنية مشعرة، ذات أوراق متبادلة تامة وأزهار في نورة هامة، قرصية أو في سنابل أو متجمعة.

البرسية الصحراوية. عشبة حولية قائمة أو منبطحة، وبرية، تنمو إلى ارتفاع ثمانية سنتيمترات، طول الورقة سنتيمتر واحد، وعرضها نصف سنتيمتر. والزهرة صفراء، والنورة هامة قطنية، وتنمو في الترب الطميية.

ينتمي النبات لجنس فيلاقو التابع للفصيلة المركبة، الذي يحتوي على 35 نوعًا منتشرة في الأقاليم الشمالية المعتدلة.

يوجد النبات في المنطقتين الجنوبية والشرقية وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قطينة (شرقي المملكة العربية السعودية)، وقطين.

البرواق رقيق الورق

البرواق.

يطلق الاسم على جنس إسفوديلس وأنواعه أعشاب معمرة أو حولية، وجذورها ليفية أو متجمعة على هيئة درنات، والساق غير مورقة، والنورة عنقودية، والزهرة ثلاثية التركيب وردية أو بيضاء، ذات عرق أوسط في كل بتلة، أخضر اللون أو أحمر. الثمرة ثلاثية المصاريع.

البرواق رقيق الورق. نبتة حولية ورقتها بسيطة، لا يزيد طولها على ملليمترين، وزهرتها بيضاء ذات خطوط قرمزية، النورة عنقودية. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات إلى جنس البرواق التابع للفصيلة الزنبقية ويحتوي على 12 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي أوروبا، ويمتد اتساع رقعته إلى جبال الهملايا، ومعظم الأنواع تزرع للزينة وبعضها له أبصال تؤكل في بعض البلدان. يوجد في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: بصل عنصل وبرواق وبصل شيطاني.

البرواق الصيفي. نبتة معمرة، لجذورها درنات، وأوراقها قاعدية، والزهرة وردية تضرب إلى البياض. ينتمي إلى جنس نبات البرواق رقيق الورق. ومن أسمائه الشائعة: اللصيقي واللزيقي وسوى وبصل عنصل.

البطباط.

عشبة حولية زاحفة، ورقتها صغيرة رمحية، وتكون أزهارها في مجموعات.

ينتمي النبات إلى جنس بولوغاناطن (البطباط) التابع للفصيلة البطباطية. ويحتوي على مايقارب 150 نوعًا، كونية الانتشار، خاصة في نصف الكرة الشمالي، ويستخدم في المجالات الطبية في هيئة مشروب مثل الشاي لمعالجة الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي مثل الأزمة (الربو). ولكنه الآن أصبح من الأعشاب الضارة بالمزارع، واستطاع مقاومة المبيدات في كل موقع تمت محاربته فيه. تحتوي الفصيلة البطباطية على 53 جنسًا و1050 نوعًا، كونية الانتشار خاصة في نصف الكرة الشمالي.

ويوجد هذا النبات، إلى جانب أنه واسع الانتشار، في المملكة العربية السعودية وفي اليمن.

ومن أسمائه الشائعة: كثير الركب وكثير العقد وزنجبيل الكلاب وجنجر وعصا الراعي وقضاب.

يطلق على جنس بوليغونوم الذي تكون أنواعه حولية عشبية أو معمرة وأزهاره خنثوية غلافها الزهري وردي أو أحمر ومستديم يغلف الثمرة.

البطباط الباتولي. نبتة عشبية حولية نحيلة، ورقتها رمحية، والنورة سنبلة. يتبع جنس نبات البطباط وفصيلته. يوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قردب.

البليحاء العطرية العربية

البليحاء.

علميًا يطلق هذا الاسم على جنسين مختلفين تابعين لفصيلتين مختلفتين، أحد الجنسين هو رامنس وأنواعه شجرية شائكة أزهارها وحيدة جنس أو خنثوية، وأوراقها وأزهارها ذات بتلات أو قد تكون البتلات غائبة. وتتبع فصيلة السدد.

الجنس الآخر هو رزيدا وأنواعه كلها عشبية، وأوراقها مشرحة أو مفصصة، وأزهارها محمولة على عناقيد طرفية وغالبًا ما تكون الأزهار بيضاء ونادرًا ما تكون صفراء، والثمرة علبة فاغرة الفم، يحيط بفمها 3-4 أسنان. وتتبع الفصيلة الرزيدية.

البليحاء العطرية البيضاء المعتدلة. نبتة حولية أو ثنائية الحول، ورقتها مشرحة، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس الخزام التابع للفصيلة الرزيدية ويحتوي على 55 نوعًا، منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط. وتحتوي معظم أنواع هذا الجنس على راتينجات وأصباغ صفر، وبعضها يزرع للزينة، وتشتمل الفصيلة على 6 أجناس و75 نوعًا معظمها في نصف الكرة الشمالي.

ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية والكويت. ومن أسمائه الشائعة: سمسم بري وعشبة الخروف وديل الخروف (الجزائر) وقرنفل (سوريا).

البليحاء العطرية.

البليحاء العطرية زيتونية الورق. نبتة مكورة الشكل، قطرها متران، تنبطح فوق الصخور، وهي شائكة وورقتها جرداء.

لا علاقة لهذا النبات بنبات البليحاء العطرية البيضاء المعتدلة، فهما من جنسين مختلفين وفصيلتين مختلفتين. وينتمي هذا النبات إلى جنس رامنس التابع للفصيلة النبقية، ويحتوي على 125 نوعًا، معظمها في نصف الكرة الشمالي، وثمار بعض الأنواع ذات خواص طبية وبعضها تستخلص منه أصباغ مثل النيلة (إندقو)، ويستخرج من البعض الآخر فحم مناسب لعمل البارود. تحتوي الفصيلة النبقية على 53 جنسًا و875 نوعًا واسعة الانتشار، خاصة في المناطق الاستوائية والدافئة.

ومن أسمائها الشائعة: حرشة؛ شرورة (الجزائر).

البليحاء العطرية.

البليحاء العطرية الشائكة. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا، شائكة، ورقتها بسيطة، وزهرتها بيضاء، النورة عنقود.

تنمو في الترب الرملية الضحلة والأراضي الصخرية.

ومن أسمائها الشائعة: ذنبان وذنيبان وشولة (المنطقة الشرقية) وخزام و دنيبة.

البليحاء العطرية.

البليحاء العطرية العربية. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، والورقة متموجة الحافة، والزهرة بيضاء، والنورة عنقود. تنمو في الترب الرملية والطميية. وتتبع الجنس نفسه الذي تنتمي إليه البليحاء العطرية البيضاء المعتدلة.

ويوجد في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت وشمال إفريقيا وفلسطين وسوريا والأردن والعراق. ومن أسمائه الشائعة: رميح.

البليحاء العطرية.

البليحاء العطرية المغيَّرة. نبتة حولية، وورقتها مفصصة، مغبرة اللون، والزهرة صفراء، والثمرة ثلاثية أسنان.

وتتبع الجنس نفسه الذي تنتمي إليه البليحاء العطرية العربية. ومن أسمائه الشائعة: خزامى و ذنبان.

البليحاء العطرية.

البنج الأسود الأبيض

البنج.

يطلق الاسم على جنس هيوسكيامس التابع للفصيلة الباذنجانية، أنواعه عشبية ذات رائحة مميزة، وأزهارها قمعية الشكل على نورة أو على جانب واحد من محور هذه النورة، أو قد تكون النورة سنبلة الأزهار خماسية التركيب.

البنج الأسود. نبتة معمرة متفرعة، ورقتها بسيطة، وزهرتها بيضاء تميل نحو القرمزي، ذات بقع بنفسجية. تنمو في الرمال.

ينتمي هذا النبات لجنس البنج الذي يتبع الفصيلة الباذنجانية، ويحتوي على 15 نوعًا، منتشرة في غرب أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا. تحتوي أنسجتها على مواد كيميائية تستخدم في صناعة الأدوية، وبعضها مخدِّر خاصة الأوراق.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: سكران وسم الفار.

البنج الأسود.

البنج الأسود الأبيض. نبتة معمرة، متفرعة، وبرية، غدية، ورقتها قلبية الشكل مدورة مسننة. يتبع جنس نبات “البنج الأسود” السابق.

ويوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: بنج.

البنج الأسود البوسلي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، طول الورقة ستة سنتيمترات، وعرضها ثلاثة سنتيمترات. وزهرتها صفراء شاحبة ذات حلق داكن. تنمو في الرمال والترب الرملية والطميية.

وتتبع جنس نبات “البنج الأسود”. ويوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سكران.

البنيسيتوم.

يحتوي هذا الجنس على أنواع عشبية معمرة أو حولية، ونوراتها شبيهة بنورات البانك، وتكون السنيبلات فردية أو في مجموعات من 2- 5. وتحتوي كل سنيبلة على زهرتين إحداهما مخصبة.

البنيسيتوم الشائك. نبتة نجيلية معمرة، ورقتها طويلة ضيقة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، والنورة سنبلة بندولية وردية تميل نحو القرمزي طولها ثلاثون سنتيمترًا. تنمو بين الصخور.

ينتمي هذا النبات إلى جنس بنيسيتوم الذي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية. ويحتوي على 70 نوعًا استوائيًا وفي المناطق الدافئة. وتزرع معظم الأنواع علفًا وتستخدم في زراعة المسطـَّحات الخضراء، ويوظف لب النبات في صناعة الورق. وبعض الأنواع تزرع كمحاصيل غذائية في بعض البلدان. تحتوي الفصيلة النجيلية على 737 جنسًا و7950 نوعًا كونية الانتشار، خاصة في المناطق الاستوائية والشمال المعتدل والمناطق شبه الجافة.

يوجد النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: حدج وسبط.

البنيسيتوم المقسم. نبتة نجيلية معمرة، تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، وطول الورق ثمانية سنتيمترات، وعرضها ملليمتران، وطول النورة عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران. تنمو في الرمال وبين الصخور. ينتمي إلى جنس نبات البنيسيتوم الشائك.

يوجد النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: ثموم وثيموم وجيلام وجليل وحدج ومرة غزال (سوريا).

البيقية.

يحتوي هذا الجنس على عدد من الأنواع تتباين بنيتها من الأعشاب إلى الشجيرات، وقد تكون شائكة أحيانًا، الأوراق مركبة ريشية والوريقات في أزواج عديدة وقد تنتهي الورقة بوريقة منفردة أحيانًا، وكل الوريقات كاملة الحافة، وتوجد أذينات لكل ورقة، أما الأزهار فهي فراشية تتباين ألوانها بين البنفسجي والأبيض والأصفر متجمعة في نورات أو موجودة في آباط الأوراق. ثمار جنس البيقية داكنة اللون متعددة البذور. ولأنواع هذا الجنس من النبات فوائد رعوية.

البيقية حدوة الحصان. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة مركبة، والزهرة صفراء، والنورة خيمية، والثمرة حلزونية من حلقات شبيهة بحدوة الحصان. تكثر في الرمال الضحلة والعميقة.

لاعلاقة بين البيقية هنا والبيقية التابعة لجنس أسطراغالسوكلاهما من الفصيلة نفسها. جنس هذا النبات هو نعل الحصان ويحتوي على 21 نوعًا في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا. وبعضها يزرع علفًا. وبعضها يزرع للزينة.

يوجد هذا النبات في المنطقتين الشرقية والشمالية وفي نجد والنفود في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حربث ودريس في المملكة العربية السعودية، وفي شرقي السعودية يطلق عليه خريماء، وقرنة، وأم القرين.

البيقية.

البيقية الشائعة. نبتة حولية، تنمو إلى مائة سنتيمتر، الورقة مركبة ذات معلاق، طول الوريقة سنتيمتران ونصف السنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد، الزهرة زرقاء تميل نحو القرمزي، والثمرة شريطية طولها أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد. وهي عشبة ضارة في المزارع.

أيضًا لا علاقة هنا بين هذه البيقية والبيقيتين السابقتين، ولكنها كلها تتبع الفصيلة القرنية. جنس هذا النبات هو بيقية (فشيا) ويحتوي على 140 نوعًا منتشرة في الشمال المعتدل مع اتساع في منطقته إلى جنوب أمريكا وشرق إفريقيا الاستوائي. معظمها زاحف أو متسلق، ويزرع بعضها علفًا، وبذور البعض منها تؤكل، وهذا النبات يزرع علفًا ويعتبر سمادًا أخضر.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: دحريح وعديسة وفول رومي وبزلة إبليس.

البيقية.

بيقية الفروج. نبتة حولية برية أو منزرعة، الساق مجنحة، والأوراق مركبة ذات محاليق، والزهرة زرقاء الثمرة مجنحة.

وتسمى بالإنجليزية أيضًا البيقية المرة.

هذه البيقية لا علاقة لها بالبيقيات السابقة وتتبع جنسًا خاصًا بها هو بيقية لاثيورس التابع للفصيلة نفسها التي تضم البيقيات الأخرى. ويضم هذا الجنس 150 نوعًا منتشرًا في الشمال المعتدل وأوروبا وشرق إفريقيا الاستوائي. ومن أسمائه الشائعة: جلبان، وعتر، والخسف.

البيقية.

البيقية اللبنية الإيروموفيلية

البيقية اللبنية الإيروموفيلية. نبتة حولية زاحفة، تمتد أفرعها إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا، الورقة مركبة، والزهرة وردية، الثمرة قرنية وبرية منحنية إلى نصف دائرة، طولها (إن استقامت) ثلاثة سنتيمترات وعرضها ثلاثة مليمترات.

تنمو في الترب الطميية والرملية. يتبع هذا النبات مجموعة البيقيات التابعة لجنس البيقية أسطراغالُس. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أم قرين ومغد.

البيقية.

البيقية اللبنية البومباسينية

البيقية اللبنية البومباسينية. نبتة معمرة زاحفة، تمتد أفرعها إلى ثلاثين سنتيمترًا، الورقة مركبة، وبرية، والزهرة بيضاء إلى وردية، الثمرة قرنية طولها ثلاثة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وبرية.

ينتمي هذا النبات إلى مجموعة البيقيات التابعة لجنس البيقية أسطراغالُس. ويوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ضرِّيس وخنصر العروس (سوريا)، وقرينة.

البيقية.

البيقية اللبنية التريبولية. نبتة حولية زاحفة، تمتد أفرعها إلى ارتفاع عشرة سنتيمترات، والورقة مركبة من خمس إلى ثمانية أزواج وريقات، الزهرة بيضاء إلى وردية، والثمار قرنية تتجمع على شكل نجمي. وتنمو في الترب الطميية. وهي من جنس البيقية أسطراغالُس. يوجد في شمال الحجاز وفي نجد وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حربث (المنطقة الشرقية)، وقفعاء.

البيقية.

البيقية اللبنية الجيزاوية

البيقية اللبنية الجيزاوية. نبتة حولية زاحفة، تمتد أفرعها إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، والورقة مركبة من خمسة أزواج وريقات، طول الوريقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد، الزهرة وردية، وأحيانًا صفراء، الثمرة قرنية منحنية، أبعادها (إذا استقامت) بطول ثلاثة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر.

تنمو في الرمال والترب الطميية. وتتبع جنس البيقية أسطراغالُس. وتوجد في شرق نجد وفي النفود في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائها الشائعة: أذن الحمار (سوريا).

البيقية.

البيقية اللبنية الحلقية

البيقية اللبنية الحلقية. نبتة حولية زاحفة تمتد فروعها إلى خمسة عشر سنتيمترًا، والورقة مركبة، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي، والثمرة قرنية مقوسة ذات خطوط قرمزية، طولها خمسة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر.

تنمو في الرمال والرمال الطموية. تتبع جنس البيقية أسطراغالُس. وتوجد في المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائها الشائعة: أبو خواتيم وحربث وقفعاء وحرثب وأصابع العروس.

البيقية.

البيقية اللبنية السايبيرية

البيقية اللبنية السايبيرية. نبتة معمَّرة، تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، تتحول الورقة المركبة بعد سقوط الوريقات إلى شوكة، عدد أزواج الوريقات من خمسة عشر إلى اثنين وعشرين، والزهرة صفراء. الثمرة قرنية، طولها أربعة سنتيمترات، وعرضها سنتيمتر واحد.

يتبع هذا النبات جنس البيقية أسطراغالُس. ويوجد في جنوب الحجاز وشرق نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: مشط الذيب (المنطقة الشرقية)، وقتاد وأصابع العروس وأصبع العروس وخنصر العروس.

البيقية.

البيقية اللبنية الشوكية

البيقية اللبنية الشوكية. نبتة كثيرة الشوك، تنمو إلى سبعين سنتيمترًا، الورقة مركبة من أربعة إلى خمسة أزواج وريقات، طول الوريقة خمسة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر. تتحول سويقات الوريقات إلى أشواك. الزهرة بيضاء كأسها منتفخ وردي اللون نحو الأبيض، يحيط بالثمرة القرنية.

تنمو في الصخور والأراضي الطميية وتكثر في مناطق الرعي الجائر.

يتبع هذا النبات جنس البيقية اللبنية أسطراغالُس.

ويوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة في المنطقة الشرقية كداد، وكديدان، وشويط، وقتاد في الأماكن الأخرى.

البيقية.

البيقية اللبنية الفوغلية. نبتة حولية وبرية، الورقة مركبة، والزهرة صفراء صغيرة.

يتبع هذا النبات جنس البيقية اللبنية أسطراغالُس.

ويوجد في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: قرين.

البيقية.

البيقية اللبنية القاهرية
البيقية اللبنية القاهرية

البيقية اللبنية القاهرية. نبتة معمرة زاحفة، تمتد أفرعها إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، والورقة مركبة من خمسة إلى تسعة أزواج وريقات، والوريقة مدورة قطرها ثلاثة سنتيمترات، والزهرة صفراء، الثمرة قرنية ذات كأس مستديمة منتفخة. تنمو في الترب الطميية والسهول الرملية. تتبع جنس البيقية اللبنية أسطراغالُس.

وتوجد في جنوب الحجاز وفي نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائها الشائعة: أذن الحمار (شرقي المملكة العربية السعودية)، وقتاد وأصابع العروس.

البيقية.

البيقية اللبنية النجمية. نبتة حولية، الورقة مركبة، الزهرة بيضاء تميل نحو الزرقة، والنورة هامة، والثمار في نظام نجمي الشكل.

يتبع هذا النبات جنس البيقية اللبنية أسطراغالُس. ويوجد في جنوب الحجاز وفي شرق نجد وفي النفود والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خزام القط (سوريا).

البيقية المتجولة. نبتة حولية متسلقة، الورقة مركبة، والزهرة قرمزية.

يتبع هذا النبات جنس البيقية فشيا. ويوجد في شمال الحجاز وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: جلبان.

البيقية.

التين.

أنواع هذا الجنس ذات بنية شجرية وتتميز كلها بإفرازها لمادة لبنية إذا أصيبت بجروح، وقد تستغل هذه الإفرازات اقتصاديًا. أوراق الأنواع بسيطة كاملة الحافة أو مفصصة ،لكنها متبادلة وثمارها هي ما يطلق عليه التين، وهي في حقيقة الأمر ثمار كاذبة توصف بأنها ثمار مركبة لأنها شمراخ زهري للنورة كلها يحمل عددًا كبيرًا من الأزهار وحيدة الجنس الصغيرة على سطحه الداخلي. وعادة ما يتخذ الشمراخ هيئة الكرة المجوفة المغلقة إلا من فتحة صغيرة عند الطرف السائب حيث تدخل حشرات صغيرة لتلقيح هذه الأزهار. لأنواع هذا الجنس فوائد اقتصادية وجمالية.

تين إنجنز. شجرة تنمو إلى ارتفاع خمسة عشر مترًا ذات قلف فضي اللون أو رمادي إلى بني. الأفرع متينة، والأوراق بيضية إلى رمحية الشكل. يصل طول الورقة إلى ثمانية عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى ثمانية سنتيمترات. معنقة، يصل طول العنق إلى أربعة سنتيمترات. الثمار تينية فردية أو زوجية جانبية كروية، يصل قطر التينة إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر، حمراء اللون أو وردية.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز، كما يوجد في اليمن وفي سلطنة عمان وفي إفريقيا الاستوائية وجنوب إفريقيا ويكثر في المناطق الصخرية والسفوح الجبلية في حزام الغابات الجافة النفضية.

يستخدم مسحوق القلف علفًا للأبقار لإدرار ألبانها في بعض أجزاء إفريقيا خاصة قبيلة الزولو في جنوب إفريقيا، ويعتقد أن القلف يحتوي على مواد دابغة ويعالجون به فقر الدم أيضًا.

ينتمي النبات إلى الفصيلة التينية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية. وهي دائمة الخضرة وبعض عناصرها يستخدم في الزينة. يتبع النبات جنس التين. للنبات أسماء عربية منها: ذرف.

تين الجميز. شجرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين مترًا ذات ساق قصيرة لها دعامات قاعدية. القلف أصفر يميل إلى الخضرة، يتشقق إلى قشور غشائية. الأفرع متينة، والأوراق بيضية إلى مستديرة. يصل طول الورقة إلى سبعة عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى عشرة سنتيمترات. النورات جانبية في آباط أوراق ساقطة أو مباشرة على صفحة الساق. الثمرة تينية كروية يصل قطرها إلى خمسة سنتيمترات، وبرية السطح، محمرة اللون حين نضجها وتؤكل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وجنوب الحجاز كما يوجد في اليمن وسلطنة عمان، ويمتد انتشاره إلى إفريقيا الاستوائية وجنوب إفريقيا وإلى مصر والسودان وسوريا، ويوجد غالبًا بالقرب من المياه.

الثمار عصارية سكرية تؤكل في معظم مناطق نمو النبات وتباع في الأسواق وقد استخدم قدماء المصريين أخشاب الشجرة في صناعة التوابيت. كما لوحظ أن لبن الشجرة يخثر الحليب وأن إفراز لبن الأبقار يزيد حين تعلف الأبقار بالثمار والأوراق.

ينتمي النبات للفصيلة التينية.

يشتمل جنس التين على 800 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة. منها مايزرع للزينة وما يزرع للمطاط الطبيعي وما تؤكل ثماره. وله عدد من الأسماء العربية الشائعة منها سوقم وتألق وتين بري وخنسي.

التين حوري الورق. شجرة تنمو إلى ارتفاع عشرين مترًا ذات أغصان متدلية قلفها أحمر إلى أصفر، قلف الساق أملس رمادي يميل إلى اللون الأبيض. والأوراق بيضية الشكل إلى قلبية وقد تكون دائرية يصل عرضها إلى ستة عشر سنتيمترًا، جرداء، معنقة، يصل طول العنق إلى اثني عشر سنتيمترًا. الثمار تينية جانبية كروية الشكل صفراء اللون أو بنية توجد في مجموعات أو أزواج أو رباعيات، تؤكل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، ويوجد في اليمن ويمتد نطاقه إلى وسط وشرق وغرب إفريقيا، وفي إفريقيا الاستوائية. ويكثر على السفوح الصخرية وفي حزام الغابات النفضية الجاف. ينتمي النبات إلى الفصيلة التينية وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية، عناصرها دائمة الخضرة، وبعضها يصلح للزينة وكأشجار ظل. ينتمي النبات إلى جنس التين. وللنبات أسماء عربية شائعة منها: مَدَح وفودة وظرف.

التين الراحي. شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع ستة أمتار متعددة السيقان وتفرز سائلا أبيض اللون إذا جرح جزء منها. القلف شاحب الاخضرار إلى الرمادي، أملس. الأفرع مشعرة والأوراق متبادلة بيضية الشكل أو مستديرة وغالبًا ذات ثلاثة فصوص وذات تعرق راحي. يصل طول الورقة إلى عشرين سنتيمترًا وعرضها إلى اثني عشر سنتيمترًا. الثمار تينية جانبية في آباط الأوراق، فردية، شبه كروية يصل قطر التينة إلى سنتيمترين، تؤكل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية ومناطق أخرى من شبه جزيرة العرب في اليمن وسلطنة عمان، ويمتد نطاقه إلى الهند وأفغانستان وفي إفريقيا الاستوائية، ويكثر في السفوح الجبلية والمناطق الصخرية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة التينية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية وعناصرها دائمة الخضرة وبعضها يستخدم في مجالات الزينة وتظليل الشوارع. يتبع النبات جنس التين. للنبات أسماء عربية شائعة منها: بلس.

التين شبيه الجميز. شجرة ذات عصارة لبنية، الورقة ثلاثية الفصوص أو تامة، منشارية، والثمرة تينية صغيرة. تنمو في المناطق الجبلية.

ينتمي النبات لجنس التين الذي يتبع الفصيلة التينية. ويحتوي الجنس على 800 نوع، منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، خاصة الهند وماليزيا. العديد منها له فوائد اقتصادية أو غذائية أو طبية وبعضها يقدّس إلى درجة العبادة لدى بعض الناس. وهذا النبات يشبه تين الجميز. وتشتمل الفصيلة على 48 جنسًا و1200 نوع.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان وشمال شرق إفريقيا الاستوائية.

ومن أسمائه الشائعة: حماط وبلس وزمبوك (سوريا)، وتين البر وجميز البر.

التين صفصافي الورق. شجرة تنمو إلى ارتفاع عشرة أمتار. الأفرع رمادية القلف، مشعرة. الأوراق متبادلة رمحية الشكل، يصل طول الورقة إلى خمسة عشر سنتيمترًا وعرضها إلى خمسة سنتيمترات. معنقة. يصل طول العنق إلى ثلاثة سنتيمترات. الثمار تينية، في مجموعات جانبية، أحيانًا في أزواج. النبتة كروية قطرها سنتيمتر واحد، ذات لون أصفر، يكسوها شعر.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي نجد وفي المنطقتين الشرقية والجنوبية وفي جزيرة العرب عامة، ويكثر في اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، ويوجد كذلك في جزيرة سوقطرة. وينتشر النبات في إفريقيا ويكثر في المناطق الصخرية قريبًا من مواقع المياه.

ينتمي النبات إلى الفصيلة التينية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية وعناصرها دائمة الخضرة، وبعضها يستخدم أشجار ظل في الشوارع وأشجار زينة. يتبع جنس التين، وله عدد من الأسماء العربية الشائعة منها: ثعب ولثب وأثاب.

تين الملاح المصري

تين الملاح المصري. نبتة عصارية منبطحة، تمتد أفرعها إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، الورقة شحمية طولها ثلاثة سنتيمترات، وعرضها نصف سنتيمتر، محمرة اللون، والزهرة بيضاء مصفرة القاعدة.

تنمو في الرمال والسبخات والجزر البحرية والخليجية.

لا علاقة لهذا النوع بجنس التين. فهو ينتمي إلى جنس الثلج التابع للفصيلة الآيزوية، ويحتوي على 70 نوعًا منتشرة في أوروبا وشبه الجزيرة العربية والمناطق الجافة من جنوب إفريقيا وجنوب أستراليا. وتتميز الأنواع كلها بأوراقها اللامعة المتلألئة بالحليمات الممتلئة بالماء. يزرع بعض أنواعه وتؤكل أوراق أنواع منه.

تشتمل الفصيلة الآيزوية على 115 جنسًا و2410 نوعًا، استوائية وتحت استوائية، معظمها في جنوب إفريقيا.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: ملح و غاسول (مصر و سوريا) و عَوْل.

جرجير الحائط

الجرجير.

يطلق هذا الاسم على ثلاثة أجناس تابعة للفصيلة الصليبية: جنس إروكا؛ وأنواعه قائمة السيقان ومتفرعة وأزهارها بيض ذات عروق بنفسجية، والثمرة أسطوانية ذات منقار وينتمي جرجير السَّلَطَة لهذا الجنس. وجنس سبسمبريوم؛ وأنواعه عشبية جرداء ذات أوراق جذرية مشرحة وأوراق ساقية محتضنة لساق، وأزهارها عادة صفراء على نورة عنقودية، والثمرة خردلية شريطية ضيقة. وينتمي إليه الجرجير اللندني والجرجير التركالي. وجنس دبلوتاكسس؛ أنواعه عشبية قائمة، أزهارها صفر أو بيض أو وردية، محمولة على نورات عنقودية. والثمرة طويلة ومسطحة وضيقة، وينتمي إليه جرجير الحائط.

الجرجير التركالي شبيه الخردل. نبتة حولية تنمو إلى ستين سنتيمترًا، أوراقها السفلى قيثارية، وزهرتها صفراء. تنمو في الترب الطميية. وتنتمي إلى جنس الحرّي التابع للفصيلة الصليبية. ويحتوي الجنس على 80 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب إفريقيا وشمال أمريكا. تستخدم بعض الأنواع في الطب.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وحوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: طوة وكيس (سوريا).

جرجير الحائط

جرجير الحائط. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها عصارية، مسننة، وأزهارها وردية إلى قرمزية، أو بيض أو صفر. تنمو في الترب الطميية والصخرية.

لاعلاقة لهذا النبات بالجرجير التركالي، فكل منهما ينتمي إلى جنس خاص به، وكلاهما ينتمي للفصيلة الصليبية. يحتوي جنس الحري على 27 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى شمال غرب الهند.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن والكويت وفلسطين والأردن ومصر والعراق. ومن أسمائه الشائعة: يهق.

جرجير السَّلَطَة. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، زهرتها صفراء ذات عروق داكنة، والثمرة منقارية، بطول سنتيمترين ونصف السنتيمتر، وعرضها نصف سنتيمتر، وهو من الخضراوات.

لا علاقة لهذا النبات بجرجير الحائط أو الجرجير التركالي غير أنها كلها تدخل في الفصيلة الصليبية. ينتمي النبات إلى جنس الجرجير الذي يحتوي على 5 أنواع في حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال شرق إفريقيا، وتؤكل أوراق هذا النبات ويعتقد أن بذوره ذات نسبة زيوت معتبرة.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وشمال إفريقيا.

ومن أسمائه الشائعة: جرجير وجرجار وبقلة عائشة والحديق (اليمن).

جرجير لندن. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها السفلى مشرحة. ذات زهرة صفراء، والثمرة خردلة، بطول خمسة سنتيمترات، وعرض ملليمتر واحد. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي هذا النبات إلى النوع المسمى الجرجير التركالي فكلاهما من نفس الجنس والفصيلة. ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: حارة (المنطقة الشرقية للمملكة)، وفجل الجمال وحرّي.

الجعفيل الأزرق
الجعفيل الأزرق

الجعفيل.

يطلق الاسم على جنس أروباتحي، وتتبع الفصيلة الأوروبانكية وأنواعه معمرة أو حولية، متطفلة على جذور العديد من النباتات العائلة له، وتخلو الأنواع من اليخضور وأزهارها مترتبة في نورات سنبلة.

الجعفيل الأزرق. عشبة حولية غير متفرعة الساق، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، الورقة حرشفية، والزهرة صفراء، وطول النورة خمسة وسبعون سنتيمترًا، وعرضها واحد وثلاثون سنتيمترًا.و تنمو في الرمال والترب الطميية.

ينتمي النبات إلى جنس الجعفيل الذي ينتمي بدوره للفصيلة الأوربانكية. يحتوي الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة، وبعض الأنواع يحد من انتشاره أنه متطفل على نباتات بعينها ذات توزيع محدود. والعديد من الأنواع يتطفل على الجذور. وتضم الفصيلة 17 جنسًا و230 نوعًا.

الجعفيل المصري

يوجد النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وشرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: ذونون وروبل (اليمن)، وزبل العبيد (سوريا).

الجعفيل المصري. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، ورقتها حرشفية، وزهرتها زرقاء تميل نحو القرمزي. والنورة سنبلة. طولها عشرون سنتيمترًا، وعرضها سبعة سنتيمترات. تنمو في الترب الرملية والطميية. ينتمي النبات إلى جنس الجعفيل الأزرق. يوجد في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ذونون (المنطقة الشرقية)، وهالوك ريحي وعويهرة.

الحرض.

نبتة معمرة أغصانها بيض جرداء، وأواقها شحمية أسطوانية إلى مكوّرة تنتهي بشوكة سريعة السقوط.

لا علاقة لهذا النبات بالحرض الأبيض الذي سيرد فيما بعد، إلا أنهما من الفصيلة الرمرامية نفسها. ينتمي إلى جنس هالوفيتون الذي يحتوي على 3 أنواع توجد في المناطق المعتدلة الدافئة وغرب البحر المتوسط إلى وسط آسيا. وهي أنواع عشبية ذات سمية لاحتوائها على أوكسالات الصوديوم، وبعضها يزرع ثم يحرق للحصول على رماده الغني بالمواد القلوية.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وشمال إفريقيا وشرقًا إلى الباكستان. ومن أسمائه الشائعة: ضمران وشعران وحمض.

الحرض الأبيض. نبتة حولية كثيرة التفرع، تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، مكسوّة بالوبر وأوراقها متزاحمة عند قمم الأفرع.

لا علاقة بين هذا الحرض والحرض السابق، إلا أنهما ينتميان للفصيلة نفسها وهي الرمرامية. يحتوي جنس الحرض على 150 نوعًا، كونية الانتشار على السواحل والمواطن المالحة، ويستفاد من بعض الأنواع في صناعة الصابون وبعضها يستخدم في صناعة الزجاج وبعضها يقدَّم علفًا للأبقار.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي مصر وفي جنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: ندوة (سوريا) وقمبيلة.

الحرض الباريوزمي. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، وبرية، الأوراق الحديثة حمر، وللنبات رائحة نتنة حين سحق أوراقه. يتبع جنس نوع الحرض الأبيض. ويوجد في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وسوريا.

ومن أسمائه الشائعة: خريّط و خريط (المنطقة الشرقية) و قدحان (اليمن) و إخريط ومليح وطرطير وخرية.

الحرض رباعي الأسدية. شجرة أوراقها وبرية السطح، خضراء تميل نحو الرمادي، والزهرة أحادية الجنس.

يتبع جنس الحرض الباريوزمي.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وشمال إفريقيا وفلسطين والأردن.

ومن أسمائه الشائعة: ذمران و جل (الجزائر) و ثليث (سوريا).

جنس أتربلكس وأنواعه شجيرية أو عشبية ذات أوراق أسطوانية أو شريطية أحيانًا شاكة القمة، والزهرة خماسية التركيب، قد تكون منفردة أو في مجموعات جانبية أو متعددة أو في نورة عنقود. والثمرة مجنحة.

جنس هالوفيتون وأنواعه شجيرية أو أعشاب حولية متشحمة، أوراقها أسطوانية أو كروية أحيانًا ذات قمة شائكة، والأزهار في مجموعات جانبية كروية منغمسة في كثافة قطنية.

الحرمل.

من نباتات الحرمل الموجودة في البلاد العربية حرمل الطائف وحرمل نجد، وفيما يلي وصف موجز لكل منهما:

حرمل الطائف. نبتة معمرة تنمو إلى خمسين سنتيمترًا، ورقتها مفصصة، طولها ستة سنتيمترات، وعرضها سنتيمتر واحد، والزهرة بيضاء، أما الثمرة فثلاثية الفصوص كروية، قطرها سنتيمتر واحد.

للنبات أسماء إنجليزية عامة أخرى منها: الفيجن السوري، والفيجن البري، وهو غير الحرمل الرازي الآخر الذي ينتمي إلى فصيلة أخرى وجنسه رازيا على اسم أبي بكر الرازي. ينتمي لجنس الحرمل والفصيلة الرطريطية. يشتمل جنس الحرمل هذا على 5 أو 6 أنواع معظمها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ولمعظمها فوائد طبية، وللنبات استطبابات خاصة فيما يخص أمراض العيون والروماتيزم ومرض باركينسون، كما أن بذوره ذات نسبة دهن معتبرة. ويستخلص من النبات صبغ أحمر يطلق عليه اسم “أحمر تركيا”.

يوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي شمال الحجاز وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: شجرة الخنيزير.

حرمل نجد. شجيرة تنمو إلى ارتفاع متر واحد، أوراقها رمحية، يتراوح طول الورقة بين 5 و10سم، ويتراوح عرضها بين 1 و2سم. أما أزهارها فبيضاء متزاحمة في نورة قمية، والتويج أنبوبي، والثمار جرابية، وطول الثمرة 5-10سم وعرضها 0,5سم.

يكثر النبات في الترب الرملية، ولاترعاه الحيوانات، ويعتقد أن فيه سمية. يستخدم في الطب الشعبي لمعالجة الروماتيزم. ويستخلص من الثمار ضرب من الشمع يستخدم في صناعة الشموع.

ينتمي النبات لجنس الرازي الذي ينتمي للفصيلة الدفلية. تحتوي الفصيلة على 215 جنسًا و2100 نوع معظمها استوائي. ويشتمل الجنس على 25 نوعًا، منتشرة في أوروبا إلى شمال غرب الهند ويوجد في المملكة العربية السعودية في نجد والحجاز وفي المنطقة الشرقية.

الحلبة

الحلبة.

نبتة حولية قائمة أو زاحفة، ترتفع إلى ثلاثين سنتيمترًا، ورقتها مركبة، طولها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد، وأزهارها صفراء، والنورة هامة.

تنمو في الرمال والترب الطميية. وتصبح عشبًا ضارًا في المزارع، يؤكل النبات سلطة.

ينتمي النبات إلى جنس الحلبة التابع للفصيلة القرنية، ويحتوي على 80 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن بينها النوع المشهور بالحلبة الذي كان يزرع منذ القديم وله فوائد طبية وهو تي فونيوم قرميوم.

يوجد هذا النبات في شرق وغرب نجد في المملكة العربية السعودية وسوريا.

ومن أسمائه الشائعة: درجل (المنطقة الشرقية) و خربص وحندقوق وذرق (سوريا) و كتيهة وعشب الملك.

يطلق الاسم على جنس ترايقونللا التابع للفصيلة القرنية، وأنواعه عشبية حولية ذات رائحة مميزة. الأوراق ثلاثية وريقات أذينية مسننة، والأزهار فراشية صغيرة صفراء، نادرًا ما تكون زرقاء أو بيضاء. عادة على نورة خيمية، نادرًا منفردة أو في هامات أو عناقيد، الثمرة قرنية شريطية طويلة مسطحة، عادة منحنية ومنضغطة.

الحلبة النجمية

الحلبة النجمية. نبتة حولية زاحفة، يمتد فرعها إلى ارتفاع خمسة وثلاثين سنتيمترًا، أوراقها مركبة، ذات أزهار صفراء، وتكون الثمار في تجمعات نجمية الشكل.

تستخدم في صناعة دهان عطري، والرعي المفرط لها يؤذي الحيوان. تنتمي إلى جنس الحلبة.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وشرق نجد وفي المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: نفل وطرنشيقة وقرقر وذرقرق.

الحماض.

يطلق الاسم على جنسين مختلفين هما: أقصالص ورومكس.

جنس أقصالص؛ أنواعه عشبية ذات أوراق ثلاثية وريقات وأذينية، والأزهار خماسية التركيب، والثمرة علبة.

جنس رومكس؛ وأنواعه عشبية حولية ذات أوراق متبادلة، وأغماد قاعدية، الأزهار على نورة شبه عنقودية تكون طرفية أو جانبية، وللغلاف الزهري 4 فصوص، ثلاثة منها تكون أجنحة معرقة للثمرة الناضجة.

الحماض الأصفر. نبتة معمرة أو حولية، زاحفة، ورقتها ثلاثية وريقات، وزهرتها صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس أقصالص التابع للفصيلة الأقصالصية، ويحتوي على 500 نوع كونية الانتشار خاصة بغرب أمريكا، ومعظمها أعشاب ضارة بما في ذلك هذا النبات الذي كثيرًا ما يشاهد على أرضية الصوبات الزجاجية (بيوت الزجاج).

يوجد في جنوب الحجاز وفي المنطقتين الجنوبية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حمضيض وحميض والتول.

الحماض، نبات.

الحماض البكتي

الحماض البكتي. نبتة حولية، محمرة الساق والأفرع، تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، لحمية، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، مشرحة، والغلاف الزهري وردي يضرب إلى الصفرة. وتنمو في الرمال الثابتة.

لاعلاقة بين هذا الحماض والحماض الأصفر، فكل منهما ينتمي لفصيلة مختلفة. وهذا النبات يتبع لجنس الحماض الذي ينتمي للفصيلة البطباطية. يحتوي الجنس على 200 نوع منتشرة في المناطق المعتدلة. بعضها تؤكل أوراقه. ولبعضه الآخر درنات ذات مواد دابغة، وتشتمل الفصيلة على 51 جنسًا و1050 نوعًا.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر وسوريا وفلسطين والأردن.

ومن أسمائه الشائعة: حمبصيص وحمصيص (المنطقة الشرقية) وحمبسيس وحماض.

الحماض الحويصلي. نبتة حولية لحمية، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة ستة سنتيمترات وعرضها أربعة سنتيمترات، وتوجد الأزهار في آباط الأوراق العليا، وغلافها الثمري أصفر يتحول إلى الوردي الضارب إلى الحمرة. تنمو على الترب الرملية والتلال الصخرية. وتتبع جنس الحماض البكتي.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت، وفي شمال إفريقيا وفلسطين شرقًا إلى العراق.

ومن أسمائه الشائعة: حميض وحماض وحمباض وحمبصيص (المنطقة الشرقية للمملكة) و حميضة (سوريا).

الحماض، نبات.

الحي عالم.

يطلق على جنسين هما إيزون وأندرافني ويتبعان فصيلتين مختلفتين. جنس إيزون؛ وأنواعه عشبية معمرة، أزهارها عديمة البتلات والكاس الزهري خماسي الأسنان، والأسدية عديدة في مجموعات، والقمة الثمرية خماسية الأذرع على هيئة النجمة.

جنس أندرافني؛ أنواعه شجيرية زاحفة، أوراقها متبادلة أذينية، وأزهارها وحيدة الجنس خماسية، والثمرة ثلاثية الكرابل.

الحي عالم بأوراق الرجلة. نبتة حولية منبطحة، شعاعية التفرع، تمتد الأفرع إلى نصف قطر خمسة عشر سنتيمترًا، وطول الورقة سنتيمتران وعرضها سنتيمتر واحد، والزهرة عديمة بتلات، وثمرتها مسطحة نجمية الشكل. تكثر على السواحل الرملية.

ينتمي النبات إلى جنس الحي عالم التابع لفصيلة الحي عالم. يحتوي الجنس على 25 نوعًا تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا وأستراليا. لبعضها خواص طبية فيما يخص الملاريا. وتشتمل الفصيلة على 115 جنسًا و2410 نوعًا استوائيا وتحت استوائي.

يوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وفي إفريقيا الاستوائية وشمالها وفي فلسطين والعراق. ومن أسمائه الشائعة: دعاع.

حي العالم الجداري. نبتة معمرة خضراء تميل إلى الزرقة، والأغصان نحيلة وطويلة، وورقتها مدورة غشائية، عنقها خيطي.

لا علاقة بين هذا النبات والحي عالم أعلاه. ولكل منهما فصيلته الخاصة. ينتمي هذا النبات إلى جنس أندرافني التابع للفصيلة الفربيونية. يحتوي الجنس على 20 نوعًا، منتشرة في أمريكا الاستوائية وعلى نوعين منها في شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط والعديد منها يزرع للزينة.

يوجد في شمال الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كماش.

حي العالم الكاذب. نبتة عشبية معمرة منبطحة، ورقتها مدورة قطرها نصف سنتيمتر، تنمو في الترب الطميية. من جنس حي العالم الجداري.

ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي المنطقة الجنوبية. ومن أسمائه الشائعة: لبانة.

الخبازى.

يطلق هذا الاسم على 6 من أجناس مختلفة خمسة منها تتبع الفصيلة الخبازية وواحد يتبع الفصيلة الزيزفونية.

جنس خبازى مالوا أنواعه عشبية ذات أوراق راحية التفصص وأزهار قد تكون بنفسجية أو وردية أو بيض، كما يوجد محيط تحت كأس من 3 ورقات منفصلة، والثمرةمتشققة دائرية الشكل مسطحة عديدة الكرابل.

جنس خبازى بوفانيا وأنواعه عشبية ذات أوراق قلبية تامة أو مفصصة، وأزهارها وردية. كما يوجد تحت كأس من 10 قطع خيطية، أما عدد الكرابل فهو خمس فقط. والثميرات مجنحة ويمثله الخبازى الأحمر.

جنس خبازى أباهيلون وأنواعه حولية معمرة ذات أوراق قلبية بيضية وأزهارها كبيرة صفر، أو قد تكون بنفسجية، كما لايوجد تحت كأس في الزهرة، والثمرة متشققة ويمثله الخبازى الأصفر.

جنس خبازى الثايي أنواعه عشبية أوراقها راحية التفصص وأزهارها صغيرة بنفسجية، أو وردية أو بيض، نادرًا ما تكون صفراء، كما يوجد تحت كأس من 6- 9 قطع. الثمرة متشققة ويمثله الخبازي الدويغي.

جنس هبسكان وأنواعه شجيرية أو عشبية، وقد تكون الأوراق مقسمة أو مفصصة أو رامية، وقد تكون الأزهار وردية أو صفراء، ويوجد تحت كأس من 5-12 قطعة، والثمار متشققة

الخبازى الأصفر. نبتة معمرة، وورقتها قلبية القاعدة، والزهرة صفراء.

لا علاقة بين هذا الخبازى والخبازى الأحمر ولكنه ينتمي للفصيلة التي يتبع إليها الخبازى النيساني والخبازى الشائع. ينتمي النبات إلى جنس أبوطيلون، الذي يحتوي على 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية والدافئة. وتوظف بعض هذه الأنواع في استخلاص الألياف مثل الجوت، وبعضها يزرع للزينة. وللبعض الآخر فوائد طبية. يوجد في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: قرقدان (السودان).

الخبازى الأصفر البانوزي. نبتة معمرة خضراء تضرب إلى الصفرة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، تكسوها شعيرات نجمية، والورقة قلبية، والزهرة صفراء، أحيانا ذات حلق قرمزي، الثمرة متشققة قطرها سنتيمتران. تنمو في الترب الطميية والمزارع المهجورة. وينتمي النبات إلى جنس الخبازى الأصفر.

يوجد في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الجنوبية والشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أبو طيلون وقرقدان وهمبوك.

الخبازى الشائع. نبتة حولية، وورقتها مستديرة، راحية التعرق، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس الخبازى التابع للفصيلة الخبازية. يحتوي الجنس على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط. ويطلق على الثمار اسم “أجبان” تشبيها بترتيب نظام قطع بعض أنواع الجبن. كما يطلق عليه اسم الخبازى المصري، ويتسع نطاق هذا النوع من مصر إلى أفغانستان، وهو من الأنواع المهمة المأكولة منذ 6000 عام قبل الميلاد. وأوضح بعض العلماء أن بذور هذا النبات ظلت حية وأنبتت بعد 200 عام تم جمعها من بعض الآثار القديمة في كاليفورنيا والمكسيك. تضم الفصيلة 121 جنسًا و1550 نوعًا.

يوجد في شمال الحجاز وفي المنطقتين الشرقية والشمالية وفي نجد والنفود والربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: خبازى بري وخباز وبقلة يهودية وخطمي بستاني وخبازى شيطانية وخبازة وقارة (اليمن) والخبازى المصري وخبيزي وخبازي.

الخبازى اللدويغي

الخبازى اللدويغي. نبتة حولية منبطحة تكسوها شعيرات نجمية، تمتد أفرعها إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، والورقة مفصصة دائرية قطرها أربعة سنتيمترات، الزهرة بيضاء أو وردية تضرب إلى الزرقة. الثمرة متشققة محاطة بكأس مستديمة.

لا علاقة لهذا الخبازى بأي من الخبازيات السابقة لأنه ينتمي لجنس خاص به. ولكنه ينضم إلى الفصيلة الخبازية التي تضم تلك الخبازيات. ينتمي النبات إلى جنس ألثيا. ويحتوي هذا الجنس على 12 نوعًا منتشرة في أوروبا إلى شمال شرق سيبيريا. لبعض الأنواع فوائد طبية وخاصة الجذور، وتستخلص من البعض الآخر ألياف يستفاد منها في صناعة الورق.

يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: خطمي.

الخبازى النيساني. نبتة حولية صغيرة، الورقة راحية التفصص، الزهرة قرمزية. يتبع جنس الخبازى الشائع. ومن أسمائه الشائعة: الرقمة ورقم (جازان، المملكة العربية السعودية).

الخبازى الأحمر. عشبة معمرة، أوراقها بسيطة، والزهرة وردية تميل نحو البرتقالي.

لا علاقة بين هذا الخبازى والخبازى النيساني أو الخبازى الشائع، فهو ينتمي إلى جنس آخر هو بوفانيا، وهو أيضًا من الفصيلة الخبازية نفسها. يحتوي هذا الجنس على 150 نوعًا متوزعة في المناطق الاستوائية والدافئة. وبعضها يزرع للزينة أو لاستخلاص ألياف للاستخدام المحلي. ومن أسمائه الشائعة: جرع (اليمن) وقرع.

خبازى الورد. نبتة معمرة، ورقتها بسيطة مسننة، الزهرة بيضاء نحو الوردي مع تقدم العمر.

لا علاقة بين هذا الخبازى وكل الخبازيات السابقة، فهو ينتمي الى جنس خاص به هو جنس التيل، ولكنها كلها تنضم إلى الفصيلة الخبازية. يشتمل هذا الجنس على 200 نوع في الإقليم الدافئ المعتدل وتمتد إلى المناطق الاستوائية. ولأنواعة فوائد طبية واقتصادية وبعضها للزينة.

يوجد في شمال الحجاز وجنوبه وفي شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خصية رشيد.

خبازى الورد عنبي الورق. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مترين، الورقة ضحلة التفصص مسننة، الزهرة فردية وردية. ينتمي النبات إلى جنس خبازي الورد. ويوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه والمنطقتين الشرقية والجنوبية وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: دندع (اليمن).

خبيزة اليهود المنبطحة

خبيزة اليهود.

يطلق الاسم على جنس الملوكية، وأنواعه تحت شجيرية أو عشبية عليها شعيرات نجمية، وحافة الورقة مسننة ويتحور الزوج الأسفل من الأسنان إلى ذيلين، وكل الأزهار صفراء عديدة الأسدية، الثمرة عالية.

خبيزة اليهود ثلاثية الأسنان. نبتة حولية قائمة، ورقتها رمحية مسننة مذيّلة، طول الثمرة أربعة سنتيمترات.

لا علاقة بين هذا الخبازى وكل الخبازيات السابقة، فهو ينتمي إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة الزيزفونية. يحتوي جنس الملوكية (الملوخية) على 40 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية. ويستخلص من بعضها ألياف لصناعة الجوت ويطبخ بعضها وهو الملوخية المعروفة. تستخلص الألياف بترك الأغصان تتحلل في مواد محللة. وتؤكل الأغصان الحديثة لأنواع أخرى. وتشتمل الفصيلة على 48 جنسًا و725 نوعًا.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي جنوبه.

ومن أسمائه الشائعة: ملوخية الغراب.

خبيزة اليهود الشائعة. عشبة حولية تنمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة مسننة مذيلة، طولها عشرة سنتيمترات وعرضها أربعة سنتيمترات، والزهرة صفراء، والثمرة منقارية. طولها عشرة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر. برية وتزرع خضارًا يطبخ.

يتبع هذا النبات جنس خبازي اليهود ثلاثي الأسنان، ويوجد في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ملوخية الغراب وملوكية وملوخية.

خبيزة اليهود المنبطحة. نبتة معمرة منبطحة كالبساط، زهرتها صفراء، وورقتها صغيرة، والثمرة منحنية ومدفونة أسفل النبات.

يتبع جنس خبازى اليهود الشائعة، ويوجد في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد والمنطقتين الشرقية الجنوبية. ومن أسمائه الشائعة: ملوخية.

الخردل.

ينسحب هذا الاسم على ثلاثة أجناس؛ اثنان منها يتبعان الفصيلة الصليبية والثالث الفصيلة القبارية.

جنس سينابس؛ أنواعه عشبية ذات أزهار بيض أو صفر ومحمولة على نورات عنقودية. والثمرة خردلة شريطية ذات منقار يمثله الخردل الأبيض.

جنس براسكا؛ وأنواعه عشبية أو تحت شجيرية ذات أزهار صفر محمولة على نورة عنقودية، والثمرة شريطية ضيقة ومنقارية. يمثله الخردل الأسود.

جنس كلوم (زهرة العنكبوت)؛ وأنواعه عشبية معمرة أو تحت شجيرات، الأزهار بيض أو صفر أو بنفسجية، والزهرة رباعية التركيب. والثمرة علبة متطاولة، يمثله الخردل الكاذب.

الخردل الأبيض. نبتة حولية، ورقته مشرحة، وزهرته صفراء أو بيضاء ذات عروق قرمزية، والثمرة منقارية ذات وبر أبيض.

عشبة ضارة في المزارع ولها اسم إنجليزي آخر هو خردل السلاطة. وينتمي النبات لجنس الخردل التابع للفصيلة الصليبية. يحتوي الجنس على 10 أنواع في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وهو أصل الخردل حيث يزرع إلى مرحلة الإنبات الأولى فقط، وهي ظهور الفلقات. وبعض الأنواع تكثر في الحقول كنبات مزعج.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وجنوب غرب آسيا، وشمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: خردل وكبر أبيض.

الخردل الأسود. نبتة حولية وبرية جرداء، زهرتها صفراء، وثمرتها منقارية منضغطة على الساق، وهي نبتة مزعجة في المزارع.

لا علاقة بين الخردل الأسود والأبيض لأن كلاً منهما ينتمي لجنس خاص به، وجنس هذا النبات هو اللفت، غير أنهما يدخلان الفصيلة الصليبية نفسها. يحتوي جنس اللفت على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط. وهذا النبات مصدر للخردل اللاذع المذاق. ومن أسمائه الشائعة: جدر ولعسان.

الخردل الكاذب. نبتة عشبية حولية، أوراقها السفلى صباعية من خمس وريقات، والأوراق العليا ثلاثية وريقات، وزهرتها صفراء أو بيضاء، والنورة عنقودية. والثمرة خردلة طولها عشرة سنتيمترات.

لاعلاقة بين الخردل الكاذب وغيره مما يسمى الخردل (وهذا جانب من معنى اسمه!) وله فصيلة خاصة به هي الفصيلة القبارية. ينتمي النبات إلى جنس الذفرة الذي يحتوي على 150 نوعًا استوائيا، وفي مناطق دافئة، لبعضها استخدامات طبية محلية. أما هذا النبات فيطبخ في بعض البلدان. تشتمل الفصيلة القبارية على 45 جنسًا و675 نوعًا.

ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي جزيرة سوقطرة وسلطة عمان والإمارات العربية المتحدة. ومنتشر في المناطق الاستوائية بصفة عامة. ومن أسمائه الشائعة: تمليكة (السودان) وأبو قرن.

الخزامى.

يطلق على جنسين هما لايمونيوم ولافانديولا ويتبعان فصيلتين مختلفتين.

جنس لايمونيوم؛ أنواعه أعشاب حولية أو معمرة أو شجيرات. أوراقها صغيرة، ملعقية متساقطة أو دائمة أو غائبة. النورة سنبلة تحمل الأزهار على جانب واحد، الأزهار خماسية التركيب غشائية.

جنس لافانديولا؛ أنواعه أعشاب معمرة أو شجيرات ذات سيقان رباعية الزوايا وأوراق دقيقة التشرح، وأزهارها زرق أو بنفسجية، على نورات سنبلية بلا أوراق، التويج ثنائي الشفة، والثمرة تتكون من 4 ثميرات.

الخزامى البحري الثويني

الخزامى البحري الثويني. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، خضراء تميل نحو الرمادي، طول الورقة سنتيمتران، وعرضها نصف سنتيمتر، والزهرة بيضاء تميل نحو الوردي، وتنمو في المستنقعات الملحية.

ينتمي النبات إلى جنس لايمونيوم التابع للفصيلة البلمباجينية. ويحتوي على 150 نوعًا، كونية الانتشار، خاصة على السواحل والمناطق الجافة من النصف الشمالي للكرة الأرضية. بعض هذه الأنواع يزرع للزينة، وبعضها يستخدم للكشف عن مادة البورون في الاتحاد السوفييتي (السابق).

يوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية حيث يسمى قطف وأيضًا سيساب.

الخزامى القائم. نبتة معمرة، ورقتها مشرحة، متساقطة عن الأجزاء العليا سريعًا، والزهرة زرقاء.

لا علاقة بين هذا الخزامى والخزامى البحري الثويني، فهما من فصيلتين مختلفتين. ينتمي إلى جنس الخزامى التابع للفصيلة الشفوية. يحتوي على 20 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى الصومال والهند. بعضها يستخدم في صناعة العطور، ولبعضها زيوت مطهرة استعملت منذ أقدم العصور.

يوجد في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: نتش وزيتة.

الخس.

يطلق على الجنس لاكتوكا التابع للفصيلة المركبة. أنواع هذا الجنس أعشاب حولية أو ثنائية الحول أو معمرة وأزهارها صفراء أو حمراء أو زرقاء وللنباتات عصارة لبنية.

الخس الأصغر. نبتة حولية أو ثنائية الحول . تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، بيضاء الساق، ورقتها مفصصة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات للفصيلة المركبة ولجنس لاكتوكا الذي يحتوي على 100 نوع، كونية الانتشار، خاصة في نصف الكرة الشمالي. تتميز أنواع الجنس بوفرة المواد المرة التي لها خواص طبية، ويستخدم في الطب الشعبي في حالات الكحة، ومنذ القدم كان يستخلص من بذور أحد أنواعها زيت باسم “زيت الخس” خاصة في مصر.

يوجد في نجد في المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والعراق.

ومن أسمائه الشائعة: مرير (العراق) وزفرة (الشام) ولبينة (مصر) ولبين الشيخ (سوريا) وعضيد.

الخس الشائك. نبتة حولية أو ثنائية الحول، الساق صفراء تنمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا، وورقتها تامة أو مفصصة سهمية القاعدة، والزهرة صفراء، وهي عشبة ضارة في المزارع. ينتمي النبات إلى جنس الخس الأصفر. ومن أسمائه الشائعة: خس الحمار ولبينة.

الخشخاش.

أنواعه حولية ذات سائل ملون أو لبني إذا جرحت، وأزهار الأنواع متدلية، وسبلات الزهرة سريعة السقوط، وعددها يتراوح بين 2 و3؛ أما البتلات فهي عادة 4، وقد تكون 6 في حالات نادرة ومحور الطلع عديد الأسدية. تتخذ الثمرة شكل الهراوة، وقد تكون أسطوانية، وقد تكون مكورة، وتخرج البذور الدقيقة عن طريق ثقوب أسفل قاعدة الميسم الجالس على قمة الثمرة. بعض الأنواع سام.

الخشخاش الأحمر القرن. نبتة عشبية حولية، ورقتها مفصصة أو بسيطة، والزهرة حمراء تميل نحو البرتقالي. وهي عشبة ضارة.

ينتمي النبات إلى جنس غلوقيون الذي يتبع الفصيلة الخشخاشية. يحتوي الجنس على 25 نوعًا، ويحتوي على قلويدات. ويستخرج من بعضها زيت يدخل في صناعة الصابون، والبعض الآخر يزرع للزينة. تحتوي الفصيلة على 23 جنسًا و210 أنواع.

يوجد في المملكة العربية السعودية وفي الكويت وفي جنوب شرق أوروبا وفي حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: خشخاش مقرّن وخشخاش بحري وشقيق أقرن وسميسمة.

الخشخاش الشائك. نبتة حولية تنمو إلى مائة سنتيمتر، خضراء تضرب إلى الزرقة والأوراق مشرحة إلى مفصصة، شائكة، والزهرة صفراء، والثمرة مشوكة. وهو أمريكي الأصل، مستوطن، وهو عشبة ضارة في المزارع. ولاعلاقة بين هذا الخشخاش الشائك والآخر المسمى الخشخاش الأحمر القرن. فلكل منهما جنسه الخاص ولكنهما يتبعان الفصيلة نفسها. ينتمي إلى جنس أرغمونيا الذي يحتوي على 28 نوعًا منتشرة في الأمريكتين. انتشر وأصبح مستوطنًا في معظم بلدان العالم.

يوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عمان والبحرين ومنتشر في المناطق الاستوائية بصفة عامة. ومن أسمائه الشائعة: اللخ.

الخشخاش الطويل الرأس. نبتة حولية ذات عصارة لبنية، ورقتها مشرحة، وزهرتها حمراء، ذات بقع سود أحيانًا، والثمرة علبة.

لا علاقة لهذا الخشخاش بالخشخاش الشائك والخشخاش الأحمر القرن، فلكل منها جنسه الخاص به غير أنها كلها تتبع الفصيلة الخشخاشية. ينتمي إلى جنس الخشخاش الذي يشتمل على 50 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا وجنوب إفريقيا، وتحتوي معظم الأنواع على مواد كيميائية منها الأفيون والمورفين والهيروين وغير ذلك، ويستخلص من أنواع أخرى للجنس زيوت بعضها يضاف للسلطة. والعديد يزرع للزينة. ومن أسمائه الشائعة: شقائق النعمان.

الخشخاش المقرن. نبتة ثنائية الحول، ورقتها قيثارية، وزهرتها صفراء، والثمرة مقرنة. ينتمي إلى جنس غلوقيون، ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي مصر وفلسطين. ومن أسمائه الشائعة: عسل وعسلج ونعمان.

خشخاش منثور. نبتة حولية، تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، وزهرتها حمراء داكنة القاعدة أحيانًا. وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الخشخاش، ويوجد في المملكة العربية السعودية والكويت وشمال إفريقيا وفي آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: خشخاش بستاني وخشخاش مصري.

الخنازيرية
الخنازيرية

الخنازيرية.

نبتة تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، وأوراقها بسيطة، ذات أزهارحمراء.

ينتمي النبات إلى جنس سكروفيولاريا التابع للفصيلة الإسكروفيولارية. يشتمل الجنس على 200 نوع تنتشر في الشمال المعتدل وأوروبا وأمريكا الاستوائية. معظمها أعشاب ذات رائحة كريهة، وبعضها يستخدم في الطب الشعبي في بعض البلدان. تحتوي الفصيلة على 222 جنسًا و4500 نوعًا.

يوجد في النفود في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: علقي (المنطقة الشرقية) وعلقة.

يطلق على جنس إسكروفيولاريا، أنواعه أعشاب حولية أو معمرة، أوراقها بسيطة تامة أو مقسمة، أزهارها ثنائية الشفة صفراء أو حمراء، الأنبوب التويجي كروي تقريبًا.

الخنازيرية الأرقوتية. نبتة حولية نحيلة، ذات أوراق ناعمة قلبية القاعدة، وبرية مسننة طويلة العنق. الزهرة حمراء. تنمو بين الصخور. ينتمي النبات إلى جنس إسكروفيولاريا.

ومن أسمائه الشائعة: مليسة وملساء.

الدخن.

نبتة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، طول النورة عشرون سنتيمترًا وعرضها أربعة سنتيمترات.

ينتمي النبات إلى جنس الثمام التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس على 600 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، ويطلق على الجنس الاسم الإنجليزي (عشبة السرطان) أيضًا. وتعتبر معظم الأنواع أعلافًا. أما هذا النبات (ويسمى بالدخن الروسي أيضًا) فهو يزرع في شمال شرق أسيا مصدرًا للدقيق وبعض المشروبات وطعامًا للخنازير.

ومن أسمائه الشائعة: جاورس والكلب (اليمن) وذرة حمراء (سوريا).

يطلق الاسم على ثلاثة أجناس هي: البانك، صورقم، سيتاريا، وكلها من الفصيلة النجيلية.

جنس البانك؛ أنواعه حشائش نجيلية حولية أو معمرة ذات نورات كثيرة التنوع، والأوراق رمحية شريطية وسنيبلات النورة غالبًا متعددة، كل سنيبلة ذات زهرتين؛ العليا منهما مخصبة.

جنس صورقم؛ أنواعه عشبية طويلة حولية أو نادرًا معمرة وذات سيقان قائمة متينة وأنصال أوراق عريضة مسطحة شريطية، ونوراتها طرفية عارية من الورق. مكونة من عدد كبير من أزواج السنيبلات التي تترتب في أزواج أو ثلاثيات وكل منها يحمل زهرتين.

جنس سيتاريا؛ وأنواعه حشائش نجيلية حولية ذات أوراق مسطحة النصل، ونوراتها طرفية أسطوانية شبيهة بالسنابل، مكونة من سنيبلات، كل منها يحمل زهرتين إحداهما مخصبة.

الدخن الإفريقي. نبتة نجيلية تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، طول الورقة خمسون سنتيمترًا وعرضها خمسة سنتيمترات، والنورة منكمشة متزاحمة، عشبة ضارة، وقد تزرع علفًا.

للنبات أسماء إنجليزية أخرى، منها: الدخن الأسود والذرة. ولا علاقة له بالدخن الآخر الوارد أعلاه، فهما من جنسين مختلفين. وينتمي النبات لجنس الصورقم التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 24 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة، وهو مزروع وقد تم استئناسه في السودان حوالي عام 1000 قبل الميلاد من أصول برية. ويعدُّ الدخن الإفريقي من أهم المحاصيل الحبوبية بعد القمح والأرز والذرة الشامية، يعتمد عليه سكان إفريقيا والهند والصين، والنبات متأقلم مع الظروف الجفافية.

ومن أسمائه الشائعة: ذرة وقوريط (السودان).

الدخن الإيطالي. نبتة عشبية نجيلية تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، ذات نورة كثيفة. طولها عشرة سنتيمترات، وعرضها خمسة سنتيمترات.

لا علاقة لهذا النبات بالدخن الإفريقي أو الدخن، لأن كلاً منها له جنسه الخاص به. وجنس هذا النبات هو ستاريا، غير أنها كلها تنضم للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس ستاريا على 125 نوعًا، منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة. ويطلق علي هذا النبات أسماء انجليزية أخرى منها ذيل الثعلب؛ الدخن الألماني، الدخن الهنقاري، وتقدم حبوبه للطيور. وهنالك أنواع أخرى تزرع علفًا.

ومن أسمائه الشائعة: دُخن (سوريا).

دوار الشمس.

يطلق على جنس كروزوفورا وأنواعه عشبية معمرة أو حولية أو تكون شجيرية وبرية، والأزهار محمولة على نورة عنقودية، وتكون الأزهار المذكرة في الجزء الأعلى من النورة والمؤنثة في الجزء الأسفل، والثمرة كروية ثلاثية الكرابل.

دوار الشمس الصبغي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وثلاثين سنتيمترًا، الورقة مدورة قطرها ثمانية سنتيمترات، تكسوها شعيرات نجمية، والأزهار في نورات عند آباط الورق. تنمو في الأودية وضفاف القنوات.

ينتمي النبات لجنس التنوم التابع للفصيلة الفربيونية. يحتوي الجنس على 12 نوعًا منتشرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومن إفريقيا الاستوائية إلى الهند. ولبعضها خواص طبية، ولثمار بعضها زيت يصلح لصناعة الصابون ومعظمها مصدر للأصباغ. وهذا النبات مصدر للصبغة المسماة تيرنسول التي تستخدم في تلوين السوائل والأقمشة والأجبان. وهي صبغة معروفة منذ القدم.

ومن أسمائه الشائعة: نيل وتنوم وغبيرة.

دوار الشمس الهندي. نبتة معمرة، أو حولية، زاحفة ثنائية التفرع، وبرية. الورقة مجعدة، تجاعيد الورقة متوازية تشبه المروحة، وتنمو في الأراضي المهملة والحقول.

يتبع هذا النبات نبات دوار الشمس الصبغي، فكلاهما من جنس التنوم. وتستخلص من بذوره دهون تستخدم في صناعة الصابون. يوجد في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية.

رتم المكانس.

ينسحب هذا الاسم على جنسين هما الجعفيل وأونونس

جنس أونونس وتكون أنواعه معمرة أو حولية وأحيانًا مشوكة، وأوراقه بسيطة أو ثلاثية وريقات ذات حافة مسننة، والأذينات ملتحمة، أما الأزهار فهي صفر أو بيض أو وردية، تكون منفردة أو في مجموعات من زهرتين أو ثلاث زهرات. والثمرة قرنية متطاولة أو شريطية، منتفخة ومثاله رتم المكانس الوبري.

جنس الجعفيل وأنواعه متطفلة على جذور نباتات أخرى تمتص منها الغذاء والماء والأملاح وأزهارها في نورات سنبلية، وتتفتح الثمرة العلبة جانبيًا. ويمثله رتم المكانس المحزز.

رتم المكانس المحزز. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، قرمزية الساق، الورقة حرشفية، والزهرة بيضاء، جرسية، أنبوبية. وهي نبتة متطفلة.

ينتمي النبات لجنس الجعفيل التابع للفصيلة الأروبانكية، ويحتوي على 150 نوعًا تنتشر في المناطق المعتدلة والدافئة. وهي نباتات طفيلية تطفلاً كاملاً على النبات العائل وليس لها يخضور. تحتوي الفصيلة على 17 جنسًا و230 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: ذكر الغول وهالوك وذونون.

رتم المكانس الوبري. نبتة حولية، ورقتها مركبة، وزهرتها صفراء. لاعلاقة لها بالنبات المسمى رتم المكانس المحزز فكل منهما ينتمي إلى فصيلة خاصة به. يتبع الفصيلة القرنية وجنس أونونس الذي يحتوي على 75 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري إلى إثيوبيا وإيران.

ومن أسمائه الشائعة: دبيغة (سوريا).

رجل الإوز.

يطلق هذا الاسم على جنسين مختلفين هما جنس الرمرام وجنس الأمرانس.

جنس الرمرام: أنواعه عشبية ذات أوراق عريضة مسطحة متبادلة ومعنقة. والأزهار صغيرة متزاحمة في مجموعات، ونادرًا ما تكون فردية. والثمرة محاطة بغلاف ثمري ويمثله النوع المسمى رجل الإوزة الجدارية.

جنس الأمرانس: وأنواعه عشبية ذات أوراق متبادلة تامة الحافة ومعنقة، وتحمل الأزهار على نورة سنبلة أو في مجموعات جانبية وقد تكون الزهرة خنثوية أو وحيدة الجنس، وللزهرة غلاف زهري من 3-5 قطع. ويمثله رجل الإوز الهجين.

رجل الإوزة الجدارية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، طول الورقة ثمانية سنتيمترات وعرضها أربعة سنتيمترات، وهي مسننة، والأزهار في مجموعات. وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الرمرام. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وفي سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وفي قطر والبحرين واليمن والكويت وهو منتشر بصفة عامة.

ومن أسمائه الشائعة: رمرام وزربيح وفساء الكلب وعفينة ومنتنة والشجرة المنتنة ورجل الإوز.

رجل الإوز الجرسيني. نبتة حولية قائمة أو منبطحة، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، والأزهار صغيرة على نورات جانبية عند الجزء الأعلى للأغصان.

لاعلاقة بين هذا النبات ورجل الإوزة الجدارية؛ فكل منهما ينتمي إلى فصيلة خاصة به. ينتمي إلى جنس القطيفة التابع للفصيلة الأمارانثية. يحتوي الجنس على 60 نوعًا استوائيًا وأيضًا في المناطق المعتدلة. بعضها يزرع للزينة وبعضها محاصيل وبعضها يؤكل خضارًا. والعديد منها أعشاب ضارة. تحتوي الفصيلة على 71 جنسًا و 800 نوع.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت، ومنتشر في المناطق الدافئة من العالم القديم.

ومن أسمائه الشائعة: سالف العروس وفساء الكلب.

رجل الإوز الهجين. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، طول الورقة اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها ثمانية سنتيمترات، والنورة كثيفة تتكون من عدد من السنابل، الوسطى منها هي الأكبر. تنمو في الأراضي المهجورة.

ينتمي إلى جنس نبات رجل الإوز الجرسيني. ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر وهو منتشر بصفة عامة.

ومن أسمائه الشائعة: رعاف وشجرة الرعاف وقطيفة بقلية.

الرجلة.

يطلق على جنسين مختلفين أحدهما بورتيولاكا والثاني جنس الفربيون، وقد سبق وصف هذا الأخير.

جنس بورتيولاكا؛ أنواعه أعشاب متشحمة ذات أوراق شحمية وأغصان طرية وأزهار خنثوية، للزهرة ثلاث سبلات متساقطة و 4- 6 بتلات أيضًا سريعة السقوط، وللثمرة العلبة غطاء يسقط حين تفتحها.

الرجلة البرية. نبتة حولية زاحفة، ورقتها بسيطة، قاعدتها غير متماثلة، والنورة كأسية فردية.

لا علاقة بين هذه الرجلة البرية والرجلة أعلاه، فكل منهما ينتمي لفصيلة خاصة به. ينتمي هذا النبات إلى جنس الفربيون التابع للفصيلة الفربيونية. يضم الجنس 100 نوع كوني الانتشار. وتضم الفصيلة 326 جنسًا و7750 نوعًا. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد وفي المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، ومصر وسوريا. تنمو في الترب الرملية.

ومن أسمائها الشائعة: معلقة و ودينة (سوريا) و لبينة و صابون غيط (مصر) و زريقة و بقلة حمقاء برية.

رجلة الماء. نبتة معمرة أو حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة ثلاثة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي، والثمرة محاطة بالكأس المستديمة. وتكثر في الأراضي الرطبة.

لا علاقة لهذا النبات بنبات الرجلة البرية ونبات الرجلة، فكل منها له الفصيلة الخاصة به. ينتمي هذا النبات إلى جنس ليثروم التابع للفصيلة الحنائية. يحتوي الجنس على 38 نوعًا، كونية الانتشار، ما عدا جنوب أمريكا. وتشتمل الفصيلة على 26 جنسًا و580 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رجل الحمامة.

الرشاد.

يطلق على جنسين هما لبيديوم وكورونوبس، وكلاهما يتبعان الفصيلة الصليبية.

جنس لبيديوم؛ وأنواعه أعشاب أو شجيرات، أزهارها صغيرة بيضاء وثمارها خردلية صغيرة مسطحة، غالبًا ما تكون مجنحة عند القمة، ذات مصراعين، داخل كل منهما بذرة واحدة.

جنس كورونوبس؛ وأنواعه أعشاب زاحفة صغيرة أوراقها مشرحة، وأزهارها صغيرة بيضاء أو تكون البتلات غائبة، والثمرة خردلة صغيرة مجعدة.

رشاد الحدائق. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، وزهرتها بيضاء، والثمرة خردلة، وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الرشاد التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل هذا الجنس على 150 نوعًا، كونية الانتشار، ويطلق على الجنس اسم عشبة الفلفل أيضًا. ويؤكل هذا النبات نيئًا عندما يكون نموه في مرحلة البادرة ذات الفلقات. ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة وفي الكويت.

ومن أسمائه الشائعة: رشاد و رشاد بري.

رشاد الخنزير. نبتة عشبية حولية زاحفة، ورقتها مشرحة، والثمرة قرنية على حامل خيطي، وتكثر على جوانب الجداول والقنوات.

لا علاقة بين هذا الرشاد ورشاد الحدائق، فكل منهما له جنس خاص به، غير أنهما ينتميان للفصيلة نفسها، وهي الفصيلة الصليبية. ينتمي هذا النبات إلى جنس كورونوبس الذي يحتوي على 10 أنواع كلها أعشاب ضارة كونية الانتشار. ويوجد النبات في مصر، وهنالك شك في وجوده في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حزَّى و رشاد.

رقيب الشمس الباسفيري
رقيب الشمس الدقني

رقيب الشمس.

أنواع هذا الجنس ذات بنية عشبية أو شجيرية، وأزهارها إما صفراء أو بيضاء، وهي صغيرة الحجم محمولة على نورة عقربية، وغالبًا ما تكون الأزهار على جانب واحد من محور النورة. الزهرة خماسية التركيب، وتتكون الثمرة من ثميرات أربعة نادرًا ما تكون ملتحمة في أزواج. لأنواع هذا الجنس فوائد اقتصادية.

رقيب الشمس الباسفيري. نبتة معمرة زاحفة أو قائمة، وبرية، وأوراقه متموجة الحافة، وزهرته بيضاء.

ينتمي لجنس نبات رقيب الشمس العربي. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي نجد وفي المنقطتين الشرقية والجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حشفة وصقعة.

رقيب الشمس الدقني. نبتة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، خضراء رمادية، الساق والأغصان بيض، أبعاد طول الورقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، وعرضها سنتيمتر واحد، الزهرة صفراء. تنمو في الرمال الثابتة وترعاها الإبل.

ينتمي لجنس نبات رقيب الشمس العربي. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وشرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: كري (المنطقة الشرقية بالمملكة) و حلمة ورحمة ورحامة و رغل ونتش (سوريا).

رقيب الشمس الشائع. نبتة حولية، ورقتها بيضاء وزهرتها صفراء، والثمرة وبرية.

ينتمي إلى جنس نبات رقيب الشمس العربي. ويوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: شجرة اليمام و عقربانية و كرار و رقيب الشمس و عفين (سوريا).

رقيب الشمس العربي. نبتة معمرة خضراء تميل نحو الأصفر، وبرية، الورقة بسيطة، الزهرة صفراء تتحول إلى اللون الأبيض مع النضج. تنمو في الترب الصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس رقيب الشمس التابع للفصيلة البوراجينية، يحتوي الجنس على 250 نوعًا كونية الانتشار، وتحتوي بعض الأنواع على مواد كيميائية، ويستخدم بعضها في الطب الشعبي في بعض البلدان، وبعضها يزرع للزينة. وتضم الفصيلة 156 جنسًا و2500 نوع.

يوجد في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: رهاب ودفرة.

رقيب الشمس المنبطح. نبتة حولية وبرية، ورقتها معنقة، والنورة عقربية، والزهرة صغيرة بيضاء. تنمو على حواف القنوات.

ينتمي لجنس نبات رقيب الشمس العربي. ويوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: بربير و زريقاء و غبيرة و شوك الضبعة.

زهرة العنكبوت.

أنواعه قد تكون عشبية معمرة أو تحت شجيرية وأزهارها بيضاء أو صفراء أو بنفسجية، وللزهرة أربع سبلات متساقطة وأربع بتلات ، وعدد الأسدية في محور الطلع أربعة أو أكثر. لبعض أنواعه فوائد اقتصادية

زهرة العنكبوت (كريسانتا). نبتة معمرة، الورقة بسيطة، بيضية، الحامل الزهري ملتف حلزونيا.

يتبع النبات جنس زهرة العنكبوت التابع للفصيلة القبارية (نقل حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة الكلومية). يحتوي الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة. تستخدم بعض هذه الأنواع في بعض البلدان في الطب الشعبي. وبعضها تؤكل بذوره وبعضها يزرع للزينة. تشتمل الفصيلة على 45 جنسًا و675 نوعًا. يوجد في المملكة العربية السعودية وفي ليبيا ومصر والسودان وإثيوبيا. وأسماؤها الإنجليزية خردل كاذب وسامبو. ومن أسمائه الشائعة: ذفرة.

زهرة العنكبوت البارادوكسية. نبتة معمرة أو حولية، الأوراق السفلى مركبة من ثلاث إلى خمس وريقات، والأوراق العليا بسيطة، والزهرة صفراء ذات عروق حمر.

يتبع جنس زهرة العنكبوت (كريسانثا). ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وإثيوبيا والسودان.

ومن أسمائه الإنجليزية العامة خردل كاذب وسامبو.

ومن أسمائه الشائعة: عجرم هندي.

زهرة العنكبوت دروسيرية الورق . نبتة معمرة، الورقة بسيطة، غدية وبرية، مدورة، ذات ثلاث عروق. الزهرة صفراء، الحامل الثمري معتدل.

تتبع جنس زهرة العنكبوت (كريسانثا). ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن ومصر وفلسطين وسوريا والأردن.

وأسماؤه الإنجليزية هي: خردل كاذب وسامبو.

ومن أسمائه الشائعة: ريح البرد (سوريا) والعفنة.

زهرة العنكبوت صغيرة الكرابل. نبتة حولية أو معمرة، وبرية، غدية، والورقة مركبة من ثلاث إلى خمس وريقات. والزهرة قرمزية تميل نحو الوردي. والحامل الزهري معتدل.

تتبع جنس زهرة العنكبوت (كريسانثا). ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر.

ومن أسمائه الشائعة: خزام (اليمن) وبربران.

زهرة العنكبوت العربية. نبتة معمرة تكسوها شعيرات لزجة، الورقة ثلاثية العروق، والزهرة ذات عروق داكنة، الثمار بندولية صوفية.

تتبع جنس زهرة العنكبوت (كريسانثا). يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن ومصر وفلسطين.

ومن أسمائه الشائعة: خزام (اليمن) ومجنونة (مصر) و منتنة وزفرة وشجرة الوحش (سوريا) وأم زميل.

السعد.

نبتة عشبية معمرة تنمو إلى ارتفاع مترين. ذات عقد منتفخة، الساق أسطوانية مثلثة الزوايا أحيانًا، تكون عند قاعدة النبات أغماد ورقية كبيرة.

ينتمي النبات إلى جنس السعد التابع للفصيلة السعدية، وهو جنس يحتوي على 600 نوع، منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة. لبعض هذه الأنواع درنات تؤكل وتوضع في العطور، وأشهر أنواع هذا الجنس نبات البردي. تضم الفصيلة 115 جنسًا و 3600 نوع.

ومن أسمائه الشائعة: قريح وحزق (اليمن).

السَّعد المنقسم. نبتة عشبية معمرة، تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، النورة سنبلة. تكثر في المناطق الرطبة.

ينتمي النبات لجنس سعادى التابع للفصيلة السعدية التي تضم (السعد). وهذا الجنس كبير جدًا، حيث يحتوي على 1000 نوع، واسعة الانتشار في المناطق الرطبة، يستخدم بعضها في صناعة القبعات، ولبعضها تأثيرات علاجية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية.

ومن أسمائه الشائعة: سعادي (سوريا) وخب وصرد.

يطلق على جنسين من الفصيلة السعدية هما سايبرس وكاركس

جنس سايبرس؛ أنواعه عشبية حولية أو معمرة، وللأوراق أغماد قاعدية، وأحيانًا تتحول الورقة إلى أغماد بسيطة. النورة سنبلة ذات سنيبلات، وتتجمع السنيبلات في هامة طرفية أو خيمة طرفية، وعادة ما يحيط بالنورة ثلاث ورقات أو أكثر. والأزهار خنثوية

جنس كاركس؛ الأنواع عشبية معمرة، أزهارها وحيدة الجنس متجمعة، سنيبلاتها على سنبلة مركبة قمية أو عنقود.

السنا.

تختلف بنية أنواع هذا الجنس، فقد تكون شجيرية وتحت شجيرية، ونادرًا ما تكون عشبية. أوراق بعض الأنواع مركبة، والوريقات في أزواج قليلة العدد، وعلى أعناق الأوراق غدد. كما تتباين أشكال الأذينات. والأزهار صفراء خنثوية محمولة على عناقيد جانبية أو قمية، والزهرة غير منتظمة، ومحور الطلع يتكون من عشرة أسدية سائبة وقد تكون العليا منها عقيمة. أما الثمرة فهي قرنية متباينة الشكل، أسطوانية أو منضغطة ظهر ـ بطن. للعديد من الأنواع فوائد طبية.

السنا المكي الحقيقي. عشب أو شجيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. الورقة مركبة، يصل طول الورقة إلى خمسة عشر سنتيمترًا، عدد أزواج الوريقات يقارب الاثني عشر زوجًا. الوريقة رمحية الشكل يصل طولها إلى ستة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمترين، حادة القمة، مكسوَّة بالشعر. النورة عنقودية يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمترًا والأزهار صفر. الثمرة متطاولة كلوية الشكل، مسطحة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات، ذات وسط بني اللون.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز، وقد يوجد في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية. ويمتد نطاقه إلى غرب الهند والسند وفلسطين ومصر والسودان وإرتريا وإلى أثيوبيا والصومال وأنجولا.

استخدم النبات منذ أزمان قديمة في الطب خاصة الأوراق والثمار. تباع المادة حاليًا في شكل حبوب تحت مسمى سناكس، تحتوي كل حبة منها على 0,075جرام. وفي السابق كانت النباتات تحصد في السودان وتعرض تحت الشمس حتى تجف تمامًا ثم تنزع أوراقها وثمارها على حدة، وتعبأ في أكياس من ورق النخيل وترسل إلى أسوان على ظهور الجمال وإلى القاهرة أو عن طريق سواكن ومصوّع على البحر الأحمر. وعند التصنيع تسحق الأوراق، وليس قبل ذلك، لأن المسحوق يمتص الرطوبة الهوائية ويفسد. وقد تم اكتشاف المادة الملينة في النبات عام 1866م باستخلاصها بوساطة الماء والكحول.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية وغذائية وطبية ورعوية، ينتمي النبات إلى جنس السنا، ويحتوي هذا الجنس على 235 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، والعديد منها له خصائص طبية والبعض منها يزرع للزينة، ويستخرج من أوراق هذا النبات ومن ثماره ” السنا التجارية”. وللنبات عدد من الأسماء الإنجليزية العامة منها: السنا الجامايكية والسنا الإيطالية والسنا الريفية.

السنا.

عشبة القهوة. أو سنا القهوة، نبات عشبي معمّر وقد يكون حوليًا أو شجيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. الورقة مركبة يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمترًا. يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة أزواج، الزوج الأعلى منها هو الأكبر حجمًا، يصل طول الوريقة إلى اثني عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى أربعة سنتيمترات. النورة جانبية، والأزهار صفر، الثمرة قرنية مستقيمة أو منحنية شريطية منضغطة الجانب، بنية اللون مفصصة، عديدة البذور، يصل طول الثمرة إلى ثلاثة عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى سنتيمتر واحد، متفتحة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز، يلاحظ أيضًا في اليمن وأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية. وللنبات توزيع عالمي على امتداد المدار الاستوائي.

يوظف النبات في العديد من مجالات الطب الشعبي وأغراض أخرى خاصة عند الشعوب الإفريقية، من بين هذه الاستخدامات معالجة الحمى وأوجاع الروماتيزم وآلام المعدة وكذلك علاج لدغات الثعابين. وفي جنوب إفريقيا تستخدم الورقة ملينًا وتعالج الملاريا باستخدام جذور النبات عوضًا عن مادة الكينين، وفي جاوه تؤكل الثمار وهي نيئة كخضار لدى بعض القبائل وتستخدم البذور في صناعة القهوة بدلاً عن البن ويطلق عليها اسم: مقداد أو قهوة الزنوج.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية رعوية وطبية وغذائية، ينتمي النبات إلى جنس السنا الذي يضم 535 نوعًا يستخدم بعضها في الطب الشعبي في بعض بلدان العالم، ويزرع البعض منها للزينة. ويسمى النبات العشرق والكلكل في السودان.

السنا.

السيبايت.

يطلق على جنس السويدة: وأنواعه عشبية أو شجيرية، تكثر في السواحل الملحية المستنقعية والصحارى، وأوراقها شحمية شريطية أو أسطوانية، ونادرًا ما تكون كروية، والأزهار خنثوية خماسية.

السيبايت الدودية

السيبايت الدودية. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا، مزرقة الخضرة، طول الورقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها نصف سنتيمتر، والأزهار في سنابل جانبية. تنمو في الترب المالحة والسبخات.

ينتمي هذا النبات إلى نبات السالسولا الإفريقي وجنسها هو السويدة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي جزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا ومن الهند شرقًا وإلى كينيا جنوبًا.

ومن أسمائه الشائعة: سويد (المنطقة الشرقية) وطحماء وسبخ وحطب سويدي.

السيـبايت المشوِّكة. نبتة حولية يكسوها شعر، تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، وعرضها ملليمتران، والأزهار في آباط الأوراق، يكسوها وبر قطني.

تنمو في الأراضي الزراعية المهجورة، وقد تصبح عشبًا ضارًا في المزارع.

ومن أسمائها الشائعة: قطنية وأرنبية وشهباء ولبيد وذنبان (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية).

شجرة الشوك القطنية
شجرة الشوك القطنية

شجرة الشوك.

يطلق هذا الاسم على ثلاثة أجناس مختلفة:

جنس أكاينوبس وأنواعه أعشاب صحراوية معمرة ذات أزهار زرق أو بيض أو وردية على هامات كروية كثيفة كبيرة شائكة، وتمثله شجرة الشوك الكروية.

جنس أونويوردوم وأنواعه عشبية طويلة شائكة ذات هامات، بأزهار بنفسجية، وتنتهي أوراق القلافة بشوكة طرفية لكل ورقة، ويحمل الساق امتدادات شبيهة بالأجنحة، وتحمل هذه الأجنحة أشواكًا حادة، تمثله شجرة الشوك القطنية.

جنس سليبوم أنواعه أعشاب معمرة شائكة ذات هامات كثيفة، أوراقها رمحية والساق مجنحة لكنها غير شائكة، وتمثله شجرة الشوك اللبني.

شجرة الشوك القطنية. نبتة معمرة وبرية ذات ساق مجنحة مشوّكة، تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها عشرة سنتيمترات، مفصصة مشوّكة. والزهرة قرمزية. والنورة هامة قطرها خمسة سنتيمترات. تنمو في الترب الطميية وبطون الأودية.

ينتمي النبات إلى جنس أونوبوردون ولا علاقة له بما يسمى شجرة الشوك، التابعة لجنس آخر. يحتوي جنس هذا النبات على 40 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا. بعضها يزرع للزينة وينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه العربية والشائعة: شوك الفقاع وحرشف (جنوب المملكة العربية السعودية) وبف (المغرب).

شجرة الشوك الكروية. نبتة معمرة، ساقها غير متفرعة، والنورة هامة مفردة، النبات أجرد، والورقة مفصصة، وشائكة. تنمو على الصخور الجرانيتية.

لا علاقة بين هذه الشجرة وشجرة الشوك القطنية؛ فكل منهما يتبع جنسًا خاصًا به. يتبع هذا النبات جنس شوك الجمل التابع للفصيلة المركبة. ويحتوي على 120 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا وجبال إفريقيا الاستوائية، وبعضها يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في شرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: خشير وشوك الجمل وشدق الجمل.

شجرة الشوك اللبني

شجرة الشوك اللبني. نبتة حولية تنمو إلى مائة سنتيمتر أو يزيد، ورقتها كبيرة يصل طولها إلى عشرين سنتيمترًا، وعروقها بيض، مفصصة، قابضة على الساق، مشوكة، والزهرة قرمزية، والنورة هامة قطرها ثلاثة سنتيمترات.

لا علاقة لهذه الشجرة بشجرة الشوك الكروية وشجرة الشوك القطنية، فلكل واحدة جنسها الخاص بها. ويتبع هذا النبات جنس سِلبِبُنْ التابع للفصيلة المركبة ويحتوي على نوعين فقط، وتستخدم ثماره بديلا لبن القهوة ولها خواص طبية، وتزرع لذلك في شمال وجنوب أمريكا، حيث يعتقد الناس هناك أنها تقي الكبد من اليرقان. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: علوب وشوك الدمن وشوك الجمال وحرشف بري وخرفيش الجمال (سوريا).

شرك الذباب

شرك الذباب.

يطلق على جنس سايلين التابع للفصيلة القرنفلية. وأنواعه عشبية معمرة ذات أوراق شبيهة بأوراق النجيليات ومتقابلة، الأزهار خماسية، والثمرة علبة ذات أربعة أسنان.

شرك الذباب. نبتة حولية زاحفة، أوراقها ملعقية، وزهرتها قرمزية. تنتمي إلى جنس العلوك التابع للفصيلة القرنفلية ويحتوي على 500 نوع، منتشرة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بعضها أعشاب ضارة وبعضها يزرع للزينة.

ومن أسمائه الشائعة: عين البنت.

شرك الذباب الصغير الزهر. نبتة عشبية حولية، الزهرة وردية أو بيضاء.

ينتمي النبات لجنس نبات شرك الذباب، ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن، وأصله حوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن أسمائه الشائعة: لسّيعة وحشيشة الذبان.

شرك الذبابة. نبتة حولية غدية متلزّجة، مكسوة بحبات الرمل، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، وزهرتها بيضاء نحو الوردية.

يتبع جنس نبات شرك الذباب الصغير الزهر. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عُمان وفي مصر وفلسطين والأردن.

ومن أسمائه الشائعة: تُربة وتِربة وبلة (المنطقة الشرقية) و كحلي وذنابة (سوريا) و قحويان.

الشوفان.

يطلق الاسم على جنس أفينا النجيلي، ويتكون هذا الجنس من أنواع عشبية نجيلية ذات أوراق مسطحة الأنصال ونورات متدلية وسنابل وسنيبلات. تتكون السنيبلة من 2- 4 زهرات خنثوية، وللنبات فوائد اقتصادية.

الشوفان البري. نبات نجيلي ينمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقته وبرية، والنورة سنبلة. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الشوفان التابع للفصيلة النجيلية، يحتوي الجنس على 10 إلى 15 نوعًا، ومن نوع هذا النبات كان أصل الشوفان المزروع. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: الضمر وخافور وخرطال وزمير وشوفان وزيوان وهرطمان.

الشوفان البري الشتوي. نبتة نجيلية خشنة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، طول الورقة ثلاثون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، والنورة سنبلة. وهي عشبة ضارة في المزارع، من جنس الشوفان البري. يوجد النبات في جنوب الحجاز وفي شماله في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: خافور وشيفون وشوفان وخرطال.

الشوفان البري النحيل. عشبة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، والنورة سنبلة. وهي تنمو في الرمال.

من جنس الشوفان البري ويوجد النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: خافور وشوفان (سوريا) و شيفون.

الشوفان الشائع المنزرع. نبتة نجيلية حبوبية قائمة، النورة سنبلة متدلية غالبًا.

عشبة ضارة في المزارع.

ومن أسمائه الشائعة: خافور وخرطال وهرطمان وزيوان.

شيخ الجبل.

يطلق هذا الاسم على جنسين ينتميان إلى الفصيلة المركبة:

جنس بيوليكاريا: وأنواعه عشبية حولية أو معمرة، أزهارها صغيرة صفر، محمولة على هامات لايزيد قطر الهامة على سنتيمتر واحد. وينتمي إلى شيخ الجبل المستنقعي.

جنس كونايزا: وأنواعه عشبية، أزهارها بيض أو بنفسجية أو صفراء شاحبة، محمولة على نورة هامة وقد لاتوجد أزهار شريطية (شعاعية)، وتمثله بقية أنواع شيخ الجبل.

شيخ الجبل دسقوريدس. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، ورقتها رمحية مسننة، الهامات عديدة عند أطراف الأُفرع المورقة، الزهرة صفراء تميل نحو الوردي.

يتبع جنس شيخ الجبل يوقا. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: برنوف وكوش (اليمن).

شيخ الجبل المتموّج. نبتة معمرة، تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، متفرعة الساق، وبرية. طول الورقة سنتيمتران وعرضها ثلاثة مليمترات، وزهرتها صفراء تميل نحو البرتقالي. والنورة هامة قطرها سنتيمتر واحد. تنمو في التربة الطميية.

لا علاقة بين هذا النبات ونباتات شيخ الجبل الأخرى، فلهذا جنس خاص به هو الجثجاث، ولكنها كلها ضمن الفصيلة المركبة. يحتوي جنس الجثجاث على 40 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والدافئة في أوروبا وآسيا. ويوجد في المملكة العربية السعودية في نجد.

ومن أسمائه الشائعة: جثجات وعريفجان (المنطقة الشرقية) ورعراع وحوف.

شيخ الجبل المستنقعي. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، عطرية، ورقتها بسيطة، مسننة، طولها ستة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي. وتنمو على ضفاف الجداول والقنوات.

ينتمي لجنس نبات شيخ الجبل المتموج، ويوجد في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية وشرق نجد.

ومن أسمائه الشائعة: ساهكي (المنطقة الشرقية للمملكة) و مطيع وبرنوف.

شيخ الجبل المصري. نبتة حولية وبرية، ورقتها معلاقية، مسننة، والنورات هامات بندولية. وتنمو على ضفاف قنوات الري. ينتمي هذا النبات إلى جنس نبات شيخ الجبل دسقوريدس.

ومن أسمائه الشائعة: نشناش الذباب (سوريا) وبرنوف.

شيخ الجبل يوفا. نبتة معمرة، جرداء، ورقتها ضيقة مسننة، أو بلا تسنن، والنورة معتدلة.

يتبع جنس كونايزا التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 50 نوعًا موزعة في المناطق المعتدلة والدافئة.

ومن أسمائه الشائعة: بليخ، جيزاوي.

الطرفاء.

يطلق على جنس الثّمارِكْس وأنواعه أشجار أو شجيرات عالية ذات أفرع متساقطة وأوراق حرشفية دقيقة وأزهار بيضاء أو وردية في نورات عنقودية، والأزهار رباعية أو خماسية التركيب، والثمرة علبة ذات 3-4 بذور.

الطرفاء الكبيرة الكرابل. شجرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، أوراقها حرشفية، وزهرتها وردية شاحبة، والنورة عنقود طوله سبعة سنتيمترات وعرضه نصف سنتيمتر. وتنمو في الترب المالحة والسبخات.

ينتمي النبات إلى جنس الطرفاء التابع للفصيلة الطرفاوية، ويحتوي هذا الجنس على 54 نوعًا في أوروبا وآسيا من أشهرها طرفاء المن. ويحتوي معظمها على مواد دابغة وخشب، بعضها جيد لصناعة الأثاث. وتضم الفصيلة 5 أجناس و87 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: طرفاء وحطب أحمر.

الطرفاء المختزلة الورق. شجرة تنمو إلى ارتفاع خمسة عشر مترًا ذات قلف رمادي محمر، متشقق طوليًا، وتبدو الأغصان كأنها مفصلية، حاملة أوراقًا صغيرة حرشفية مختزلة إلى أسنان مثلثة. النورة عنقود. وتتجمّع العناقيد عند الأطراف النهائية للأغصان الحديثة. يصل طول العنقود إلى ستة سنتيمترات وأزهاره وردية. الثمرة علبة يصل طولها إلى نصف سنتيمتر.

يوجد النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، وكذلك ينتشر في اليمن. ويمتد نطاق النبات إلى حوض البحر الأبيض المتوسط والسند وبلوشيسان وإيران والباكستان وشمال إفريقيا، وفي السودان يكثر على ضفاف الأنهار.

ورد أن مادة المن التي تفرزها أغصان هذه الشجرة تنتج عن نشاط حشرة المن التي تثقب القلف، وجاء أن المن يستخدم في غش السّكر، ويستخدم خشب الشجرة في صناعة الأبواب والنوافذ، يدخل مسحوقه في معالجة بعض الأمراض في شمال إفريقيا وفي بلاد العرب وإيران.

وتنتمي الشجرة إلى الفصيلة الطرفاوية وهي فصيلة عناصرها سريعة النمو غير أن الاحتطاب لعمل الفحم والوقود يهدد استمرارية الشجرة. ينتمي النبات إلى جنس الطرفاء.

ورد عن السلف أن ورد الطرفاء أبيض يضرب إلى الحمرة في عناقيد تحبه الزنابير والنحل، وأن بعض الناس يلجأ إلى ساق الشجرة يعمل منها مشارب (أقداح) يشربون فيها الماء وسواه خاصة الذين يشكون من بطونهم. للنبات أسماء عربية وشائعة منها: الطرفاء والأثل.

ظل الليل، نبات.

يطلق على جنس السولانم، أنواعه عشبية أو شجيرية شائكة أو غير شائكة، أوراقها بسيطة بيضية تامة أو مسننة أو مفصصة أو متموجة. الأزهار دائرية، الثمرة عنبة.

ظل الليل الغامض. جنبة شائكة، وبرية، الورقة مفصصة معنقة، والأشواك بيض لامعة، وأزهارها بنفسجية شاحبة، والثمرة محاطة بكأس مستديمة شائكة.

ينتمي النبات إلى جنس المغد التابع للفصيلة الباذنجانية. يحتوي هذا الجنس على 1400 نوع واسعة الانتشار، بعضها تؤكل ثماره وبعضها يزرع للزينة، والعديد منها سام، وأشهر أنواعه البطاطس المعروف والباذنجان. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

وتتضمن هذه المقالة أيضًا عددًا من النباتات التي انفرد كل منها باسم خاص به مترجم عن الإنجليزية، وفيما يلي سرد لهذه النباتات مصنفة إلى مجموعتين: الأولى تختص بالأشجار والشجيرات، أو بمعنى آخر النباتات الغنية بالمادة الخشبية. أما المجموعة الثانية فهي الأعشاب، وهي النباتات ذات البنية الرقيقة القليلة المادة الخشبية.

العشب الأزرق.

نبتة حولية ذات أزهار أحادية التناظر، محمولة على نورات طرفية، ويميز هذه الأنواع أن جذورها ملونة.

العشب الأزرق الراولفي. نبتة حولية قائمة وبرية، قواعد الشعيرات منتفخة، والورقة ضيقة، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس كحيلة التابع للفصيلة البوراجينية، ويحتوي الجنس على 40 نوعًا منتشرة في أوروبا وغرب آسيا وشمال وشرق إفريقيا. وتزرع بعض الأنواع للزينة ومعظمها يجرشه النحل. تشتمل الفصيلة على 156 جنسًا و2500 نوع. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: كحيلة وحنا الغول وكله ولصيغة (اليمن) وحرشة (طرابلس).

العشب الأزرق السيركي. نبتة معمرة منبطحة، أوراقها ضيقة، وبرية، والزهرة قرمزية. تنتمي إلى جنس نبات العشب الأزرق الراويفي.

ومن أسمائه الشائعة: كحلي وحنا الغـول وساق الحمام.

العشب الأزرق الطويل الورق. نبتة حولية عديدة الورق، زهرتها حمراء.

ينتمي النبات إلى جنس نبات العشب الأزرق الراويفي ويوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حنا الضبع وكحيلة.

العشبة.

توجد منها أنواع عديدة في البلاد العربية منها:

عشبة الأسابيع الستة الثلاثية السفاة. نبتة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة اثنا عشر سنتيمترًا والعرض مليمتران. تنمو في الترب الرملية والأراضي الجيرية.

ينتمي النبات إلى جنس أرستدا التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 260 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة من العالم. وتؤكل حبوب بعضها في أزمان المجاعات. يوجد هذا النبات في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الشرقية والجنوبية في المملكة العربية السعودية وفي اليمن.

ومن أسمائه الشائعة: ذنب الثور (اليمن) ودخن الشيبة.

عشبة الإوزة. نبتة حولية متسلقة، أوراقها سوارية عند العقد، والنورات جانبية.

ينتمي النبات إلى جنس الفوة الذي ينتمي بدوره إلى فصيلة نبات البن. يحتوي هذا الجنس على 400 نوع واسعة الانتشار. بعضها يضاف إلى المشروبات لأجل النكهة، وبعضها تُحشى به الوسائد. يتسع نطاقه الجغرافي بواسطة تعلق أغصانه وثماره على الحيوانات. وبعض عناصر هذا النبات تستخدم بذوره بديلاً عن بن القهوة، وبعضها يتَّخذ سياجًا، والعديد يزرع للزينة واستخلاص بعض الأصباغ. تحتوي الفصيلة على 637 جنسًا و 10,700 نوع.

ومن أسمائه الشائعة: حشيشة الأفعى ومصفى الرعاة وحب الطيبان وفوّة برَّانية ودبيغة.

عشبة إيف. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، وبرية، ذات ورقة بسيطة، زهرتها قرمزية أو صفراء، والنورة سنبلة.

ينتمي النبات إلى جنس أجوغا التابع للفصيلة الشفوية، يحتوي الجنس على 50 نوعًا منتشرة في العالم القديم، ويحتوي على مادة مقاومة للملاريا. والعديد من الأنواع يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في النفود في المملكة العربية السعودية وفي مصر.

ومن أسمائه الشائعة: مسيكة وجعدة (مصر).

عشبة البانك

عشبة البانك. نبتة نجيلية معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، تتعلق بجذورها حبات الرمال، طول الورقة ثمانية سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، وعقد الساق منتفخة. وهي تنمو في الرمال.

ينتمي النبات إلى جنس الثمام التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 600 نوع استوائي ومعتدل دافئ، بعضها علف مراعٍ طبيعي وبعضها هو الدخن وتستخدم حبوبها في صناعة الدقيق. وبعضها ضار في المزارع. يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية كما يوجد في السودان واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: ثمام وشواش (السودان) وبكار (اليمن).

عشبة برمودا. نبتة نجيلية معمرة ذات جذمور، تطلق جذورًا عرضية عند العقد، ترتفع السيقان القائمة إلى ثلاثين سنتيمترًا، طول ورقتها 7 سنتيمترات، وعرضها نصف سنتيمتر، والنورات سنابل صباعية الترتيب، يتراوح عددها من ثلاث إلى خمس نورات.

عشبة ضارة في المزارع، وتعتبر علفًا للمعز، وقد يستخدم لعمل المسطحات الخضراء.

ينتمي النبات إلى جنس النجيل التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 8 أنواع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، ومنها أنواع تزرع في المساحات الخضر والملاعب، وهذا النبات أحدها غير أنه نبات غير مرغوب فيه في المزارع. ويوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: ثيل ونجيل ونجم.

عشبة الثلج

عشبة الثلج. نبتة حولية عصارية تنمو إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا، ورقتها شبه أسطوانية سمكها سنتيمتران وطولها خمسة سنتيمترات. وزهرتها بيضاء ذات قاعدة صفراء.

تنمو في الرمال. وتطحن بذورها لعمل الخبز.

ينتمي النبات إلى جنس السمح التابع للفصيلة الآيزوية. يشتمل هذا الجنس على 70 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية والمناطق الجافة من جنوب إفريقيا وجنوب إستراليا وكاليفورنيا. ويتميز هذا النبات بأن أوراقه مغطاة بحلمات قرمزية اللون لامعة ممتلئة بالماء، وتؤكل أوراقه في بعض البلدان. منه أنواع تزرع للزينة. تشتمل الفصيلة على 115 جنسًا و2410 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي قطر والبحرين وليبيا ومصر وفلسطين.

ومن أسمائه الشائعة: سمح (شمال المنطقة الشرقية للمملكة) وصميغ وطرطير.

عشبة الجاودار بريني. نبتة نجيلية معمرة، أوراقها ضيقة، ونورتها سنبلة. وهي عشبة ضارة في المزارع، وقد تزرع لعمل المسطحات الخضراء.

ينتمي النبات لجنس الخرطال التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس على 8 أنواع منتشرة في أوروبا وآسيا. وهذا النبات يزرع كساءً للمساحات الخضراء والملاعب. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: نصيلة وسمة وحشيشة الفرس (سوريا).

عشبة الجاودار ترميولنتوم. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، والنورة سنبلة طولها ثلاثون سنتيمترًا، وهي عشبة ضارة بالمزارع.

يتبع هذا النبات جنس نبات عشبة الجاودار بريني، يستخدم في عمليات التخمير التي تعالج منتجات الشعير. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية والمغرب.

ومن أسمائه الشائعة: زوان وخرطان وشيلم وغلاب (المغرب).

عشبة الجوز. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، ذات جذمور وتكسو جذورها حبات الرمل، يصل نصل الورقة إلى خمسين سنتيمترًا طولاً، وتكون الأزهار في نورة خيمية أو هامة ذات لون داكن. وتنمو هذه النبتة في الرمال.

ينتمي هذا النبات إلى جنس نبات سعدى ذيل الثعلب، ويوجد في المنطقة الشمالية وفي نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: عندب وقصيص ومديم وعشوب وسعيد (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية).

عشبة الخنزير. نبتة معمرة، ورقتها بيضية معنقة، والنورة خيمية. تنتمي إلى جنس بورهافيا التابع للفصيلة الجهنمية. يضم الجنس 40 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة وكلها أعشاب ضارة بالمزارع. وبعضها يستفاد منه في بعض البلدان لخواصه الطبية. تشتمل الفصيلة على 34 جنسًا و350 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، وهو منتشر بصفة عامة في الأقاليم الاستوائية.

ومن أسمائه الشائعة: رقمة (اليمن).

عشبة الخنزير.

عشبة الداحس الفضية. نبتة عشبية معمرة أو حولية، منبطحة، ورقتها بسيطة، والأزهار تكون في هامات. وتنمو في المناطق الصخرية.

ينتمي النبات لجنس نبات عشبة البريد الصحراوية.

ومن أسمائه الشائعة: رخيمة وبساط الأرض وعدسة الأرنب.

عشبة الراهب. عشبة ضارة حولية، ورقتها مفصصة، مسننة، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات لجنس الخلة التابع للفصيلة الخيمية. يضم الجنس 6 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غرب آسيا. وهذا النبات له خواص طبية، ويزرع لأجل أزهاره ذات القيمة التجارية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي نجد وفي المنطقة الشرقية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: خلة وخلة شيطانية (سوريا).

عشبة الرابية السينائية. نبتة حولية، ورقتها مفصصة، والقلافة ذات أشواك حمر حادة، وزهرتها بيضاء.

ينتمي النبات لجنس سنتوريا التابع للفصيلة المركبة. يشتمل الجنس على 450 نوعًا معظمها في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي الشرق الأدنى وشمال أوروبا الآسيوية، وقليل منها في شمال أمريكا وأستراليا. تؤكل الأفرع الحديثة لبعض الأنواع في بعض مناطق العالم وبعضها عشب ضار في مزارع الذرة الشامية وبعضها يزرع للزينة. يوجد في شرق نجد وفي المنطقة الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية

ومن أسمائه الشائعة: يمرار ومر.

عشبة راتينج القلفونية. نبتة معمرة قائمة أو منبطحة، وبرية، تنمو إلى ثلاثين سنتيمترًا، ورقتها مدورة قطرها نصف سنتيمتر، تكسوها بلورات الملح، والزهرة بيضاء، وهي عشبة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات لجنس كريسا التابع للفصيلة العليقية، ويحتوي على 5 أنواع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، وهذا النبات يستخدم مقويًا في السودان. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الشمالية والشرقية وفي نجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: شويل (شرقي المملكة) وغراز وغرارة وندوة ونعيم. وينمو في المناطق الرطبة.

عشبة الرصاص. نبتة معمرة عصارية مفصلية، العقد السفلى ذات جذور، والأزهار مختبئة داخل تجاويف مفاصل النورة، وهي تنمو في السبخات.

ينتمي النبات لجنس سالكورنيا التابع للفصيلة الرمرامية. يشتمل الجنس على 13 نوعًا كونية الانتشار عدا أستراليا، وتكثر على السواحل والمواطن البيئية المالحة، بعضها تؤكل فروعه الحديثة. يوجد النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: أبو ساق وغاسول وخرية والأبوال وحمض (سوريا).

عشبة الريش الصغيرة الزهرة. نبتة نجيلية معمرة طويلة السفاة، يصل طول هذه العشبة إلى اثني عشر سنتيمترًا.

ينتمي النبات لجنس ستايبا التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة. بعضها يزرع علفًا وبعضها يزرع للزينة، وبعضها الآخر يستخدم في صناعة الورق.

ومن أسمائه الشائعة: بهمى.

عشبة الزجاج الجدارية. عشبة معمرة وبرية، ورقتها رمحية، وتكون الأزهار في آباط الأوراق.

ينتمي النبات إلى جنس باريتاريا التابع للفصيلة الحريقية. يوجد هذا النبات في اليمن وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: حشيشة الرياح وحشيشة الريح ورقريق ونعيم.

عشبة ساحة المخازن. نبتة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا، وعرضها نصف سنتيمتر، والنورة سنبلة قرمزية اللون أحيانًا. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس أكاينوكلوا التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس على 20 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة، وهذا النبات عشب ضار في مزارع الأرز. يزرع بعض الأنواع في بلدان من العالم علفًا. يوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقتين الشرقية والجنوبية في المملكة العربية السعودية والسودان.

ومن أسمائه الشائعة: وغل (شمالي وشرقي المملكة) وحشيشة حمراء وصميمة وأم صميمة (السودان).

عشبة الساحرة. نبتة حولية، ورقتها شريطية وبرية، طولها ستة سنتيمترات، وتكون الزهرة وردية طولها أربعة سنتيمترات، وهو نبات متطفل على النجيليات مثل الذرة.

ينتمي النبات لجنس العودار التابع للفصيلة الأسكروفيولارية. يحتوي هذا الجنس على 40 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية من العالم القديم إلى شرق إفريقيا. وهي نباتات شبه طفيلية خضراء تتطفل على المحاصيل خاصة الطماطم والذرة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وشماله وكذلك في اليمن. ومن أسمائه الشائعة: عودار (اليمن) وعدر.

عشب الساحرة.

عشبة السلحفاة الريشية. نبتة نجيلية حولية متعددة سيقان، ذات عقد سود، تنمو إلى ثلاثين سنتيمترًا، ورقتها ضيقة، طولها عشرة سنتيمترات، وطول النورة ثلاثون سنتيمترًا.

تنمو في الترب الطميية. نبات مرعى هام حين حداثته، وتتحاشاه الحيوانات حين جفافه لسنفاته الحادة.

ينتمي النبات إلى جنس نبات عشبة الريش صغيرة الزهر، يوجد في شرق نجد والنفود وفي شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: صمعاء (المنطقة الشرقية للمملكة) وبهمى.

العشبة الشائكة الثمار. نبتة عشبية نجيلية حولية، تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمتر، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد. والنورة كثيفة، وطولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس ستاريا التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي الجنس على 125 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، بعضها يزرع محصولاً والبعض علفًا، وتؤكل الأفرع الحديثة للبعض الآخر في جاوه. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: لزيق (المنطقة الشرقية للمملكة) وشبيط ولصاق ولصيق.

عشبة الصباغين. نبتة حولية أو معمرة، تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا، ورقتها مقسمة، وزهرتها صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس الخزام التابع للفصيلة الرزيدية. يحتوي الجنس على 55 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا. يستخلص منه صبغ أصفر يستخدم منذ القدم لصبغ الحرير، ويستخلص من أنواع أخرى زيت يدخل في صناعة العطور. تحتوي الفصيلة على 6 أجناس و75 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية ومصر وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: بليحاء وبليحة (مصر) وبقم وصفراء وويبة.

عشبة الصليب الغشائية. نبتة حولية قزمية تنمو إلى ارتفاع خمسة عشر سنتيمترًا. وأوراقها سوارية، وطول الورقة سنتيمتر واحد وعرضها ملليمتران، وطول النورة السنبلة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف.

ينتمي النبات إلى جنس حشيشة الصليب التابع لفصيلة نبات بن القهوة. يحتوي هذا الجنس على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى إيران ووسط آسيا. يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في نجد وفي المنطقة الشرقية.

ومن أسمائه الشائعة: حسيل.

عشبة الطوربيد. نبتة نجيلية معمرة تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس نبات عشبة البانك. ويوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قصبة ونصيلة وسيبسون وسيفون.

عشبة الفرّوج الشائعة. نبتة حولية، ساقها وبري على جانب واحد، والزهرة صغيرة بيضاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس ستلاريا التابع للفصيلة القرنفلية. يحتوي الجنس على 120 نوعًا كونية الانتشار. بعضها يُزرع للزينة. يوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان والكويت.

ومن أسمائه الشائعة: حشيشة القزاز.

عشبة القنفد

عشبة القنفد. نبتة نجيلية معمرة، وذات جذمور، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر. والنورة أسطوانية، طولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران.

تنمو في الترب الصخرية والأراضي المهجورة. وهو نبات مرعى.

ينتمي النبات إلى جنس سنكرس التابع للفصيلة النجيلية، ويشتمل هذا الجنس على 22 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي نجد والنفود وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية في المملكة العربية السعودية.

وتسبب ثمار هذا النبات التي تتعلق بأصواف الحيوانات متاعب جمة في مجالات صناعة الصوف خاصة في شمالي أمريكا.

ومن أسمائه الشائعة: خَضِر وغرز (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية).

عشبة كوب الأسنان. عشبة حولية، ورقتها قلبية عادة، الزهرة وردية.

ينتمي النبات لجنس أمانيا التابع للفصيلة الحنائية. يشتمل هذا الجنس على 30 نوعًا كونية الانتشار، معظمها في مناطق رطبة. وتحتوي الفصيلة على 26 جنسًا و580 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: رجل الحمامة.

عشبة كوبا. نبتة نجيلية معمرة تنمو إلى ارتفاع متر ونصف المتر. ذات جذمور. ونصل الورقة عريض، يصل عرضه إلى ثلاثة سنتيمترات، وطول النورة أربعون سنتيمترًا. وهي نبتة غير مرغوب في بعض أنواعها في المزارع، وقد تزرع علفًا.

ينتمي النبات لجنس الصورقم التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 24 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة من العالم القديم وفي المكسيك، بعضها يزرع وتؤكل حبوبه، وبعضها يزرع علفًا وبعضها يستخلص منه السَّكرين.

وللنبات أسماء أخرى هي حشيشة السودان وعشبة دخن آليبو. ومن أسمائه الشائعة: حشيش الفرس وجرو والجراد.

عشبة الماعز. نبتة نجيلية حولية، النورة سنبلة. تنمو في الأراضي الرملية والحقول.

ينتمي النبات إلى جنس إيجلويبس التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 21 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وأفغانستان. له علاقة وراثية بنبات القمح.

ومن أسمائه الشائعة: شعير الفار (مصر) ودوسر.

العشبة المنحنية الحولية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد. والنورة كثيفة وطولها اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتران. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس بوليبوغن التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 10 أنواع منتشرة في المناطق المعتدلة الدافئة، ويزرع للزينة. يوجد في معظم المناطق في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: زريع (المنطقة الشرقية للمملكة) وذيل الفأر وذنب الفأر وذيل الثعلب.

عشبة النجمة. نبتة حولية وبرية، الساق قرمزية اللون، متفرعة من عند منتصفها، والورقة بسيطة، أما الزهرة فصفراء.

ينتمي النبات لجنس بالينس التابع للفصيلة المركبة. ويحتوي هذا الجنس على نوع واحد فقط يمتد من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا هو هذا النبات.

ومن أسمائه الشائعة: بخور مريم.

عشبة البريد العربية

عشبة البريد.

يطلق الاسم على جنس بارونيكيا، وأنواع هذا الجنس أعشاب معمرة أو حولية زاحفة، أوراقها مسطحة وأزهارها في هامات فضية اللون، وتكون الأزهار منغمسة في كثافة قطنية فلا تبدو ظاهرة.

عشبة البريد الصحراوية. نبتة معمرة صغيرة زاحفة، وتكون الأزهار في هامات. تنمو في الأراضي الصخرية.

ينتمي النبات لجنس القطنية التابع للفصيلة القرنفلية. يشتمل الجنس على 50 نوعًا، كونية الانتشار، بعضها يزرع للزينة على الصخور وبعضها طبي. يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رخيمة وشعران ومكر.

عشبة البريد العربية. نبتة حولية زاحفة، طول الورقة سنتيمتر واحد والعرض مليمتران. قنابات الأزهار فضية اللون. تنمو على الرمال والطمي.

ينتمي النبات لجنس نبات عشبة البريد الصحراوية. ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وجنوبي العراق. ومن أسمائه الشائعة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية: شهيباء وبويتقاء وشدق الجمل وأرجل الحمامة ونخالة.

عشبة البروم.

يطلق الاسم على جنس البروم التابع للفصيلة النجيلية، أنواعه حولية أو معمرة، نجيلية عشبية، أغماد أوراقها أنبوبية أو مصمتة ونوراتها منضغطة، قائمة أو مدلاة، والعصف الأسفل معرق وله 3-4 عروق، ويحمل العصف الأعلى 1-3 عروق.

عشبة البروم الجدارية. نبتة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، نورتها فضية لامعة، وتنمو في الترب الطميية وبطون الأودية.

ينتمي النبات لجنس البروم التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 100 نوع منتشرة في المناطق المعتدلة والمرتفعات الاستوائية. بعضها يزرع للزينة وبعضها علف وبعضها ضار في المزارع. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية.

ومن أسمائه الشائعة: ثري وسفسوف (مصر) وسبل أبو الحصّين ودنقة.

عشبة البروم الحمراء. نبتة نجيلية حولية صغيرة، وبرية، نورتها شبيهة بالفرشاة، طولها ثمانية سنتيمترات، وتكثر في الحقول الرملية.

ينتمي النبات لجنس نبات عشبة البروم الجداري. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ذيل الثعلب.

عشبة البروم اليابانية. نبتة نجيلية حولية، تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا، وبرية، ونورتها هرمية متدلية الأفرع. وينتمي النبات لجنس عشبة البروم الجداري. ومن أسمائه الشائعة: باذنجان الغول.

العشبة الثلاثية السفاة الوبرية العصف

العشبة الثلاثية السفاة.

يطلق الاسم على جنس أستايبا فروستبس وأنواعه نجيلية عشبية معمرة ذات رايزومات تحت أرضية وأوراق حادة القمة. وتختلف أنواع هذا الجنس عن بقية النجيليات في كون الغلاف الثمري منفصل عن البذرة.

العشبة الثلاثية السفاة الريشية. نبتة نجيلية معمرة، تكسو السليمات أوبار قطنية، تنمو النبتة إلى ارتفاع خمسة وأربعين سنتيمترًا، طول الورقة عشرة سنتيمترات وعرضها مليمتر واحد، أما النورة فطولها خمسة عشر سنتمترًا وعرضها أربعة سنتيمترات. تنمو في الرمال الضحلة والترب الطميية.

ينتمي النبات إلى جنس البهمى التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 50 نوعًا منتشرة في الأقاليم الصحراوية وشبه الصحراوية في العالم القديم. كل أنواع هذا الجنس تشبه أنواع جنس أرستدا إلا في السفاة فهي هنا ريشية وهناك غير ريشية. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي النفود وشرق نجد وفي الربع الخالي وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: نصِّي وراهم وتبيني وضعويت وثغام (كلها من المنطقة الشرقية للمملكة) وشوشة وذريرة وصبة ومرغيط وشعرية (سوريا).

العشبة الثلاثية السفاة المنفرجة. نبتة نجيلية معمرة، تحمل عقد الساق حلقة قرمزية، ينمو النبات إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، طول الورقة ثمانية سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر. تنمو في الترب الرملية الضحلة.

ينتمي النبات إلى جنس نبات العشبة ثلاثية السفاة الريشية. يوجد هذا النبات في معظم المناطق بالمملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: صليلة (المنطقة الشرقية للمملكة) وذربرة.

العشبة الثلاثية السفاة الوبرية. نبتة نجيلية معمرة تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا، وعقد الساق مشعرة، طول الورقة سبعة عشر سنتيمترًا، وعرضها مليمتر واحد. ينتمي النبات إلى جنس نبات العشبة ثلاثية السفاة الريشية.

ومن أسمائه الشائعة: خصاب وسحم وصليان (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية) وقو (السودان ومصر).

العشبة الثلاثية السفاة الوبرية العصف. نبتة نجيلية معمرة تنمو إلى أربعين سنتيمترًا، وعقد الساق خالية من الشعر، طول الورقة عشرة سنتيمترات وعرضها مليمتر واحد.

يتبع النبات جنس نبات العشبة الثلاثية السفاة الريشية. ويوجد في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الجنوبية والشمالية والنفود ونجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: يبج وزريعة الجبل.

عشبة الفتاق الهمستمونية

عشبة الفتاق.

يطلق على جنس هيرنيريا التابع للفصيلة القرنفلية، وأنواعه عشبية حولية أو معمرة شبيهة بالحصيرة. أزهاره صغيرة مخضرة في مجموعات جانبية، الأوراق صغيرة مسطحة.

عشبة الفتاق الزرقاء. نبتة حولية، تنتشر أغصانها على زاوية قائمة مع الساق الرئيسية، الورقة وبرية. ينتمي النبات لجنس عشبة الفتاق التابع للفصيلة القرنفلية. يحتوي هذا الجنس على 20 نوعًا منتشرة في أوروبا وإفريقيا إلى الهند، بعضها له خواص طبية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة والبحرين وشمال إفريقيا.

ومن أسمائه الشائعة: ضرعات الكلبة.

عشبة الفتاق الهمستمونية. نبتة معمرة غالبًا زاحفة، أوراقها صغيرة، وتكون أزهارها في مجموعات. تكثر في المواطن الصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس نبات عشبة الفتاق الزرقاء. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة وفي قطر والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وفلسطين والأردن وسوريا والعراق. ومن أسمائه الشائعة: أم لبيدة وبنغة (المغرب).

عشبة الكشرة.

نبتة معمرة صوفية، خضراء تميل إلى الرمادي، ورقتها صغيرة مفصصة، وزهرتها صفراء. والنورة هامة، وتنمو في الرمال العميقة.

ينتمي النبات لجنس الشيح التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 300 نوع منتشرة في الشمال المعتدل في أوروبا وغرب أمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا والعديد من المناطق الجافة. معظمها له خواص طبية. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: شيخ وغريرة.

عشبة الكشرة وحيدة البذرة. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، خضراء تضرب إلى اللون الفضي، وطول الورقة سبعة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، والنورة هامة، والهامات في عنقود طوله أربعون سنتيمترًا، وتنمو في الترب الرملية.

يتبع هذا النبات جنس نبات عشبة الكشرة. يوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد والنفود والربع الخالي في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: عاذر.

عشبة الكناري.

يطلق على جنس فلارس التابع للفصيلة النجيلية، أنواعه نجيلية عشبية حولية أو معمرة، أوراقها شريطية نوراتها هامة أو سنبلة منضغطة متطاولة أو أحيانًا مفصصة، السنبلية منها تكون ذات 3 أزهار اثنتان منها عقيمة.

عشبة الكناري الصغرى. نبتة نجيلية حولية تنمو إلى سبعين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، طول النورة السنبلة سبعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس فالارس التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل هذا الجنس على 15 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال آسيا وأمريكا. معظم الأنواع أعلاف ومن بعضها تجمع بذور الكناري التجارية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في معظم المناطق عدا المنطقة الشرقية. ومن أسمائه الشائعة: عين القط وشعير الفار.

عشبة الكناري المتناقضة. نبتة نجيلية حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة عشر سنتيمترًا وعرضها نصف سنتيمر. وطول النورة السنبلة ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر. ويتبع جنس نبات عشبة الكناري الصغرى. ومن أسمائه الشائعة: حرفار.

عشبة المروج.

يطلق هذا الاسم على جنس البوا، وأنواعه خشبية صغيرة منها ما هو حولي ومنها ما هو معمر، وللورقة نصل مسطح، والأزهار في سنابل منضغطة أو منتشرة. ولأنواع هذا الجنس فوائد رعوية.

عشبة المروج الحولية. نبتة نجيلية حولية ناعمة تنمو إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا، طول الورقة عشرة سنتيمترات وعرضها ثلاثة مليمترات، بينما يبلغ طول النورة ثمانية سنتيمترات وعرضها خمسة سنتيمترات. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس البوا التابع للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على ما يربو على 250 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والباردة. ومعظمها نباتات مراعي مهمة. ويزرع كغطاء أخضر لمسطحات الملاعب والحدائق. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في كل من نجد والمنطقة الجنوبية. ومن أسمائه الشائعة: كلشيه.

عشبة المروج السينائية. نبتة نجيلية معمرة، لها مايشبه البصيلات تحت التربة، الأفرع الهوائية تنمو إلى ثلاثين سنتيمترًا، الأوراق خيطية، وطول النصل خمسة سنتيمترات، والنورة كثيفة. ينمو في الترب الطميية وبين الصخور. نبات مرعى مهم. ينتمي إلى جنس نبات عشبة المروج الحولية. ويوجد في المنطقة الشمالية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: نصّي.

عشبة المروج المبكرة. نبتة نجيلية حولية صغيرة شاحبة الخضرة، تنمو بغزارة في المزارع. ينتمي النبات إلى جنس نبات عشبة المروج الحولية. يوجد في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كلشيه.

عشبة الملح دودية الشكل

عشبة الملح.

نبتة حولية أسطوانية الأوراق. قمة الورقة ذات شوكة حادة صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس الحرض التابع للفصيلة الرمرامية. يشتمل الجنس على 150 نوعًا كونية الانتشار على السواحل والترب الملحية، ويستخدم رماد العديد منها في صناعة الصابون والزجاج، وبعضها علف للأبقار، وبعضها يؤكل في بعض البلدان. ويستطيع هذا النبات أن ينمو بعيدًا عن المناطق الملحية، ويعتبر آفة زراعية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن، وهو واسع الانتشار بصفة عامة.

ومن أسمائه الشائعة: الحرض وأشنان وقلي وغاسول وشوك أحمر (مصر).

عشبة الملح دودية الشكل. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا، طول الورقة سنتيمتر واحد وعرضها نصف سنتيمتر والغلاف الثمري مجنح، والأجنحة صفر أو وردية أو بنية. تنمو على السفوح الصخرية وبطون الأودية. ترعاه الجمال ويحتطب وقودًا.

يتبع هذا النبات جنس نبات عشبة الملح. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: روث (المنطقة الشرقية للمملكة) وعسل وسريرة وهرم.

الغرنوقي مزرق الورق

الغرنوقي.

يطلق الاسم على ثلاثة أجناس، اثنان منها يتبعان الفصيلة الغرنوقية، والثالث الفصيلة الرمرامية.

جنس أروديوم؛ أنواعه أعشاب حولية أو معمرة وأوراقها ذات تعرق ريشي وأزهارها منتظمة، خماسية التركيب، والثمرة متشققة إلى ثميرات لكل ثميرة منقار حلزوني. ويمثله الغرنوقي أسيكوتاري الشائع والغرنوقي اللين والغرنوقي مزرق الورق.

جنس جرانيوم؛ أنواعه عشبية حولية أو معمرة ونادرًا ما تكون شجيرية القاعدة، وأوراقها راحية التفصص، راحية التعرق، والأزهار واحدة أو اثنتان على الحامل الزهري، والزهرة منتظمة خماسية التركيب ويمثله الغرنوقي المستدير الورق والغرنوقي المسقطي.

جنس كينوبوديوم؛ أنواع هذا الجنس عشبية وأوراقها عريضة مسطحة متبادلة معنقة، وأزهارها صغيرة عديدة متزاحمة في مجموعات شبه هامة منتظمة في سنابل أو عناقيد، ونادرًا ما تكون الأزهار فردية.

الغرنوقي بريوني الورق. نبتة زاحفة حولية تمتد أغصانها إلى خمسة عشر سنتيمترًا، ورقتها قلبية، وطولها سنتيمتران وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر. وزهرتها وردية ذات نورة خيمية، والثمرة منقارية، طولها نصف سنتيمتر، وطول المنقار ثمانية سنتيمترات. وتنمو في الترب الطميية والصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس الغرنوقي التابع للفصيلة الغرنوقية. يشتمل الجنس على 60 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وإلى أستراليا المعتدلة وجنوب أمريكا الجنوبية الاستوائي. تنتهي الثمرة بقرن طويل حلزوني يتفكك حلزونه مع امتصاص الرطوبة، ويؤدي هذا التفكك إلى دفن الثميرة في التربة. وبعض الأنواع يزرع علفًا في جنوب أمريكا وبعضها تؤكل جذوره. تشتمل الفصيلة على 14 جنسًا و730 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية.

ومن أسمائه الشائعة: تمير ومرغيد وإبرة الراعي (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية).

الغرنوقي الريشي. نبتة حولية، ذات ورقة مفصصة، ونورة كثيفة. لاعلاقة لها بالغرنوقي بريوني الورق، فلكل منها جنسه الخاص به. فهذا النبات ينتمي لجنس الرمرام التابع للفصيلة الرمرامية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وفي حوض البحر الأبيض المتوسط وفي آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: سنسقر وخس الكلاب وسقر الحمار ومنتنة.

الغرنوقي سكيوتاري الشائع . نبتة زاحفة أو قائمة، حولية، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات. مفصصة، وزهرتها وردية، والنورة خيمية، والثمرة قرنية. يصل طولها إلى أربعة سنتيمترات.

ينتمي إلى جنس نبات الغرنوقي بريوني الورق. ويوجد في المملكة العربية السعودية في شرق نجد والربع الخالي والمنطقتين الشمالية والشرقية. ومن أسمائه الشائعة: قرنوة وكرش وسمنة ورقم ودهماء (المنطقة الشرقية للمملكة) وغيزيل (لبنان) وإبرة العجوز.

الغرنوقي الليّن. نبتة حولية قائمة، تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، الورقة ضحلة التفصص. طولها ستة سنتيمترات وعرضها أربعة سنتيمترات. طويلة العنق، وزهرتها قرمزية، ونورتها خيمية، والثمرة قرنية، يصل طول القرن إلى سنتيمترين. وهي نبتة ضارة في المزارع. ينتمي النبات إلى جنس نبات الغرنوقي بريوني الورق. ومن أسمائه الشائعة: عقيل (سوريا) وقرنة وخيزي ورقمة (الجزائر).

الغرنوقي مزرق الورق. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، ورقتها زرقاء تضرب إلى الخضرة. طولها أربعة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات. والزهرة قرمزية، والثمرة منقارية، طولها نصف سنتيمتر، وطول العنق سبعة سنتيمترات. تنمو في الترب الصخرية، والرمال الضحلة، ويسبب رعيها المفرط أمراضًا للإبل والقوارض.

ينتمي إلى جنس نبات الغرنوقي بريوني الورق. يوجد النبات في شرق نجد وفي المنطقتين الشرقية والشمالية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كرش ودبغة (المنطقة الشرقية للمملكة).

الفارستيا المصرية

الفارستيا.

يطلق على جنس فارستيا أو فرستيا، وأنواعه شجيرية صغيرة ذات أوراق ضيقة تامة وأزهار وردية أو بنفسجية وثمار مسطحة مشعرة وبذور مجنحة.

الفارستيا طويلة الثمرة. نبتة معمرة أوراقها ضيقة، وزهرتها برتقالية شاحبة، وطول الثمرة ثلاثة سنتيمترات ونصف السنتيمتر، وعرضها نصف سنتيمتر. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات إلى جنس فارستيا التابع للفصيلة الصليبية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة ومصر وسوريا والصومال. ومن أسمائه الشائعة: شكاعى (سوريا) وجمدة.

الفارستيا المصرية. نبتة معمرة وبرية، أوراقها بسيطة، وأزهارها وردية تميل نحو الرمادي أو الأصفر. تنمو في الرمال.

ينتمي النبات إلى جنس فارستيا التابع للفصيلة الصليبية. يحتوي هذا الجنس على 20 نوعًا منتشرة من المغرب إلى شمال غرب الهند وفي جبال إفريقيا الاستوائية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر وشمال إفريقيا وفلسطين والأردن وسوريا والعراق وأفغانستان وباكستان. ومن أسمائه الشائعة: جربة (مصر) وخفنة (الجزائر) وجرمع (سوريا).

الفاغونيا

الفاغونيا.

أنواع هذا الجنس الذي يطلق عليه اسم الفقونيا أيضاً عشبية معمرة أو حولية مشعرة أو جرداء أو شجيرية، أوراقها مركبة أو بسيطة، أذينية. وتتحول الأذينات إلى أشواك، والأزهار وردية خماسية، والثمار علبة.

فاغونيا باراجواي. نبتة زاحفة، شائكة الأفرع مضلَّعة، والورقة مركبة من ثلاث وريقات، والزهرة وردية تميل نحو القرمزية ونادرًا ما تكون بيضاء، عطرية، والثمرة خماسية الزوايا. تنمو في الترب الرملية والصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس فاغونيا التابع للفصيلة الرطريطية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي نجد والنفود والمنطقة الشرقية.

ومن أسمائه الشائعة: جنبة (المنطقة الشرقية للمملكة) وكشيت وشويكة وعبدة.

الفاغونيا الزغبية. نبتة زاحفة، مربعة الساق. شائكة، الزهرة قرمزية تميل نحو الوردي.

ينتمي النبات إلى جنس فاغونيا التابع للفصيلة الرطريطية، يحتوي الجنس على 30 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وشمال غرب الهند وجنوب غرب إفريقيا وشمال أمريكا. يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: جمية وجمدة وشويكة.

الفاغونيا اللزجة. نبتة زاحفة معمرة، غدية، تتعلق على جذورها حبات الرمل. تمتد الأفرع إلى طول خمسة وعشرين سنتيمترًا. أوراقها مركبة من ثلاث وريقات، والأشواك أقصر من طول الورقة، والزهرة قرمزية. تنمو في الرمال الضحلة والترب الطميية.

يتبع جنس نبات فاغونيا باراجواي. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي نجد والنفود والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وسوريا.

ومن أسمائه الشائعة: أم التراب (المنطقة الشرقية) وشكاعى (سوريا) وجمدة.

الفراسيون.

نبتة معمرة، أوراقها مستديرة، راحية التعرق مسننة، وأزهارها بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس ماروبيا التابع للفصيلة الشفوية. يحتوي هذا الجنس على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا. يزرع بعض الأنواع للزينة منها هذا النبات. وله عنصر يستخدم في الطب على هيئة الشاي.

ومن أسمائه الشائعة: حشيشة الكلب وعشبة الكلب وكراث جبلي وسرير وشوزة القنديل.

يطلق على جنسين من الفصيلة الشفوية هما ماروبيوم وبالوتا.

ماروبيوم؛ أنواعه عشبية حولية أو معمرة سيقانها ذات وبر صوفي، وأوراقها مستديرة راحية التعرق وللكأس الزهرية أسنان شائكة.

بالوتا؛ أعشاب معمرة أو حولية يكسوها وبر قطني أوراقها مستديرة مسننة وأزهارها وردية.

الفراسيون. نبتة معمرة متفرعة وبرية، أزهارها وردية في هامات، وأوراقها مستديرة مسننة.

برغم تشابه الاسم فلا علاقة بين هذا الفراسيون والفراسيون الآخر، فهو نبات ينتمي إلى جنس بالوتا، وهو من الفصيلة الشفوية نفسها. يحتوي جنس بالوتا على 35 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا. ويستخرج من بعض هذه الأنواع زيوت بديلاً عن زيوت الفراسيون الآخر الذي ينتمي لجنس ماراسيام.

ومن أسمائه الشائعة: ريحان الأرنب وحرقراق وريحان الغزالة ورخزة.

الفربيون.

أنواع هذا الجنس ذات بنية عشبية أو بنية شجيرية وقد تكون شبيهة بالشوكيات العصارية وكلها تفرز مادة لبنية. النورة كأسية مميزة ومختزلة على هيئة قرص له حواف مفصصة، ويحمل هذا القرص (أو الصحن) عددًا من الأزهار المذكرة شديدة الاختزال وزهرة مؤنثة واحدة شديدة الاختزال. العديد من أنواع الجنس سام.

الفربيون الجهنمي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، والورقة بسيطة، والثمرة علية، النورة كأسية. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي هذا النبات إلى جنس الفربيون التابع للفصيلة الفربيونية. يحتوي الجنس على 1600 نوع واسعة الانتشار، خاصة في المناطق الدافئة. تحتوي كلها على لبن (تيوع) له خواص مختلفة إلى جانب أنه سام. العديد من أنواع هذا النبات يزرع للزينة. ويستخلص من بعضه مادة شمعية تضاف إلى دهانات التلميع وغيرها.

تشتمل الفصيلة على 326 جنسًا و7750 نوعًا. يوجد في جنوب الحجاز وفي نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: سعادة (اليمن) ولبين (الجزائر) وحلبلاب.

الفربيون الحبيبي. نبتة معمرة أو حولية لاصقة بالأرض، لونها أخضر يميل نحو الرمادي، والساق حمراء أو صفراء، تنمو إلى عشرين سنتيمترًا، والورقة غير متماثلة القاعدة طولها سنتيمتر واحد وعرضها نصف سنتيمتر. النورة كاسية، وللنبات عصارة لبنية.

يتبع جنس نبات الفربيون الجهنمي. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: لبنة وحلاب (المنطقة الشرقية للمملكة) وأم لبينة (اليمن) وملبينة (الجزائر) وعلك الغزال.

الفربيون سكوردي الورق. نبتة حولية وبرية، الورقة بسيطة مسننة، والنورة كاسية في مجموعات جانبية.

تنمو هذه النبتة في الرمال. وتتبع جنس نبات الفربيون الجهنمي. يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز.

ومن أسمائه الشائعة: رميد.

الفربيون المصري. نبتة حولية، خضراء تضرب إلى الحمرة، زاحفة، والورقة بسيطة، والنورة كاسية، والثمرة وبرية.

تتبع جنس نبات الفربيون الجهنمي. يوجد النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: لبين ورجلة إبليس.

الفربيون الموريتاني. نبتة معمرة لحمية تنمو إلى مائة وعشرين سنتيمترًا، أفرعها معتدلة. تترك الأوراق القديمة المتساقطة ندبات سوداء حلزونية الترتيب على الساق والأغصان. والنورة كأسية في مجموعات قمية. تتبع جنس نبات الفربيون الجهنمي. ومن أسمائه الشائعة: دهن.

الفربيون هايبريسي الورق. نبتة عشبية حولية، الورقة بسيطة النورة كأسية، في تجمعات جانبية، وهي ضارة في المزارع.

يتبع جنس نبات الفربيون الجهنمي. ومن أسمائه الشائعة: مالبينة.

الفصفصة المشرحة

الفصفصة.

يطلق الاسم على جنس الفصفصة. وأنواع هذا الجنس عشبية وأوراقها أذينية مركبة من ثلاث وريقات، والأزهار فراشية صغيرة قد تكون صفراء أو بنفسجية متساقطة والثمار قرنية ملتفة، غالبًا مشوكة لأنواع هذا الجنس فوائد اقتصادية رعوية

الفصفصة المشرّحة. نبتة حولية زاحفة أو معتدلة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، والورقة ثلاثية وريقات، طول الوريقة سنتيمتر واحد وعرضها ربع سنتيمتر. والزهرة صفراء، والثمرة قرنية قرصية مشوكة قطرها نصف سنتيمتر.

ينتمي النبات إلى جنس نبات فصفصة قنفذ البحر. ويوجد في شرق نجد وفي المنطقتين الشرقية والشمالية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حسك ونفل وحسيكة.

الفصفصة الوبرية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، الورقة ثلاثية وريقات، والوريقة مسننة، والزهرة صفراء، والثمرة قرنية قرصية معرقة مشوكة قطرها نصف سنتيمتر. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس نبات فصفصة قنفذ البحر. ومن أسمائه الشائعة: نفل.

القبار.

يطلق على جنس الكبارس. وأنواعه شجيرات ذات أوراق تامة وأذينات شوكية وأزهار رباعية التركيب وأسدية عديدة وألوانها تتباين بين الأحمر والأبيض. والثمرة كروية أو شبيهة بالكمثرى، لحمية على حامل متاعي طويل.

القبار الشائك. شجيرة ذات أشواك منحنية أو مستقيمة. أوراقها بيضية إلى مستديرة قطرها حوالي خمسة سنتيمترات. والنورة جانبية، فردية الأزهار. والزهرة بيضاء، رباعية الأجزاء، الأسدية عديدة، الثمرة متطاولة ذات حامل متاعي.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في كل المناطق عدا المنطقة الجنوبية. وفي اليمن والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، ويكثر في المناطق الصخرية والمنحدرات وفي الأراضي المهجورة وحافات الطرق.

تخلَّل البراعم الزهرية تجاريًا وتحمل الاسم التجاري القبار، في فرنسا، وتعتبر فاتحة للشهية.

يعتقد بعض المفكرين الغربيين أن أشنان داود أو الزوفا الذي ورد ذكره في الإنجيل هو هذا النبات الذي يكثر في وادي الأردن وفي مصر وفي الأغوار اللبنانية، وكان وصفه في الإنجيل أنه: ¸يقفز خارجًا من جدران ساحة المعبد القديم· ويؤيد هذا الرأي جماعة آخرون من المفكرين الغربيين.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القبارية وهي فصيلة استوائية بصفة عامة، وتستخلص من جذور النبات مواد ذات خواص طبية. ينتمي النبات إلى جنس القبار الذي يحتوي على 250 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة. لبعض هذه الأنواع خواص طبية، وتؤكل ثمار البعض الآخر. وللنبات عدد من الأسماء العربية الشائعة منها: أصف وشوك الحمار وورد الجبل ولصف وتسمى ثمرته شفلح.

القبار المتساقط الأوراق. شجيرة كثيرة التفرع أو شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. قلفها أملس أخضر اللون يتحول إلى اللون الرمادي الأبيض. أذينات الورقة شوكية. يصل طول الشوكة إلى نصف سنتيمتر، ذات لون بني مصفر. الأوراق -حين وجودها- شريطية إلى رمحية الشكل، صغيرة لا يزيد طول الورقة على المليمترين. والنورة جانبية أو طرفية. أما الأزهار فوردية اللون، يصل عرض الزهرة إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر، ويصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. والثمرة كروية وردية اللون عند النضج وتؤكل وتطبخ البراعم الزهوية وأيضًا تخلّل.

يوجد النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية وفي مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية منها اليمن وعمان وكذلك جزيرة سوقطرة. يمتد نطاق النبات إلى شمال شرق إفريقيا الاستوائية وشمال إفريقيا وفلسطين وإيران وباكستان إلى شمال غرب الهند ويكثر في السهول. وتلجأ إليه الحيّات.

ينتمي النبات إلى جنس القبار وفصيلة القبار وهي فصيلة استوائية. وللنبات أسماء أخرى منها سُداد وحُنْبك وحنبق وننضب.

القراص.

يطلق الاسم على جنس أورتكا وأنواعه عشبية حولية ذات شعيرات لاذعة، أوراقها متقابلة مسننة، أزهارها صغيرة وحيدة الجنس، محمولة على نورات سنبلية أو شبيهة بالهامات في آباط الأوراق، والغلاف الزهري يتكون من ورقتين سبلتين أو أربع.

القرّاص الروماني. نبتة عشبية حولية، أوراقها متقابلة مسننة ذات شعيرات لاسعة، والزهرة أحادية الجنس. وهي عشبة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس القراص التابع للفصيلة القراصية، يشتمل الجنس على 45 نوعًا شبه كونية الانتشار، خاصة في الشمال المعتدل. تتميز الأنواع بوجود شعيرات لاسعة تنفصل عن النبات وتخترق جلد الحيوان الملامس لها، وتفرغ بداخله مادة الهتامين التي تؤدي إلى الهرش والحكاك. تؤكل في بعض البلدان الأفرع الحديثة لبعض هذه الأنواع. وتستخلص الألياف من أنواع أخرى لصناعة شباك الصيد. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وأوروبا وإفريقيا وغرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: أنجرة وقريص وقراص وحريق ومحرّقة (اليمن) ونبات النار وفساء الكلاب وخرى الكلب و شعر العجوز.

القرَّاص الصغير. نبتة حولية، أوراقها مسننة، ذات شعيرات لاسعة، والزهرة أحادية الجنس، وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس نبات القراص الروماني. ويوجد هذا النوع في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت، ومنتشر بصفة عامة في المناطق المعتدلة.

ومن أسمائه الشائعة: شعر العجوز وحرّيق.

القصعين.

أنواعه منها ما هو شجيري ومنها ما هو عشبي، وأزهار هذه الأنواع في نورة خاصة يطلق عليها النورة السوارية (الحلقية)، حيث تترتب الأزهار في حلقات أو أسورة عند العقد. وقد تكون النورة سنبلة متفرعة أو غير متفرعة. وللزهرة تويج ثنائي الشفة، ولايزيد عدد الأسدية في محور الطلع عن السداتين. لبعض أنواعه فوائد اقتصادية.

القصعين الشائك
القصعين اللانقيري

القصعين الإثيوبية. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة سنتميتران وعرضها نصف سنتيمتر، والزهرة بيضاء إلى زرقاء شاحبة. تنمو على الرمال الضحلة والترب الطميية وبين الصخور.

يتبع نفس جنس نبات القصعين الشائك. ومن أسمائه الشائعة: نعيم (قطر) وشجر الغزال ورعل.

القصعين الشائك. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، وبرية، والزهرة بيضاء عطرية، والأوراق قاعدية، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا وعرضها خمسة عشر سنتيمترًا، والكأس الزهري شائك. تنمو في الترب الطميية والرمال الضحلة.

ينتمي النبات إلى جنس القصعين التابع للفصيلة الشفوية. يحتوي هذا الجنس على 900 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية، خاصة في إفريقيا وفي المناطق المعتدلة في أوروبا وأمريكا والصين والهملايا وجنوب غرب آسيا. يستخلص من بذور بعض الأنواع دهون تستخدم في فن الرسم وتصنع من بذور أنواع أخرى أعلاف، ولبعض الأنواع روائح طيبة تدخل في نكهات الأغذية. ولزيوت بعض الأنواع رائحة عطرية مما رشحها لتدخل في صناعة أنواع من الصابون. ومن أسمائه الشائعة: ثعلبة وثعيلبة وتعمة وشجرة الجمال.

القصعين الصحراوي. نبتة معمرة مكسوّة بوبر أبيض، الورقة صغيرة مفصصة، والأزهار سوارية، بيض.

ينتمي النبات إلى جنس نبات القصعين الشائك. ويوجد في جنوب الحجاز وشرق نجد وغربها في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: غبيشة.

القصعين اللانقيري. نبتة قزمية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، وبرية، والورقة مشرحة، طولها ثمانية سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، والزهرة عطرية قرمزية.

تنمو في الترب الطميية وبين الصخور وبطون الأودية.

ينتمي النبات إلى جنس نبات القصعين الشائك. ويوجد في نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: جريباء (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية) ومريمية وبرية وعريم وثعلبة وأبوشوشة (الجزائر).

القطن.

يطلق القطن البري على جنس قمفوكاربوس، وأنواعه شجيرات ذات أوراق ضيقة شريطية إلى رمحية وأزهارها في نورات خيمية جانبية، وهي خماسية التركيب، للزهرة إكليل، والثمار منتفخة مشوكة.

القطن الأرجواني. نبات معمّر عشبي قوي الرائحة العطرية. أغصانه نحيلة مستقيمة، ينمو إلى ارتفاع متر واحد، أوراقه بيضية إلى مثلثة الشكل صغيرة، طول الورقة لا يزيد على ستة مليمترات وعرضها ثلاثة مليمترات. النورة هامة كروية قرصية يصل قطرها إلى نصف سنتيمتر، تتجمع في مجموعات من أربع إلى عشر هامات وتحيط بها قلافة قطنية. الزهرة صفراء. تعبق رائحة النبات في أجواء الصحراء.

يكثر النبات في المملكة العربية السعودية في منطقة القيصومة، وسميت المنطقة بهذا الاسم لأن القيصوم هو الاسم العربي التراثي للنبات. ويوجد النبات كذلك في نجد وفي المنطقة الشمالية والشرقية. ويمتد نطاق النبات الجغرافي إلى مصر وفلسطين وسوريا.

للنبات فوائد علاجية في الطب الشعبي خاصة أغصانه المزهرة، وبالذات تأثيرها في أوجاع المعدة.

ينتمي النبات إلى الفصيلة المركبة، وهي فصيلة واسعة الانتشار في العالم، ذات فوائد رعوية وطبية وغذائية، وبعض عناصره نباتات ضارة. ينتمي النبات لجنس أخيليا، ويحتوي على 85 نوعًا منتشرة في الشمال المعتدل، ولمعظمها مواد شبه قلوية، ويستخدم معظمها في الطب وبعض الأنواع يزرع للزينة. للنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها قيصوم جبلي وقيصوم أنثى وعلف الغزال وعلجم وبعيثران.

القطن البري الخشبي. نبتة جرداء شائكة، أوراقها شريطية، وزهرتها بيضاء، ذات نورة خيمية، والثمرة شائكة منتفخة.

ينتمي النبات إلى جنس سكليبياس التابع للفصيلة العشارية. يشتمل جنس سكليبياس على 130 نوعًا منتشرة في أمريكا وفي العالم القديم. تؤكل وتطبخ سيقان بعض هذه الأنواع في أمريكا الشمالية، ويستخلص لبن البعض الآخر لصناعة العلك. تحتوي الفصيلة على 348 جنسًا و2900 نوع. ومن أسمائه الشائعة: قطن (الشام) وكوشة.

القطن البري السينائي. نبتة وبرية معمرة، ذات أشواك ناعمة، أوراقها شريطية، وزهرتها صفراء، والنورة خيمية، وهي ذات ثمار شائكة منتفخة.

ينتمي النبات إلى جنس نبات القطن البري الخشبي. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في نجد وجنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، وكذلك سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: غيل وغليقة الذئب وحليلوب (سوريا).

الكالتروب.

يطلق على جنس تريبولس وأنواعه عشبية زاحفة أوراقها متقابلة مركبة أذينية، أزهارها خنثوية منفردة خماسية تركيب، صفراء متساقطة، والثمار جافة متشققة إلى 4 أو 5 ثميرات غير متفتحة مجنحة ومشوكة.

الكالتروب الثنائي القرن. نبتة زاحفة حولية خضراء تضرب إلى اللون الرمادي، يكسوها شعر ناعم، وأوراقها مركبة، ذات ثمرة مشوّكة.

ينتمي النبات إلى جنس القضب التابع للفصيلة الرطريطية. يحتوي هذا الجنس على 25 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية. ومعظم الأنواع أعشاب ضارة في المزارع.

ومن أسمائه الشائعة: قطب وقطبة (اليمن).

الكالتروب الكبير الورقة. نبتة زاحفة حولية، وبرية، زهرتها صفراء، وثمرتها مجنحة، وبرية. تنتمي إلى جنس نبات الكالتروب الثنائي القرن.

ومن أسمائه الشائعة: قطبة ودخن الشيخ.

الكتانية.

نبتة حولية صغيرة جرداء، ورقتها أسطوانية محفورة، والزهرة صفراء تميل نحو القرمزي.

ينتمي النبات إلى جنس لايناريا التابع للفصيلة الأسكروفيولارية. يحتوي الجنس على 100 نوع منتشرة في الشمال المعتدل خاصة حوض البحر الأبيض المتوسط. لبعض هذه الأنواع أهمية طبية، وبعضها يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد. ومن أسمائه الشائعة: حلاوي وصفيرا.

يطلق على جنسين هما لايناريا وثيسيوم.

جنس لايناريا؛ أنواعه عشبية جرداء ذات أزهار زرقاء أو صفراء محمولة على نورة عنقودية أو سنبلية، والتويج ثنائي الشفة، له مهماز عند قاعدة الأنبوب، والثمرة كروية ذات غرفتين.

جنس ثيسيوم؛ أنواعه أعشاب صغيرة شبه متطفلة، أوراقها صغيرة تامة لا أذينية، شريطية إلى خيطية. أزهارها منفردة أو في مجموعات. والمبيض سفلي.

الكتانية الكاذبة القصيرة. نبتة طفيلية على المنزرعات النجيلية، خضراء تضرب إلى الصفرة، متعددة سيقان، تنمو إلى ارتفاع خمسة وثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة سنتيمترات وعرضها ملليمتر واحد. والزهرة بيضاء، وهي تتبع فصيلة الصندل.

ينتمي النبات إلى جنس ثيسيوم الذي ينتمي إلى الفصيلة الصندلية. يحتوي هذا الجنس على 325 نوعًا منتشرة في العالم القديم، ويحتوي معظمها على مواد شبه قلوية. وتشتمل الفصيلة على 36 جنسًا و500 نوع. يوجد هذا النوع في المملكة العربية السعودية وحوض البحر الأبيض المتوسط وسوريا شرقًا إلى العراق.

ومن أسمائه الشائعة: حب الحريش (سوريا).

الكرنب.

نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، الأوراق قيثارية، وزهرتها صفراء، والثمرة خردلة، طولها سبعة سنتيمترات وعرضها ثلاثة مليمترات. منقارية.

ينتمي النبات لجنس اللفت التابع للفصيلة الصليبية. يحتوي الجنس على 30 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وآسيا. بعضها يؤكل وبعضها يزرع للزينة لأوراقه الملونة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: خفش وحريشاء وصغير (في المنطقة الشرقية للمملكة).

يطلق الاسم على جنس براسكا وأنواعه أعشاب أو شجيرات أزهارها صفراء محمولة على نورات عنقودية، وثمارها شريطية طويلة وضيقة منقارية.

الكرنب الكاذب. نبتة حولية وبرية، الأوراق السفلى قيثارية. والزهرة صفراء، أما الثمرة فمتخصرة إلى جزءين.

ومن أسمائه الشائعة: جارة (الجزائر) وبيسان.

الكزبرة.

يطلق على جنس كورياندرم وجنس أديانتم، الأول من الزهريات الخيمية والثاني من السراخس.

كورياندرم؛ أنواعه عشبية حولية أوراقها الساقية مشرحة وللنبات رائحة قوية. الأزهار بيضاء والثمار كروية.

أديانتم؛ أنواعه عشبية معمرة ولها ساق رايزومية والأوراق السرخسية مفصصة والساق وأعناق الأوراق سوداء.

كزبرة البئر. سرخس ذو جذمور، يصل طول الورقة السرخسية إلى ثلاثين سنتيمترًا، مركبة من وريقات ورويشات متباعدة متبادلة لا يزيد عرض الواحدة منها على سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، وهي راحية التعرق. تكثر في المناطق المظللة الرطبة وعند منابع المياه.

ينتمي النبات إلى جنس كزبرة البئر التابع لفصيلة كزبرة البئر، وهو من السراخس. يحتوي الجنس على 200 نوع كونية الانتشار خاصة في أمريكا الاستوائية. يزرع بعضها مثل هذا النبات للزينة، وله خواص طبية، وتستخلص منه نكهات تضاف لمواد الزينة الخاصة بالشعر. ويصنع من سيقانه السلال. تحتوي الفصيلة على 43 جنسًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وهو واسع الانتشار في المناطق الاستوائية والمعتدلة.

ومن أسمائه الشائعة: شعر الغول وشعر الكلاب وجعدة الفنا وشعر الأرض وشعر الجن وشعر الخنزير وبقلة البئر والساق الأسود.

الكزبرة الشائعة. نبتة حولية قوية الرائحة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، أوراقها مشرحة، وأزهارها وردية تميل نحو القرمزي، والنورة خيمية، وتستخدم متبلاً.

ينتمي النبات إلى جنس الكزبرة التابع للفصيلة الخيمية. يحتوي الجنس على نوعين فقط في حوض البحر الأبيض المتوسط أحدهما هذا النبات. يزرع منذ القدم لأجل ثماره. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي نجد وفي المنطقة الشرقية.

ومن أسمائه الشائعة: كسبرة وكزبرة وكسفرة.

اللؤلؤية.

يطلق على جنسين هما كريسانثموم وفلوبيولاريا.

جنس كريسانثموم؛ أنواعه عشبية كبيرة ذات هامات صفراء كبيرة يصل قطرها إلى 4سم، وأوراقها مشرحة.

جنس فلوبيولاريا؛ أنواعه شجيرية قزمية، أزهارها زرقاء ثنائية شفة، محمولة على هامات كروية، ويحيط بالثمرة كأس مشعرة.

اللؤلؤية الصغرى التاجية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا. ورقتها مشرحة، ونورتها هامة قطرها ستة سنتيمترات.

ينتمي هذا النبات إلى جنس الأقحوان التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على نوعين في شمال إفريقيا وأوروبا، وقد انتشر بالزراعة.

ومن أسمائه الشائعة: أقحوان ورقيمة (الجزائر) وآذريون.

اللؤلؤية الكروية. نبتة معمرة ذات أفرع بيض، ورقتها بيضية معكوسة صغيرة، والنورة هامة، يكون لون النبات أسود حين جفافه.

لاعلاقة بين اللؤلؤية الكروية واللؤلؤية الصغرى التاجية، فكل منهما ينتمي لجنس خاص به وفصيلة خاصة به. ينتمي هذا النبات إلى جنس فلوبيولاريا التابع للفصيلة الفلوبيولارية. يحتوي الجنس على 22 نوعًا منتشرة في جزر الكناري وأوروبا وآسيا الصغرى، بعضها يزرع للزينة. تحتوي الفصيلة على 10 أجناس و 1250 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: غنوم، سريحة.

اللبلاب.

أنواع هذا الجنس عشبية أو قد تكون شجيرية متسلقة أو قد تكون ملتفة على دعامات وتتباين بنياتها. الأوراق تامة أو مفصصة والأزهار خماسية التركيب وأنبوب التويج شبه قمعي والثمرة ذات مصراعين. لأنواع الجنس فوائد رعوية وطبية واقتصادية.

لبلاب الحقول. نبتة معمرة زاحفة أو متسلقة، والورقة سهمية طولها أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، الزهرة بيضاء أو وردية تضرب إلى الزرقة ذات خطوط حمر. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس العليق التابع للفصيلة العليقية. يشتمل الجنس على 250 نوعًا كونية الانتشار. بعضها يزرع للزينة وبعضها يحتوي على مواد ملينة عنيفة. تحتوي الفصيلة على 58 جنسًا و1650 نوعًا. يوجد هذا النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: فوخ (المنطقة الشرقية للمملكة) وعليق و مداد (سوريا ومصر) وذوريم (الجزائر) ولوية (اليمن).

لبلاب فاطمي. نبتة معمرة أو حولية، زاحفة، تمتد أفرعها إلى أربعين سنتيمترًا، الورقة سهمية ذات تفصص ضحل، والزهرة وردية شاحبة. تنمو في بطون الأودية.

ينتمي إلى جنس نبات لبلاب الحقول. ويوجد في شمال وجنوب الحجاز وفي نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: عليق.

اللبلاب المتجمع. عشبة معمرة، الورقة سهمية، الزهرة بيضاء، النورة هامة وبرية.

ينتمي إلى جنس نبات لبلاب الحقول. يوجد هذا النبات في الحجاز وفي نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: لوع (اليمن).

اللبلاب الناعم الوبر. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا، يكسوها شعر ناعم، والزهرة وردية.

ومن أسمائه الشائعة: رخيمة (قطر) ولقلاقة.

اللبلاب الوبري. نبتة شائكة، وبرية، والورقة رمحية، والزهرة وردية تضرب إلى البياض.

ينتمي إلى جنس نبات لبلاب الحقول. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشرقية والشمالية وفي نجد والنفود في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رخامي ورخامة (مصر وسوريا).

لسان الثور.

يطلق هذا الاسم على أربعة أجناس، ثلاثة منها تتبع الفصيلة البوراجينية ويتبع الرابع الفصيلة المركبة.

جنس ترايكودزما؛ أنواع هذا الجنس أعشاب صحراوية معمرة أو شجيرات صحراوية صغيرة، أوراقها عادة متقابلة وأزهارها بيض أو زرق، منتظمة، جرسية الشكل، خماسية التركيب في نورات قمية، ويمثله لسان الثور الإفريقي.

جنس أرنيبيا؛ أنواعه حولية عشبية أزهارها صغيرة صفر، إلا نادرًا حيث تكون بنفسجية اللون، والزهرة خماسية التركيب، والأزهار على نورة شبه سنبلية، وجذوره ملونة ويمثله لسان الثور الروسي. جنس أنكوزة؛ وأنواعه أعشاب معمرة أو حولية وأزهارها منتظمة قمعية الشكل، صفراء اللون، على نورة عقربية، ويمثله لسان الثور المصري.

جنس بكرس؛ وأنواعه أعشاب حولية أو معمرة أزهارها صفر، محمولة على نورة هامة، ويمثله لسان الثور الجذري.

لسان الثور الإفريقي. نبتة معمرة تكسوها شعيرات بيض منتفخة القاعدة، ورقتها شريطية، وزهرتها زرقاء ذات حلق أصفر. وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس ترايخودزما التابع للفصيلة البوراجينية. يحتوي الجنس على 35 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة في العالم القديم، ولبعض هذه الأنواع نسبة من الدهن في بذورها. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: شوك الضبع وصميمة وخدر وحريّق.

لسان الثور الجذري. نبتة حولية صغيرة وبرية. الورقة مشرحة.

ينتمي النبات إلى جنس بكرس التابع للفصيلة المركّبة. ويشتمل هذا الجنس على 45 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وجبال إفريقيا. ولا علاقة له بنبات لسان الثور الإفريقي. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حوذان.

لسان الثور الروسي

لسان الثور الروسي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرة سنتيمترات، حريرية الملمس، طول الورقة السفلى ثلاثة سنتيمترات ونصف السنتيمتر، وعرضها نصف سنتيمتر، والزهرة قرمزية شاصية على جانب واحد من النورة. وتنمو في الترب الرملية والطميية.

لا علاقة بين هذا النبات ونبات لسان الثور الإفريقي أو لسان الثور الجذري، فله جنسه الخاص وهو الكحالي وفصيلته الخاصة وهي البوراجينية. يحتوي الجنس على 25 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا الاستوائية. يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: شجرة الأرنب وكاحل وكحل.

لسان الثور المصري. نبتة حولية أوراقها عريضة، أزهارها صفراء.

لا علاقة للسان الثور المصري بالنباتات التي تحمل هذا الاسم. فلهذا النبات جنس خاص به هو لسان الثور التابع للفصيلة البوراجينية. يحتوي هذا الجنس على 35 نوعًا منتشرة في أوروبا وشمال وجنوب إفريقيا وغرب آسيا. لبعض هذه الأنواع خواص طبية. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: لسان الثور وشبيط ودبون.

لسان الحمل.

توجد عدة أنواع من هذه النباتات في البلاد العربية، منها :

لسان الحمل الأبيض. نبتة حولية قصيرة الساق، طول الورقة اثنا عشر سنتيمترًا، وعرضها سنتيمتر واحد. وطول النورة السنبلة اثنا عشر سنتيمترًا، والعرض نصف سنتيمتر.

ينتمي النبات إلى جنس لسان الحمل التابع لفصيلة لسان الحمل. يشتمل الجنس على 250 نوعًا كونية الانتشار، لبعضها خواص طبية ولبعضها الآخر قيمة رعوية. تشتمل الفصيلة على 3 أجناس و255 نوعًا. يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي النفود وفي المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية. تنمو في الرمال. وهي نبات مرعى مهم.

ومن أسمائه الشائعة: رِبْل وربَل (المنطقة الشرقية للمملكة) وينم وربلة.

لسان الحمل الأسطواني. نبتة معمرة أو حولية، والورقة رمحية عريضة إلى شريطية ضيقة، النورة سنبلة أسطوانية. الزهرة صغيرة بيضاء.

ينتمي لجنس نبات الحمل الأبيض. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي النفود وفي نجد. ومن أسمائه الشائعة: أم لبيدة وينمة.

لسان الحمل رجل الأرنب. نبتة حولية عشبية، الورقة رمحية، والنورة سنبلة وبرية.

ينتمي لجنس نبات لسان الحمل الأبيض. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: ودنة (سوريا).

لسان الحمل زاد الطريق. نبتة عشبية حولية، الورقة عريضة، عروقها متوازية، والنورة سنبلة وبرية، والزهرة بيضاء.

ومن أسمائه الشائعة: لسان الحمل ولسان الجدي ولسان الكلب ولسان الفار وورق صابون (سوريا) ومصاصة (المغرب وسوريا).

ينتمي لجنس نبات لسان الحمل الأبيض. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

لسان الحمل سبوجيل

لسان الحمل سبوجيل. نبتة حولية بلا ساق، وبرية، طول الورقة اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها نصف سنتيمتر، النورة سنبلة طولها ثلاثة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد. والزهرة بيضاء. ينمو في الترب الطميية. وينتمي لجنس نبات لسان الحمل الأبيض. ويوجد في المملكة العربية السعودية في نجد والربع الخالي وفي المنطقتين الشرقية والشمالية.

ومن أسمائه الشائعة: قريطاء (المنطقة الشرقية للمملكة) وكباش ولقمة النعجة.

لسان الحمل قابض الساق. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، والورقة بسيطة، طولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، والقاعدة قابضة حول الساق، النورة سنبلة، طولها أربعة سنتيمترات ونصف سنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، والأزهار بيض.

تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات لجنس نبات لسان الحمل الأبيض. يوجد النبات في شمال الحجاز وفي نجد وفي المنطقتين الشرقية والشمالية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: ختانة النعجة و ودنة.

لسان الحمل نجمة الأرض. نبتة حولية عديمة الساق، الورقة مفصصة، والنورة سنبلة كثيفة، طولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي لجنس نبات لسان الحمل الأبيض. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قريطاء وأذينة وربلة وينم (سوريا) ورجل الدجاجة (الجزائر) ورجل العقعق ورجل الغراب.

لسان الحية

لسان الحية.

سرخس حولي قليل الورق، طول الورقة خمسة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران. تنمو على الرمال الساحلية المتحركة.

ينتمي النبات إلى جنس لسان الحية التابع لفصيلة لسان الحية، وهذه المجموعة لازهرية تابعة للأرشجونيات، يحتوي الجنس على 45 نوعًا شبه كونية الانتشار، لبعضها فوائد طبية، وبعضها يزرع للزينة. وتشتمل الفصيلة على 4 أجناس و65 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والبحرين والكويت، وينتشر في المناطق الاستوائية وفي جنوب إفريقيا ومن إيران وإلى شمال الهند وأفغانستان.

اللورانسس.

أنواعه خشبية متطفلة تطفلاً جزئيًا على أشجار السدر والطلح، وأوراقها دائمة الخضرة جلدية، وأزهارها حمراء في نورات خيمية، والمبيض سفلي.

لورانسس الطلح. نبتة طفيلية خضراء معمرة، دائمة الخضرة، أوراقها عريضة جلدية. وزهرتها حمراء. أما النورة فخيمية. وبتلات الزهرة ملتحمة. تتطفل على أشجار الطلح والسدر.

ينتمي النبات إلى جنس الهدال التابع للفصيلة اللورانثية. ويشتمل جنس الهدال على نوعين. وتشتمل الفصيلة على 70 جنسًا و940 نوعًا. كلها متطفلة جزئيًا على نباتات أخرى، وذلك بإرسال ممصات إلى داخل أنسجة النبات العائل، ويقوم نبات الهدال بعمل طعامه بالتركيب الضوئي.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عُمان وفي أثيوبيا والسودان ومصر وفلسطين واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: عنم وهدال وخضال وشيقر (اليمن).

اللورانسس المنحني الزهرة. نبتة خضراء طفيلية معمرة دائمة الخضرة، ورقتها شريطية جلدية. والزهرة حمراء منفصلة البتلات، والنورة خيمية. تتطفل على أشجار الطلح.

ينتمي النبات إلى جنس نبات لورانسس الطلح. ويوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وفي شمال شرق إفريقيا الاستوائية وفي الشرق الأوسط.

ومن أسمائه الشائعة: شيقر وخضال.

الماثيولا.

تكون أنواع هذا الجنس عشبية يكسوها وبر نجميَّ الشكل وتختلف ألوان أزهار الأنواع، منها الأبيض ومنها البنفسجي ومنها الرصاصي، أما الثمرة فهي خردلية شريطية أو أسطوانية ذات مصراعين، وعادة ذات قرنين عند القمة. ولأنواع الماثيولا فوائد اقتصادية.

الماثيولا العربية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، يكسوها وبر نجمي، والورقة رمحية معكوسة، والزهرة حمراء، والبتلات مجعدة. تنمو في الرمال الثابتة وعلى السواحل.

ينتمي النبات لجنس المنثور، التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل هذا الجنس على 55 نوعًا منتشرة في غرب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط. ويزرع بعضها للزينة، ولبعضها رائحة عطرية قوية خاصة في المساء.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي صحراء سيناء وفي الأردن.

ومن أسمائه الشائعة: شقاري (المنطقة الشرقية للمملكة) ومنثور وحمحم.

الماثيولا الليلية الرائحة

الماثيولا الليلية الرائحة. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، والأوراق السفلى مفصصة، والزهرة قرمزية نحو الأصفر، والثمرة ذات قرنين، يبلغ طول الثمرة ستة سنتيمترات. وتكثر في البيئات الرملية.

ينتمي النبات إلى جنس الماثيولا العربية، وهو النوع ذو الرائحة العطرية القوية في المساء.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية والكويت وفي ليبيا وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

ومن أسمائه الشائعة: شقارة.

ما ثيولا مالكولم. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، أوراقها قاعدية، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي، ذات عروق داكنة. طول الثمرة ستة سنتيمترات وعرضها مليمتر واحد. تنمو في الترب الرملية الطميية.

لا علاقة بين هذا النبات والنباتات التابعة لجنس نبات الماثيولا العربية. فلهذا النبات جنسه الخاص به، وهو مالكولميا التابع للفصيلة نفسها (الصليبية)، يحتوي هذا الجنس على 35 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى أفغانستان، معظمها يزرع للزينة. ومن أسمائه الشائعة: سليح.

الميكروميريا.

أنواع هذا الجنس تحت شجيرية، أوراقها تامة ودقيقة، وأزهارها صغيرة بنفسجية أو بيضاء في حلقات على نورة سوارية.

الميكروميريا الثنائية الأزهار. نبتة معمرة، أوراقها صغيرة، وأزهارها بيضاء عطرية.

ينتمي النبات إلى جنس الميكروميريا التابع للفصيلة الشفوية. يحتوي هذا الجنس على 70 نوعًا منتشرة في جزر الكناري ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط إلى جبال الهملايا وجنوب غرب الصين. بعض هذه الأنواع يزرع للزينة. ومن أسمائه الشائعة: يبوسة و شميزة (سوريا).

ميكروميربا سيناء. نبتة صحراوية معمرة تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، أوراقها بسيطة صغيرة، وأزهارها قرمزية.

يتبع هذا النبات جنس نبات الميكروميريا الثنائية الأزهار.

ومن أسمائه الشائعة: سلسلة.

النعناع.

أنواعه أعشاب معمرة ذات أزهار في حلقات على نورة عنقودية أو سنبلة، وتويج قمعي الشكل بنفسجي شاحب، ورائحة النبات نعناعية قوية.

النعناع الصغير الورق. نبتة معمرة، أوراقها مسننة صغيرة متموجة الحافة، وبرية، والشعيرات متفرعة، وأزهارها قرمزية شاحبة. تكثر على حواف الجداول وقنوات الماء.

ينتمي النبات لجنس النعناع التابع للفصيلة الشفوية. يشتمل هذا الجنس على 25 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة من العالم القديم. بعضها يزرع منذ أزمان سحيقة لأجل النكهة، وبعضها يزرع لأجل استخلاص زيت النعناع.

ومن أسمائه الشائعة: حبق ونعناع وحبق الماء.

النعناع الطويل الورق. نبتة معمرة قائمة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة، طولها أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، وأزهارها وردية وبرية. تكثر بجوار قنوات المياة ومجاريها. يتبع هذا النبات جنس نبات النعناع صغير الورق. ومن أسمائه الشائعة: نعناع وحبق.

النيلة.

أنواع هذا الجنس عشبية أو شجيرية وأوراقها بسيطة أو مركبة وتتكون الورقة المركبة من عدد من أزواج الوريقات يتراوح بين زوج واحد وعدة أزواج، وقد تكون الورقة صباعية أو ثلاثية وريقات، والأزهار فراشية وعادة يتكون تويج الزهرة الفراشية من بتلة كبيرة عليا تسمى العلم وبتلتين جانبيتين داخليتين تسميان الأجنحة. وإلى الداخل توجد بتلتان صغيرتان نصف ملتحمتين تسميان القارب. والثمرة قرنية، قد تكون شريطية أو أسطوانية، وغالبًا متخصرة بين البذور

لأنواع الجنس فوائد اقتصادية.

النيلة الشوكية. نبتة معمرة شائكة، أشواكها لامعة حمر أو صفر، والزهرة وردية، والورقة ثلاثية وريقات.

ينتمي النبات لجنس أنديقون التابع للفصيلة القرنية. يحتوي هذا الجنس على 700 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، وبعضها مصدر هام لصبغة الأندقو (النيلة) وهذا النبات أحدها. وتباع أوراق البعض الآخر لتضاف لأطعمة الكري الهندية المشهورة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز وفي نجد والنفود والمنطقة الجنوبية. ومن أسمائه الشائعة: حلْ.

النيلة العربية. نبتة معمرة، ورقتها مركبة، وزهرتها حمراء.

ينتمي النبات لجنس نبات النيلة الشوكية. ومن أسمائه الشائعة: صبغ نيل ويدرة.

النيلة الفضية. نبتة معمرة، فضية اللون، متفرعة، ورقتها مركبة، والزهرة قرمزية.

ينتمي النبات لجنس نبات النيلة الشوكية. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

النيلة المفصلية. نبتة فضية اللون، ورقتها مركبة، ذات وبر فضي، والزهرة صغيرة وردية.

ينتمي النبات لجنس نبات النيلة الشوكية، ويوجد في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: نيلة.

الهيبكوم.

أنواع هذا الجنس عشبية حولية، أزهارها ذات عصير مخدِّر، أوراقها مقسمة، وأزهارها رباعية التركيب، وهي ذات ثمار متخضرة بين البذور.

الهيبكوم صغير الأزهار. نبتة حولية صغيرة ترتفع إلى خمسة عشر سنتيمترًا، تغمرها الرمال، ورقتها مشرحة، وزهرتها أنبوبية، والأغصان بنفسجية.

ينتمي النبات لجنس هيبكوم، يحتوي هذا الجنس على 15 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وشمال الصين. ويحتوي معظم الأنواع على مواد شبه قلوية. وينتمي النبات إلى الفصيلة الفيومارية، نقل حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة الهيبكومية. يحتوي على 18 جنسًا و450 نوعًا. يوجد هذا النبات في نجد وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: قرين.

الهيبكوم المتدلي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا. ورقتها بسيطة، طولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران ونصف السنتيمتر. والزهرة صفراء، والثمرة أسطوانية طولها أربعة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر.

ينتمي إلى جنس نبات هيبكوم صغير الأزهار، ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي البحرين والكويت وفي شمال إفريقيا وفي غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: أم الثربيب (شرقي المملكة) ونفيخة (المغرب).

ورد الصخور.

يطلق الاسم على جنس هلييانثرموم التابع للفصيلة السستية، وأنواع هذا الجنس شجيرية أو أعشاب معمرة نادرًا ما تكون حولية، أوراقها تامة، ذات حافة أذينية، وأزهارها صفراء أو وردية، محمولة على نورة عنقودية أو سنبلية كاذبة، والثمرة علبة.

ورد الصخور بأوراق شاي اللبرادور. نبتة تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، طول الورقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، وعرضها سنتيمتر واحد. وأزهارها فردية أو متجمعة. تنمو في الترب الطميية. يتبع جنس نبات ورد الصخور صفصافي الورق. يوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رقروق وجريد (المنطقة الشرقية للمملكة) وإجرد.

ورد الصخور جالس الأزهار. نبتة معمرة، ورقتها عريضة، والنورة عنقود، وزهرتها صفراء.

يتبع جنس نبات ورد الصخور صفصافي الورق. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: رخيمة وزقزق وصباطة وشمهري.

ورد الصخور صفصافي الورق. نبتة حولية قائمة، تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، العديد من الأفرع منبطح، طول الورقة سنتيمتران وعرضها نصف سنتيمتر. وزهرتها صفراء.

ينتمي النبات لجنس شجرة الشمس التابع للفصيلة السستية. يشتمل الجنس على 110 نوعًا منتشرة في أوروبا وفي الصحراء الكبرى وشمال شرق إفريقيا إلى وسط آسيا وشمال وجنوب أمريكا. يزرع معظمها للزينة وفي عالمنا العربي يرتبط وجود بعضها بالفقع. تشتمل الفصيلة على 7 أجناس و 175 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: رقروق وجرّيد (شرقي المملكة) وإجرد.

ورد الصخور القاهري. نبتة تنمو إلى إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، تكسوها شعيرات نجمية، قطر الورقة المدورة سنتيمتر واحد، وزهرتها صفراء. وتنمو في الترب الرملية والصخرية.

يتبع جنس نبات ورد الصخور صفصافي الورق. ومن أسمائه الشائعة: رقروق وأم السويقة (المنطقة الشرقية للمملكة) والإجرد وخشين ورقاقة (الجزائر) وقضيم.

ورد الصخور ليبي. نبتة قزمية يكسوها وبر نجمي، طول الورقة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد، وتكون الأزهار على جانب واحد من النورة. تنمو في الرمال الضحلة.

يتبع جنس نبات ورد الصخور صفصافي الورق. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد والنفود.

ومن أسمائه الشائعة: رقروق وأم السويقة ولرقة وأرقاء (المنطقة الشرقية للمملكة) وجُريد وإجرد ورقروق (قطر) ورقة (الجزائر) ورعلة ورعال.

الأشجار والشجيرات.

تزخر البلاد العربية بالعديد من أنواع الأشجار والشجيرات. نذكر منها:

آذان الدب أسود الورق. نبتة ثنائية الحول، الورقة قاعدية، وبرية. الزهرة صفراء، النورة خيمية.

ينتمي النبات لجنس آذان الدب إلى جانب 360 نوعًا آخر، وهي أنواع في عمومها أعشاب ثنائية الحول تكون أوراقها متجمعة عند قاعدة الساق، وتستخدم ثمار وبذور بعض الأنواع لإبادة الأسماك. وبعض الأنواع تزرع للزينة، وأكد العلماء أن للجذور مقدرة على الإنبات حتى بعد 100عام، وتستخدم أوراق بعض الأنواع في صناعة نوع من السجائر للذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الإسكروفيولارية، وهي فصيلة كونية الانتشار تضم حوالي 222 جنسًا و4500 نوع. وأنواع الجنس منتشرة في أوروبا وآسيا.

ومن أسمائه الشائعة: دالوق وبوصير أسود الورق وعناف (اليمن).

أكستلما البين. نبتة معمرة، ملتفة، خضراء تضرب إلى الصفرة، والزهرة وردية.

ينتمي إلى جنس أكستلما التابع للفصيلة العشارية، ويضم الجنس 4 أنواع استوائية خاصة في العالم القديم. وهذا النبات ملتف له خواص طبية، وورد أن الثمار تؤكل في أوقات المجاعات. وتحتوي الفصيلة العشارية على 348 جنسًا و2900 نوع، نادرًا ما يكون فيها أشجار.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي جنوبه في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: لبين ولبينة.

برقوق كارداس. شجيرة كثيرة التفرع تنمو إلى ارتفاع خمسة أمتار ذات قلف بني داكن. الأغصان مشوّكة والأشواك متفرعة أو غير متفرعة. يصل طول الشوكة إلى أربعة سنتيمترات. أوراقها متقابلة بيضية، يصل طول الورقة إلى ثمانية سنتيمترات وعرضها إلى خمسة سنتيمترات. أما الأزهار فبيضاء أو قرمزية. يصل طول الواحدة إلى سنتيمترين. والثمرة كروية يصل قطرها إلى سنتيمتر واحد. قرمزية اللون أو سوداء، تؤكل ويمكن تخميرها لعمل نوع من الخل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، ويوجد كذلك في اليمن ويمتد نطاقه إلى إفريقيا حيث يكثر في غرب السودان وعلى جبال البحر الأحمر.

يستخدم جذر النبات في إفريقيا لعلاج أوجاع الصدر، وفي كينيا تعلق أغصان الشجرة على أسقف المنازل لطرد الثعابين، وتطبخ قطع من الجذور مع السمك لإزالة رائحة السمك القوية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة السلاسترية وهي فصيلة استوائية، ينتمي النبات لجنس كاريسا الذي يحتوي على 37 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية من العالم القديم، ويزرع بعضها لعمل السياجات، وهذا النبات أحدها، وتؤكل ثمار البعض الآخر. وله أسماء عربية شائعة منها: لوع ولعد وأمير ياسر وعرم.

البلسم المر. شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع سبعة أمتار، وهي ذات مادة راتينجية عطرة. وقلفها أخضر لامع متكسر إلى قطع صغيرة. والأفرع قرمزية اللون عادة وشائكة. وأوراقها مركبة من ثلاث وريقات، الوسطى منها هي الأكبر. النورة جانبية، في مجموعات على أغصان غير مورقة، الأزهار حمراء. الثمرة رمادية إلى بنية اللون، بيضية حسلية حادة القمة يصل طولها إلى سنتيمتر واحد.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي شماله وفي المنطقة الشرقية ويكثر في الجبال في إفريقيا وفي إقليم السافانا في السودان وأصله جنوب إفريقيا.

يفرز النبات مادة راتينجية تشبه المر، ويفرز كذلك صمغًا يشبه الصمغ العربي وهو خليط من 70% راتينج و30% صمغ. ويصنع منه عطر في بعض أجزاء إفريقيا. ويستخدم الراتينج طاردًا لحشرة الأرضة في غرب إفريقيا، ويوضع مسحوق القلف مع خلطه بالملح على موضع لدغة الثعبان أيضًا في غرب إفريقيا. هذا ويعتقد أن للثمرة خصائص لمعالجة أوجاع الأمعاء.

ينتمي النبات إلى الفصيلة البخورية وهي فصيلة استوائية، وينتمي النبات لجنس البشام.

له عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: مقل ومقل مكي وخروب السودان.

بلسم مكة. شجرة صغيرة عطرية نحيلة الأغصان. قلفها رمادي، والورقة ثلاثية وريقات، وتكون الوريقة الوسطى ذات ثلاثة فصوص وعدد الأوراق محدود على الشجرة. وثمرتها حسلة ذات نواة واحدة، والزهرة وحيدة الجنس، إما مذكرة، أو مؤنثة، وكلاهما على النبات الأم (يقال عن النبات في هذه الحالة إنه وحيد مسكن).

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي شماله وفي المنطقة الجنوبية. ويوجد في اليمن. وذكر العلماء أن هذا النبات تصعب تربيته من أجل الحصول على رائحة البلسم النافذة حين تسحق أوراقه. وقد جاء أن أول محاولة لزراعة هذه الشجرة في مصر كانت في حي المطرية بمحافظة القاهرة منذ أزمان قديمة داخل حدائق مسيجة. كما ورد أن الشجرة مذكورة في الإنجيل. قد ذكرها علماء أقدمون منهم ثيوفراستوس في القرن الثالث قبل الميلاد وديسقوريدس في القرن الميلادي الأول، ويعتقد بيلايني أن الشجرة قد دخلت روما عن طريق إمبراطور روماني يدعى فسبازيان (9-79م).

وهنالك من يرى أن الشجرة أهدتها ملكة سبأ إلى نبي الله سليمان عليه السلام وتمت زراعتها في جبل جليد (حيث أخذت اسمها العلمي القديم). وقد لاحظ أحد الأطباء العرب القدماء، ويقال إن اسمه عبد اللطيف، في القرن الثاني عشر الميلادي إن للشجرة قلفًا من طبقتين؛ الخارجية منه حمراء اللون وخفيفة، والداخلية خضراء وسميكة. تنحدر قطرات راتينجية من الشجرة خلال الصيف ويقوم الناس أيضًا بإصابة أجزاء من الشجرة بجروح لاستعجال تدفق هذه المادة التي يستخلص منها فيما بعد زيت نادر جدًا يتم تخزينه في خزائن مستودعات الحاكم ويحرس بعناية. أما البلسم فهو يخرج من النبات أيضًا على هيئة سائل يتصلّب حين تعرضه للهواء ويستخدم في الحالتين لعلاج بعض الأمراض منها أمراض المسالك البولية ومداواة الجروح، ويدخل في صناعة العطور الشرقية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة البخورية وهي فصيلة استوائية. ينتمي النبات إلى جنس البشام الذي يضم 185 نوعًا منتشرة في إفريقيا ومدغشقر إلى شبه الجزيرة العربية وغرب الهند، يفرز معظم هذه الأنواع مواد راتينجية تستخدم في الطب والعطور ويسمى: البلسم والبشام.

التمر الهندي. شجرة دائمة الخضرة تنمو إلى ارتفاع عشرين مترًا. الساق متينة والأغصان متدلية. القلف رمادي اللون متشقق. والورقة مركبة يصل طولها إلى ستة عشر سنتيمترًا وهي مكسوّة بالشعر. عدد أزواج الوريقات ثماني عشرة. وتكون الوريقة متطاولة غير متماثلة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمتر واحد. أما النورة فعنقود يصل طوله إلى اثنين وعشرين سنتيمترًا. تكون براعم الأزهار حمراء اللون في حداثتها. وتكون الزهرة المتفتحة صفراء ذات خطوط حمر أو برتقالية. والثمرة قرنية مقوَّسة أو مستقيمة يصل طولها إلى أربعة عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى ثلاثة سنتيمترات. وتكون أحيانًا غير منتظمة التخصر. يصل عدد البذور إلى عشر بذرات.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، ويوجد أيضًا في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية، وقد يكون منزرعًا فأصله هندي. ويكثر كذلك في إفريقيا الاستوائية والهند وفي حزام السافانا بالسودان.

ورد عن السلف أن النبات يسمى خل العرب لحموضته وأجوده الحديث الذي لم يذبل، وذكروا عنه عدة استطبابات منها أن ثماره تستعمل مسهلة، وورد أن البحارة القدماء كانوا يستعملون عصير الثمرة بدلاً عن الليمون، لاحتوائه على فيتامين”ج”. أما في أرتريا فقد استخدموا معجون الثمرة الأسود اللون في علاج الملاريا والدوسنتاريا. ولب الثمرة حلو له لذعة خاصة تصنع منه المشروبات والمواد الحافظة وهو مليِّن خفيف. وتحتوي الثمار التي تجاوزت مرحلة النضج على نسبة كبيرة من حمض الطرطريك ويستفاد منها في تلميع النحاس.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. ينتمي النبات إلى جنس التمر هندي. للنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها حمَّر وحومر وصُبار وصباري ودار الأسودان ودار سعد وعرديب وصَبْرد وعماري.

التمر الهندي.

الجعدة البيضاء الساق. نبتة معمرة، وبرية، وأفرعها حادة القمة، وأوراقها صغيرة وبرية، وذات زهرة بيضاء. والنورة هامة.

ينتمي النبات إلى جنس طوقريون التابع للفصيلة الشفوية، الذي يحتوي على 100 نوع كونية الانتشار، خاصة في حوض البحر الأبيض المتوسط، بعضها يستخدم في الطب منذ القدم على هيئة مشروب كالشاي، وبعضها مصدر للأصباغ، وتشتمل الفصيلة على 224 جنسًا و5600 نوع.

ومن أسمائه الشائعة: جعدة.

حب الملوك موليني الورق. جنبة معمرة وبرية، ورقتها مسننة أو كاملة الحافة.

لا علاقة لهذا النبات بنبات حب الملوك الذي ينتمي لجنس آخر، وكلا النباتين من الفصيلة الفربيونية نفسها. ينتمي النبات إلى جنس التنوم الذي يحتوي على 12 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى إفريقيا الاستوائية إلى الهند. يستخلص من بعضها زيت بذرة يدخل في صناعة الصابون ومن بعضها الآخر أصباغ لتلوين الطعام.

يوجد هذا النبات في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الشرقية والشمالية وفي شرق نجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية. ينتمي هذا النبات لجنس التنوم.

ومن أسمائه الشائعة: ركبة الجمل وتنوم.

خشب إيزل. شجرة كثيفة التفرع تنمو إلى ارتفاع المترين. القلف ناعم محمر اللون. وأوراقها بسيطة بيضية الشكل يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات ويصل عرضها إلى ثلاثة سنتيمترات. والنورة محدودة الأزهار. أما الزهرة فصفراء يصل طولها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر. والثمرة مشوهة يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمتر الواحد، تؤكل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز ويوجد في سلطنة عمان وفي جزيرة سوقطرة ومصر والسودان ويكون مرافقًا لنبات البشام.

يصنع من مسحوق الأوراق والسيقان بعد خلطه مع الحبوب أنواع من الكيك والحلوى في إفريقيا ويباع في الأسواق. وتؤكل ثمار النبات، كما يستخدم رماد أخشاب النبات في معالجة بعض أمراض الجلد في إفريقيا. ويستخلص من النبات مواد مضادة للتسمم، وتستعمل الأوراق لمعالجة الكحة والحميات والدوسنتاريا وتمضغ البراعم الزهرية والأوراق الحديثة في الهند لاحتوائها على مادة منبهة.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القبارية وهي ذات انتشار استوائي. ينتمي النبات إلى جنس القضب الذي يحتوي على 30 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية من العالم القديم، خاصة إفريقيا. وللنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: سرح وقرة وعسل وطريح.

خشب التبس. نبتة معمرة، ذات أغصان مضلعة، شبه مجنحة، والورقة شريطية، طولها ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، والثمرة حمراء.

ينتمي النبات إلى جنس فيلانتوس التابع للفصيلة الفربيونية. ويشتمل هذا الجنس على 600 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة. بعضها يزرع للزينة، وبعضها تؤكل ثماره ولها خواص طبية، وبعضها تستخدم خلاصة بعض أجزائه لتسميم الأسماك.

يوجد في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي شرق نجد. ومن أسمائه الشائعة: خلف.

دهن البان، شجرة. تنمو شجرة دهن البان إلى ارتفاع خمسة أمتار، أفرعها نحيلة كالسياط، وأوراقها مركبة، الوريقة رمحية يصل طولها إلى أربعة سنتيمترات ويصل عرضها إلى ثلاثة سنتيمترات. يصل طول النورة إلى ثلاثين سنتيمترًا، الأزهار وردية اللون، عطرية.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه كما يوجد في اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وسوريا وشمال شرق إفريقيا الاستوائية وجنوب غرب آسيا، ويكثر على الصخور والسفوح الجبلية وبطون الأودية، ويزرع في جزر الهند الغربية وشمال أمريكا وجنوبها.

يستخلص من البذور زيت البان الذي يدخل في الأعمال الفنية وفي صناعة الساعات، وقد عرفه قدماء الإغريق منذ أقدم العصور. وقد تؤكل الأوراق والأزهار والثمار الحديثة خضارًا عند بعض القبائل، ويؤكل الجذر عوضًا كالفجل، وتؤكل البذور في الملايو كأنها الفول السوداني، وتحتوي على نسبة عالية من الفوسفور المفيد للصحة العامة.

ينتمي النبات للفصيلة البانية التي تستوطن شمال إفريقيا وآسيا الاستوائية، ويمتاز النبات بليونة أغصانه. ينتمي النبات إلى جنس البان الذي يضم 10 أنواع منتشرة في المناطق شبه الجافة في إفريقيا وآسيا، ويحتوي على مواد شبه قلوية، ويستفاد إلى جانب دهنه ببذوره وخشبه الذي يصنع منه السيلوفين والرايون.

يطلق على الشجرة اسم: اليسار وشجرة الفجل.

الدوم. شجرة ثنائية المسكن (أي شجرة مذكرة وأخرى مؤنثة) تنمو إلى ارتفاع ستة عشر مترًا ذات ساق ثنائية التفرع. الأوراق مروحية الشكل متجمعة عند نهايات الأفرع. ويصل طول الورقة إلى خمسة وسبعين سنتيمترًا، نصل الورقة مفصص، والفصوص شريطية، ينشرح الفص حتى منتصفه تقريبًا، والورقة معنقة، عنق الورقة ذو أشواك، الأشواك منحنية إلى أعلى. والأزهار في نورة إغريضية. يصل طول النورة إلى متر وربع المتر. الثمرة كروية مضلّعة يصل قطرها إلى ثمانية سنتيمترات، بنية اللون، ملساء، لامعة السطح، بداخلها نواة واحدة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية وفي مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية وجنوبي مصر وفي السودان.

تستخدم أوراق النبات في عمل الحبال والحصائر والعشش والخيام، لما تحتوي عليه من ألياف، وكذلك في صناعة ضرب من الورق. وتصنع من النواة زرائر عاجية اللون وأوانٍ صغيرة لحفظ العطور، كما تسحق الثمرة لعمل مسحوق تغطى به الجروح، وتؤكل الطبقة الخارجية للجدار الثمري، وهي سكرية المذاق، ويستفاد من خشب الشجرة في البناء وفي عمل قنوات الري وهو يقاوم آفة الأرضة. أما البادرات الصغيرة فهي تجمع وتؤكل بمجرد ظهورها فوق سطح التربة، وهذا أحد أسباب عدم ملاحظة أجيال صغيرة السن للشجرة.

ينتمي النبات إلى الفصيلة النخيلية التي تضم نخيل التمور. ينتمي النبات إلى جنس الدوم الذي يضم 41 نوعًا، منتشرة في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية والهند، ويزرع بعضها للزينة. ولمذاق ألياف قشرة الثمرة في هذا النبات طعم الزنجبيل. وللنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: شجرة المقل والخضلاف والخزم والوقل والدوم.

الدوم، شجرة.

الروكة العربية. شجرة دائمة الخضرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين مترًا. قلفها رمادي اللون مقشّر ويكسو الأغصان شعر أصفر وعليها ندبات الأوراق القديمة. الورقة مركبة، ويصل طول الوريقة القمية إلى خمسة عشر سنتيمترًا. والنورة جانبية يصل طولها إلى عشرة سنتيمترات. أما الأزهار فبيضاء مصفرّة. والثمرة علبة رباعية زواياها كروية يصل قطرها إلى ثلاثة سنتيمترات حمراء اللون حين نضجها. والبذور بنية اللون، سامة.

لم يسجل وجود النبات في المملكة العربية السعودية، ولكنه موجود في جزيرة العرب، ويكثر في السودان خاصة المناطق الجبلية وضفاف الأنهار.

يوظف خشب الشجرة في صناعة الأثاث والمراكب الصغيرة، ويستخلص من البذور زيت يسمى دهن مافورا يدخل في صناعة الصابون والشموع، وفي بعض المناطق يعالج بطريقة خاصة ليصلح زيتًا للطعام. تستخدم الجذور في إفريقيا الاستوائية وفي جنوب إفريقيا لعلاج الحمى ومليِّنًا وفي علاج الهرش.

ينتمي النبات إلى الفصيلة التينية وهي استوائية الانتشار. ينتمي النبات إلى جنس ترايخليا الذي يحتوي على 86 نوعًا منتشرة في إفريقيا وآسيا ولهذا النبات خشب مفيد ويسمى بالإنجليزية أيضًا ماهوجني رأس الرجاء، ويسمى في اللغة العربية رقاع.

الريحان الحلو. نبتة معمرة عطرية، أوراقها الحديثة قرمزية، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، وتكون الأزهار سوارية وردية تميل نحو القرمزي أو بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس الريحان التابع للفصيلة الشفوية. يحتوي هذا الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والمناطق الدافئة والاستوائية خاصة في إفريقيا. معظمها عطري، وتقطع أوراق هذا النبات وتضاف إلى بعض الأطعمة والمشروبات خاصة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك لأجل إكسابها نكهة خاصة. ويوجد في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الشرقية واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: مشموم و ريحان و ريحان ملكي وحوق وحبق صعتري وصعتر هندي وحماحم ويعرف في اليمن بالأسماء التالية: شجر الرعاف والحابي وحبق بستاني وشقر.

زيت الخروع، شجيرة. شجيرة زيت الخروع دائمة الخضرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، تزهر وتثمر على مدار العام. أوراقها متبادلة، مفصصة، راحية تعرق. يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتيمترًا، وهي معنقة. يصل طول العنق إلى ثلاثين سنتيمترًا أيضًا وله قاعدة منتفخة. النورة كبيرة طرفية وجانبية، أزهارها العليا مؤنثة والسفلى مذكرة. الثمرة علبة متفجرة شائكة نادرًا ما تكون ملساء يصل طولها إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر. البذور سوداء ذات جفت أصفر.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في نجد والنفود وجنوب الحجاز وفي شرقي المملكة وجنوبها. مهده الأصلي آسيا، ويرى بعض العلماء أن أصله إفريقيا. يزرع في كثير من البلاد الحارة وقد يهرب من الزراعة ويستوطن الأودية (يصبح بريًا).

يستخلص من بذرة النبات زيت معروف يستخدم ضرب منه في تزييت الآليات الدقيقة والبعض الآخر، ويطلق عليه مسمى الزيت التركي الأحمر، يستخدم في مراحل صبغ الألياف القطنية، كما يدخل في صناعة الصابون وأحبار ماكينات الطباعة وفي معالجة الجلود الصناعية وفي بعض خطوات العطور الصناعية، وفي الطب أيضًا. ويستخلص من الأوراق ضرب من المبيدات الحشرية. تصدر البرازيل والهند مايعادل 55 إلى 65% من إنتاج الزيت العالمي منه. وما تبقى من أنسجة بعد عصر الزيت يصنع في شكل أمباز أو كيك علفي يستخدم سمادًا.

ينتمي النبات للفصيلة الفربيونية وهي ذات لبن في معظم الأحوال. ينتمي النبات إلى جنس الخروع الذي يحتوي على نوع واحد انتشر بسبب الزراعة في كل المناطق الاستوائية. وهو نبت سريع النمو ويحتوي على مواد عديدة سامة منها الريسين. ويعتقد العلماء أن النبات ظل يزرع منذ أكثر من 6000عام. وللنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: جار وخروع وزيت ودجر. استخدم أدباء السلف الخروع في أشعارهم لقولهم إنه ليس من الشجر أخف من عود الخروع. وقد يصفون نعومة الحياة بنعومة أعواد الخروع فيقولون: عيش خروع؛ أي ناعم.

الزيتون البري. شجرة دائمة الخضرة، تنمو إلى ارتفاع عشرة أمتار، أوراقها بسيطة ذات قشور ذهبية على السطح الأسفل، وأزهارها بيضاء، وثمارها حسلة قرمزية تؤكل.

ينتمي هذا النبات إلى جنس الزيتون التابع للفصيلة الزيتونية. يشتمل الجنس على 20 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة المعتدلة، وكلها أشجار دائمة الخضرة وأشهرها الزيتون المزروع الذي يعتقد أنه زرع في شمال البحر الميت منذ عام 3700- 3600 قبل الميلاد. تحتوي الفصيلة على 24 جنسًا و 900 نوع. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي جنوبه وكذلك في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: عتوم (اليمن) وعتم.

الزيتون.

سارق العش العنقودي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، وبرية تكسوها حبات الرمال. والورقة ثلاثية وريقات، وطول الوريقة سنتيمتر واحد وعرضها نصف سنتيمتر. والزهرة وردية، وهي نبتة ساحلية.

ينتمي النبات لجنس نبات رتم المكانس الأزغب. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: حربث وأم أذن وزويته.

السالسولا الإفريقي. نبتة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، متفرعة، ورقتها أسطوانية شحمية، طولها مليمتران وعرضها مليمتران. وتكون الأزهار في مجموعات. تكثر في الترب الملحية.

ينتمي النبات إلى جنس السويدة التابع للفصيلة الرمرامية ويحتوي على 110 نوعًا كونية الانتشار على السواحل والسهوب الملحية. وبعض أنواعها علف مهم خاصة للإبل وبعضها يحتوي على نسبة عالية من كربونات الصوديوم، ويستخدم في صناعة الزجاج. ومن بعضها الآخر تستخلص مواد صابغة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: سويدة.

السنط. شجرة تنمو إلى ارتفاع سبعة عشر مترًا ذات قلف أملس أو متشقق مصفر اللون أو برتقالي. وتكون أذينات الأوراق شوكية يصل طول الشوكة إلى عشرة سنتيمترات، منتفخة القاعدة بفعل الحشرات. كما أن الورقة مركبة من ثلاثة إلى تسعة أزواج وريقات. يصل طول الورقة إلى اثني عشر سنتيمترًا. الوريقة مركبة من ستة إلى تسعة أزواج رويشات. النورة هامة صفراء عديدة الأزهار. الثمرة منعكفة، متفتحة، متخصرة بين البذور، يصل طولها إلى عشرين سنتيمترًا ولا يزيد عرضها على سنتيمتر واحد. والبذور مجعدة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقتين الشرقية والجنوبية وفي نجد وفي جنوب الحجاز، وكذلك في بعض أجزاء أخرى من شبه جزيرة العرب. والسودان ومصر.

يستخرج من الشجرة صمغ يسمى صمغ سواكن وصمغ الطلح وصمغ سنار، ويؤكل هذا الصمغ حين يكون طازجًا وله لذعة حامضة خفيفة. تتغذى الأفيال بثمار هذه الشجرة، وتأكل الحيوانات المستأنسة الأوراق إلى جانب الثمار، وكثيرًا ما يقوم الراعي بضرب أفرع الشجرة لإسقاط الورق والثمار. يحتوي قلف الشجرة على مواد دابغة، ولذلك يستخدم في دبغ الجلود.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. يتبع النبات جنس الأكاسيا. وله عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: سيال وصمغ وسمر وطلح.

الأكاسيا.

سويد مونكا. هو “سيبايت مونكا” أيضًا. شجيرة متفرعة تنمو إلى ارتفاع ستة أمتار غير منتظمة التاج. القلف رمادي أملس، والأوراق عصارية شريطية يصل طول الورقة إلى أربعة سنتيمترات ويصل عرضها إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر. توجد النورات في آباط الأوراق العليا، والأزهار مخضرة اللون خنثوية وبعضها وحيد الجنس. للثمار غطاء غشائي والبذور سوداء اللون.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي نجد وفي المنطقة الشرقية وبقرب السواحل في شبه الجزيرة العربية بصفة عامة، وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وفي سلطنة عمان ويمتد إلى إفريقيا في تشاد ومصر والسودان، ويكثر في البيئية الملحية السبخية والأودية الصحراوية والبطحات المائية المالحة. وللنبات رائحة نتنة حين يسحق.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الرمرامية، وهي فصيلة ذات قدرة على الحياة في المناطق المالحة، وبعض عناصرها ذو أهمية رعوية. ينتمي النبات إلى جنس السويدة الذي يحتوي على 110 نوعًا، منتشرة على نطاق العالم في السهوب المالحة، بعضها علف جيد للجمال. ويحتوي البعض الآخر على نسبة عالية من كربونات الصوديوم التي توظف في صناعة الزجاج. وللنبات عدد من الأسماء العربية الشائعة منها،: غسل وخرية وحمض.

السيسبان. شجرة تنمو إلى ارتفاع سبعة أمتار، كثيرة التفرع. وأوراقها مركبة مضاعفة، متبادلة، يصل طول الورقة إلى اثني عشر سنتيمترًا، يكسوها شعر. يصل عدد أزواج الوريقات إلى الخمسة والعشرين زوجًا. أما النورة فعنقودية، يصل طولها إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا، عديدة أزهار. والزهرة صفراء. والثمرة منقارية قرنية مستقيمة أو مقوسة، يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمترًا.

لا يوجد في المملكة العربية السعودية إلا مزروعًا ويكثر في المناطق الاستوائية. يستخدم النبات لعلاج عدد من الأمراض في إفريقيا منها التهاب الحلق، وتحتوي الورقة على مواد صابونية وتحتوي الساق على ألياف تصلح لعمل الحبال. وللنبات خواص طاردة للحشرات ويوظف أهل الهند معجون الجذر لعلاج لسعة العقارب، وفي غرب إفريقيا يستخدم النبات لعلاج الحمى وطاردًا للديدان، وتحتوي البذرة على نسبة بروتين تصل إلى 38%.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وعلاجية. ينتمي النبات إلى جنس السيسبان الذي يضم 50 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة ذات الرطوبة. يزرع بعض هذه الأنواع للزينة وبعضها لأجل أخشابه وبعضها لأليافه وبعضها تؤكل أزهاره سلطة في بعض البلدان، ولقلف النبات خواص طبية.

شجرة الملح. شجيرة تنمو إلى ارتفاع مترين، أغصانها رمادية تتحول إلى أشواك، طول الورقة سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد، والزهرة صفراء. تنمو في السبخات والترب المالحة.

يتبع هذا النبات جنس الغرقد التابع للفصيلة الرطريطية. يحتوي الجنس على 7 أنواع تكثر في الصحارى الملحية وثماره غنية بالأملاح، وبعضها يؤكل والآخر يوظف في صناعة الصودا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وفي غرب نجد. ومن أسمائه الشائعة: غرقد وغردق وغرغد.

شجرة المن. شجيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار. ذات قلف أبيض اللون، وأغصان متينة. وأوراق حرشفية بيضية حادة القمة. والنورة عنقودية كثيفة الأزهار.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في المنطقتين الشمالية والشرقية، كما يوجد في إقليم ظفار في سلطنة عمان وفي حضرموت (اليمن). يتوافر النبات في المناطق المالحة وفي الرمال الصمغية على السواحل ويكثر في مصر وسوريا وفلسطين.

تفرز ساق النبات مادة سكرية هي المن بتأثير الحشرات التي تقوم بثقب قلف الشجرة خاصة حشرة المن كوكوس ماينفيرس. ويعتقد بعض العلماء أن المن الوارد ذكره في الإنجيل هو من هذه الشجرة، ويدخل المن في السّكر المغشوش. يتبع النبات جنس الطرفاء.

يستخدم الخشب في عمل بعض الأثاث البسيط، وفي عمل إطارات (براويز) النوافذ والأبواب. ويطلق على النبات اسم حطب أحمر وطرفاء. وينتمي إلى الفصيلة الطرفاوية وجنس الطرفاء.

شجرة الشوك. شجرة شائكة تنمو إلى ارتفاع عشرة أمتار أو يزيد، ذات قلف رمادي إلى بني داكن ومتشقق. الأشواك مستقيمة متينة، يصل طول الشوكة إلى ثمانية سنتيمترات. وتكون الورقة مركبة من وريقتين، الوريقة بيضية معكوسة أو دائرية يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات وعرضها كذلك. جلدية الملمس. الأزهار صفر. الثمرة خضراء تتحول إلى الأصفر أو البني عند النضج، متطاولة تشبه ثمار شجرة التمور، يصل طولها إلى أربعة سنتيمترات. ملساء ذات لب مجعَّد أصفر، لزج حلو يؤكل وبداخلها نواة واحدة صلبة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في تهامة وجنوب الحجاز، ويوجد في حضرموت باليمن، وهو واسع الانتشار في إفريقيا الاستوائية (السودان، أرتريا).

يستخلص من بذور النبات زيت يمكن إدخاله في صناعة الصابون، وتصنع من الثمار مشروبات في الكونغو، وتؤكل الأوراق طازجة في غرب إفريقيا، وللقلف والجذور خصائص مليّنة. وخشب هذه الأشجار دقيق المسام متين وتصنع منه كراسي الخيزران وبعض أجزاء المحاريث، وتستخرج من القلف ألياف قوية. يحتوي لب الثمرة على 40% سكريات ذات مذاق حلو – مر، كما أن البذور بعد غمرها في الماء لمدة من 3 إلى 4 أيام تكون صالحة للأكل، وفي السودان تستخدم بعض القبائل قلف الشجرة بديلاً عن الصابون في الغسيل، وفي ليبيا وأرتريا تستخدم الورقة مطهرًا للجروح، وذلك لتوافر مواد دابغة فيها، وفي أجزاء أخرى من النبات.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الهجليجية، ينتمي النبات إلى جنس الهجليح الذي يحتوي على 25 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية في إفريقيا إلى بورما، وتستخلص من بذور العديد من الأنواع، ومنها هذا النبات، دهون تدخل في صناعة الصابون. وله عدد من الأسماء العربية الشائعة منها بلح حرارة ولالوب وهجليح وتمر العرب وتمر الصيد وبلح صحراء.

شوك الجمل. نبتة تنمو إلى ارتفاع متر واحد، تتحول أغصانها إلى أشواك، يصل طول الشوكة إلى خمسة سنتيمترات، أوراقها بسيطة، وأزهارها وردية، والثمار قرنية أسطوانية، طول الثمرة الواحدة ثلاثة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، مشوهة، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الحاج التابع للفصيلة القرنية. يحتوي هذا الجنس على 15 نوعًا منتشرة من أوروبا إلى الهند، وكلها جفافية، وبعض الأنواع تنقلها الرياح بعد جفافها مدحرجة، وتفرز بعض الأنواع صمغًا بعضه مليِّن. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد وشمال الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: الحاج والعاقول.

شوك المسيح. شجرة شائكة أو خالية من الشوك تنمو إلى ارتفاع عشرة أمتار. وهي ذات قلف رمادي اللون متشقق والأغصان بيض، جرد، تتحوّل إلى اللون البني. الأشواك مرتبة في أزواج، بنية اللون، إحدى الشوكتين مستقيمة والأخرى منعكفة. والأوراق بيضية الشكل يصل طول الورقة إلى ستة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر، وبرية السطح الأسفل. تحمل النورة عددًا من الأزهار يصل إلى خمس وعشرين. ويصل طول النورة إلى خمسة سنتيمترات. والأزهار صفر. والثمرة حسلة كروية الشكل يصل قطرها إلى سنتيمتر واحد، بنية اللون شحمية تؤكل. عدد البذور اثنتان ونادرًا ثلاثة.

يوجد النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية، ويوجد في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية، مثل اليمن ومسقط. يكثر النبات على حواف الأودية ومجاري الماء وفي إقليم السافانا. وتمتد رقعته إلى النيجر والجزائر ومصر وليبيا والسودان وإثيوبيا وسوقطرة وأفغانستان وشمال غرب الهند.

ورد عن السلف أن للنبات خواص علاجية خاصة ثماره وأوراقه وحتى دخان ناره، ويصفون الشجرة بالخصب والكرم، ويستخدم مسحوق أوراقه قديمًا في غسل أجساد الموتى المسلمين. النبات مصدر غذاء نشوي سكري، ورطب ثماره أقوى من يابسها، وليس تضر صفرته، وكان يطحن في السابق لعمل مسحوق غذائي، وفي السودان تفصل القشرة الخارجية للثمار بوساطة الطحن وعمل ضرب من الخبز يسمونه الدكوة، له مذاق حلو ونكهة التفاح المجفف.

ينتمي النبات إلى الفصيلة النبقية وهي استوائية، ينتمي النبات إلى جنس السدر الذي يضم 86 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة، ومعظمها يحتوي على مواد شبه قلوية، وخشب البعض منها مفيد، وتؤكل ثمار البعض الآخر ومنها هذا النبات.

وله عدد من الأسماء منها: شجرة النبق والسدر العبري والعرمض والغاسول.

صعتر القط. نبتة حولية عطرية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا. طول الورقة سنتيمتران وعرضها نصف سنتيمتر، متموجة. الزهرة بيضاء تميل نحو الوردي الشاحب ذات حلق أصفر. النورة هامة قطرها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر. تنمو في الترب الصخرية. تستخدم في الطب الشعبي، وبديلاً عن الشاي، ويعتقد أن تدخين الأوراق الجافة يخفف أوجاع الروماتيزم. وللأوراق كذلك خاصية طاردة للعتة خاصة عتة الجلود والملابس.

ينتمي النبات إلى جنس الطوقريون التابع للفصيلة الشفوية، وهو جنس يحتوي على 100 نوع منتشرة خاصة في حوض البحر الأبيض المتوسط. وبعض أنواعه كان يستخدم في الطب منذ أزمان سحيقة وبعضها للزينة وبعضها يستخلص منه أصباغ. تشتمل الفصيلة على 224 جنسًا و5600 نوع. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي شرق نجد وفي النفود وكذلك في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية واليمن ولبنان.

ومن أسمائه الشائعة: جعدة (المنطقة الشرقية للمملكة) وطرف ومسك الجن والهلال (اليمن) وحشيشة الريح (لبنان).

صفصاف السلال. شجرة دائمة الخضرة، الورقة عريضة، مسننة، غدية، وأصلها آسيا.

ينتمي النبات إلى جنس الصفصاف التابع للفصيلة الصفصافية، ويحتوي هذا الجنس على 300 نوع منتشرة في النصف الشمالي وقليل منها في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. يستخدم خشب معظمها في صناعة الفحم النباتي وفي صناعة السلال، وهذا معنى الاسم. تحتوي الفصيلة على جنسين فقط و335 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن ومصر.

ومن أسمائه الشائعة: بان (مصر) وغرب.

الصمغ العربي، شجرة تنمو شجرة الصمغ إلى ارتفاع خمسة عشر مترًا، ذات قلف رمادي داكن أو بني أو أسود متشقق. أذينات الأوراق شوكية مستقيمة بيض. يصل طول الشوكة إلى ثمانية سنتيمترات، مشعرة. والورقة مركبة من ثلاثة أزواج وريقات. وكل وريقة مركبة من سبعة إلى ثلاثين زوجًا من الرويشات. والنورة هامة صفراء عديدة الأزهار. والزهرة صفراء يصل طولها إلى سنتيمتر واحد. وهي ذات ثمرة قرنية مستقيمة أو معكوفة متخصِّرة مكسوة بالشعر، بنية اللون. يصل عدد البذور إلى اثنتي عشرة بذرة سوداء اللون.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في نجد ويوجد أيضًا في اليمن.

تؤكل الثمار الطرية طازجة كضرب من الخضار كما تشوى البذور والثمار وتضاف للطعام المطبوخ لأجل إكسابه نكهة معيَّنة، ويُصنع من الثمار والبذور مشروب كحولي، ويفرز القلف صمغًا يطلق عليه صمغ البابول تصنع منه ضروب من الحلوى في الهند. ويحتوي القلف على نسبة كبيرة من المواد الدابغة ولذلك يستعمل في دبغ الجلود. إلى جانب احتوائه على مادة الصابونين. وتعتبر الثمار والأوراق علفا للجمال والأغنام والمعز، ويستخدم القلف أيضًا في صبغ الأنسجة بلون أصفر. وخشب الشجرة ثقيل دقيق المسام بني اللون مقاوم للماء ولآفة الأرضة وتُصنع منه الأدوات الزراعية والدواليب ورباطات السكك الحديدية. وقد استخدم في مصر من عصور سحيقة في بناء القوارب النهرية الشراعية وفي أعمدة البناء.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وطبية وغذائية، ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. وله عدد من الأسماء العربية الشائعة، منها: سلام وسليم وسنط وقرظ وصنط وخرنوب مصري وشوكة قبطية وخرنوب قبطي وأم غيلان.

ويطلق على معجون ثماره رُب القرظ وهو الأقاقيا وهذه يونانية الأصل، ويقابلها بالعربية السبت وإليها تنسب النعال السَّبتية لأنها تدبغ بها.

العرقسوس البري. شجيرة أغصانها جرداء أو قليلة الشعر، أوراقها مركّبة، يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة عشر، ويصل طول الوريقة إلى سنتيمترين وعرضها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر، متطاولة الشكل. وتكون الأزهار على نورة عنقودية كثيفة. يصل طول الزهرة إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر، وهي قرمزية مائلة إلى الحمرة أو وردية. والثمرة قرنية متطاولة، مسطحة في مجموعات. يصل طول الثمرة إلى خمسة سنتيمترات وعرضها إلى السنتيمترين، والقمة معكوفة. تنفجر الثمرة حين نضجها بوساطة الالتفاف الميكانيكي. يصل عدد البذور إلى سبع بذرات. تكون ذات لونين أحمر وأسود، لامعة. تظل البذرة متعلقة على الثمرة بعد انفجارها.

لا يوجد النبات في المملكة العربية السعودية ولكنه يوجد في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية وكذلك في السودان في حزام السافانا.

تختلف استخدامات الشعوب للنبات وأجزائه؛ ففي إفريقيا كما في نيجيريا مثلاً تمتص المادة الرحيقية الحلوة التي تتجمع في الأوراق والأغصان والجذور، وتستعمل قبائل أخرى المادة نفسها لتحلية طعام يعد من الحبوب، أما في تايوان فإن الناس يستعملون أوراق النبات بديلاً للشاي وكذلك يفعلون في جامايكا.

للنبات استخدامات طبية شعبية مختلفة؛ فالبذور تستخدم في معالجة بعض أمراض العيون في إفريقيا، وتؤكل الأوراق طازجة كخضار في شرق إفريقيا. وتستخدم الجذور في معالجة لدغات الثعابين وطاردة لديدان الأمعاء. ويوصف مسحوق البذور عند قبائل وسط إفريقيا مانعًا للحمل، ويعزى هذا لدى المتخصصين لتوافر مادة الأبرين في البذرة. وبصفة عامة فإن البذرة سامة لاحتوائها على هذه المادة وعلى حمض الإيرين ولكن ابتلاع البذرة بكاملها لا يؤدي لتسمم لصلابة جدارها ومقاومته للأحماض الهاضمة في المعدة. وفي السودان يستخدم النبات في عمل ضرب من البخور. ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية غذائية وطبية ورعوية واقتصادية. ينتمي النبات إلى جنس أبرص الذي يشتمل على 17 نوعًا منتشرًا في المناطق الاستوائية، ولبعض هذه الأنواع خواص طبية، وبذور بعضها سامة. وللنبات عدد من الأسماء الشائعة منها: شجرة الخرز وشيشم أحمر وحب العروس وقلقل وعين لالا.

العرقسوس.

العليق السانكتي. شجرة دائمة الخضرة، شائكة، ورقتها مركبة من ثلاث إلى خمس وريقات، زهرتها بيضاء تميل نحو الوردي. أصله منزرع.

ينتمي النبات إلى جنس روبس التابع للفصيلة الوردية، ويشتمل الجنس على 250 نوعًا ذات انتشار واسع، خاصة في نصف الكرة الشمالي. العديد من الأنواع يزرع لثماره أو للزينة وتُصنّع ثمار البعض وتدخل في الحلويات والمربات والمشروبات. تشتمل الفصيلة على 107 أجناس و3100 نوع. يوجد هذا النوع في المملكة العربية السعودية واليمن وفي حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: عثرب (اليمن وأبها).

العوسج

العوسج. شجيرة شائكة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. طول الورقة سنتيمتران وعرضها نصف سنتيمتر. الزهرة بيضاء أو وردية تميل نحو القرمزي، أنبوبية، والثمرة عنبة حمراء تؤكل، قطرها نصف سنتيمتر.

ينتمي النبات إلى جنس العوسج الذي ينتمي بدوره للفصيلة الباذنجانية. يحتوي هذا الجنس على 100 نوع منتشرة في المناطق الدافئة والمعتدلة خاصة أمريكا. تستخدم بعض الأنواع في عمل السياجات وثمار بعضه تؤكل. يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: عوشج وعوشاذ وحضيض وحولان وغرقد.

الفاصوليا الحلزونية. شجرة شائكة، ورقتها مركبة، ذات زهرة صفراء، والنورة سنبلة. طولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، والثمرة قرنية، طولها عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، بنية اللون. تنمو على الترب الرملية الضحلة ورمال الربع الخالي.

ينتمي النبات إلى جنس الغاف التابع للفصيلة القرنية. يحتوي الجنس على 44 نوعًا منتشرة في أمريكا الدافئة وجنوب غرب آسيا وإفريقيا. وتؤكل ثماره، وتستخرج من القلف ألياف، ويستفاد من خشبه. وهي أشجار سريعة النمو في المناطق الجافة. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: غاف وشبهان وهضيب.

فاغنالون الصخور. نبتة معمرة وبرية، ورقتها بسيطة، والنورة هامة.

ينتمي النبات إلى جنس فاغنالون التابع للفصيلة المركبة. يحتوي الجنس على 30 نوعًا منتشرة في جزر الكناري وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى جبال الهملايا.

ومن أسمائه الشائعة: طعام الأرنب وقذى (سوريا) ومطيع وصوفان.

الفربيون الترايكالي. شجيرة عصارية غير مشوّكة تنمو إلى ارتفاع عشرة أمتار، ذات قلف بني اللون متشقق. الأغصان متبادلة، أسطوانية، عصارية، ذات سائل لبني، نحيلة، لا يزيد سمكها على سنتيمتر ونصف السنتيمتر. لا تورق إلا في حداثتها. تحمل الأغصان ندبات الأوراق القديمة الساقطة. والأوراق متبادلة تتجمع عند الأطراف النهائية للأفرع. والورقة شريطية يصل طولها إلى سنتيمتر واحد. ولا يزيد عرضها على نصف السنتيمتر. والنورة هامة كثيفة تكون عند نهايات الأفرع. والثمرة علبة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية.

يفرز النبات لبنا كغيره من عناصر هذا الجنس يطلق عليه اسم يتوع، ولكن ورد عن السلف تصحيح لهذا الاسم أنه ينبوع، لأن النبات إذا قطع من شجرته شيء نبع منها اللّبن، وفي معجم الشهابي أن اليتوع هو أتيوع، وهو كل نبات له لبن يدر. من خواص هذا اللبن أنه يثير الهرش والحكة، ولذلك يتعمد بعض الناس زراعته كسياج لحدائقهم ومزارعهم فيمتنع الحيوان أو المتطفل عن تكرار المحاولة. كما أن للبن تأثيرًا عنيفًا على العيون وقد يؤدّي إلى العمى المؤقت. ويعتقد بعض الإفريقيين أن للّبن فوائد استطبابية وكذلك فإنهم يستخدمونه طاردًا للبعوض، وفي الهند يستعملونه مبيدًا للحشرات. وفي إندونسيا والفلبين وإفريقيا والهند يستخدم اللّبن لتسميم الأسماك. ويوظف الراتينج في عمل الورنيش وبعض الطلاء في الهند، ولا تتلف الحشرات خشب هذه الشجرة ولذلك يصنعون منه مراكب صغيرة في الهند.

ينتمي النبات للفصيلة الفربيونية، وهي فصيلة يكثر إفرازها لليتوع، ينتمي النبات إلى جنس الفربيون. ويطلق على النبات اسم الزقوم.

القوطيسوس الهندي. أو القوطيوس، شجرة تنمو إلى ارتفاع ثمانية عشر مترًا ذات قلف أملس رمادي اللون. الورقة مركبة من أربعة أو خمسة أزواج وريقات، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتيمترًا، ويصل طول الوريقة إلى عشرة سنتيمترات.النورة عنقود متدلٍ يصل طوله إلى ثلاثين سنتيمترًا. والأزهار صفر. أما الثمرة فقرنية أسطوانية غير متفتحة يصل طولها إلى ستين سنتيمترًا، سوداء اللون ذات جدران تفصل بين البذور.

لا يوجد في المملكة العربية السعودية ولكنه يوجد في شبه الجزيرة العربية ويمتد نطاقه إلى إفريقيا حيث يوجد في السودان.

ذكر السلف أن للنبات خواص علاجية منها أنه مليِّن. وهذه الخاصية تكون في الثمار المجففة وتؤكل البذور في مناطق استوائية أخرى. ويستخدم لب الثمرة في علاج الملاريا في إفريقيا، وكذلك لحالات تسمم الدم والحمى السوداء والدوسنتاريا، ويوظف القلف في الهند في الدباغة لاحتوائه على مواد دابغة.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية وغذائية ورعوية وعلاجية، ينتمي النبات إلى جنس السنا، وتزرع هذه الأشجار للزينة، وللُّب المحيط بالبذور خواص طبية مليِّنة، ويوصف لهذا الغرض في بعض البلدان لعلاج الإمساك.

وللنبات عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: خيار شنمبر وخروب هندي وقثاء هندي.

الكاليغون
الكاليغون

الكاليغون. نبتة تنمو إلى ارتفاع مائة وعشرين سنتيمترًا، أغصانها بيض، منتفخة عند العقد، وأوراقها متساقطة، وغلاف الزهرة وردي أو أصفر، طول الثمرة سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد. تنمو في الرمال العميقة. ويحتطب بكثرة.

ينتمي النبات إلى جنس الأرطى التابع للفصيلة البوليغونية، ويشتمل على 80 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والصحارى بصفة عامة من مصر شرقًا إلى باكستان.

ومن أسمائه الشائعة: عبل وأرطى ونثرة (في المنطقة الشرقية للمملكة).

الكتان الفربيوني. شجرة ذات أوراق لحمية، ورقتها مثلثة حرشفية، طولها ثلاثة مليمترات، وبرية، وزهرتها صفراء وبرية السطح الخارجي. للنبات ألياف قوية.

ينتمي النبات إلى جنس ثايمليا التابع للفصيلة الثايملية. يحتوي الجنس على 30 نوعًا منتشرة في النصف الشمالي المعتدل وفي العالم القديم خاصة حوض البحر الأبيض المتوسط. يستخرج من قلف هذا النبات ألياف لعمل الحبال، وفي بعض البلدان يوظف لب النبات في صناعة الورق. تشتمل الفصيلة على 50 جنسًا و720 نوعًا. ومن أسمائه الشائعة: مثنان.

الكرز الشتوي. شجيرة متفرعة تنمو إلى ارتفاع مترين، تكسوها شعيرات نجمية. أوراقها متباينة الشكل بيضية إلى بيضية معكوسة. يصل طول الورقة إلى عشرة سنتيمترات وعرضها إلى أربعة سنتيمترات. ونورتها جانبية تتكون من زهرتين إلى ست زهرات قرمزية شاحبة أو مخضرّة يصل عرض الواحدة إلى نصف سنتيمتر. والثمرة عنبة حمراء عند النضج محاطة بالكأس المستديمة البنية اللون. يصل قطر الثمرة إلى نصف سنتيمتر.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب وشمال الحجاز وفي المنطقتين الجنوبية والشرقية وفي نجد. ويوجد في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية. يكثر في مواقع مجاري المياه وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وفي فلسطين والسودان.

تتحاشى الحيوانات أكل النبات. ويستخدم النبات في العديد من الاستخدامات الطبية الشعبية في إفريقيا حيث يعالجون به مرض الزهري وحمى التيفوئيد، وتستخدم الجذور في إحداث الإجهاض الجنائي، وتوظف البذور لعمل الجبن بتخثيرها للبن في السودان. والبذور نفسها ذات تأثير ملين مسهّل. كما تستخلص من النبات مبيدات حشرية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الباذنجانية، ينتمي النبات إلى جنس وثانيا التابع للفصيلة الباذنجانية، ويحتوي على 10 أنواع منتشرة في العالم القديم، وتشتمل هذه الأنواع على مواد شبه قلوية، وهذا النبات مصدر لعقار يسمى “أشواقاندة”، مخدر ومهدئ. وله عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: فقيش وعرق الشفا وعين الغراب ومرجان وخرز قوت وعبب وسم الفراخ وسكران.

الكلتروب. شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع ستة أمتار. قلفها بني أصفر أو أبيض رمادي سميك وفلِّيني. الأوراق متقابلة عصارية جلدية بيضية. يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتيمترًا ويصل عرضها إلى سبعة عشر سنتيمترًا، يكسوها شعر. يفرز النبات لبنا إذا جرح في أي موقع. النورة محدودة الأزهار لا يزيد عدد أزهارها على عشر. تظهر النورة من عند آباط الأوراق ويصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات. الثمار في أزواج جرابية كروية إسفنجية، يصل طول الثمرة إلى خمسة عشر سنتيمترًا.

يوجد النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية. ويوجد أيضًا في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية مثل اليمن (حضرموت). ويكثر في الأراضي المهجورة وحول القرى ويمتد انتشاره إلى إفريقيا الاستوائية وإلى إيران وأفغانستان.

تستخلص ألياف قوية من الساق ولكن بصعوبة لاختلاطها مع اللبن، وتوظف هذه الألياف في عمل الحبال التي يستفاد منها في الملاحة، وتحشى الوسائد بالقطن الناعم الذي يحيط بالبذور، ويستخدم اللبن بعد خلطه بالملح لنزع الشعر من الجلود أثناء دبغها، كما يستخدم الخشب في صناعة أسرجة الدواب وفي إنتاج فحم خشبي وفي صناعة ضرب من البارود. المعروف عن لبن العشار أنه مضر بالملابس إذا سقط عليها وضرره أكثر إذا وقع أو لامس الجفون والعيون والبشرة الحساسة له. وللبن خواص سامة حتى بعد جفافه وتصلبه. وبصفة عامة يعتبر النبات سامًا ولا ترعاه الماشية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة العشارية، وينتمي النبات إلى جنس الكلاثروب ويشتمل هذا الجنس على نوعين فقط، منتشرين في المناطق الاستوائية والدافئة من العالم القديم.

وتستخلص من هذا النبات إلى جانب ماورد مواد هيدروكربونية في بعض البلدان.

المشهور أنه العشار أو العشر. وتطلق على ثماره بيض العشار.

الكوكيولوس المتدلي. نبات متسلق ينمو إلى ارتفاع ستة أمتار، قلفه رمادي اللون والأوراق متبادلة متباينة الشكل مسننة الحافة أو مفصصة مرداء أو قليلة الشعر. الأزهار وحيدة الجنس. الثمرة حسلة شبه كروية يصل طولها إلى سنتيمتر واحد حمراء اللون حين النضج.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد والمنطقة الجنوبية. ويوجد في بعض أقطار شبه الجزيرة العربية منها اليمن وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة. ويكثر في السفوح الجبلية الصخرية وبطون الأودية والسهول الرملية ويكون متعلقًا على أشجار السدر والطلح وغيرهما.

يصنع من عصير النبات مشروب مخمر، وقد يستخدم في علاج الحمى كما هو الحال في أفغانستان.

ينتمي النبات إلى الفصيلة المنسبرمية، وإلى جنس كوكيوس التابع للفصيلة المنسبرمية، ويحتوي على 11 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة ما عدا جنوب أمريكا وأستراليا، وتحتوي معظم هذه الأنواع على مواد شبه قلوية، ولبعضها خواص طبية، وبعضها تؤكل ثماره، وبعضها يزرع للزينة. وله عدد من الأسماء العربية والشائعة منها: لبخ الجبل وكباش وطريش ولسان الغراب.

لندنبيرجيا سينائية. شجيرة ذات أوراق مسننة، بيضية، وأزهار قرمزية تميل نحو البرتقالي.

ينتمي النبات إلى جنس لندنبرجيا التابع للفصيلة الأسكروفيولارية ويشتمل على 15 نوعًا في المناطق الاستوائية من العالم القديم. يوجد في المملكة العربية السعودية في جنوب وشمال الحجاز وفي المنطقة الجنوبية.

ومن أسمائه الشائعة: سقيط وصفارق ومرغاد.

اللوتس. شجرة تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين مترًا، تسند ساقها دعامات قاعدية قصيرة. وقلفها رمادي والأفرع أفقية الانتشار أو متدلية مكسوة بشعيرات بيض. والأوراق متبادلة بسيطة. يصل طول الورقة إلى ثمانية سنتيمترات ويصل عرضها إلى خمسة سنتيمترات. النورة جانبية أقصر من الورقة. والأزهار صفر، بعضها خنثوي وبعضها وحيد الجنس مذكر. الثمرة حسلة بيضية الشكل مضلـّعة، شحمية، تؤكل، تحتوي على نواة واحدة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية، في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية وفي مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية مثل اليمن، ويمتد نطاقه إلى غرب ووسط وشمال وشمال شرق إفريقيا وفي إفريقيا الاستوائية، ويكثر في غابات الأودية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الألمية التي تحتوي على 16 جنسًا و140 نوعًا. ويشتمل جنس سلتس على 60 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة، وتؤكل ثمار بعضها ومن بينها هذا النبات، ولبعضها خشب جيد وتستخلص من البعض الآخر مواد دابغة، ويزرع بعضها للزينة. وله أسماء عربية وشائعة منها: الميس واللوتس.

المر. شجرة تفرز صمغًا ذا قيمة، وتنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، وهي متينة ذات أغصان عُقدها عديدة وأخرى تمتد أفقيًا على زاوية قائمة مع الساق وتنتهي بشوكة حادة. ورقتها مركبة من ثلاث وريقات، وعدد الأوراق على النبات محدود، والوريقات صغيرة جدًا، بيضية الشكل.

يوجد في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية ويكثر في اليمن وسلطنة عمان وفي جزيرة سوقطرة ويمتد نطاقه إلى شرق إفريقيا خاصة الصومال، ويعتقد أن أول اكتشاف للنبات بمنطقة جازان على ساحل تهامة في المملكة العربية السعودية، كان عام 1822م.

أفاد السلف أن صمغ النبات ذو خصائص علاجية ومنافع. ويفرز النبات هذا الصمغ عن طريق الإصابات التي تجرح قلفه، والمادة شديدة المرارة، وهذا هو سبب تسمية النبات. ولونه أسود يدخل في صناعة العطور خاصة في الاحتفالات والطقوس الدينية قديمًا. ويفضل المر الذي يصدره الصومال منذ القديم والذي كان الهنود ينقلونه مادة تجارية إلى بومباي ويصنف هناك إلى نوعية جيدة ترسل إلى أوروبا ونوعية رديئة ترسل إلى الصين.وكان المر الحقيقي يسمى كرم و المر التركي ويدخل في عمل مساحيق العلاج الخاصة بالأسنان، ويضاف مع البوراكس إلى مراحل تصنيع الأسنان الصناعية، ومع عناصر أخرى غسولاً للفم. ويطلق على المر العربي الاسم التجاري ميتقيا غير أن هذا هش التكوين.

ينتمي النبات إلى الفصيلة البخورية، وهي فصيلة استوائية. يتبع هذا النبات جنس البشام. ويسمى: المر وقفل وبشام.

المرة الخشنة. شجرة شائكة صغيرة تنمو إلى ارتفاع خمسة أمتار ذات قلف أسود متموج ومتشقق إلى قطع مربعة الشكل أو شرائح ورقية. والأوراق مركبة. وتكون الوريقة بيضية معكوسة. والأزهار وردية متجمعة على أفرع طرفية. أما الثمرة فكروية الشكل منقارية يصل طولها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر.

يوجد النبات في الحجاز في المملكة العربية السعودية وكذلك يوجد في اليمن (حضرموت) وبصفة عامة في المناطق الصخرية في حزام السافانا وفي جبال البحر الأحمر ويمتد نطاقه إلى إثيوبيا وأرتريا والسودان.

تفرز الساق مادة راتينجية توظف في الطب وتحتوي على زيت أخضر اللون يدخل في صناعة العطور الشرقية ويمتزج في يسر مع مواد أخرى منها الصندل. ويستخدم صمغ النبات أيضًا طاردًا للبعوض ولعلاج آلام البطن لدى الأطفال في بعض أجزاء من إفريقيا.

جاء عن السلف أن المر هو صمغ شجيرة ببلاد العرب شبيهة بالشوكة المصرية، تشرَّط، فتخرج منها هذه الصمغة فتسيل على حُصر وبوار قد بسطت بها. ومنها ما يجمد على الشجرة وهو أنواع كثيرة أجودها ما كان حديثًا هشًا خفيفًا، لونه واحد، وإذا كُسِر ظهر في المكسر أشياء بيض مثل، الأظافر، ملس، طيب الرائحة. إذا نثر على الشج الحادث في الرأس ألزقه. ويؤكد السلف أن هذا الصمغ يقتل الديدان والأجنة ويشرب للسعال القديم إلى جانب استطبابات أخرى.

ينتمي النبات إلى الفصيلة البخورية وهي فصيلة استوائية، وإلى جنس البشام. وله أسماء عربية شائعة، منها: البشام وقفل ومر حجازي.

النبق المسهل. شجيرة أغصانها بيض ملتوية، الورقة ملعقية، الزهرة أحادية الجنس.

ينتمي هذا النبات لجنس رامنس التابع للفصيلة النبقية. ويشتمل على 123 نوعًا منتشرة في النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى البرازيل وجنوب إفريقيا. بعضها ملين والعديد منها له خواص طبية أخرى، خاصة الثمار، ويستخرج من خشب البعض الآخر فحم نباتي يستخدم في صناعة البارود، ويستخلص من البعض الآخر أصباغ.

ومن أسمائه الشائعة: زعرور وغرب.

نخل بالميرا. نخل طويل غير متفرع الساق، ثنائي المسكن (شجرة مؤنثة وأخرى مذكرة) ينمو إلى ارتفاع عشرين مترًا وتتضخم الساق عند منتصف ارتفاعها. يسمى أيضًا نخل التال، قلفه رمادي أملس ويحمل في حداثته ندبات قواعد أوراق قديمة سقطت، ثم تختفي هذه الندبات مع الزمن. الورقة مروحية الشكل يصل طولها إلى أربعة أمتار بما في ذلك العنق، والنصل مفصص حتى منتصفه. النورة إغريضية يصل طولها إلى مترين ونصف المتر. وثماره متدلية في مجموعات، وهي شبه كروية يصل قطر الواحدة إلى خمسة عشر سنتيمترًا، برتقالية اللون، ذات كأس مستديمة. عدد البذور ثلاث داخل غلاف خشبي. الغلاف الخارجي للثمرة ليفي سكري يؤكل.

لا ينمو النبات في المملكة العربية السعودية ولكنه يوجد في شبه الجزيرة العربية في اليمن ومناطق مرتفعة أخرى وفي حزام السافانا في إفريقيا وفي جنوب السودان وجبال النوبة.

استعملت أوراق النبات ورقًا للكتابة منذ القدم في الهند، وفي عمل المراوح والحصائر والقبعات و الحقائب والسلال والسماد الأخضر والمزامير البدائية، وتؤكل البادرات الصغيرة حين بروزها من سطح التربة، وهذا أحد أسباب اتجاه النبات نحو الانقراض، كما تقطع نورة النبات الحديثة لاستخراج عصيرها الحلو السكري الذي يعالج ليصير مشروبًا أو يحوّل إلى خل. كما تتم معالجة أوراق النبات بطرق خاصة لاستخراج ضرب من الملح. تحتوي الثمرة الناضجة على السكريات.

ينتمي النبات إلى الفصيلة النخيلية، وهي تابعة للنباتات ذوات الفلقة الواحدة، ينتمي النبات إلى جنس بوراسس الذي يحتوي على 7 أنواع منتشرة في المناطق الاستوائية للعالم القديم. وله أسماء عربية شائعة، منها: دُلَب ودوم ودليب.

نخل التال.

نخل التمور. شجرة ثنائية المسكن (أي شجرة مذكرة وأخرى مؤنثة) غير متفرعة الساق، تنمو إلى ارتفاع عشرين مترًا أو يزيد. تكسو الساق قواعد الأوراق القديمة. تكون الورقة الحديثة ريشية ويصل طولها إلى أربعة أمتار. والوريقات في أزواج شريطية إلى رمحية، وقمة الوريقة متحوّرة إلى شوكة صفراء خاصة عند الجزء الأسفل من عنق الورقة. يصل طول الشوكة إلى ثلاثين سنتيمترًا. تكون الوريقات الوسطى هي الأطول. تحيط أعناق الأوراق بالساق كالأغماد ويحيط بها بدورها ألياف بنية اللون. النورة إغريضية، طولها بين 40 و80 سنتيمترًا. الثمار متباينة الشكل والحجم واللون والطعم، ذات نواة واحدة، تؤكل.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب وشمال الحجاز وفي النفود والمنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد وكذلك في الربع الخالي. وينمو في أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية والعراق ومصر والسودان والبلدان العربية في شمال إفريقيا.

يتكاثر النبات بوساطة الفسائل، وتبدأ الشجرة في إنتاج التمور عندما تبلغ من العمر خمس سنوات. تعتبر التمور فاكهة وغذاء، وهي أنسب الأغذية لظروف الحياة في الصحراء. وتصنع من التمور أنواع من المربى وسوائل كحولية. وتصنف الثمار على ثلاث درجات: 1- جافة تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن حفظها إلى مالا نهاية 2- شبه جافة وتحفظ في صناديق خاصة ولا يحدث لها تخمّر مع الزمن ومعظمها يصدّر إلى خارج مناطق الإنتاج 3- رطبة وهذه تحتوي على نسبة سكر قليلة وتؤكل طازجة.

وتسحق نواة الثمرة وتقدم غذاء للجمال، وتصنع من ألياف الأوراق حبال وسلال وتخلط الألياف مع أصواف الجمال لعمل ضرب خاص من القماش تصنّع منه الخيام، أما الخشب فيستفاد منه في بناء العشش، والمنازل، ويستخدم وقودًا.

لقد مدح السلف شجرة التمور بالرفعة والحسب، وقالوا عنها أنها أشرف كل شجر ذي ساق. وفسروا لفظة نخل بأنها مشتقة من النخل أو انتقاء الشيء الأحسن واختياره، وقد ورد ذكر النخل في القرآن الكريم وفي أحاديث الرسول ³ وفي شعر المشاهير. ينتمي النبات إلى الفصيلة النخيلية وهي تابعة للنباتات ذوات الفلقة الواحدة. ينتمي النبات إلى جنس “نخل التمور” الذي يشتمل على 7 أنواع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة في إفريقيا وآسيا، ويعتقد أن نخيل التمور زرع منذ 4000 عام قبل الميلاد. وثمار الشجرة غذاء مهم لأهل البادية في شبه الجزيرة العربية وفي شمال إفريقيا. ويطلق عليها اسم نخيل البلح وشجرة التمر وشجرة البلح.

نفلة الفاصوليا. نبتة معمرة، ورقتها ثلاثية الوريقات، وأذينات الورقة ملتحمة، وتكون أزهارها عند نهايات الأفرع الجانبية وهي صفراء ذات بقع سود، والثمرة قرنية مسطحة عرضها سنتيمتران.

ينتمي النبات لجنس أناغورس التابع للفصيلة القرنية. يحتوي الجنس على نوع واحد أو نوعين يكثران في حوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري. وهذا النبات خطر جدًا حيث تستخلص من بذوره مادة ملينة سامة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز، وفي سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: عود اليسر وعود المقلة وصلوان وعجب وينبوت وخروب الخنزير وأم الكلب وخرنوب الكلب وشوكة شهباء وخروب المعزة وجرو (سوريا).

نونيا مستدقة الطرف. نبتة معمرة، تتحول أغصانها إلى أشواك، أوراقها خيطية، وأزهارها متجمعة عند قاعدة الأشواك، وأجنحة الثمرة قرمزية.

ينتمي النبات لجنس نونيا التابع للفصيلة البوراجينية ويحتوي على 35 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط. ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي شمال إفريقيا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

ومن أسمائه الشائعة: شوك الحنش وشجر الحنش وعثير وزيرق.

النيم. شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين مترًا ذات قلف بني متشقق، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان. يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتيمترًا. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. والوريقة رمحية يصل طولها إلى اثني عشر سنتيمترًا وعرضها إلى ثلاثة سنتيمترات، لامعة السطح الأعلى. النورة جانبية عديدة أزهار يصل طولها إلى عشرين سنتيمترًا. والزهرة بيضاء عطرية. أما الثمرة فحسلة متطاولة يصل طولها إلى سنتيمتر واحد، وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها. ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.

أصل الشجرة الهند وتنمو بنجاح في المناطق الحارة. يوجد في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية، وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وتنتشر زراعته في شمالي السودان ووسطه.

يستخلص من البذور زيت يستخدمه الهنود في علاج بعض الأمراض الجلدية وتم استخدامه في صناعة الصابون. ويستخرج من الأوراق الشديدة المرارة مادة مطهرة، ويعتقد أن أوراق النيم إذا وضعت بين الكتب في الأرفف تمنع عتة وقمل الكتب وغير ذلك من الحشرات، وقد صنعت منه مادة مبيدة للحشرات اسمها التجاري نيمكس. أما خشب الشجرة فهو شبيه بالماهوجني ومناسب لعمل أعمدة الأبنية والمنشآت.

ينتمي النبات إلى فصيلة الزانزلخت ويسمى بها أيضًا. ينتمي النبات لجنس الأزادراخت التابع لفصيلة الماهوجني. انتشر النبات بوساطة الزراعة وبوساطة الخفافيش وقرود البابون التي تنقل ثماره، ويسمى خشبه بالماهوجني الزائف وتدخل بعض مركّباته الكيميائية في الطب. وتحتوي الفصيلة على 31 جنسًا و575 نوعًا.

الهليون ذو الأذينات. نبتة معمرة متسلقة أو زاحفة، أغصانها ورقية، فردية، شوكية، وأوراقها حراشيف، أما الثمرة فعنبة سوداء في حجم البازلاء.

ينمو النبات في الأراضي الرملية والحجرية. وينتمي لجنس الهليون التابع للفصيلة الزنبقية. يوجد في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: هليون وسر.

الهنقل. شجرة ضخمة الساق تنمو إلى ارتفاع أربعة أمتار. الأغصان أيضًا ضخمة وعصارية. والقلف أخضر وأملس، وتحمل الأغصان الحديثة ندبات الأوراق الساقطة وتكون سوداء اللون. تظهر الأوراق بعد الأزهار، وفي ترتيب حلزوني، وهي جالسة ومتطاولة الشكل. يصل طول الورقة إلى اثني عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى أربعة سنتيمترات، شبه عصارية. تحتوي النورة على عدد محدود من الأزهار لا يزيد على عشر زهرات. والزهرة حمراء أو وردية، قمعية الشكل، يصل طولها إلى سبعة سنتيمترات يكسوها شعر. والثمرة زوج جرابي يصل طول الجراب إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا. والبذور عديدة مكسوّة بشعيرات تساعد على نقلها بوساطة الهواء كالمظلة، وتتجمع عند قمة البذرة.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية وكذلك في اليمن. ينتشر النبات في المناطق الجبلية وفي إقليم السافانا ويمتد نطاقه عبر إفريقيا الاستوائية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة الدفلية، وهي سامة خاصة بعض عناصرها مثل الدفلة، ينتمي النبات لجنس العدنة الذي يحتوي على 5 أنواع استوائية وشبه استوائية في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية. يستخرج من هذه الشجرة في بعض البلدان الإفريقية سم يوضع على السهام، ويستخلص من الجذور والأغصان ضرب من المواد السامة يستخدمه الإفريقيون في صيد الأسماك. تزرع بعض الأنواع للزينة ومنها هذا النبات أيضًا. وللنبات أسماء شائعة منها: عدن وعدينة وشجرة السم.

مجموعة الأعشاب.

وهي كما ورد، نباتات قليلة المادة الخشبية، وفيما يلي سرد لها:

إبرة الأرض. نبتة عشبية حولية، ورقتها مقسمة، والزهرة وردية.

يحتوي جنس الغرنوقي الذي يضم هذا النوع على ما يقارب 300 نوع تنتشر في المناطق المعتدلة والجبال الاستوائية، وكلها أنواع عشبية، العديد من هذه الأنواع يزرع للزينة خاصة كغطاء للتربة، وبعضها أعشاب ضارة للزراعة ومن البعض الآخر تستخرج مواد دابغة من الجذور. ينتمي النبات إلى الفصيلة الغرنوقية التي تضم 14 جنسًا و730 نوعًا معظمها في المناطق المعتدلة وقليل منها استوائي. وينتشر جنس هذا النبات في حوض البحر الأبيض المتوسط ويمتد إلى وسط آسيا والمناطق المعتدلة من أستراليا وجنوب أمريكا الاستوائية. كما يوجد في نجد وفي الإقليم الشرقي بالمملكة العربية السعودية وسوريا.

ومن أسمائه الشائعة: مسيكة (سوريا).

إبرة الراعي. نبتة معمرة ذات أوراق مشرحة ويكسوها وبر قطني. والزهرة قرمزية ذات قاعدة سوداء.

من جنس نبات إبرة الأرض ويتبع الفصيلة الغرنوقية. مما يلفت الأنظار في أنواع هذا الجنس، وإبرة الراعي أحدها، أن السفاة التي تمتد من الثمرة ملتوية حلزونية ولها المقدرة على امتصاص الرطوبة، وتكون الثمرة في الطرف الآخر ذات قاعدة حادة وعليها شعيرات متجهة إلى الخلف، وحينما تسقط الثمرة على أرض رطبة فإنها تنغرز في التربة بحركة السفاة التي تتحرر من التفافها تدريجيًا فتمكن الثمرة من اختراق التربة.

يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية وفي سوريا والمغرب.

ومن أسمائه الشائعة: طمير (سوريا و المغرب).

الأحمق المغرور الأبيض. نبتة متفرعة بيضاء الأفرع، ورقتها صغيرة معنقة، وأزهارها قليلة العدد، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الأمرانث الذي يحتوي على 60 نوعًا إلى جانب هذا النبات. منتشرة في المملكة العربية السعودية وفي المناطق الاستوائية والمعتدلة، معظمها أعشاب ضارة بالمزارع، وبعض أنواع هذا الجنس تزرع للزينة. ينتمي النبات إلى الفصيلة الأمرانثية التي تحتوي على 71 جنسًا آخر و800 نوع معظمها استوائي.

ومن أسمائه الشائعة: قطيفة ومخملية وتنطور الجندي.

الأدونس. نبتة حولية صغيرة، ورقتها مشرحة خيطية، والزهرة صفراء تميل نحو الأحمر.

ينتمي النبات إلى جنس الأدونس التابع للفصيلة الحوذانية، ويشتمل الجنس على 20 نوعًا آخر ذات توزيع في المناطق المعتدلة في أوروبا وآسيا. بعضها يزرع للزينة وبعضها له تأثيرات طبية، والفصيلة الحوذانية كبيرة الحجم تحتوي على 58 جنسًا و1750 نوعًا منتشرة في المناطق الشمالية المعتدلة.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي الكويت وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: ناب الجمل.

آذريون الحدائق ذو البذرة الثلاثية السطوح. نبتة حولية غدية لزجة، ورقتها بسيطة، مسننة، والزهرة صفراء شاحبة.

وينتمي هذا النبات إلى الفصيلة المركبة التي تضم 1317 جنسًا و21,000 نوع معظمها كوني الانتشار. وهو واحد من بين 25 نوعًا تكوِّن جنس الآذريون، معظمها يصلح للزينة، لبعضها هامات مثقبة يطلق عليها (الدجاجة والفراريج) إلى جانب أن بعضها له فوائد طبية، وبعضها يستخدم في تكوين بعض المواد الغذائية مثل الزبدة، وفي إكساب الحساء متانة وتماسكًا.

وتوجد معظم أنواع هذا الجنس في حوض البحر الأبيض المتوسط. ويوجد في نجد والحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: مطين وكحلاء وعين صفراء وعين الشمس.

أذن الأرنب الخضراء المزرقة. نبتة تنمو إلى ارتفاع 20 سنتيمترًا، خيطية الأفرع، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها مليمترين، النورة خيمية. تنمو في السهول الرملية.

ينتمي النبات لجنس الدبيق التابع للفصيلة الخيمية، ويشتمل هذا الجنس على 70 نوعًا معظمها في أوروبا وآسيا وقليل في إفريقيا الجنوبية.

يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: زفران.

الأرقطيون الحؤولي الصغير. نبتة حولية قليلة التفرع، ورقتها بيضية إلى قلبية مسننة، والثمرة شائكة. وهي عشب ضار بالمزارع.

ينتمي النبات لجنس الخرويع الذي يشتمل على نوعين فقط كلاهما كوني الانتشار، وهو أحدهما. ويتميزان بأن ثمارهما، كما في هذا النوع، شائكة تتعلق على أصواف وأشعار وأوبار الحيوانات، مما يساعد على اتساع رقعة انتشار النبات باستمرار. كما يعمد علماء الوراثة إلى استخدام النبات في تجاربهم. ينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة. ويؤدي تكاثر هذا النبات في أي موقع إلى منافسته الشديدة للنباتات المحلية وإبادتها إلى جانب أن النبات ذو سمية تمنع رعيه. يوجد في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خريويع.

أرنقو. نبتة معمرة شائكة، ورقتها مشرحة، ونورتها محاطة بقنابات شائكة.

ينتمي إلى جنس أرنقيوم التابع للفصيلة الخيمية. ويحتوي هذا الجنس على 230 نوعًا ذات توزيع استوائي ومعتدل. وتخلل أوراق بعض الأنواع، وتحلى جذور البعض الآخر بالسكر، وتستخرج من أوراق أنواع أخرى ألياف.

ومن أسمائه الشائعة: سنوان وعود القسم (سوريا).

الأسبرغولة الرملية. نبتة حولية ذات أوراق رفيعة وأزهار وردية.

ينتمي النبات إلى جنس سبرغيو لاريا التابع للفصيلة القرنفلية، ويشتمل الجنس على 40 نوعًا كونية الانتشار، خاصة على السواحل الملحية، ويلجأ الناس إلى أكل بذور النبات في أوقات المجاعات والشدة. والفصيلة القرنفلية تضم 89 جنسًا و2070 نوعًا.

يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية وفي الجزائر. ومن أسمائه الشائعة: العشبة الحمراء وبساط الملوك وخرطال الفأر وأبو غلام (الجزائر).

أسترسكس قزمي. نبتة حولية قزمية بلا ساق، ورقتها بسيطة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة قطرها سنتيمتران. تنمو في التربة الطميية. يحتوي جنس العرار على ثلاثة أنواع فقط، واحد منها في حوض البحر الأبيض المتوسط واثنان في أوروبا، وتزرع الأنواع للزينة. وينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة.

ويوجد هذا النوع في المنطقتين الشمالية والشرقية وشرق نجد والنفود في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: عقاد (سوريا).

أسترسكوم. نبتة معمرة، ورقتها قلبية مسننة، والزهرة صفراء عطرية، والنورة هامة.

وهو من جنس نبات العرار القزمي ويتبع الفصيلة المركبة. يوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: العرار وبهار البر وجهينه ونقد (سوريا).

أسل حاد. نبتة معمرة، تنمو إلى 100سم، وتكون الساق بلا عقد، والورقة أسطوانية، والنورة شبه هامة. تكثر في الترب المالحة والرطبة والبيئات الرملية.

ينتمي هذا النوع إلى جنس السمار التابع للفصيلة السمارية. ويحتوي الجنس على 225 نوعًا كونية الانتشار، ويقل في المناطق الاستوائية. تستخدم السيقان الجارية تحت الأرض والجذور الخاصة بعدد من أنواع هذه النبتة في استطبابات لمعالجة بعض الأوجاع في بعض البلدان. وتوظف الجذور خاصة في علاج بعض أمراض الجلد، ويعمل من الأنابيب بعض أنواع الحصائر والفرش. والفصيلة السمارية تحتوي على 10 أجناس و325 نوعًا.

ويوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سمار وأسل وبوط.

أفلفيولس. نبتة معمرة زاحفة، ورقتها مستديرة، والزهرة بيضاء.

ينتمي هذا النبات إلى جنس أفلفيولس التابع للفصيلة العليقية. ويحتوي على 98 نوعًا توجد في المناطق الدافئة الأمريكية ونوعين في العالم القديم، وتشتمل الفصيلة على 56 جنسًا و1050 نوعًا. العديد منها يلتف حول غيره أو حول دعامات مجاورة، ولاحظ العلماء أن الالتفاف يكون دائمًا نحو اليمين. وهنالك أجناس متطفلة. ومن أسمائه الشائعة: جليت وعيقال.

الأفنستين اليهودي. نبتة عطرية تنمو إلى ارتفاع سبعة سنتيمترات، ورقتها مشرحة، وزهرتها خضراء، والنورة هامة قطرها نصف سنتيمتر. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات إلى جنس الشيح الذي يحتوي على 300 نوع منتشرة في المناطق الجافة، والعديد منها شجيرات وأعشاب عطرية وبعضها يوصف في الطب الشعبي.

يوجد هذا النبات في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: الشيح وحمار البيت وحمار العدس.

الأقحوان النتن. نبتة حولية، ورقتها مفصصة، والأزهار الشعاعية بيض، والنورة هامة.

ينتمي إلى جنس الأقحوان الذي يضم 100 نوع منتشرة من أوروبا إلى إيران. بينها أنواع عطرية وأخرى طبية وأخرى تزرع للزينة، وهذا النبات مصدر لبعض المبيدات الحشرية، وإذا رعته المواشي بكثرة فإنه يلوِّن ألبانها. وينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة.

يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة فيها أقحوان وقرقاص.

الألفية المائية. نبتة مائية معمرة ذات جذمور، تنمو الأفرع القائمة إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، وأوراقها سوارية، خيطية الفصوص، والأزهار سوارية، والثمرة أربع ثميرات. تنمو في البرك والمستنقعات.

ينتمي النبات إلى جنس مُرْيافيلون التابع للفصيلة الهالوراجيدية. ويشتمل على 40 نوعًا كونية الانتشار، أزهارها تبرز خارج الماء ويتم تلقيحها بواسطة الرياح، وبعض الأنواع تزرع في أحواض الزينة. وتشتمل الفصيلة على 9 أجناس و120 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: الكثير الورق والحزنبل الألفي وأم ألف ورقة.

أنف العجل. عشبة حولية، ورقتها بسيطة تامة، وأزهارها وردية، والنورة عنقود. عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس نبات أنف العجل التابع للفصيلة الإسكروفيولارية، ويحتوي الجنس على 42 نوعًا منتشرة في غرب الشمال الأمريكي وفي حوض البحر الأبيض المتوسط. والمدهش أن أزهار هذا النبات يصعب الدخول إليها إلا بواسطة النحل وهذا تلقيح حشري متخصص، وحتى النحل يدفع بنفسه دفعًا إلى الداخل. يزرع النبات للزينة. وتحتوي الفصيلة على 222 جنسًا و4500 نوع.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: سيسم (سوريا).

الأنفحة الهندية. نبتة معمرة خضراء تميل نحو الرمادي، وأوراقها مفصصة، والزهرة قرمزية شاحبة.

ينتمي هذا النبات إلى جنس المغد الذي يحتوي على 1,400 نوع شبه كونية الانتشار، ولمعظم الأنواع درجات متفاوتة من السمية، خاصة الثمار حينما تكون غير ناضجة. وقد تزرع بعض الأنواع للزينة ولكنها سامة، وقد تؤكل بعض الأنواع، منها الباذنجان والبطاطس. والفصيلة التي ينتمي إليها النبات هي الفصيلة الباذنجانية التي تتضمن 90 جنسًا و 2,000 نوع.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: عين البقر وحدق وعرصم وأنمة.

البازلاء الشائعة. نبتة حولية منزرعة، تكون أحيانًا هاربة من الزراعة، تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. وأوراقها مركبة، وأزهارها بيضاء أو قرمزية.

يتبع هذا النبات جنس البازلاء الذي ينتمي إلى الفصيلة القرنية، ويشتمل على 5 أنواع تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتستخدم بذور هذا النبات خضارًا وهي طازجة أو مجمدة أو مجففة أو مسحوقًا، والثمرة غير كاملة النضج تؤكل. ويوجد في معظم بلدان العالم العربي. ومن أسمائه الشائعة: بزلة وبسلة وجلجلان.

البانكريتيوم السكنبرجي. نبتة بصلية معمرة. أوراقها ملتفة حلزونيا، وتظهر بعد الأزهار، البيضاء.

ينتمي هذا النبات إلى جنس فنقراطيون التابع للفصيلة الزنبقية، ويحتوي على 20 نوعًا إفريقيا وتابعا لحوض البحر الأبيض المتوسط. يزرع العديد من الأنواع للزينة. وتشتمل الفصيلة على 294 جنسًا و4550 نوعًا معظمها للزينة.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي جنوبه في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا. ومن أسمائه الشائعة: عنصلان (سوريا)، بطن الحية وزنبق.

البرسيم البنفسجي. نبتة حولية، الورقة ثلاثية وريقات، الزهرة قرمزية.

ينتمي النبات إلى جنس البرسيم الثلاثي الوريقات الذي بدوره ينتمي إلى الفصيلة القرنية. يحتوي هذا الجنس على 238 نوعًا، وبعض هذه الأنواع العلفية ذات مقاومة لملوحة التربة وبعضها مقاوم للجفاف. وبعضها تؤكل جذاميره. ومن أسمائه الشائعة: أبو دلابيش (سوريا).

البصل السيناني. نبتة بصلية ذات قشور معرقة، ورقتها مجوفة أسطوانية، ونورتها خيمية على حامل طوله اثنا عشر سنتيمترًا ولها إغريض عريض. تنمو في الرمال العميقة.

ينتمي النبات لجنس البصل الذي ينتمي للفصيلة الزنبقية (تم نقله حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة البصلية)، ويحتوي الجنس على 700 نوع منتشرة في نصف الكرة الشمالي، وبعض أنواعه معروف مثل البصل العادي والثوم وغيرهما. ومن أسمائه الشائعة: بطييط (سوريا).

البظرية الزرقاء. نبتة معمرة متسلقة، ورقتها مركبة من اثنين إلى ثلاثة أزواج وريقات، والزهرة زرقاء، ونادرًا بيضاء، ذات حلق برتقالي.

ينتمي النبات لجنس البظرية الذي ينتمي بدوره إلى الفصيلة القرنية، ويحتوي على 70 نوعًا استوائيًا خاصة في أمريكا. ويتميز الجنس عامة بأن أزهار أنواعه منحنية إلى أسفل حيث تحتك الأسدية مع الميسم حين تزور الحشرات الزهرة لأجل الرحيق وبذلك يتم التلقيح. وتوجد أنواع متسلقة تزرع للزينة خاصة هذا النبات.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن. ومن أسمائه الشائعة: هريجة (اليمن)، مازريون هندي (المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية).

التفاحة الشائكة. نبتة حولية أو معمرة، منتنة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، طول الورقة سبعة عشر سنتيمترًا وعرضها ثلاثة عشر سنتيمترًا، مسننة، والزهرة أنبوبية بيضاء، طول الأنبوب عشرة سنتيمترات، والثمرة قائمة، مشوكة، قطرها أربعة سنتيمترات تتفتح بانتظام. وهي عشبة ضارة في المزارع، سامة.

وهذا النبات لا يقربه الإنسان أو الحيوان لرائحته القوية النتنة ومركباته الكيميائية الشديدة المرارة. ويحتوي على مواد عديدة ذات سمية عالية، والجرعات العالية منها قاتلة وبذوره أشد خطورة.

ينتمي النبات إلى جنس داتورة التابع للفصيلة الباذنجانية. يحتوي على 8 أنواع أصلها الأمريكتان ولكنها انتشرت واستوطنت في العديد من البلدان. ويحتوي النبات على مادة الإسترامونيوم التي تدخل في العقاقير التي تعالج الربو وتستخلص من الأوراق الجافة. وكان النبات مكان الاهتمام في أوروبا منذ 300 عام، وهو مخدر ويسبب الهلوسة. ومن عادة بعض قبائل الهنود في شرق الولايات المتحدة تقديم جرعات من النبات للصبية الذين شارفت أعمارهم 18-20 عامًا، ويعلن بعدها أنهم قد بلغوا مرحلة الرجولة.

يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: طاطورة و داتورة.

التفاف. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها مفصصة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. وهي نبتة غير مرغوب فيها في المزارع.

ينتمي هذا النبات إلى جنس صنخُس التابع للفصيلة المركبة، ويحتوي على 62 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا وإفريقيا الاستوائية.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية ومصر.

ومن أسمائه الشائعة: خوّيش (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية)، وتلفاف وبقلة يهودية وجلوين (مصر).

التفاف.

ثلاثية الأوراق العطرية

ثلاثية الأوراق العطرية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، وورقتها ثلاثية الوريقات،طول الوريقة سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد، مسننة، والزهرة صفراء، والثمرة قرنية، بندولية.

يتبع هذا النبات جنس الحندقوق. ويوجد في نجد في المملكة العربية السعودية وكذلك في الجزائر.

ومن أسمائه الشائعة: حندقوق مر ورقراق وقرط وعشب الملك (الجزائر)، وريام وحندقوق بستاني.

جار النهر. نبتة مائية معمرة تكثر في المياه العذبة، طافية الأوراق، طول الورقة ثمانية سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات، وهي معنقة، والزهرة بيضاء، أما النورة فسنبلة طولها أربعة سنتيمترات.

ينتمي النبات إلى جنس جار النهر الذي بدوره ينتمي لفصيلة جار النهر، ويحتوي الجنس على 90 نوعًا كونية الانتشار، بعضها له أوراق غاطسة وأوراق طافية وبعضها يزرع في الأحواض للزينة. ويعتقد أن السيقان الجارية لبعض الأنواع قد تكون مصدرًا للنشويات. تحتوي الفصيلة على جنسين فقط و90 نوعًا.

يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: لسان البحر.

جار النهر.

جذر المعزة. نبتة معمرة، وورقتها ثلاثية الوريقات، مسننة، وزهرتها صفراء، والثمرة قرنية بندولية.

ينتمي النبات إلى جنس أنونس، وهذا بدوره ينتمي إلى الفصيلة القرنية. يحتوي الجنس على 75 نوعًا تنتشر في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري وإثيوبيا وإيران، يزرع بعضها للزينة ويستخدم البعض الآخر في بعض البلدان في الاستطباب.

ومن أسمائه الشائعة: دبق و طبون (لبنان)، و حمض الغزال (سوريا).

الجرمل. عشبة معمرة شحمية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة سنتيمتران وعرضها نصف سنتيمتر، وهي أسطوانية، والزهرة صفراء.

تنمو في الترب الرملية الضحلة والترب الطميية.

ينتمي هذا النبات إلى جنس الرُطريط التابع للفصيلة الرطريطية، ويحتوي على 90 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا وجنوب إفريقيا وأستراليا، وغالبًا ما تكون في الصحارى والمناطق الجافة. وتؤكل براعم بعض الأنواع وسيقانها العصارية في بعض البلدان. تحتوي الفصيلة الرطريطية على 27 جنسًا و250 نوعًا استوائيًا ودافئًا خاصة في المناطق الجافة.

يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والجنوبية وشمال وجنوب الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا. ومن أسمائه الشائعة: قَرْمل وعزير وقرمة (سوريا).

الجرمول الأصفر. عشبة معمرة، خضراء تميل نحو الأصفر، وورقتها متموجة والزهرة صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس الكحلاء التابع للفصيلة البوراجينية. ويحتوي على 25 إلى 30 نوعًا معظمها في منطقة تمتد من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى إيران. تستخلص من جذور بعض الأنواع أصباغ حمر تستخدم في صباغة السوائل التي تستخدم في عمل مقاييس الحرارة، وغير ذلك. وتشتمل الفصيلة على 156 جنسًا و2500 نوع ذات فوائد مختلفة، بعضها لإنتاج الخشب والآخر للفاكهة وبعضها يطبخ.

يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: لبيد (سوريا)، وعسيلة (المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية).

الجريس. نبتة معمرة، ورقتها بيضية، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات لجنس الجريس الذي ينتمي بدوره للفصيلة الجريسية. يحتوي جنس الجريس على 300 نوع منتشرة في الشمال المعتدل وخاصة حوض البحر الأبيض المتوسط والمرتفعات الاستوائية. العديد منها يزرع للزينة. وتشتمل الفصيلة على 87 جنسًا و1950 نوعًا.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خبز العقاب؛ عسنت.

الجصية. نبتة صحراوية معمرة، خضراء تميل نحو الأزرق، ثنائية التفرع، متساقطة الأوراق، والزهرة ذات خطوط قرمزية.

ينتمي النبات إلى جنس جيبسوفلا التابع للفصيلة القرنفلية، ويحتوي على 125 نوعًا في النطاق المعتدل في أوروبا وآسيا إلى مصر وأستراليا ونيوزيلندا. وبعض أنواعه يستفاد منها في عمل باقات الورود التي تعد لحفلات الزواج في الغرب، وأحد أنواعه يعتبر كشافًا عن مناطق النحاس، يستخدم هذا النبات بإضافة بذور السمسم والعسل له في مصر.

يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية ونجد والنفود في المملكة العربية السعودية ومصر. ومن أسمائه الشائعة: رقيقة.

الجلانقل الإنجليزي. نبتة معمرة تنمو إلى مائة سنتيمتر، ورقتها بسيطة، والنورة خيمية، طولها أربعون سنتيمترًا، بنية تميل نحو الأحمر. وتكثر في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس السعد الذي ينتمي إلى الفصيلة السعدية. يحتوي الجنس على 600 نوع استوائية التوزيع، وبعضها يؤكل بعض أجزائه مثل هذا النبات، ويستخدم جذموره في صناعة الروائح لأنه برائحة البنفسج. وهنالك البردي المشهور.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سعد وسعدى وخلنجان بري وريحان القصاري.

جنبة القطن. نبتة معمرة وبرية، ورقتها شريطية، لحمية، والنورة كروية وبرية.

الحامول
الحامول

ينتمي النبات إلى جنس باسيا التابع للفصيلة الرمرامية. ويحتوي على 26 نوعًا تنتشر في المناطق الدافئة، وبعض الأنواع يزرع علفًا، وبعضها للزينة، حيث تتحول الأوراق إلى اللون الأحمر خلال الخريف.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وسوريا وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: شفشف وثلاثة (سوريا).

جوز السعدي. نبتة عشبية معمرة ذات جذمور، لها درنات سود، ساقها ثلاثية الزوايا، تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا. طول الورقة أربعون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، ونورتها سنابل شبيهة بالخيمة. محمرة تميل نحو البني. وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس السعد الذي يضم نوع الجلانقل الإنجليزي. يوجد في شمال وجنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: كرش، علوب، ديس، سمار حلو.

الحامول. نبتة طفيلية عديمة اليخضور، ذهبية اللون إلى صفراء، حريرية، عديمة الورق، تتطفل إجباريًا على العديد من النباتات، وزهرتها بيضاء، والثمرة كروية.

ينتمي النبات إلى جنس الحامول (الكشوث) التابع للفصيلة العليقية (تم نقله حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة الحامولية). يحتوي هذا الجنس على 145 نوعًا واسعة الانتشار، وكلها متطفلة جذابة اللون بلا يخضور ولا ورق، تؤثر تأثيرًا شديدًا في إنتاج المحاصيل التي تتطفّل عليها، وبعضها يصيب عائلا واحدًا. يوجد في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: الكشوث.

حشيشة الإوزة

حشيشة الإوزة. نبتة معمرة زاحفة، تطلق جذورًا عرضية عند العقد، يصل ارتفاع الأفرع القائمة إلى خمسين سنتيمترًا، وطول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، والنورة سنابل من سنيبلات قرمزية اللون أحيانا. تنمو في بطون الأودية.

ينتمي النبات إلى جنس أكنوكلوَّا التابع للفصيلة النجيلية. ويشتمل على 9 أنواع منتشرة في إفريقيا وجنوب أمريكا وبعضها يعتبر محصولا مهمًا في إفريقيا والهند. وبعضها أعشاب غير مرغوب فيها في المزارع.

يوجد هذا النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من السودان ومصر. ومن أسمائه الشائعة: عجلة وكنب وبشنه (مصر) وحمرة (السودان).

حشيشة الجراح. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها شريطية معرقة السطح الأسفل. تنمو على الصخور الجيرية.

ينتمي النبات إلى جنس ستاكس التابع للفصيلة الشفوية، ويحتوي على 300 نوع منتشرة في الأقاليم المعتدلة عدا أستراليا. ويزرع بعض الأنواع. وهذا النبات له درنات حمر، وهذا مصدر الاسم حشيشة الجراح، وبعض درنات الأنواع الأخرى يؤكل، ولأنواع أخرى فوائد طبية.

ومن أسمائه الشائعة: غل وغرتم.

حشيشة الزجاج السينية الورق. نبتة حولية، ورقتها بسيطة بيضية. تنمو في شقوق الصخور المظللة.

ينتمي النبات لجنس حشيشة الزجاج التابع للفصيلة الحريقية. يشتمل الجنس على 20 نوعًا منتشرة شبه كونية. بعضها له خواص طبية. وتشتمل الفصيلة على 52 جنسًا و1050 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر وسوريا ومصر. ومن أسمائه الشائعة: شدخ ولزيق (سوريا) وأذين الفأر (مصر).

الحشيشة الضارة المنتنة

الحشيشة الضارة المنتنة. عشبة وبرية حولية أو معمرة، تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها قاعدية مسننة، وزهرتها صفراء، والثمرة خردلة منتشرة أو قائمة، طولها أربعة سنتيمترات وعرضها ملليمتران، وقد تصبح بندولية.

ينتمي النبات إلى جنس الحارة التابع للفصيلة الصليبية، ويحتوي على 27 نوعًا تنتشر من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى شمال غرب الهند.

ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وفي الصحاري وشمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: حوذان وخنيز وخفش وحرا خشين.

حشيشة القط. نبتة معمرة، نورتها خيمية، وذات زهرة وردية.

ينتمي النبات إلى جنس بورهافيا التابع للفصيلة الجهنمية، ويحتوي الجنس على 40 نوعًا كلها أعشاب ضارة للزراعة. وتضم الفصيلة 34 جنسًا و350 نوعًا استوائية خاصة أمريكا.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن. ومن أسمائه الشائعة: مديد ورقمة.

حشيشة الليمون. نبتة نجيلية معمرة عطرية إلى حد ما، ورقتها خيطية. تنمو في المناطق الجافة والحجرية.

ينتمي النبات إلى جنس سيمبوبوغن التابع للفصيلة النجيلية، ويحتوي على 56 نوعًا استوائيًا، معظمها يفرز زيوتًا عطرية تستخدم في صناعة العطور وفي الطب في إضافة النكهات.

يوجد هذا النبات في كل مناطق المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: إذخر وطيب العرب وقش مكة وحلفا مكة.

الحلبوب الفرنسي. نبتة عشبية حولية قائمة، عقد الساق منتفخة، وورقتها مسننة، والزهرة عديمة بتلات خضراء، وهو نبات سام.

ينتمي النبات إلى جنس الزئبقية التابع للفصيلة الفربيونية. ويشتمل على 8 أنواع توجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وأوروبا. وبعض هذه الأنواع مصدر للأصباغ. وهو من النباتات الضارة بالمزارع.

ومن أسمائه الشائعة: حشيشة السمك وبقلة وحنيزير (سوريا) وحلبوب وخرنوب وعصا موسى وخصى هرمس وخريق أملس.

الحنظل
الحنظل

الحنظل. نبات عشبي يجري على هيئة حبال على الأرض، له جذر تطعيم معمر مدفون تحت الأرض. وللنبات معاليق متفرعة يتدعم بها، وأوراقه ثلاثية أو خماسية فصوص. ويحمل النبات أزهارًا ذكرية وأخرى أنثوية فيقال إنه وحيد منزل. وأزهاره جرسية الشكل فردية جانبية صفراء يصل عرضها إلى السنتيمترين. وثماره كروية يصل قطر الثمرة إلى سبع سنتيمترات تكون خضراء مرقشة أو مخططة ثم تتحول إلى الأصفر حين تجف، وغلافها شديد المرارة والبذور عديدة بيضية الشكل بنية.

يكثر النبات في المملكة العربية السعودية في الأراضي الرملية والطميية في الأودية، ويكثر كذلك في صحارى إفريقيا وآسيا ويمتد إلى أسبانيا وجزر الكناري وشمال إفريقيا وفلسطين والهند والبنجاب. وقد يلاحظ انتشاره في المزارع المهجورة. للنبات عدد من الأسماء فهو العلقم وقثاء النعام والخطبان ومرارة الصحراء.

وورد عن القدماء إشارات لخواص النبات العلاجية، وحتى اليوم فإن لُب الثمار والبذور ذات خواص ملينة وتجاوز الجرعة يؤدي إلى التسمم. وتسمى البذور الهبيد وكانوا يعالجونها بأسلوب طبخ معين يسمى التهبيد لإزالة مرارتها ثم تؤكل، ووردت إشارات عدة في التراث الأدبي للحنظل ومرارته.

الحوذان الشائك. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وثلاثين سنتيمترًا، والأوراق السفلى طويلة الأعناق دائرية قطرها سبعة سنتيمترات، ثلاثية الفصوص. والزهرة صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس الحوذان التابع للفصيلة الحوذانية. يحتوي الجنس على 250 نوعًا منتشرة في الأقاليم المعتدلة. وبعضها يزرع للزينة والبعض الآخر أعشاب غير مرغوب فيها في الزراعة.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وجنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: زغليل.

الحوذان.

الخطمية الحويصلية. نبتة حولية عشبية متفرعة وبرية، تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، وزهرتها بيضاء ذات قاعدة قرمزية، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس التيل. ومن أسمائه الشائعة: تيل الشيطان وعبرة (العراق).

خلنج البحر المغبر

خلنج البحر المغبر. نبتة حولية شبه منبطحة تكسوها بلورات الملح، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة. طولها نصف سنتيمتر وعرضها مليمتران، والزهرة وردية، وتنمو في الترب الملحية.

ينتمي النبات إلى جنس فرانكينيا التابع للفصيلة الفرنكينية. يحتوي هذا الجنس على 25 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والمناطق شبه الاستوائية وعادة ماتكون بيئاتها مالحة. وبعض هذه الأنواع سام وبعضها طبي، ويستخلص من رماد البعض ملح وبعضها يزرع للزينة، ضمن النباتات الصخرية. تحتوي الفصيلة على 3 أجناس و30 نوعًا.

يوجد في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية والجزائر.

ومن أسمائه الشائعة: أبو ثريب وأم ثريب (شرقي المملكة العربية السعودية) ومليغة (الجزائر) ونديوة وجرمل.

الخيار البري. نبتة معمرة، زهرتها أحادية الجنس، صفراء، وورقتها مفصصة، والثمرة مكسوة بشعيرات متينة، يصل طول الثمرة إلى ستة سنتيمترات، ذات خطوط طولية خضر أو صفر. وتتحول كلية إلى الأصفر حين النضج. وتنمو في بطون الأودية.

ينتمي النبات إلى جنس القثاء التابع للفصيلة القرعية. يشتمل الجنس على 30 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية للعالم القديم. له خواص طبية ويحتوي على مواد شديدة المرارة. تحتوي الفصيلة على 121 جنسًا و755 نوعًا.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز والمنطقتين الشمالية والشرقية ونجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: نافعة وهاندلي.

خيزران القصب. نبتة نجيلية قصبة معمرة ذات جذمور تنمو إلى أربعة أمتار، طول الورقة خمسة وأربعون سنتيمترًا، وعرضها أربعة سنتيمترات، والنورة كثيفة طولها خمسون سنتيمترًا وعرضها خمسة عشر سنتيمترًا. تنمو على حافات القنوات ومجاري الماء.

ينتمي النبات إلى جنس القصب التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس على 3 أنواع في حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتقد بعض العلماء أن هذا النبات هو الذي ورد ذكره في الإنجيل، وقد استخدمه الإنسان منذ 5000 عام في صناعة المزامير، ويعتقد أن لبه يصلح لصناعة الورق.

يوجد النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أباءة وقصب وقنا وغاب وغاب رومي.

الداتورة السوداء. نبتة معمرة أو حولية تنمو إلى مائة سنتيمتر، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها خمسة عشر سنتيمترًا، مسننة، غير متماثلة القاعدة، معنقة، والزهرة بيضاء أنبوبية، طولها ثمانية عشر سنتيمترًا، يوجد نتوء صغير بين فصوص الأنبوب، والثمرة علبة شائكة منحنية إلى أسفل، وتتفتح بلا نظام خاص.

ينتمي النبات إلى جنس الداتورة الذي يتبع الفصيلة الباذنجانية. يشتمل الجنس على 8 أنواع تحتوي معظمها على مواد كيميائية سامة بعضها يقود إلى الهلوسة.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية ونجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: صفير السلطان وزمر السلطان وبنج وسكران وداتورة.

الدجاجة البدينة. نبتة حولية خضراء تميل نحو الرمادي، لحمية، تنمو إلى ستين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات. والأزهار في مجموعات، وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الرمرام التابع للفصيلة الرمرامية. يحتوي الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة. وتقدم بذوره غذاء للدواجن وهذا هو سبب الاسم، وتؤكل أوراق بعض الأنواع. وبعضها يزرع لحبوبه كمحصول هام في منطقة جزر الهند الغربية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان وفي الكويت وهو واسع الانتشار بصفة عامة. ومن أسمائه الشائعة: ركب الجمل وخس الكلاب.

ذيل الثعلب. نبتة عشبية تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، والنورة كثيفة. طولها تسعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وهي عشبة ضارة في المزارع. ومن أسمائه الشائعة: شعر الفار وسافية.

ذيل العقرب. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، وورقتها بسيطة، طولها اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتران، وزهرتها صفراء، والثمرة قرنية ملتفة، على ظهرها أشواك سود، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس ذنب العقرب التابع للفصيلة القرنية، ويحتوي على 4 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى إيران. يوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: لسان الكلب وعريدة.

رجل الغراب الآسيوي. نبتة معمرة عشبية، ورقتها راحية التفصص. والزهرة حمراء تميل نحو الأصفر. ونادرًا ما تكون بيضاء تميل نحو الوردي.

يتبع هذا النبات جنس الحوذان التابع للفصيلة الحوذانية. يشتمل جنس الحوذان على 250 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة، ويطلق على هذا النبات اسم حوذان الحدائق. يزرع للزينة وله درنات متباينة الشكل واللون. تشتمل الفصيلة على 58 جنسًا و 1750 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: شجر الضفادع و كف الضبع وكف السبع و كف الهر و ورد الحب و حبَّ القرد.

رجل الطير ثلاثي الوريقات. نبتة حولية، ورقتها ثلاثية الوريقات، ويكون الزوج الأسفل من الوريقات شبه أذينات، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي.

النبات سام جدًا. ومن أسمائه الشائعة: خضيراء وقضب.

رجل الطير ثلاثي الوريقات المشعر. نبتة حولية ذات وبر خفيف، ورقتها ثلاثية الوريقات، وزهرتها صفراء. تنمو في الرمال. ومن أسمائها الشائعة: قرن الغزال وحربث.

الرؤوس البيضاء. عشبة حولية تنمو إلى خمسين سنتيمترًا، وبرية، طول الورقة ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، وزهرتها بيضاء، والنورة هامة قطرها سنتيمتر واحد، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس أكلبتا التابع للفصيلة المركبة ويحتوي على 4 أنواع منتشرة في المناطق الدافئة، ويستخرج منه صبغ أسود يستخدم في صبغ الشعر في الهند وتستخلص منه مادة فعالة ضد الديدان النيماتودية. يوجد في شمال الحجاز في المملكة العربية السعودية والسودان.

ومن أسمائه الشائعة: طولق وسعدة وحشيشة الفرس وقضيم البنت (السودان).

ريكارديا تانجارية

ريكارديا تانجارية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، ورقتها تامة أو مفصصة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات إلى جنس ريكارديا التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 8 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. يوجد في نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية والكويت واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: مكنان وحلولاء (المنطقة الشرقية للمملكة) و مرار (الكويت) ومرير (اليمن) ونقد.

زعفران المروج. نبتة صغيرة معمرة، ورقتها شريطية، طولها عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، والزهرة وردية ونادرًا ما تكون بيضاء. تنمو في الترب الرملية والحصوية.

ينتمي النبات إلى جنس بشيرة المطر التابع للفصيلة الزنبقية، ويحتوي على 65 نوعًا منتشرة في أوروبا وفي حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وشمال الهند. العديد منه يزرع للزينة، ومن البعض الآخر تستخلص مواد طبية ومادة الكولشين الطبية. ويوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: عكنة وفرج الأرض ولخلاخ وخميرة العرب وعروق بيض.

الزعفران.

زهرة البجعة. نبتة زاحفة، ورقتها قلبية القاعدة، طولها سبعة سنتيمترات، وزهرتها فردية صفراء.

ينتمي النبات إلى جنس أرسطولوخيا التابع للفصيلة الأرسطولوخية، يحتوي الجنس على 300 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة خاصة أمريكا. كلها تحتوي على مواد سامة وحمض الأرسطولوخيا، ولبعضها خواص مضادة للدغة الثعابين.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة. ومن أسمائه الشائعة: غافة (اليمن) ولغية وغاغة.

الزهرة.

زهرة الحواشي المائية. نبتة عشبية معمرة، ورقتها رمحية قلبية القاعدة، والزهرة وردية تميل نحو الأبيض ونادرًا ما تكون زرقاء، وتكثر في المناطق الرطبة.

ينتمي النبات لجنس فيرونكا التابع للفصيلة الأسكروفيولارية. ويحتوي الجنس على 250 نوعًا منتشرة في الشمال المعتدل والقليل منها يوجد في الجبال الاستوائية. لبعضها خواص طبية، وبعضها تؤكل أفرعه. وبعضها عشب ضار في المزارع تصعب إبادته لمقدرة سيقانه على إنتاج جذور عرضية.

ومن أسمائه الشائعة: حبق.

زهرة النهار. نبتة عشبية معمرة تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، طول ورقتها خمسة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها زرقاء، والنورة إغريضية. تنمو في الترب الرملية والحصوية.

ينتمي النبات لجنس كوملينا التابع للفصيلة الكوملينية ويشتمل على 150 نوعًا استوائية وفي المناطق الدافئة. يميز أنواع الجنس إغريض يحيط بالزهرة. العديد منه يزرع للزينة. وتحتوي الفصيلة على 42 جنسًا و 620 نوعًا. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن.

ومن أسمائه الشائعة: وعلان وحليف (اليمن).

ساعة الفقير المناخية

ساعة الفقير المناخية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، ساقها مربعة، وأوراقها سوارية أو متقابلة، والزهرة حمراء أو زرقاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس أناغانس التابع لفصيلة زهر الربيع وهو جنس يحتوي على 20 نوعًا منتشرة في أوروبا وجبال إفريقيا. بعض عناصر هذا النوع ذات فوائد طبية، وأزهار النوع حمراء تنطبق إذا كان الجو غائمًا أو باردًا، وهذا معنى الاسم. وتشتمل الفصيلة على 21 جنسًا و800 نوع. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية ومصر وليبيا. ومن أسمائه الشائعة: حشيشة العليق وقاتل العلق والزريقا وآذان الفار ولبينة وقنفذة وصابون غيط وعين الجمل (مصر) وأم اللبن وعين القطوس (ليبيا) وعين القط.

سبوروبولوس. نبتة نجيلية معمرة، ساقها زاحفة وقائمة، تنمو إلى 35سم، طول الورقة ثمانية سنتيمترات، والنورة طولها أحد عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتران، وهو نبات مضر في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس سبوروبولوس التابع للفصيلة النجيلية ويحتوي الجنس على 100 نوع منتشرة في أمريكا وآسيا وإفريقيا. لبعض هذه الأنواع حبوب تؤكل وبعضها مقاوم للجفاف. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية واليمن. ومن أسمائه الشائعة: سخم وعلف (اليمن).

سعدى ذيل الثعلب. نبتة عشبية معمرة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر. نصل الورقة عريض (سنتيمتران) النورة خيمية طولها ثمانية عشر سنتيمترًا، ويزرع هذا النبات في بعض البلدان لعمل الحصائر. وينتمي إلى جنس السعد. ومن أسمائه الشائعة: كرش وعلوب وديس وسمار حلو.

السمار الساحلي. نبتة معمرة غير مورقة عدا في حداثتها، الساق أسطوانية، أو ثلاثية الزوايا، والنورة سنبلة.

تكثر في حافات قنوات الري وفي المناطق الرطبة والمستنقعات.

ينتمي هذا النبات إلى جنس السمار التابع للفصيلة السعدية. يحتوي الجنس على 200 نوع كونية الانتشار ولكنه نادر في بعض المناطق الاستوائية. يستفاد من جذور بعض الأنواع في بعض البلدان في صناعة الحصائر وأرضية المقاعد، ويصنع منه في اليابان حصائر أرضية الغرف. تشتمل الفصيلة على 10 أجناس و 325 نوعًا.

ويوجد في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الشرقية. ومن أسمائه الشائعة: شب وسمار.

السمسم. نبتة حولية، أوراقها السفلى مفصصة، والأوراق العليا شريطية، متقابلة، وزهرتها بيضاء، أنبوبية ثنائية الشفة.

يتبع النبات جنس السمسم التابع للفصيلة السمسمية، ويحتوي الجنس على 15 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية من العالم القديم. وهذا النبات اتسعت رقعته بالزراعة لأجل زيت بذوره. تحتوي الفصيلة على 18 جنسًا و 95 نوعًا. ومن أسمائه الشائعة: جلجلان وسليط.

السوسن زعفراني الجذور. نبتة معمرة كورمية، ذات أوراق قليلة، والنصل ضيق، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا، وزهرتها زرقاء تميل نحو القرمزي قمية وجانبية.

ينتمي النبات إلى جنس السوسن التابع للفصيلة السوسنية، ويحتوي جنس السوسن على 300 نوع معظمها في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يستفيد من معظمها النحل، ولبعضها رائحة عبقة عطرية، وتزرع الأبصال لمثل هذه الأغراض. تشتمل الفصيلة على 92 جنسًا، و1850 نوعًا، يوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من الجزائر وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: عنصل (سوريا) وبصيل وحنا الغول وشرائق (الجزائر).

السوسن.

السينفوين

السينفوين. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، وبرية، ورقتها مركبة من أربعة إلى ستة أزواج من الوريقات، طول الوريقة سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد، الزهرة بيج ذات خطوط حمر، والثمرة مسطحة قطرها سنتيمتر واحد، مشوكة الحافة والوجهين ووبرية.

ينتمي النبات لجنس أونوبريخس التابع للفصيلة القرنية، ويشتمل هذا الجنس على 130 نوعًا في أوروبا وآسيا وشرق إفريقيا، بعض هذه الأنواع علف جيد. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز ونجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: تمير (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية) وخناصر العروس وحتلة.

الشاهترج الصغير. نبتة حولية مضلعة الساق تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، الزهرة وزهرتها وردية أو بيضاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات لجنس الشاهترج الذي يشتمل على 55 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وأيضًا إفريقيا الاستوائية. تحتوي معظم الأنواع على مواد كيميائية ذات تأثير. ينضم الجنس إلى الفصيلة الشاهترجية التي تضم 18 جنسًا آخر و 450 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي شمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: شاهترج وحميرا.

شاي المكسيك. عشبة خضراء تضرب إلى الصفرة، نتنة الرائحة حين سحقها، وورقتها مسننة، والنورة كثيفة.

وينتمي النبات إلى جنس الرمرام التابع للفصيلة الرمرامية. ويحتوي هذا الجنس على 150 نوعًا كونية التوزيع معظمها أعشاب ضارة بعضها يزرع للزينة أو لأغراض طبية. وهذا النبات أصله جنوب أمريكا واستوطن في العديد من بلدان العالم عن طريق الزراعة، يزرع في هذه البلدان لأجل زيت بذوره ذي الخصائص الطبية، وتضاف ثماره، لنكهتها الخاصة، إلى أطعمة الأرز والفاصوليا. ويعتقد الناس في أورجواي أن للنبات خصائص ذات علاقة بالخصوبة لدى الناس. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن. ومنتشر في الأقاليم الاستوائية وشبه الاستوائية وأصله أمريكا. ومن أسمائه الشائعة: خس الكلاب ونتنة.

الشاي.

الشعير. نبتة نجيلية تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر. للنصل أذينات قاعدية، والنورة سنبلة كثيفة. وطولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، ويزرع، وقد يهرب من الزراعة.

يتبع جنس الشعير التابع للفصيلة النجيلية ويحتوي على 20 نوعًا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهذا النبات أقوى أنواع الجنس، ويزرع إلى حدود خط عرض 70 شمالاً، وهو أقدم أنواع الحبوب التي زرعها قدماء المصريين. ومن أسمائه الشائعة: سلت.

الشمار العملاق. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر أو يزيد، خضراء تضرب إلى الزرقة، وورقتها مشرحة. والنورة خيمية. تكثر في المناطق الصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس الكلخ السام التابع للفصيلة الخيمية. ويشتمل على 172 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا. بعضها يفرز مواد ذات خواص طبية وصموغًا، وبعضها يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في المنطقة الشمالية ونجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كلخ وانجدان وشجرة الحلتيت.

الشمندر الأبيض. نبتة معمرة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، يصل طول الورقة السفلى إلى عشرة سنتيمترات، والنورة سنبلة، وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس البنجر التابع للفصيلة الخيمية. يشتمل الجنس على 9 أنواع تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط. وهذا النبات تمت زراعته منذ عصر الآشوريين، واستنبطت منه أصناف منها بنجر السكر الذي يختزن مادة السكر في الجذور الوتدية. وبعضها يؤكل. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية وكذلك المغرب. ومن أسمائه الشائعة: بنجر وسلق وخيصل (المغرب) وشمندر وحوصلة.

شيخ الربيع السوري. نبتة حولية، أغصانها مضلّعة محفورة، ورقتها شريطية، وزهرتها زرقاء تميل نحو القرمزي. ونادرًا ما تكون وردية أو بيضاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي هذا النبات إلى جنس سفالاريا التابع للفصيلة الديفاخسية، ويشتمل هذا الجنس على 65 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وشرق وجنوب إفريقيا. بعض أنواعه يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: سيوان وشلمون وطروان (سوريا).

الصابونية المخزنية. نبتة حولية ثنائية التفرع، ورقتها قلبية القاعدة، رمحية، والزهرة وردية.

ينتمي النبات إلى جنس الصابونية الذي ينتمي بدوره للفصيلة القرنفلية. يشتمل هذا الجنس على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا، وبعضها يزرع وله خواص طبية. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في الجزائر. وله اسم إنجليزي آخر هو ريحان البقر. ومن أسمائه الشائعة: فول العرب وحمراء الرأس (الجزائر).

الصندوق المخشخش. نبتة معمرة، ذات أوراق سريعة السقوط، وللزهرة لونان أصفر وخطوط حمر، والثمرة منتفخة.

ينتمي النبات إلى جنس النتش التابع للفصيلة القرنية، ويشتمل هذا الجنس على 600 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومعظمها يحتوي على مواد كيميائية ذات تأثير، وبعضها يزرع علفًا، ومن بعضها تستخلص ألياف لصناعة شباك الصيد وغيرها. يوجد هذا النبات في نجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: نطش ونتش.

ظل الليل الأسود. عشبة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة، طولها ثمانية سنتيمترات وعرضها خمسة سنتيمترات، مسننة أو تامة، والزهرة بيضاء، وثمرتها عنبة سوداء أو حمراء قطرها سنتيمتر واحد. وهي عشبة غير مرغوب فيها في المزارع.

ينتمي النبات لجنس المغد التابع للفصيلة الباذنجانية. يحتوي هذا الجنس على 1400 نوع شبه كونية التوزيع وقد ورد من قبل. توجد هذه العشبة في كل من السعودية واليمن والمغرب.

ومن أسمائه الشائعة: شجرة البلبل (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) وعنب الثعلب والفنا والربرق (اليمن) و عنب الذئب (المغرب والأندلس) والعنم.

عدس الماء. نبتة مائية معمرة دقيقة قطرها من ملليمترين إلى خمسة مليمترات، طافية. عرض الورقة من نصف مليمتر إلى مليمترين. الجذر واحد. والثمرة مضلعة بها من واحد إلى سبع بذرات.

ينتمي النبات إلى جنس عدس الماء التابع لفصيلة عدس الماء. ويحتوي هذا الجنس على 9 أنواع واسعة الانتشار، خاصة في المناطق القطبية، وكلها نباتات زهرية مائية طافية وقد جرت محاولة استخدام هذا النبات علفًا، ويأكله عادة البط البري. تشتمل الفصيلة على 6 أجناس و30 نوعًا. ومن أسمائه الشائعة: خس.

عشبة البانك الملوَّن. نبتة نجيلية معمرة، بلا جذور، نصل الورقة مسطح، ونورتها سنابل من سنيـبلات قرمزية، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس نبات عشبة البانك. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا ومصر والسودان. ومن أسمائه الشائعة: دفرة وأبو ركب (سوريا) وأبوركبة (مصر) وشواش (السودان).

عطر الآلهة البحري. نبتة عشبية معمرة، متفرعة، وبرية، ورقتها مشرحة، عطرية، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. وتنمو على ضفاف القنوات.

يسمى هذا النبات في اللغة الإنجليزية بلوط كابادوسيا وينتمي إلى جنس أميروزيا التابع للفصيلة المركبّة. يحتوي هذا الجنس على 24 نوعًا كوني الانتشار. ويستخلص من هذا النبات نكهات تضاف لبعض السوائل. ومن بين أنواع الجنس ما له خواص طبية وبعضها له فوائد اقتصادية. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من مصر والسودان.

ومن أسمائه الشائعة: أميروسيا ودمسيس (مصر والسودان) وعُنيرة وغُبيرة وعصيرة.

عيش الغراب المالطي

عيش الغراب المالطي. نبتة معمرة لحمية حمراء أشبه بالهراوة، عديمة الورق، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا. تتطفل على جذور نباتات عديدة. الأزهار ذات إغريض أحمر. والنبتة ذات رائحة جذابة للحشرات للتلقيح. يبرز النبات فوق سطح التربة قبل إزهاره بقليل. يتطفل على الغضا والرطريط وغيرهما. منه صنف حلو يؤكل في حداثته وله أصناف أخرى شديدة المرارة.

ينتمي النبات لجنس الطرثوث التابع للفصيلة الطرثوثية. ويشتمل على نوعين فقط منتشرين من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى منغوليا، ويتميز النبات بأنه أحمر اللون يميل نحو القرمزي، وتكثر هذه النباتات في المستنقعات الملحية، وهو من الفطريات. وتحتوي الفصيلة على 18 جنسًا و44 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية ونجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: طرثوت وأير الذئب.

فجل بري. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها السفلى قيثارية، وزهرتها صفراء أو وردية تميل نحو القرمزي. والثمرة أسطوانية طولها ستة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر من فصّين، ويكون الفص الأعلى متخصِّرًا بين البذور، وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الفجل التابع للفصيلة الصليبية. يحتوي هذا الجنس على 8 أنواع تنتشر في غرب ووسط أوروبا وفي حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان والبحرين وسوريا وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: فجيلة (سوريا) وخردل صحراوي.

فرع شجرة التين. نبتة عشبية حولية تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، ورقتها رمحية، ونورتها سنبلة، وقنابات الأزهار شائكة، وهي تنمو في الأودية.

ينتمي النبات إلى جنس أكيرانثس التابع للفصيلة الأمرانثية. يشتمل الجنس على 6 أنواع استوائية وشبه استوائية خاصة العالم القديم. تؤكل أوراق هذا النبات جافة ويستخلص من رماد النبات ملح، ويستاك بأفرعه في شبه الجزيرة العربية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة واليمن وسوريا ومنتشر بصفة عامة في الأقاليم الاستوائية. ومن أسمائه الشائعة: نعيم (سوريا) ومحوط (اليمن) وعقيس (اليمن) وحليم وحمشد.

فطيرة التفاح. نبتة يكسوها وبر ناعم، ذات جذمور، ورقتها بسيطة، رمحية، مسننة، الزهرة قرمزية. تكثر في المناطق الرطبة.

ينتمي النبات إلى جنس أبلوبيوم التابع للفصيلة الأونوغرية. يحتوي هذا الجنس على 200 نوع منتشرة في المناطق المعتدلة، خاصة غرب أمريكا الشمالية وفي الجبال في إفريقيا الاستوائية. وهو منتشر في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا. تشتمل الفصيلة على 24 جنسًا و650 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: فرفور ورأس الجاموس.

الفيحن السوري. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها مقسمة، وزهرتها صفراء، والثمرة متشققة إلى نصف طولها، وهي نبتة ضارة بالمزارع.

ينتمي النبات إلى جنس السذاب التابع للفصيلة السذابية (فصيلة الموالح). يشتمل الجنس على 7 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا إلى جنوب غرب آسيا. تحتوي معظم هذه الأنواع على مركبات شقلبية (كيميائية). تستخدم بعض هذه الأنواع في مجالات النكهات للأغذية والمشروبات، خاصة هذا النبات الذي له خواص طبية، ويعتقد أنه الفيحن الذي ورد ذكره في الإنجيل. تحتوي الفصيلة على 161 جنسًا و1650 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سذاب.

القاقيا المعرقة

القاقيا المعرَّقة. نبتة قزمية بصلية تنمو إلى ارتفاع أحد عشر سنتيمترًا، أوراق البصلة معرَّقة، وزهرتها صفراء من الداخل، ذات خطوط خضر من الخارج، والنورة شبه خيمية. تنمو في الترب الرملية والطميية.

ينتمي النبات إلى جنس قاقيا الذي ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يحتوي الجنس على 70 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا خاصة المناطق المعتدلة، وهي كلها بصلية. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: شحوم (شرقي المملكة) وزعيتمان وظعيتمان وبطيط.

القرطم الصوفي. نبتة حولية أو ثنائية الحول، وبرية، ذات زهرة صفراء، والنورة هامة قطرها ثلاثة سنتيمترات.

ومن أسمائه الشائعة: قرطم بري وشوارب عنتر (مصر).

ينتمي النبات إلى جنس القرطم التابع للفصيلة المركبة. يشتمل الجنس على 14 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا. يستخرج من بعضها صبغة لتلوين الأطعمة والمشروبات حمراء وصفراء وتقدم ثمار البعض الآخر علفًا للدواجن.

القريض الشائع، نبات. نبتة حولية، ورقتها مفصصة، وهي ذات زهرة صفراء في هامات لا تحمل أزهارًا شعاعية.

ينتمي النبات إلى جنس سنسيو التابع للفصيلة المركبة. يشتمل الجنس على 1500 نوع كونية الانتشار عدا قارة إنتاركتيكا. تستخدم بعض الأنواع في صناعة الحصائر وبعضها يزرع للزينة. ومن أسمائه الشائعة: الشيخ في الربيع ونبات الطيور ومريرة وعفلول وبابونج الطيور وشيخ الربيع.

قش السرير الشائك. نبتة حولية صغيرة، خيطية الأغصان، زهرتها قرمزية صغيرة، تنمو في المرتفعات العالية.

ينتمي النبات لجنس الفوة التابع لفصيلة نبات بن القهوة. وقد سبقت الإشارة إلى هذا الجنس. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: دحريج.

القصب الشائع

القصب الشائع. نبتة نجيلية معمرة ذات جذمور، تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، طول الورقة خمسون سنتيمترًا وعرضها ثلاثة سنتيمترات، والنورة طولها أربعون سنتيمترًا وعرضها عشرة سنتيمترات. تنمو في المناطق المائية الرطبة.

ينتمي النبات إلى جنس القصب الذي ينتمي بدوره للفصيلة النجيلية. يحتوي هذا الجنس على 4 أنواع كونية الانتشار. ويسمى باللغة الإنجليزية أيضًا قصب الدانوب لانتشاره في فم النهر هناك. يستخدم لب النبات في بعض البلدان لصناعة الورق والسلوفان والورق المقوى والنسيج الصناعي، ويحرق وقودًا، وتؤكل حبوبه عند بعض قبائل أمريكا الشمالية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في كل المناطق كما يوجد في سوريا. ومن أسمائه الشائعة: عقربان وقصب وبوص وصمن (سوريا) وقصب المكانس.

القطيفة البرية. نبتة قائمة أو منبطحة، محمرة اللون، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات. والنورة سنبلة كثيفة حمراء، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الأمرانث (القطيفة) التابع للفصيلة الأمرانثية. يحتوي هذا الجنس على 60 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة. بعضها عشب ضار في المزارع، وبعضها يزرع للزينة وبعضها تؤكل أوراقه وبذوره في بعض البلدان. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن والمناطق الدافئة من العالم. ومن أسمائه الشائعة: بقلة يمانية وبقلة عربية وشدح.

قفاز السيدة. شجرة جرداء، ورقتها عصارية ضيقة، مسننة القمة. وزهرتها صفراء. والنورة هامة تنبت في المناطق المالحة.

ينتمي النبات إلى جنس إنيولا التابع للفصيلة المركبة. يحتوي الجنس على 90 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والدافئة في العالم القديم. بعض هذه الأنواع طبي وبعضها يزرع للزينة وبعضها تستخلص منه أصباغ.

ومن أسمائه الشائعة: رزانة (السودان) وحطب زيتي (سوريا) و كبسان (سوريا) وشجر البراغيث وطباق منتن.

القولز. نبتة حولية تنمو إلى ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، والزهرة صفراء، والنورة هامة قطرها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر. تنمو حول القرى وضارة بالحيوانات.

ينتمي النبات إلى جنس الآذريون التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 20 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط. يزرع بعض هذه الأنواع للزينة وبعضها له خواص طبية. ومن أسمائه الشائعة: حنوة وصفيرة وكحلة وآذريون.

الكراث الأزرق. نبتة بصلية، أوراقها شريطية، ونورتها خيمية، والغلاف الزهري وردي يميل نحو القرمزي.

ينتمي النبات إلى جنس البصل التابع للفصيلة الزنبقية. يحتوي الجنس على 700 نوع منتشرة في النصف الشمالي للكرة الأرضية. معظمها له خواص طبية أو غذائية وبعضها ضار في المزارع. ومن أسمائه الشائعة: كراث الكرم وكراث نبطي وبصل العفريت (سوريا).

الكرفس. نبتة حولية تنمو إلى خمسين سنتيمترًا، ورقتها مفصصة وزهرتها بيضاء، والنورة خيمية، وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الخلة الذي ينتمي بدوره للفصيلة الخيمية. يحتوي هذا الجنس على 20 نوعًا منتشرًا في المناطق المعتدلة. بعضها يستخدم في مواد منع الحمل في أمريكا الجنوبية. وتؤكل أفرع ضرب من هذا النبات نيئة أو مطبوخة، وتؤكل جذور ضرب آخر له. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كثاءة وتراجيل وكرفس نبطي وكرفس بستاني.

الكلتروبس. نبتة حولية زاحفة، تمتد أفرعها إلى طول مائة سنتيمتر، وورقتها مركبة، وطول الوريقة سنتيمتر واحد وعرضها نصف سنتيمتر، وزهرتها فردية صفراء، والثمرة كروية قطرها ثلاثة أرباع سنتيمتر، مشوكة. وطول الشوكة نصف سنتيمتر.

يتبع هذا النبات جنس الكلتروب ثنائي القرن. ويوجد في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وشرق نجد وفي المنطقة الشرقية وفي السودان. ومن أسمائه الشائعة: شرشر وشرشير وضريسة وقطب وبقل (المنطقة الشرقية للمملكة) وحسكة وحسك وحمص الأمير وحمص الجبل وأضراس العجوز وضرس العجوز وأضراس الكلب وظفير العجوز وحماض الأسد وحميض الأسد وحلال وعرمط.

كيس الراعي

كيس الراعي. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا. ورقتها قيثارية، وزهرتها بيضاء، والثمرة خردلة، وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس كابسلا التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل الجنس على 5 أنواع منتشرة في المناطق المعتدلة الدافئة. وهذا النبات عشب غير مرغوب فيه في المزارع ويستخدمه الصينيون في علاج بعض أمراض العيون وأمراض الدوسنتاريا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، وهو بصفة عامة واسع الانتشار. ومن أسمائه الشائعة: كريص.

لحية الصقر. نبتة حولية نجيلية متعددة السيقان، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، أوراقها قاعدية مسننة، والنورات هامات عديدة صغيرة. والقلافة ذات أشواك سود.

ينتمي النبات إلى جنس كريبس التابع للفصيلة المركبة. يشتمل الجنس على 200 نوع منتشر في النصف الشمالي للكرة الأرضية معظمها أعشاب ضارة بالمزارع. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سراعة و حوذان.

لحية الضأن. نبتة عشبية حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها السفلى قيثارية، والنورة هامة، وهي عشبة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس أورسبرمم التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على نوعين فقط في حوض البحر الأبيض المتوسط. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الشرقية، وكذلك في اليمن.

ومن أسمائه الشائعة: خوشب (اليمن) وجلوين وسليس.

اللوبياء البلدية. نبتة حولية متسلقة، ورقتها مركبة من ثلاث وريقات، وتكون أزهارها في مجموعات، والثمرة قرنية طولها ستة سنتيمترات وعرضها ثلاثة ملليمترات.

ينتمي النبات لجنس اللوبياء التابع للفصيلة القرنية. يشتمل هذا الجنس على 150 نوعًا استوائيًا خاصة العالم القديم. تؤكل بذور العديد منها وتعتبر أجزاء النبات الأخرى علفًا.

ومن أسمائه الشائعة: لوبياء بلدي ولبياء ودجرة وماشي.

اللوتس المصري. نبتة مائية معمرة، ورقتها مسننة، طافية مستديرة، طويلة العنق، والزهرة بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس البشنين التابع للفصيلة البشنينية. يشتمل الجنس على 35 نوعًا كونية الانتشار وهذا النبات أحدها. وقد وجدت أزهاره داخل تابوت رمسيس الثاني بزمن يقدر بـ 2000 عام ق.م. بعضها يزرع للزينة. تشتمل الفصيلة على 6 أجناس و60 نوعًا.

ومن أسمائه الشائعة: العروس والبشنين وجلجلان مصري ونيلوفر.

لوز الأرض. نبتة عشبية معمرة ذات جذور درنية سوداء عليها خطوط مستعرضة، تؤكل. يزرع في بعض البلدان لأجل درناته.

ينتمي النبات لجنس نبات السعد التابع للفصيلة السعدية. يوجد النبات في شمال وجنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية، كما يوجد في وادي النيل في كل من مصر والسودان.

ومن أسمائه الشائعة: حب الزلم وحب العزيز (مصر) وفلفل السودان (الأندلس).

المخلصة صغيرة الأزهار

المخلصة صغيرة الأزهار. نبتة حولية تنمو إلى أربعين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة، وهي ذات زهرة وردية، وثمرتها خردلة طولها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر وعرضها نصف سنتيمتر. تنمو في الرمال الضحلة والترب الصخرية.

ينتمي النبات إلى جنس الرشاد الجبلي التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل الجنس على نوعين فقط منتشرين من مراكش إلى أفغانستان. ويوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وفي قطر والبحرين والكويت وفي شمال إفريقيا وفلسطين والأردن و العراق.

ومن أسمائه الشائعة: قليقلان وقنقلان (المنطقة الشرقية للمملكة) ورشادجبلي.

المستدرة القطنية. نبتة حولية أو معمرة، تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، طول الورقة ثلاثة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، وزهرتها وردية. تنمو في الترب الرملية.

ينتمي النبات إلى جنس بولوغالون التابع للفصيلة البولوغالونية، يشتمل الجنس على 500 نوع شبه كونية التوزيع عدا نيوزيلندا. بعضها مصدر للألياف وبعضها يزرع لاستخلاص زيت من بذوره تصنع منه بعض أنواع الزبدة، ولبعضها خواص طبية. تشتمل الفصيلة على 18 جنسًا و950 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية واليمن. ومن أسمائه الشائعة: بسيرة (اليمن).

المنثور. نبتة حولية، خضراء تضرب إلى الصفرة، والورقة تامة أو ضحلة التفصص، أما الزهرة فصفراء أو رمادية.

ينتمي النبات لجنس نبات الماثيولة العربية، ويوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية وسوريا.

ومن أسمائه الشائعة: خمخم وشقاري وجربة (سوريا).

منقار الصقر. نبتة حولية وبرية، ورقتها مفصصة طولها اثنا عشر سنتيمترًا، وزهرتها صفراء، ونورتها هامة. تنمو في الترب الطميية.

وينتمي إلى جنس ليونتودون التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 40 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا إلى حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران، ومعظمها أعشاب ضارة بالزراعة. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية. ومن أسمائه الشائعة: مرار (السعودية) وحوذان ويعضيد.

موريكانديا. نبتة معمرة، ورقتها شحمية، وزهرتها وردية تميل نحو القرمزي، والثمرة منشرة، طولها خمسة سنتيمترات وعرضها ثلاثة ملليمترات.

ينتمي النبات لجنس موريكانديا التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل هذا الجنس على 8 أنواع منتشرة من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى بلخستان. ومن أسمائه الشائعة: حميمة.

النجيل. نبتة نجيلية معمرة، ورقتها ملتوية، ونورتها سنبلة طولها عشرون سنتيمترًا أو يزيد. تنمو في المناطق الرملية الرطبة. ومن أسمائها الشائعة: عكرش.

نزيف أكاذيب الحب. نبتة عريضة محمرة الورق، النورة سنابل عديدة، متدلية، والسنبلة الوسطى هي الأطول، لون السنابل أحمر، وأحيانًا أبيض.

ينتمي النبات لجنس الأمرانس التابع للفصيلة الأمرانثية. ويزرع نبات زينة، ويوجد في اليمن وسوريا، وهو من النباتات المنتشرة في الحزام الاستوائي. ويوجد أيضًا في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية.

ومن أسمائه الشائعة: عرف الديك وذيل الفأر وطنطور الجندي (سوريا) وقطيفة الذيل.

نفل كريت الشوكي. نبتة معمرة زاحفة هشة الأغصان، الساق والأفرع رباعية الزوايا، والأشواك قصيرة، طول الواحدة نصف سنتيمتر، والورقة ثلاثية الوريقات. وزهرتها وردية كبيرة قطرها سنتيمتران.

ينتمي النبات لجنس فاغونيا التابع للفصيلة الرطريطية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية. ومن أسمائه الشائعة: حلاوي وعاقول الغزال ومرعى الجمال وحمدة وحاد وشويكة وشويكان.

الهابلوفل

الهابلوفل. نبتة معمرة قائمة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وهي ذات غدد عطرية، وزهرتها صفراء. تنمو في الترب الرملية الضحلة والترب الطميية.

ينتمي النبات لجنس هابلوفيلوم التابع للفصيلة السذابية (الموالح). يشتمل هذا الجنس على 70 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى شرق سيبريا، وتحتوي على مواد شبه قلوية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز ونجد والمنطقتين الشمالية والشرقية وكذلك في سوريا.

ومن أسمائه الشائعة: مسيكة وزفرة (شرقي المملكة) ومجينينة وشجرة الريح وضراطة (سوريا) وريحة.

الهندباء المنزرعة. نبتة حولية، أوراقها العليا ضيقة، وزهرتها زرقاء، ونادرًا ما تكون بيضاء، والنورة هامة، وهي عشبة ضارة في المزارع.

وردة أريحا
وردة أريحا (نبات مجفف)

ينتمي النبات لجنس الهندباء التابع للفصيلة المركّبة. يحتوي الجنس على 8 أنواع منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا. ولهذا النبات خواص طبية، ويغش بن القهوة بجذور هذا النبات. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خرويع.

وردة أريحا. نبتة قزمية شعاعية التفرع. نصف قطرها خمسة عشر سنتيمترًا، تتكوّر الأغصان إلى الداخل حين جفافها مكوّنة كرة جافة قطرها عشرة سنتيمترات، طول الورقة ثلاثة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران. وزهرتها بيضاء. تكثر في بطون الأودية.

ينتمي النبات لجنس الضعة التابع للفصيلة الصليبية. يشتمل هذا الجنس على نوع واحد هو هذا النبات. وينتشر من مراكش إلى جنوبي إيران. ويوجد كذلك في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وفي صحاري شمال إفريقيا ومصر.

ومن أسمائه الشائعة: شجرة الطلق وكف مريم وشجرة مريم والضعة وكف العذراء والحجازية ويد فاطمة (الجزائر) وكف فاطمة بنت النبي (مصر) وقنيفذة.

اليانسون. نبتة ثنائية الحول، نحيلة، زاحفة، تنمو إلى ارتفاع عشرة سنتيمترات. ورقتها مشرحة.

ينتمي النبات إلى جنس الأنيسون التابع للفصيلة الخيمية ويحتوي على 150 نوعًا إلى جانب هذا النوع. بعض أنواعه توابل ويعود تاريخ هذه الأنواع التابلية إلى عصور قديمة حيث تضاف إلى الطعام فتكسبه نكهة طيبة، ويستخلص من البعض الآخر زيت يتطبب به. ومعظم الأنواع ذات توزيع إفريقي أوروبي آسيوي.

يوجد هذا النبات في شمال وجنوب الحجاز وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة : بسباس وآنيسون.

أسئلة

  1. ما الأقاليم النباتية الرئيسية في العالم؟
  2. كيف ساهمت نباتات البلاد العربية في الحضارة الإنسانية؟
  3. ما الأقاليم التضاريسية الرئيسية لشبه الجزيرة العربية؟
  4. ما البيئات النباتية الرئيسية لشبه الجزيرة العربية؟
  5. سم اثنين من أنواع نبات البيقية التي نجدها في البلاد العربية.
  6. كم عدد أنواع جنس التين؟ وما أهم الأنواع التي نجدها في البلاد العربية؟
  7. هات اسم اثنين من النباتات الشجرية التي نجدها في البيئات العربية.
  8. اذكر بعض الأسماء الشائعة لنبات الجرجير في الوطن العربي.
النبات البري في البلاد العربية
  • 5.00 / 5 5
  كيف وجدت هذا المقال؟  
طباعة هذه المقالة طباعة هذه المقالة